الخميس، 2 مايو 2019

بقلم أسماء المصلوحي

أسماء وأعلام في ذاكرة تطوان

(المجموعة الثانية)



20-  محمد الإدريسي


مبدع بلغات متعددة

ازداد محمد الإدريسي بمدينة تطوان.
بعد مواكبته للتربية النظامية التحق بالعاصمة الإسبانية.وهناك بمدريد حاز على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من الجامعة الوطنية (UNED).
عمل بالمجال المصرفي بكل من المغرب والمملكة العربية السعودية.
سنة 1985 أنشأ محمد الإدريسي مؤسسة تربوية حرة بمدينة طنجة سماها "مؤسسة الإدريسي للتربية والتعليم".
أسس الشاعر محمد الإدريسي جريدة "الضفتين" باللغتين العربية والإسبانية.
يتحمل رئاسة المكتب الجهوي لاتحاد التعليم والتكوين بجهة طنجة - تطوان.
انفتاح ثقافة محمد الإدريسي على الضفة الأروبية جعله يتحمل مسؤولية رئاسة المكتب الإداري للجمعية الإسبانية المغربية للصداقة والتعاون.
يشتغل أستاذا محاضر في الجامعات الصيفية بإسبانبا.
محمد الإدريسي الشريف الذي يتقلد منصب رئيس رابطة "آل البيت " بعد وفاة الرئيس المؤسس العلامة عبد العزيز بن الصديق.
تعددت كتابات الإدريسي بلغات متعددة فهو شاعر باللغة العربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية.

بقلم اسماء المصلوحي

بقلم أسماء المصلوحي

أسماء وأعلام في ذاكرة تطوان
(المجموعة الثانية)


21 - سعيد ريان

الفنان الذي رسم قبل الفطام

ازداد الفنان سعيد ريان سنة 1957 في قرية الشرفات التابعة لمدينة شفشاون.
ترعرع وسط أسرة محافظة.
كان والده عبد السلام ريان من خريجي جامعة القرويين بفاس.اشتغل بالتدريس بعدها في المجال العدلي ليروم بعد ذلك إلى عوالم الإرشاد الديني والفقهي.
بدأ سعيد ريان تعليمه الأولي بمدرسة "سيدي طلحة" بتطوان.بعدها التحق بثانوية القاضي عياض حيث واصل دراسته الإعدادية والثانوية هناك  ليحصل سنة 1978 على شهادة الباكالوريا.
تتلمذ على يد كبار الأساتذة كالشاعر عبد الواحد أخريف والأستاذ محمد العربي الشاوش.
سنة 1983 سيحصل الفنان سعيد ريان على شهادة الإجازة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط.
سيلتحق بمواكب التدريس حتى حصوله على التقاعد سنة 2018.
استهوته الألوان قبل الإدراك.
كان يملأ كل البياضات بملكات عشقه للرسم.
الإنطلاقة الفعلية في المجال الفني كانت سنة 1983.السنة التي سيقام له معرضا فرديا بكازينو إسبانيول نال إعجاب النخبة الفنية.
كما سيشارك سعيد ريان في المعرض الجماعي الذي أقيم سنة 1986 بمناسبة المهرجان الدولي الأول بتطوان.
تعددت مشاركاته داخل وخارج المغرب.
يشتغل بالعمل الجمعوي بانسيابية فائقة.وهو عضو مؤسس في المجلس الإداري لجمعية أسماء للأعمال الثقافية والإجتماعية بتطوان.

بقلم أسماء النصلوحي

بقلم عبد الحكيم البورشيدي

شْمِيسَة وَ اسْنِينَة

ؤُ كَذْبَةْ الغْزَالْ

مَكْتُوبْ عْلِيَّ
نَعْبَدْ الشَّمْسْ بَزْ مَنِّي
يْبَاتْ شُومْهَا
 يْڭَطَّرْ العْرَگْ مَنِّي
ؤُ نَصْبَحْ أَنَا بِهَا مْعَنِّي
يَمْكَن الشَّمْسْ
فِسْمَانَا طَالْعَة بَزَّزْ
يَمْكَنْ الشَّمْسْ
كْلَاتْ غْدَانَا
ؤُ وَلْفَتْ مْعَانَا العْڭَزْ
ؤُ مَا بْقَاتْ
سْخُونَة كِي كَانَتْ
يَمْكَنْ نَفْسْنَا مَاتَتْ
مَلِّي المُوجْ
يْغَسَّلْ الصْخَرْ
وَ الڭَمْرَة فْصَمْتْ اللِّيلْ
تْقَيَّسْ الكْفَنْ
وَ قْبَرْ البْحَرْ بْلَا شَاهَدْ
وَ نْسَاتْ الشَّمْسْ
بِاللِّي اڭْبَلْ مَا تَطْلَعْ
اعْطَاتْ العَاهَدْ لِلهْلَالْ
 يَطْلَعْ يْزُورْ السْمَا
 وَ يْعَيَّدْ مْعَاهَا تَمَّا
وَ احْنَا حِيثْ كنّا نِيَّة
بْقِينَا عَاقْلِينْ
عْلِيهَا بِالسْمِيَّة
منْ الطَّلْعَة اللِّي فَاتَتْ
وَاخَّا مْشَاتْ مَا غَرْبَتْ
ڭَلْنَا مْزِيَّة مَلِّي شَرْقَتْ
يَمْكَنْ الحَالْ يَصْفَى
وَ تَعْطِينَا بِالدْفَى
نَمْشِيوْ بْزُوجْ خَطْوَة خَطْوَة
وَخَّا  تَسْبَقْنَا هِيَ
السَّاعَة جَاتْ بِالضْبَابْ
ؤُ صَهْدْ الصْمَايْمْ
كَانْ اسْبَابْ
وَ الرْبِيعْ اطْلَعْ كَذَّابْ
بَاعْ الشْتَا لِيهَا
وَ خْذَا حَقُّو ثَلْجْ
ضَدْ فِينَا خَلَّاهْ لِيهَا
حْتَى ذَابْ
ڭَالُو يْبِيعُوهْ لِينَا مَا
ڭَلْنَا نْشَرْبُو
مَنْ بَزْبُوزْ السْمَا
حْتَى الشَّمْسْ دَارَتْ
حْجَابْ مَنْ الغْمَامْ
وَ بْدَاتْ تَتْمَخْتَرْ
لْهِيهْ لْهِبهْ فِالسْمَا
مَا بْقَاتْشْ تْبَخَّرْ المَا
خَافَتْ اطِّيحْ شي گَطْرَة
ؤُ نْطَمْعُو فالشْتَا زَعْمَة
ؤ بِينْ شَرْقَة وْ بَرْقَة
الحَالْ يْرَكْبُو الهْبَالْ
وَ اطْلَعْ الشَّمْسْ سَرْقَة
ؤُ تَبْقَى الكْمَالَة سُؤَالْ

وَاشْ سُنَّة
كُلْ عْشِيَّة تْغِيبْ
ؤُ تَمْشِي بَكْرِي
تْفَرَّشْ الطْرِيقْ لِلفْجَرْ
وَ تْحُلْ البَابْ بْلَا دَقَّانْ
وَاشْ بَصَّحْ مْخَبْيَة
لْوَلْدِي سَنَّّةْ الحْلِيبْ
وَلَّا هِيَ غِيرْ كَذْبَة
غِيرْ حْمَاقْ
رَبِّيتَاهْ فِعْقَلْ دَرِّي
خَلِّينَاهْ كُلْ مَرَّة يْبَرِّي
عْلَى سَنَّةْ غْزَالْ بَرِّي
حْتَى عَاقْ
بِاللِّي هِيَ تَاخُذْ
ؤُ مَا تَعْطِيشْ
ؤُ سنان بُوهْ بْحَالْ بْحَالْ
فِالكْحَالْ
مُحَالْ يْكُونُو  اسْنَانْ غْزَالْ
حْتَى رَبِّينَاهْ عَالكْذُوبْ
ؤُ الكَذْبَة طَلْعَتْ حْلَالْ
وَ العِيبْ مَاشِي فِالسَنَّة
العِيبْ فخْرَايْفْ حَنَّة
اللِّي ثَاقَتْ فِالسْمَا
تَقْدَرْ اضَّحِي بِالغْزَالْ

مَاشِي عِببْ
حِيثْ هِيَ حَاكْمَة
فْكُلْ السْمَا
مَا قْدَرْنَا نْسَوْلُو
عْلَاشْ طَالْعَة تَمَّا
وَ عْلَاشْ جَاتْهَا السْمَا
فْحَقْهَا زَعْمَة
وَاشْ منْ الزْهَرْ
 وَلَّا مَنْ الكْبُرْ!؟
ؤُ كَانُونْ الجْمَرْ
خَاصُّو يْكُونْ كْبِيرْ
وَ احْنَا بَزَّافْ
مَا يَكْفِينَا صَهْدْ النَّارْ
حِيثْ مَلِّي عَرَّاتْنَا الشَّمْسْ
ؤُ مَسْحَتْ سْمِيَّةْ بُونَا مِنْ القْيَرْ
 لْڭِينَا فِالبْحَرْ الخِيرْ
وَ بْقَاتْ الشَّمْسْ
طَالْعَة الفُوگْ الفُوگْ
عَاقْلَة آشْ ادِّيرْ
طَامْعَة فِالظْلَامْ
تْرُدُّو شْرِيكْ
حَالْفَة فِالوَرْدْ تْرُدُّو شُوكْ
ؤُ حَالْفَة فِالشُّوكْ
 تْرُدُّو شِيكْ
ؤُ تَحْكَمْ اللِّيلْ بْقَنْدِيلْ
اطَّمْعَكْ بِالضَّوْ
وَ تْحَاسْبَكْ عَلْ الفْتِيلْ
ؤُ تَنْقُصْ مِنْ الاحْلْامْ
شْوِيَّة بِشْوِيَّة
حْتَى تْلَاصَقْ الشْفَرْ عَلْ الشْفَرْ
ؤُ مَلِّي تْسَدَّتْ العِينْ
ڭَلْنَا نْدِيرُو شُوفَة الهْبِيلْ
ڭَلْنَا بْنَاقَصْ
ڭَالُو يْدِيرُو قَنْدِيلْ
منْ الفْجَرْ
ؤ ضَوْ  السْمَا كِينْ
حِيثْ الفْتِيلْ ضَوُّو نَاقَصْ
حِيثْ الفْتِيلْ ضَوُّو يَتْرَاقَضْ
فَرْحَانْ يْبَيَّنْ
حَنَّةْ يْدُّو  لِلشَّمْسْ
وَ الشَّمْسْ
نَيَّتْهَا تْزِيدْ فِالوَقْتْ
وَ تْقَلَّلْ مِنْ القْوَامْ النَّصْ
ؤُ تَبْقَى عَالْيَة عَلْ الدْوَامْ
بْلَا مَا تْرَمَّشْ
بْلَا مَا تْبَدَّلْ الدُّورْ
 مَا دَامْ السْكَاتْ مَتَّافَقْ مْعَاهَا
وَ يْنَافَقْ فِيهَا هُوَ مَعْدُورْ
ؤُ حِيثْ هِيَ شَمْسْ
مَا كَتَحْشَمْشْ
ادَوَّرْ فِينَا وَاحَدْ وَاحَدْ
ؤُ تَحْرَگْ فِينَا بِالدُّورْ  .

شْمِيسَة وَ اسْنِينَة
ؤُ كَذْبَةْ الغْزَالْ !

بقلم حكيم البورشدي

بقلم محمد الاوديي

في حضرة البحر 

          ما دمتُ في حضرة البحر
          فإلهامي ليس له ضفاف 

          كلما حملقت في موجه 
          إلا وتوَلّد شعر لدفاتري ينضاف 

          يمنحني الحرفَ وجمالَهُ 
          أحكي بهما عن من تعددت فيه الأوصاف

          كنتَ وما زلتَ يا بحر صلة وصل 
          منذ أن كان الدفع هو المجداف

          ربطتَ شرق الأرض بغربها 
          واصطفتك التجارة وكذا الإصطياف

          زانت فيك الرحلات يا بحر 
          وأهدى جوفُك الدررَ وما صانته الصدفات 

          قذفت أم موسى في يمِّك نبيا 
          فنجا من الغم وحاطت به الألطاف 

          فأسرارك عدَّة وذات بيان 
          يشهد بها من بآيات الكون هم شِغاف 

                                           امحمد الأوديي 


                                  المضيق، في 2 ماي 2019

بقلم مجد الدين سعودي

الديوان الشعري (وعود الجلنار) للشاعرة فوزية أمين :
وعود عبيرية بطعم النبوءات والشموخ والانكسار وأحلام الوطن

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

القسم الأول
_ _ _ _ _ _ _ _

1 في الإصدار
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _

يقول الدكتور حسن بنموسى في دراسته ((قراءة في هندسة تشكيل النصوص وبناء المعاني وتداعي الأفكارفي تقاطعاتها مع إيقاعات مشبعة بالتناغم مع معجم منحوت ببلاغة نادرة على مقاسات الإيحاءات و الإسقاطات والدلالات في د يـوان : ـــ وعود الجلنار ـــ للشاعرة : فــــوزيـة أمـــيـــن) .
   : ((ــ وعود الجلنارــ وهو ديوان من الحجم المتوسط ويضم 26 قصيدة في حوالي 72 صفحة . ويقدم للديوان الأستاذ الأديب والشاعر المغربي مصطفى لغتيري الذي انبهر قبلي هو كذلك بمستوى الألق الذي علية نصوص الشاعرة .)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

2 في العنوان
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

تقول الشاعرة فوزية أمين في قصيدة (نبوءة) :
( هي ..
عصفورة غجرية
يغشاها الحنين.
تعشش في بستان الحواس.
وبخيط من ندى
تروض الجلنار
على رقصة زهرية ... الصفحة 10 )
بينما يؤكد الأستاذ مصطفى لغتيري في تقديمه لديوان ( وعود الجلنار) : (( الملاحظ في هذا الديوان أن اختيار عنوانه (وعود الجلنار) لم يكن عبثا ، بل مقصودا لذاته نظرا لإيحائه العميق ولعلاقته المتينة بباقي النصوص ، اذ نلمس الحضور الطاغي للحقل الدلالي للزهور وللطبيعة بصفة عامة ، مما يؤهل الحضور البارز لهذا المعجم الدال يكون مدخلا قويا لقراءة قصائد هذا الديوان ... الصفحة 6 ) .
والجلنار كلمة فارسية تعني زهر الرمان ، وهي فاكهة خريفية غنية ومفيدة صحيا ...
ويقول الشاعر جمال مرسي في قصيدة (زهرة الجلنار):

إلى الشاعرة :أحلام غانم .. جلنار البحر 
للبحر للطيرِ للأغصانِ أغنيةٌ  لا يسمعُ اللحنَ من في أذنِهِ صَمَمُ
و ليس يُبصرُ نورَ الشمسِ من مُنِعوا  و لا تَنَعَّمَ بالأعطارِ من زُكِموا
ترى كثيراً من الأقرانِ قد قرأوا  لكنْ قليلٌ من الأقرانِ قد علموا
ترى كثيراً من الأحجارِ مؤتلقاً  لكن يميِّزُها عن بعضها فَهِمُ
فكن حكيماً تنل في الناس منزلةً  فإنما العقلُ تاجُ المرءِ ، و الحِكمُ
يا " جُلَّنارُ " و قد ردَّدتُ أغنيةً  للبحر هل ضنَّت الأمواجُ و النَّغَمُ
أرى اليراعةَ جفَّ الحِبرُ في فمِها  و في يمينكِ غنَّى الحبرُ و القلمُ
أنت القصيدةُ و الأشعارُ لو نَطَقَت  قالت : لسيدةِ الأشعارِ نحتكمُ
فلتسكبي النورَ في الأجواءِ يا ألقاً  قد زانَهُ النبلُ و الإيثارُ و الكرمُ

_ _ _ __ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

3 في الاهداء
_ _ _ _ _ _ _ _

جاء الاهداء شاعريا وبطعم الاعتراف والمحبة والاعتراف:
(الى التي أسرت
براحها الرفيق الرقيق
جمرات وعد
في رماد رؤى
غافيات
في بئر قلب سحيق..... )
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ 

القسم الثاني
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

1 جلنار النبوءات
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

اذا كانت النبوة هي رسالة النبيّ  لنقلها وتبليغها للناس وعبر إلهام إلهي (وحي، تكليف الهي) ، وتعني كذلك (الاخبار عن شيء قبل وقته حزرا وتخمينا) ...ويقال : صادق في نبوءته أي صادق ما جاء به من أخبار الغيب.
يقول أحمد مطر  في قصيدة (نبوءة) :
( اسمعوني قبل أن تفتقدوني
يا جماعة
لست كذابا ...
فما كان أبي حزبا
ولا أمي إذاعة
كل ما في الأمر
أن العبد
صلى مفردا بالأمس
في القدس
ولكن الجماعة
سيصلون جماعة ) ...
والشاعر طرفة بن العبد استطاع أن يتنبأ بأيام الناس القادمة قائلا:
( ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً
ويأتيك بالأخبار من لم تزود
ويأتيك بالأنباء من لم تبع له
بتاتا ولم تضرب له وقت موعد
لعمرك ما الأيام إلا معارةً
فما استطعت من معروفها فتزود
عن المرء لا تسأل وأبصر قرينه
فإن القرين بالمقارن يقتدي )
_ _ _ _ _ 
ومع الشاعرة فوزية أمين ، تعتبر نبوءاتها صادقة ومبنية على حدس حقيقي ، فتجلس في خلوة (وعود الجلنار) ، فتكتب (نبوءة) بطعم الحكمة ، وتقول فيها:
(هي ..
كطيف ينسل
منبعثا من محرقة
ينساق وئيدا
فوق رؤوس جافية
صوب نجم مؤله
يشع في سماء صافية .
قد عادت ترتجي ..
خضرة الروح
وزرقة أنهار
مشرعة السجايا .  الصفحة 7)
و تواصل هذه الذات الشاعرة الحكيمة الحكي:
( ها هي ..
أسيرة الشوق
ورخيم الحكايا
تبرعم الخبايا
بين غصة روح
وجزعة قلب
والصوت ..
يلامس شهقة الموت
يهوي موءودا
في حضرة بنات نعش ... الصفحة 8 )
في قصيدة (صحو قرير) ، يكون حدس الذات الحكيمة على الشكل التالي:
( هي ..
بنفسجة برية
يرعاها النسيم.
تمعن في لم الضياء
من أقاصي صباح
يشمخ فيه اللون والطل.
وتلو كل موجة تبايع الزرقة ..
تينع في أحداقها
وردة .. وحلم ... الصفحة 10)
في قصيدة (أنامل من أثير) ، النبوءة تمشي في الأثير :
(في غمرة شفق
وفي أوج دهشة
تينع بكر أنامل
مولعة بفوضى الحدس
تنفق حينا بقايا رمق
ترشف حينا بقايا شعاع
من خلل غيم
آيل للتلاشي ... الصفحة 11)
بينما في قصيدة (إعادة رسم) ، ينسل النور الى الحدس ، وتكون النبوءة على الشكل التالي:
(أحتاج قاموس مفردات
يجللها نور
يرنم دفق لغتي
يولجها بئر المعنى
حين أتلو تراتيلي
بنكهة أنثى . الصفحة 12)
في قصيدة (مجوسي الاحتراق) ، يكون البوح على الشكل التالي:
(الليل يلدغ فجرك المخبوء
مهما ناشدت انسداله
عساه يخنق الآخر
من أنفاس دجاك الموبوء .الصفحة 22)
هي نار مجوسية حارقة :
(يالك من سيزيف
يحمل أساه صخرة،
ولا يضيره
أن تحرق النار
جلده بعد العراء.
هكذا كذات العهد بك ..
كنت ولما تزل
مجوسي الاحتراق . الصفحة 23 )

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

2 جلنار الشموخ والانكسارات
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

الشموخ
_ _ _ __ 

في قصيدة (شموخ وانكسار) تجمع الشاعرة فوزية أمين الشموخ والانكسار ، فيكون الشموخ شموخا ، والانكسار شموخا :
(بدربي عوسج تنامى
ونسغ القصيدة
موج يشمخ
وموج ينكسر.
يغدو في النجيع
صدى صرخة انزلاق
في هوة الخديعة. الصفحة 26)
فتواصل :
(مكبلة أنا ..
بقيد الوفا
أحيك الصبر ..
من زنابق الحلم
بينما يسير الغيم
عكس مد جفافي . الصفحة 26)
بينما في قصيدة (جلاميد) ،فالذات الشاعرة شامخة:
(يا أسى روحي
بالكلمة ما قبل الأخيرة
نزفت خواتيم أدمعي
وصرت أخشى
أن يبيد سحر البيان
وتغيض عيونه الأثيرة... الصفحة 56)

الملاحظ أن الشاعر أمل دنقل وهو في قمة حزنه يبقى شامخا ، ففي قصيدة (زرقاء اليمامة) ، يفتح صدره الممتلئ بالحزن والغضب ويقول:
(أيتها العرافة المقدسة
جئت اليك .. مثخنا بالطعنات والدماء
أزحف في معاطف القتلى ، وفوق الجثث المكدسة
منكسر السيف ، مغبر الجبين والأعضاء.
أسأل يا زرقاء..
عن فمك الياقوت عن ، نبوءة العذراء
عن ساعدي المقطوع .. وهو ما يزال ممسكا بالراية المنكسة
عن صور الأطفال في الخوذات .. ملقاة على الصحراء
عن جاري الذي يهم بارتشاف الماء
فيثقب الرصاص رأسه .. في لحظة الملامسة
عن الفم المحشو بالرمال والدماء ...)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

 الانكسارات :
_ _ _ _ _ _ _

ودائما مع الشاعر الكبيرأمل دنقل ، يقول معبرا عن كل انكسارات العرب متقمصا شخصية (عنترة بن شداد) :
( وها أنا في ساعة الطعان
ساعة أن تخاذل الكماة .. والرماة .. والفرسان
دعيت للميدان.
أنا الذي ما ذقت لحم الضأن ..
أنا الذي لا حول لي أو شأن ..
أنا الذي أقصيت عن مجالس الفتيان
أدعى الى الموت .. ولم أدع الى المجالسة .. )

انكسرت الذات الحزينة بعد إزاحة ستارة الوهم وذلك في قصيدة (امرأة رمادية) للشاعرة فوزية أمين :
( أزاحت ستارة الوهم 
وغشاوة سنين 
عن قلب مصدوع 
وأطلّتْ.. 
بيأسٍ و وجل 
على أمسٍ موجوع. ..
ما أقْسى التوغّل.. 
في دروب قلبها المعتمة!  ... الصفحة 32 )
وتواصل : 
( ما أقسى أفول البريق 
من نظرتها.. 
نظرة الأسى القاتمة! 
جرعت بهزيمة وحسرة 
نكْهَ نزيف 
من خوابي زمن مرّ. 
امتعضتْ.. حتّى النّخاع 
حدست انتحار أمانيها. 
كيف تزْهر.. 
وقد بذرتها في أرضٍ قاحلة؟ ... الصفحة  32 و33)
وتواصل :
(ما أقسى خيبتها.. 
خيبة روحها الحالمة! 
بلعت غُصّة المهانة 
حشرج دمعُها 
شبّت أوجاعها. 
تلظّى صبرها. 
جـفَّ معينُ الأمل. 
نضحتْ عيونُ الألم. 
ما أقسى التّلبّد.. 
في مقلٍ لدمعِها كاظمة! 
أطلقت العنان 
منهكاً.. 
مسرّجاً بالسواد 
متعثراً بأذيال الذّكرى 
تائهاً.. 
في صحارى حبلى 
بشهيق مبحوح 
بآهاتِ الصّمت... الصفحة 33 و 34 )

وتمشي الذات الشاعرة في قصيدة (بين رفات وظل) على  درب الانكسارات الحزينة :
(ذاكرتها
ترمس أحزان سنين
تربك هدأة القلب
وروحها
تغوص في قلب دفين
يربد صفوه العذاب... الصفحة 27)
لكن هذه الذات لا تنكسر :
( وها هي
ما زالت حيث هي
كلما ختلها بصيص ضوء
تحلم بلحظة شروق.
تمرق بين رفات وظل.
تدغدغ الأنفاس
بولادة حياة وطل . الصفحة 28)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

3 جلنار الأحلام
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ __

يقول غاستون باشلار : (ما تزال هناك أرواح قد يجمعهما في الحب قصيدتان ، قد يجمعهما في الحب اندماج حلمي يقظة سويا ) ...
هي الأحلام التي تسكن الشعراء محاولين تمرير خطاباتهم وتفجير المسكوت عنه ، فيكون الحلم وسيلة مثلى للتواصل ... 
وقال فرويد ذات مرة : (إنّ الكتابة الإبداعية كحلم اليقظة؛ ما هي إلا بديل واستمرارية لما كان يوما لعب الطفولة)..
ومع الشاعرة فوزية أمين في قصيدة (حلم) ، تطلق العنان لخيال الكتابة :
(من لجة أخيلة حائرة
تطفو الروح خائرة
تفرد .. تطوي
جناحيها
تنشد الانعتاق ... الصفحة 37)
ويكون الحلم على شكل الرفض:
(أرفض أن تعصرني آهات
بنكهة الموت.
أن تغرقني زفرات
في عتمة لا تطاق.
أرفض أن أحيا رمادا
يذر حيرة جوفاء ... الصفحة 37 )
بينما في قصيدة (وعود الجلنار) ، يصبح الجلنار قصيدة حلم :
(كم جميل
أن تصدق الحرائق
بشائر وعودها
كلحن افتتاح
ايقاعه النبض ..
لا يستكين
يصاعد جياشا
منخرطا
في قداس انبعاث.
رمقا لاهثا ..
من رماد الرفات.
نرجسا لاهبا ..
في جسد الأماني.
سوسنا أزرق المدى
ترصعه التماعات حلم... الصفحة 41)
وتواصل في قصيدة (تناسل ظلال) حنينها للحلم:
(سكن الليل
في عتمة دروب
تحن لحلم موصود
يناغي أعلى الوعود ... الصفحة 14)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

4 جلنار الوطن
_ _ _ _ _ _ _ _ _ 

بلهجة ممزوجة بالحزن والمرارة ، تقول في قصيدة (وطني أنت .. أو لا وطن) :
( وطني 
يا حالما بريبع لا يخمد
شموسك لما تزل
تعاند الهزيع،
بشهاب يتنزل من يقين
وسراج من رجحه يصعد.
تبث عشقها الأليم
تضيء مد الغياهب
بين أسراب الوعود.. الصفحة 54)
وتبحر الذات العاشقة في بحر بوحها:
(هل من قيامة؟
تفض وجع التراب
تسرج الموج والخضار
ترعى المراقي
الى طباق شموسك
تعرج بي الى فراديسك
وطني يا مشتل الضياء
لا نهر
لا نخل
لا أرض الاك.
وطني أنت
أو لا وطن. الصفحة 55 )
في قصيدة (وصايا الغيم) ، تتحدث عن وطن نازف :
(نابضة في المدى
أنفاسك يا بردى
دام عرسك
كالأرجوان
كاللظى.
كدفء القلب
ان شدا
لوطن يبرعم
راعفا
كجرح الياسمين . الصفحة 43)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

5 مميزات الكتابة عند الشاعرة فوزية أمين
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

يقول الدكتور حسن بنموسى في دراسته (قراءة في هندسة تشكيل النصوص وبناء المعاني وتداعي الأفكار في تقاطعاتها مع إيقاعات مشبعة بالتناغم مع معجم منحوت ببلاغة نادرة على مقاسات الإيحاءات و الإسقاطات والدلالات في د يـــــــوان : ـــ وعود الجلنار ـــ للشاعرة : فــــو زيـة أمـــــــــــــــيـــن)) .
(( وقد تراوحت مواضيعها بين الذاتي والفلسفي والإجتماعي بأشكال هندسية مختلفة في البناء حيث اعتمدت على تعدد الضمائر وتداخل الخطاب وجاءت بالمتشاكل من أساليب الكتابة الدرامية مع توازيات في الإيقاع الداخلي للنصوص حتى تربط بين المتن الحزين والمفرح من خلال انتقاء الكلمات المتماهية مع الأوزان في تفعيلات بناؤها أنساق متموجة في شعرية رائعة تصدر من يراع الشاعرة كلوحات تشكيلية زاهية الألوان .
وعلى مستوى المعمار العام للنصوص نستطيع أن نقول إنها كتبت خارج النمطية ولم تسع الشاعرة إلى محاكاة نسق معين ولا مدرسة شعرية ولا نمودج للغير ...بل كانت تجاري إيقاعها الداخلي برصيد من معجمها المضمر في جوانح روحها لتخرج لنا بأسلوب منبثق من مكابداتها ومعاناتها اليومية ومن خصوصية تكوينها الشخصي الذي عاركت من خلاله الحياة ففاجأتني بخلاصة تفردها تركيبا ومعنى ومعجما مما يجعلها تتميز بلغة البلاغة ودقة الخطاب ...)) ...
ويواصل : (( لكن لا يمكن إلا أن نقول أن كل نصوص الشاعرة في ديوانها ـ وعود الجلنار ــ تنتمي إلى كوكب الشعر بامتياز .
وفي داخل هذا الكوكب نجد الصور الشعرية حاضرة بقوة لتؤول الواقع على مرتكزات إيقاعاتها الداخلية باسطة الدلالات في ارتباطها بالمتن وفي إمالتها على الاستعارات البلاغية وفي انزياحاتها وتقابلاتها وفي مقارناتها الابداعية التي خلخلت بها التركيب المتعارف عليه لتأتي بتركيب وبمعجم يختصان بها وتقترب بهما أكثر من ذاتها ومن القارئ )) ...

يقول الأستاذ مصطفى لغتيري في تقديمه لديوان (وعود الجلنار) : (في هذا الديوان حتما سيشعر القارئ بالتميز، ويتضح ذلك من خلال عدة مؤشرات، أهمها الصياغة المتينة للجملة الشعرية ، التي تشعرك بأن وراء كل جملة شاعرة ، لا تلقي الكلام على عواهنه ، انما تمنح جملتها الوقت الكافي لتسبكها بكفاءة مشهودة ، ولعل نفس الانطباع يمكن تسجيله على الصورة الشعرية في الديوان التي اتشحت بالمجاز العميق ، الذي يقدم نفسه للقارئ دون تكلف ولا تصنع... ناهيك عن روح الشعر الطاغية على النصوص من بدايتها حتى آخر نص في الديوان ...يلمسه في الكلمة والعبارة والصورة والايقاع وفي رؤيا الشاعرة التي تبثها هنا بين ثنايا القول الجميل ... الصفحة 6)

يقول الدكتور مرتضى الشاوي في دراسته (( تحليل قصيدة ( تناسُل ظِلال ) للشاعرة فوزية محمد أمين) ): (فرصيدها الشعري يشهد لها أنّها شاعرة متمكنة من أدواتها الشعرية بالرغم من إنّها مقلة في النشر إذ تحاول استعمال تلك الأدوات في مجال التصوير الفني فهي تمتلك في رصيدها الثقافي في القدرة على التوليد في المعاني لأنّها لا تقلد الآخرين ولا تحاول أن تناص الآخر ، هي شاعرة تمتطي بساطاً شعرياً شفافاً تخترق به المسافات وكلًّ الجُدُر بطريقة انسيابية ، إنّها غرة وثراء قصيدة النثر في الشعر المغربي المعاصر ...))

خاتمة
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

وأجمل ما نختم به هو ما قالع الأستاذ مصطفى لغتيري عن ديوان (وعود الجلنار) : (فلتسعد أيها القارئ بهذا الأثر الأدبي الجميل ، فهو يجمع ما بين متعة الشعر وقوة الصياغة الشعرية المتينة . الصفحة 6 )
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

مجدالدين سعودي - المغرب

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ __ 

احالات
_ _ _ _ _ 

ديوان (وعود الجلنار) لفوزية أمين ، الطبعة الأولى ، 2013 ، مطبعة دار القرويين
(( تحليل قصيدة ( تناسُل ظِلال ) للشاعرة فوزية محمد أمين)
حسن بنموسى :(قراءة في هندسة تشكيل النصوص وبناء المعاني وتداعي الأفكار في تقاطعاتها مع إيقاعات مشبعة بالتناغم مع معجم منحوت ببلاغة نادرة على مقاسات الإيحاءات و الإسقاطات والدلالات في د يـــــــوان : ـــ وعود الجلنار ـــ للشاعرة : فــــو زيـة أمـــــــــــــــيـــن .)

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ __

بقلم مجد الدين سعودي

من وحي(السفر الأول والثاني – الأعمال الشعرية) لمحمد عنيبة الحمري


_ _ _ _ _ _ _ _ __ _ _ _ _ _ __ _ _ _ _

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

يقف الشاعر محمد عنيبة الحمري يافعا ، في ولادة البدايات ، غير عابئ بالحياة  ، يسكن العشق ويسكنه العشق ويقول في (الحب مهزلة القرون) :
(( لو تعلمين لقلت لي : ما بال قلبك باكيا
لو تعلمين حبيبتي لو تشعرين بما بيا
لقتلت نفسك حسرة وأسى وصنت وفائيا
وأبيت في وله كسيرا أحتسي أشجانيا
كم شمعة ماتت ببطء قد بكت لبكائيا .... من قصيدة (لو تعلمين) الصفحة 274 ))
 لكن الأيام علمته (الشوق للإبحار) :
(( فيا أسفي
اذا الأزهار قالت لي
بلا هدف
تمد العطر والأشواق ات تدري
تجوب الليل في السر
بلا فجر ... من قصيدة (بلا هدف) الصفحة 169 ))

فأبحر بهيا في (مرثية للمصلوبين ) :
(( هل نبعد الأحلام عن كل العيون
اذ يشعر القلب الكبير بالانجذاب
أو تلتقي الأفكار بالأغلال تسري كهرباء
يشتد هذا الوهم حتى انني أنسى العتاب
ما دام قلبك خافقا
وأمامك السر الغريب ... من قصيدة (قصيدة دائرية) الصفحة 85 ))
 ولأنه مسكون ب (داء الأحبة) ، فالحزن يدفعه الى القول:
(( أمامكم رؤوس أينعت وحان موسم القطاف
قال الصديق : الهم كثير
والصبر قطع الأمعاء
واشتدت الأصداء في الأنحاء
ويقولون : لا نخاف والخراف
مصلوبة على الأكتاف ... من قصيدة (فواصل بين مقاطع الرفض والانارة) الصفحة 15 )  ))

  ونوستالجيا الزمن الجميل  تدفعه الى ابداع (رعشات المكان) ، فيرتعش القلب:
(( جمالك ينعش قلب المتيم
والوصل قد يستحيل
أمامي كل المرافئ تهجرها الكائنات
أصيح بسجني حتى الممات
ولا يسمع الصوت الا الغريب
مخافة رعب الديار ... من قصيدة (الجمال) الصفحة 233. ))
لهذا يصدح عاليا في (سم هذا البياض)، فيسمي العشق:
(( انه العشق قد ينتشي
بالملام
يموت الذي بالملاحة
لا يرتوي
فدعي الغرباء
على دعة
يعزفون نشيد المتاهة ... من قصيدة (عشق) الصفحة 203))

ومع ويلات الحياة ومعاركها ، في بوحه الجميل (انكسار الأوان) ، يعترف قائلا:
(( ساكن أين
والأين من سكني
من متى كنت محتجبا
فظهورك ضوء
والخفاء ظلام
وأنا الظل بين الخفاء ... الصفحة 125من قصيدة (كون عام ) ))
وويلات الحياة تجعل الشاعر محمد عنيبة الحمري يبوح في (تكتبك المحن) :
(( هو ذا الليل لا ينجلي
بالصباح
ولا يدرك الهائمون مداه
جفت الصفحات
وضاعت
من الكف محبرتي ... من قصيدة (مع الحرف) الصفحة 29). ))

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

مجدالدين سعودي – المغرب
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ __ _ _ _ _ _ _ _ _ _

ما بين الأقواس عبارة عن عناوين دواوين الشاعر المبدع محمد عنيبة الحمري
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _