الثلاثاء، 22 يناير 2019

بقلم مهدي نايف أل ياسري ال مناف

جدار الصمت

اكتبني ممرا غير معبد
وسر خلفي وافتح الطريق
واستعر اجنحة الطيور
واعبر جدار الصمت
والصمت أطعم الليل حتى
يولد ظلمة
وتسبح الخفافيش في
جو الأحداث
وأغلقت ابواب المواسم
وتعطلت الانتخابات 
 وظل يصارع الصمود
رغم المطبات
وانتحل عدة صفات
لكي يدخل الممرات
في داخل الكهوف هناك
ذئاب متحكمة تفترس
الصمت
عجزت اللغة عن فهم
زقزقة العصافير
وهي تشتم الموت
كان الكتاب الوحيد
الذي يتكلم هو
التوراة
بقيت في هلع لم
افهم هذه اللغات
لبست ثوب الجهل  ونسيت
التاريخ الهجري والشهور
المحرمات
لذت بالصمت بعد
ان آلتف حولي شريط
الاحزان
فكنت احمل ادواة قتلي
قبل الممات
وقررت ان انشد قصائدي
بين القبور بدون
مقدمات
وقبل الليل زارني 
أحدهم وسلمني
مانشيتات
تحمل أسماء السارقين
 والسارقات
وتحول صمتي إلى
أهات
كتبتها شعارات 
تتحدث عن مياه
دجلة والفرات
اين انت يا بغداد من
هذا الشتات 
لقد طفح الكيل
وطال السبات
ولن ينفع صراخ  الأمهات
وظل الصمت صامتا 
لا يتكلم وتبخرت كل
الامنيات

مهدي نايف الياسري ال مناف
اوهايو في 22 / 1 / 2019

بقلم دكتور رمضان الحضري

حياة النص الإبداعي
دوما تتأخر مقالتي بسبب أنني لا أجد المقدمة المناسبة للقاريء ، التي توائم بين مزاج القاريء والموضوع الذي فرضت على نفسي أن أتناوله ، وهذا يعني أن المنتج للأدب يعاني معاناة كبيرة لكي يقنع من يقرأ كلماته ، فيحاول أن يجد فكرة جديدة مثيرة وغير مسبوقة عساها تبلغ رسالته للمستقبِل لهذه الرسالة ، فيملأ كأس الرسالة شهدا مفيدا وطعما رائعا ، ليستمتع المتلقي ويستفيد 
، فيشترط في الرسالة الجديدة أن تكون إبداعا ، والإبداع هو الحداثة والإجادة من خلال الابتكار والنسج بشكل غير مسبوق أو مطروق ، وليس في الإبداع جديد أو قديم ، فالإبداع جديد فقط ، ومتجدد دائما ، فلم تغب لذة شعر امريء القيس والمتنبي وشوقي ونزار وجويدة وإليوت وجوتة وريلكه وأوسكار وايلد وغيرهم عن تذوقي لحظة ، ولم تتغير لذة نقد عبدالقاهر الجرجاني وطه حسين وجيرار جنيت ووليم بتلر ييتس ، ولازلت أطرب من غناء عبدالوهاب وأم كلثوم ، ولم تفقد روايات شكسبير وتشيكوف ومحفوظ وإدريس جمالياتها رغم مرور زمن طويل عليها .
حيث إن أعمال هؤلاء إبداع في زمنها ، ولازالت إبداعا لمن يتناولها حتى هذه اللحظة .
وقد وردت مفردة الإبداع في لغتنا العربية بمعنى الإيجاد على غير مثال سابق ، ولكنه ليس إيجادا من العدم ، وقد فسر المفسرون ( بديع السموات والأرض ) خالقهما الذي أنشأهما على غير مثال سابق ، (وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ ۖ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يَصِفُونَ  ، بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ ۖ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) ، سورة الأنعام الآيتان ( 100 ، 101 )  فحينما ادعى المدعون أن لله شركاء من الإنس ومن الجن ، أخبرهم ربنا سبحانه وتعالى أن كل المخلوقات هذه مبتدعة ومخلوقة من الله جل في علاه ، وأن الذين تتحدثون عنهم من الجن والإنس إنما هم مخلوقون مثلكم ومبتدعون على غير مثال سابق ، ولم يقصر مولانا الإبتداع على ذاته جل في علاه ، بل قال : _ (ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَىٰ آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ۖ فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ ۖ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ  ) ، سورة الحديد ( الآية 27 ) ، فقد ابتدع الصالحون السابقون من بني إسرائيل رهبانية ماكتبها الله عليهم ، فلم فرطوا فيها عاب الله عليهم هذا التفريط ، ولذا حينما وجد أحد الصحابة ( أبي إمامة الباهلي واسمه صدى بن عجلان ) المسلمين يقيمون صلاة القيام ويحرصون عليها ، قال لهم : _ ( أحدثتم قيام الليل ولم يكتب عليكم ، فداوموا عليه ولا تتركوه ، فإن ناسا من بني إسرائيل ابتدعوا بدعا لم يكتبها الله عليهم ، ابتغوا بها رضوان الله فما رعوها حق رعايتها ، فعابهم الله بتركها فقال : ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها (.، فهناك ابتداع حسن وطيب وجميل ، ولذا نجد أن الرسول ينسبه للسنة وليس للبدعة فيقول ( من سنَّ سنة حسنة ) وأفهم من هذا أن الرسول جعل الابتداع الذي ينفع الناس سنة حسنة ، ومعروف أن السنة على إطلاقها منسوبة للرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم ، الذي نفى الله عنه أن يكون بدعا (قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ) ، الأحقاف ( آية 9 ) ، فقد كان هناك أنبياء ورسل سابقون يدعون لدين الله جل في علاه .

فالإبداع لايقبل التقليد ولا المجاراة ، لكنه فكرة جديدة للغاية ، وحينما يريد المبدع سواء كان كاتبا أو رساما أو مطربا أو نحاتا أو غيرهم أن يبدع عملا ما ، فلابد أن يترك كل ما مضى ، رغم علمه به ، وأن يستقر على نمط جديد خاص بالعمل الجديد ، وإذا فتشنا في النصوص الإبداعية على هذا النمط ، فسنجد أن الكثيرين ممن أنتجوا فنونا لم يبدعوا كثيرا ، بل إن إبداعاتهم تلخصت في قليل من أعمالهم ، وسوف نجد هناك مفارقات كبيرة في هذا الإبداع ، وكذا مفارقات بين المبدعين ، فليس شعر حافظ كشعر شوقي في الإبداع ، وليست موسيقى السنباطي كموسيقى عبدالوهاب ، وليس غناء أم كلثوم كغناء عبدالوهاب .
  وبالتالي فإن هؤلاء جميعا أوجدوا فنونا على غير مثال سابق ، وهذه الفنون مؤثرة للغاية في مجالاتهم ، رغم أن عناصر هذه الفنون موجودة من قبلهم ، لكنهم استطاعوا من خلال الموهبة التي أعطاها الله لهم أولا ، ثم استخدام العقل الاستخدام الأمثل لهذه الموهبة ، حيث إن العقل هو مركز الإبداع ومركز التفكير ، وبعبارة أخرى فإن العقل هو ذلك المصنع الذي يتم تغذيته بالمواد الخام من صور ورؤيات ومشاهد وتجارب وأفكار ومعلومات ومعارف وصيغ وأساليب ، ثم يأخذ العقل هذه الأشياء كلها ويحلله ويرتبها حسب أهميتها ، فيطفو منها مايطفو ويكمن منها مايكمن ، ويتضح ذلك من خلال مرحلة الإنجاز النصي ، فحينما تستثار خلايا العقل ، وتبدأ مرحلة الإبداع تتضح الموهبة والخبرات في النص من أول لحظة .
وحينما يظهر العمل يكون مقياس الإبداع هو النمطية أولا ، فلايقبل العمل الإبداعي أن يكون تقليديا أن نمطيا ، ثانيا الجدة للناس ، فيشترط أن يكون هذا العمل جديدا عند تقديمه للناس .
وحينما نضع هذه المقاييس أمامنا سوف نعرف ماهو الإبداع الحقيقي وماهو الإدعاء ؟!!!! .
الحياة / النص / الإبداع
*************

بعدما قدمت التعريفات للمفردات الثلاثة دون تدخل مني نهائيا ، تجدر الاشارة إلى : لاحياة بدون نص إبداعي تقدم الوعي للمجتمع ، وتحرص على توازن الشخصية في حياة الناس ، وبالتالي لاتوجد أمة في العالم ولا مجتمع من المجتمعات ولا دولة من الدول بدون نصوص إبداعية ، وكل الدنيا تعرف اسخليوس ولاتعرف الحكام في عصره ، وتعرف جاليلو ولاتعرف الأغنياء في عصره ، وتعرف امريء القيس ولاتعرف الاقتصاد في عصره.
كذلك لايمكننا أن نتصور أن هناك نص إبداعيا بدون حياة ، فحياة النص الإبداعي مرهونة بمن وصل إلهم النص حتى لو كانوا كما قال دوستوفيسكي أغبياء ، فقد كان مشهورا عنه قوله : _ لابد أن نهتم بالأغبياء في كل عصر لأنهم يشكلون الأغلبية .
وخلاصة القول :_ إن النص الحقيقي هو حياة وإبداع .

بقلم الشاعر امحمد الأودييى

كثيرة البدائع 

          طلبت مني مزيدا من شعر
          يتحفها ويكون وفق هواها 

          وكيف لي أن أتخلف عن ذاك 
          ما دام هوى شعري هواها

          شعري أستشفه من عينيها 
          هما هدية لي ممن أحياها 

          أعبر فيهما رؤياها
          وأنسج شعرا لها لا لسواها 

         كثيرة البدائع هي طبعا 
         والفورة تأتي بقدرة مولاي ومولاها 
          
          
          

                                    امحمد الأوديي 

                          الرباط، في 22 يناير 2019

للشاعر الدنماركي Sophus Claussen 1865-1931

تعاليْ مُبتهجة- Kom med Fryd




تعاليْ مُبتهجةً و اجلسي
يا صورة للشّقاءِ،
بعدَ كلّ التّجارُبِ المرّةِ
خُذي الإستراحةَ التي تحتاجين.

تعاليْ إلينا، يا صديقة-
أيّتُها المُحتاجةُ النّبيلةُ
الجميلةُ، اللطيفة.
سوفَ نستعيدُ أمنَنا
في ظلِّ التّعاسة.

ضعي بصمتَكِ على الأرضِ
ببسمتِكِ الشّاحبةِ،
بينما تأخذينَ استراحتَكِ.
يعترينا الشّوقُ كأن لم نلتقِ من قَبْلُ.
انظُري إليهِ، إِنَّهُ قادمٌ
مثلَ عروسٍ معشوقةٍ منذُ زمنٍ
كي نحتفِلَ به.

اجلسي بجانبي
بتعاستِكِ المُحتجِبةِ.
علّميني الحُبَّ، أيّتُها اللطيفةُ
أيّتُها الأُختُ التي
تحلُمُ بالسّلامِ الدّائمِ
بكلّ جوارِحها.

لم أكُنْ أعتقدُ أنّ السّلامَ
هو أخٌ للتّعاسةِ.
الحربُ أعرفُها و الموتُ
مثلَ عروسٍ و عريسٍ بالنّسبةِ للعَوزِ.

إذا ما تعافى المرءُ في فتراتٍ مُحدّدةٍ
من جروحِ التّعاسةِ،
يَكُن ذلكَ ثوابَ
الصّبرِ على المُعاناةِ،
فنلُفُّ ربيعَ شوقِنا
حولَ هيكلِها العظميِّ.

تعاليْ واجلسي بجانبي
يا صورةً للشّقاءِ
و قبّلي، بينما الشُّبّانُ
يُسقِطونَ الحُكّامَ و العُروش.

ترجمها عن الدنمركية: سليم محمد غضبان
2-2-2018

نبذة عن الشاعرالدنمركي : Sophus Claussen 1865-1931

كان سوفوس كلاوسن ابن السياسي راسموس كلاوسن و هانّة سوفي. كتب بالإشتراك مع يوحنّاس يورنسن في مجلة البرج التي تعبر عن الرمزية. كان على علاقة ممتازة بالرّسام ألبرت جوتشالك.

بقلم عبد المنعم طويل

ضياع السمراء 

هناك في كل الأماكن 
في كل الفضاءات 
صورة حمراء 
كلمة حمراء 
سماء حمراء،،،هناك 
في الصحراء القاحلة 
في البحر المتماوج 
على هضبة جبل شاهق 
في أسفل الوادي 
فوق الأرض المتضاربة 
في السماء الصافية أحيانا،،،
والمرتعدة أحيانا 
هناك ،،، كلمة ضائعة 
حب ضائع 
بسمة طاهرة متناثرة 
قلب مغترب وحيد 
شقاء وحزن 
¤  ¤  ¤ 
فلتعودي إلى قلبك حبيبتي 
لتقرأي الكلمة الضائعة 
لتسمعي قصة الحب الضائع 
¤  ¤  ¤ 
فستجدي نفسك 
في قلبي خفقة حب وإيمان 
في عيني دمعة شوق وهجران 
في روحي شمعة تضيئ دربي  بأمان 
على شفتي كلمة ابتسام وحنان 
في جسدي دما يفورحرارة وأمل 
¤  ¤  ¤ 
لست أدري ،،،ماذا أنت؟ 
أنت في حياتي ،،،كل شيء 
حب وإيمان ،،،طريق مستقبل 
بداية ونهاية ،،،فراق ولقاء 
فعذبيني ماشئت ،،،فإني أحبك 
انسيني مااستطعت،،،إني أذكرك 
اكرهيني ماأمكنك،،،إني أهواك 
ارفضيني مع كل أهل الأرض 
إني أريدك 
ابتعدي ماأردت ،،،فستجديني 
بقربك 
اهربي إلى اللانهاية،،،فستلقيني 
هناك 
في كل الأماكن 
في كل الخيالات 
أبحث،،،أفتش،،،أغامر 
لأجد تلك الكلمة الضائعة 
لأجد ذاك الحب الضائع 
لأجد نبع الصفاء في وجودي 
لأجد منهل الطهارة والبراءة 
لأجدك،،،،حبيبتي 
**********
عبدالمنعم طويل.

بقلم الشاعر احمد شاهين

أحوال الناس 

بنهنى فى عيد ميلاد
بنعزى فى حُزن زاد
طبعأ ما الناس خواطر
سيبك مين قال وعاد
عايشين لسنين ضيوف
نبدء من شيل كفوف
نكبر نعرف نشوف
ونلف كتير بلاد
بنهنى فى عيد ميلاد
فينا إللى عاش برئ
وإللى إختار كل شئ
وإللى ضل الطريق
م القسوه والعناد 
بنهنى فى عيد ميلاد
يا دموع لو تختفى
يا ظروف لو تنصفى
راح أغير معطفى
وانسى لون الحداد
بنهنى فى عيد ميلاد
بنعزى فى حزن زاد
طبعأ ما الناس خواطر
سيبك
مين
قال
وعاد.
كلمات  أحمد شاهين
17 \ 1 \ 2019

بقلم أيمن حمادة

💗 مفارقات. حبيبتي💕

كيف لا أغار عليك
وأنت إن مددت يداك
إلى القمر
ازداد إحمرارا
من الخجل
واختفى 
خلف الشمس
والغيم والمطر
كيف لي أن لا أغار عليك
وأنت قافية الشعر
للشعراء
تكتب من دون
نغم
تبكي عليك النجوم
ما رأت مثلك 
نظر
وللمطر حكاية 
لا يعرفها البشر
يخاف أن يتساقط
عليها
فلا يبقى لها
أثر 
فهي من لون الحياة
يصنع منها
ألوان 
لايختفي أو يمحى أثر
كيف لا أغار
وهي سر الحياة 
فإن غابت
رحل النظر
كيف لي منك
وأنت الروح
لكل وتر
سأغار وأغار 
وإن لم يبقى 
أي حياة 
أو أي أمل 
ينتظر.

istanbul الأديب أيمن حماده