السبت، 16 يناير 2021

جوزيف بوسجيفا

 والصوت ينعكس 

فوق الجدرانْ

يكتب يرسمْ 

يهمس بكل مكانْ

يسأل عن 

صفحات ممزقة

بتاريخ يركض

 في كل الاركانْ

والروح تحومْ 

بغناء مكتومْ

والزمن يرتجف

محزون مهمومْ

يبحث عن اثر قبلة

مرت في غفلهْ

عن لمعة دمعة

عن فجر بسمة

عن ازهار القمر

تهمس باذان البشر

انوارا بين شِبَابيك

ظلام 

تذرف اشواقا بقلوب

انامْ

 نامت ولم

تدري برحلات

الاحلامْ

كيف من سنبلة

بدأتْ

كيف بين التراب

وُلدتْ

وفي بطن العاصفة

صمدتْ

فاكتب يا انسانْ

انك من صنع

الاحزانْ

وانك ذرة

ببحار الاكوانْ



جوزيف برسكيفا 16/01/2019

اعادة نشر 16/01/2021

نورالدين شماعو

 جمعية الي رقراق تنعي روح عضوها المتميز  السيد عبد الإله بلغازي، مدير متحف دار بلغازي


الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه


بقلوب راضية بقضاء الله و قدره، و ببالغ الأسى والحسرة، تنعي جمعية ابي رقراق روح عضوها البارز السيد عبد الإله بلغازي ، صاحب أكبر مبادرات في المتاحف الخاصة في المغرب، و مدير متحف دار بلغازي في سلا.


ويعتبر الفقيد الكبير علامة أساسية في تاريخ الذاكرة المغربية، من خلال انجازاته المتميزة في تجميع وعرض التحف النادرة ذات القيمة العالية في ما يخص مختلف الصناعات والمهارات التقليدية المغربية.


و قد استطاع الراحل العزيز أن يجعل من متحف دار بلغازي ، محطة رئيسية من محطات التاريخ الذي تشهد عليه الإبداعات التي وثقت لأكثر من عشرة قرون من مظاهر الحياة اليومية في الامتداد المغربي.

 

و قد ساهم الفقيد بمبادرات رائدة في الحيوية التي تعرفها سلا في أفق تمكينها من متاحف من الطراز الرفيع، حيث وضع كل ما يتوفر عليه من نفائس رهن  اشارة مدينة سلا التي أحبها و جعلها الفضاء الاول لجل مبادراته التي شملت العديد من مدن المملكة.


و برحيل الفقيد عبد الإله بلغازي، يكون المغرب عامة، وسلا خاصة، و جمعية ابي رقراق في المقام الأول قد فقدوا فاعلا مبادرا مضحيا مناضلا مستميتا ، في التعريف باشراقات التراث المغربي .



كما كان من المرتقب في المدى القصير إسهام الفقيد  في افتتاح متحف دار القاضي بمنطقة باب احساين،  كفضاء خاص بتاريخ الالات الموسيقية، إلى جانب أروقة اخرى تهم فن التطريز والخياطة و...،  في بنايات داخل المدينة العتيقة ضمن مشروع تأهيل تراثها المادي ، برعاية ملكية مولوية  سامية.


و بهذه المناسبة الاليمة، تتقدم جمعية الي رقراق إلى أسرة الفقيد ، وإلى ساكنة سلا، و إلى كل العاملين في الحقول التاريخية والثقافية والتراثية، بأصدق عبارات التعزية والمواساة، مع الدعوات لروح عزيزنا بلغازي، بالمغفرة و الرحمة و النعيم في جنات الخلد.


انا لله وانا اليه راجعون


نور الدين اشماعو

رئيس جمعية الي رقراق

سلا :عصر يوم السبت 16 يناير 2021

جميلة محمد

 تعتز مجلة الوطن العربي بانتقاء  الفنانة المغربية منية  الحارثي  الأفضل عربيا لموسم 2020 


ضمن الاستفتاء الذي نظمته بمصر الجمعية العربية للإعلام و السينما . و التي صوتت على نخبة من الفنانين و المبدعين و الإعلاميين 

من 12 دولة عربية . و قد تم التصويت من المغرب إلى جانب الفنان القدير محمد خيي و المخرج كريم الفحل الشرقاوي. على الممثلة المتألقة  ، النجمة منى الحارثي




بقلم صفاء محمد

 بين النقـد والهبْـد


حين تدخل الزمرة المثقفة في حالة نزاعٍ دائم تعجز عن الابتكار وتنشغل عن الداء فيستحيل الدواء، ولهذا، فإن الأمم لا تعتلّ بل تنتحر. يقول الله "وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ".
لذلك كان التعايش دومًا هو السبيل للتعاون وبناء الحضارات، وقد خلقنا الله مختلفين كي نتعارف ونتكامل لا لنشهر سيوفًا في وجوه بعضنا، أو يعتقد كل فرد بأن لديه الحقيقة، أو تتباهى كل فئة بما لديها من قشورٍ غافلة باقي المعارف على تعدّدها.
التقوقع على الذات وإشهار الأنا يصيبان العقل بالضمور والحكمة بالقصور والآخر بالنفور، ولذلك أسبابًا منها:
-        عدم الإيمان بالآخر كعارفٍ منافس
-        عدم التعاطي مع إرث الآخر ثقافيًا وفكريًا
وإنّا لنتوقف متعجّبين ممّن يعتقدون بتفرّدهم المُطلق لأنّهم أقوياء في تخصّصهم!! غير آبهين بآلاف العلوم الأخرى التي لا يُحيطون بها، بل ربِّما لا يمكنهم استيعابها إذا جاء المحكّ!
فهم أسرار النفس البشرية يتطلّب عقولًا نابهة، تدرك أن الهدف هو تشخيص العلل وإيجاد الحلول القابلة للتطبيق كي تتحقّق السعادة للبشرية، وهذه عملية معقدة ومتشابكة ومتقاطعة يشترك فيها متخصّصون في أفرع المعارف كافّة.
التشخيص مبنيّ على نقد الواقع، فالكاتب ناقدٌ لما حوله مشخّصٌ للعلل الحالية استشهادًا بالماضي واستشرافًا للقادم، وهو يحتاج لمتخصّصين بعده يأتون بالدواء. وهنا تتجلّى حقيقة أن الناقد ما هو إلا ناقد لناقد، وعلى ذلك ينبغي عليه محاولة إكمال الصورة أو إبرازها من زوايا أخرى كي يكتمل التشخيص، وليست وظيفته تجريع الكاتب - الناقد في الأساس- الهبْد (الحنظل) أو تقزيمه أو المزايدة عليه حيث لا مُزن ولا طحين.
إن لم يكن النقد مضيفًا للموضوع فهو ليس بنقد، بل مزايدة وسفسطة لا تفيد إلا غرور الناقد وحده! وأصحاب هذا المنطق الخديج عادة لا يتقبّلون نقدهم في المقابل. تجدهم يمتلكون القدرة العالية والأدبيات الفكرية والمصطلحات الأدبية المتموجة التي ينطلقون منها كما في علم اللسانيات وكما هو حال فكر واضع علم السفسطة الفيلسوف بروتاجوراس اليوناني القائم على القدرة الأدبية التي تجعل السامع يخضع للقول ويحكم وفق المستهدّف.
فالنقد مثاقفة عاقلة توحّد الصفّ وتشحذ الهمم وتعظم الفائدة ويكون موجّه لفكرٍ أو مادة، أمّا الهبْد فنوع من اللامسؤولية تُمارَس لتصبّ في أنا الناقد، أو تأتي مع أو ضد صاحب الفكر أو المادة بهدف تلميعه أو إقصائه.
وتعريج الناقد على إفشاء مثالب ونواقص وذكر السلبيات لا بدّ منه، لكن هنا ينبغي أن يكون ذلك بعد ذكر الإيجابيات وإبراز الصورة التي أرادها الكاتب أو استخراج صور ضمنيه أو تفجير مواقع أكثر عمقًا بالنصّ.


بقلم  صفاء_محمد
مهندس  معماري
عضو_اتحاد_الكُتّاب
اِعتنق_الحب

حياة نصر

 إلى حاتم علي ..



كيف استطاعت أناملك 

أن تجمع 

على كرة من زجاج شفيف 

كل تلك 

التساؤلات المتعاركة على ساحة الحياة ؟!

كيف رتبت 

كل تلك الفوضى 

بهذه الدهشة ؟!

وأشعلتنا انتظارا 

لنرى...

الضحكات المليئة بالأماني 


لنرى 

الدمعات المليئة بالغصة !

لنسمع 

نغمات متقلبي  المزاج 

وأنت رهين

 حسدهم 

كيف انزرعت في

 قلوبنا 

شجرة عشق 

أطلقت روحك في عيدها 

قنبلة مدوية 

شظاياها أدمت روحنا

حاتم علي ...

كنت بقعة ضوء 

أصبحت ضياء سيبعث 

من جديد

 من أعالي دمشق ..!!



حياة نصر

 حوار افتراضي مع 

مجد الدين سعودي


*استهلال :


هو  كاتب مسرحي مبدع، قاص فذ، ناقد متميز بنظرة ثاقبة ، له مقالات عديدة في منابر مختلفة ..

            --------------------

عرف بنصوصه المسرحية ذات الطابع الاحتفالي ،التي كانت تملأ ركح مسرح دار الشباب 20 غشت بوادي زم في الثمانينيات، وتنمي الوعي الجماعي لشباب المدينة رغم اكراهات الزمن الداكن وطوق الحصار ..


عرف باسلوبه النقدي الساخر، وجرأته الزائدة في فن كتابة الاعمدة زمن التسعينيات على ظهر جريدة انوال الناطقة باسم منظمة العمل الديمقراطي باسم ((شموع )) ،رفقة كوكبة من الأقلام الكبيرة أمثال يونس دافقير وعبد الرفيع اجواهري وصلاح بوسريف وغيرهم من الرواد ،فكانت مقالاته حقا شموعا تضيء عتمة اللحظة  بما تحمله من رمزية سياسية وحقوقية، أسست  لمرحلة بعدها من الانفراج السياسي والانتقال الديمقراطي الذي عرفه المغرب 


 للاستاذ مجد الدين سعودي عدد من الإصدارات  في الشعر والرواية والقصة والنقد الأدبي من بينها :


-قناع هراء 

-ما وراء الوراء 

-شاعر يرفض توقيع قصيدته -وصف ما لا يوصف 

وعدة دراسات نقدية 


 يتفاعل باستمرار وتلقائية حدسية مع ما تضج به الساحة الفكرية والادبية من إصدارات وابداعات، وما تحفل به المكتبات من علوم ومعارف ، فهو المفتون والمسكون بما يخطه  المبدعون من اداب وفنون ودراسات وقصائد ونصوص، وما ينتجونه من فلسفة و افكار وابداعات ..


تسلبه الصور والأخيلة والقصص والأصوات والألوان والأشكال والشخوص والأمكنة والأزمنة ،، فيتماهى معها حد الانصهار والتناسخ ..


يعشق للثقافة بكل اشكالها والفعل الثقافي الجاد منطلقا من مرجعيات متعددة فهو صديق الكتاب والصحيفة والمجلة والسينما والمسرح، حامل لخطاب سياسي عقلاني  ذو مرجعية يسارية ولمشروع ثقافي كبير يهم تأسيس وابتكار دراسة نقدية جديدة حول التجديد الدلالي 

 

 خياله الواسع المتحرر الجموح، جعله يتعامل مع الكتابة بعشق خاص ،فيطوعها و ويعيد إنتاجها وصياغتها أو يبتكرها، ويفكر باللغة ويتغلغل في اللغة وينكتب فيها وينتزع حقه في أن ينتج لغة جديدة أو يغير في اللغة المتداولة أو يبدع منهما لغة ثالثة أو لغة عجائبية أو يلتقط بها العادي والغريب والمبتذل. فاللغة بالنسبة اليه مجال لكسر الرتيب والعادي والنمطي، وفضاء فسيح للحرية والتحرر، وتأريخ للموروث الإنساني المشترك .


يمتلك نظرة الحصيف وعمق الحكيم.  فهو مختلف بكامل التنوع والتميز والفرادة ، يتسلح بادوات النقد الجاد والهادف والمعرفة العميقة ، معتمدا في ذلك على مجموعة من المدارس النقدية الرصينة كالمدرسة الذرائعية والمدرسة الرمزية والمدرسة الكلاسيكية.


 سألته بغثة وهو العارف بقواعد اللغة وابجديات الكلام  :


كيف لك يا سيدي أن ترفض توقيع قصيدتك وانت الشاعر العاشق لقوافي الكلم وبوح القيثارة.. الزاهد الصوفي في محراب المقامة والعبارة. 


فأجابني بحذر متوجسا من صقيع السؤال :


 القصيدة يا رفيقي امرأة عذراء لا يلمسها الا المطهرون من اثام العروض والفروض والظنون  ، الصاعدون لمدارج  الحكمة  ، أنبياء الوحي، السابحون في بطون المتون ..


 فكيف لي أن اوقعها وانا الذي ارفض أن اكون صنما او ثمثالا او ارتدادا او انتكاسا.


 كيف لي ان اوقع على خرائط ممزقة وثخوم مثخنة بالجراح، وهذا العالم الفسيح اجهزت عليه  العولمة المتوحشة فأضحى مثل كاهن آثم ارتكب جرم الخطيئة في حق نفسه !؟


القصيدة يا سيدي  هي اغتراب الانسان في المجتمع كما قال طيب رجب  ، هي  أكبر من أن يوقعها شاعر متمرد او كاتب يرتدي قناع هراء..


 قلت له :


وهل يكفيك  يا سيدي ان تطارد السكارى والمجانين والليل والفراغ ، وتلعن الاشباح وتحرق الغابات، وتصد الغارات الشعرية، و تصف كل هذا الخراب بوصف ما يوصف ثم تعلن الاعتزال !؟


 فأجابني:


 يا سيدي لم أعد أدمن لعبة الصمت بعد اليوم ، سوف انتفض فينقا خرافيا من رماد الذاكرة  كي اسقط اساطير الاولين وادك آلهة الظلام وجدران التواطىء والصمت والخرافة وابحر في ميتافيزيقيا الحلم  واسافر ما وراء الوراء علني انتصر للانسان في تحقيق إنسانيته وكينونته .

الاثنين، 11 يناير 2021

بقلم العربي لعرج

 دحرجة الأصفار 


      لا تعجبي.....

 من قولي ومن غضبي

 فأصلي ووصلي

 في غنى عن الرتب 

ومن حالي وقلة مالي

 وإن كنت علا بالجرب 

فشيبي يحكي الحكايا 

فصول الحمل مع الثعلب

     لا تعجبي...

إن قلت اعتزلت النساء 

كي لا تغضب 

وأنك الضياء 

في الليلة الظلماء 

وانك أم الكواكب ...

يقول الناس يا أسم 

ما لثغرك لا يبتسم؟!

 فقد باع الناس أرضي

 وبيتي هشمه الخدم 

وكل الماضي في الهوى 

قد هوى ولو قايضتني 

    ببنات المهلب .

سر بي إلى قبر رثة

 وغسان يا فخر العرب ..

ودلال يا شمس الشموس 

شعاعها نجم لم يغب. 

    لا تعجبي.......

فقد انشغلوا

 بتمديد الأصفار 

و دحرجتها 

وتركوني أبكي

 بكاء طفل مغترب.



بقلم العربي لعرج

 المغرب