الثلاثاء، 8 أكتوبر 2019

ماريا غاري ..

أنت كلي ...


إذا كنت بعضك
فأنت كلي
و لا تعرف روحي مستقرا
 إلا عندك
فقل لي .!!
كيف أنشغل عن حبك للحظة
 و أنسى هواي لك
أنا يا حبيبي ...
أيا خلي
مأسور نبضي ..
و مصيري بيديك وحدك
أ تفك سبائك نهاري 
أو تسبي بالحنين 
ظفائر ليلي؟
من ذا يعاند سلطة هواك ...
أو يقارب حدك
و القلب لك
 ضدي وحدك
مدا و جزرا ...
فيا ويلي
من بحور عشقي المترامية
 على شواطيء عينيك
مساحات الوله بك ...
 تذمي عضدي 
و شوقي اليك 
 بملامحي جلي
اذا ما رفعت رايات المساء ...
وجدتك تخاطب الكيان ...
خاشعة روحي 
بصدق حبها و تصلي
لليل عله 
يأتيها بالصباح
  نسمة تمر بعد طيفك
تهدهد الجراح 
لست انت 
ذاك الذي مر من هنا 
يراوح ظله البراح ..



أنت كلي 
ماريا غازي
الجزائر 2019/10/5
تهذيب جميلة محمد 

د.غالب القرالة


المذاهب اللغوية في اللغة العربية
-2- المذهب الرومنسي:
المذهب الأدبي
هو إتجاه في التعبير الأدبي يتميز بسمات خاصة ويتجلى فيه مظهر واضح من التطور الفكري......
وهو لاينشأ عادة من تباين الأراء حوله حقبة من الزمن وإن كان ذلك من شأنه أن يؤدي الى بلورة هذا الأتجاه الجديد في التعبير وإنما يكون وليد مايضطرب في عصر بعينه من تغيرات في أوضاع المجتمع وطابع الحياة ...
أذن في عصر معين كثمرة لظروف ومقتضيات خاصة فيطغى على غيره من المذاهب ويظل سائدا حتى إذا فترت دواعية رأيناه يتخلى تدريجيا عن سيطرته أمام مذهب أدبي جديد تهيأت له اسباب الوجود وإن كان ذلك لايعني بحال أن آثار المذهب القديم تختفي كلية من الأدب ...
والمذاهب الأدبية على إختلاف ألوانها هي تعبيرات أدبية متميزة تقوم على دعائم من العقل والعاطفة والخيال ......
وقد يتاح لإحدى هذه الدعائم في عصر من العصور غلبة وسلطان فإذا هي مذهب أدبي سائد يستعلي على غيره من مذاهب التعبير وعلى هذا تتعاقب المذاهب الأدبية بتعاقب العصور ......
ويأخذ اللاحق ماترك السابق مع النقص منه أو الزيادة عليه تبعا لأوضاع المجتمع في عصره ..
-2- المذهب الرومانسي:
التعريف والاصطلاح:
يعود مصطلح الرومانسيّة إلى كلمة رومان (Roman) ومعناها في العصر الوسيط:
حكاية المغامرات شعراً ونثراً كما تدل على المشاهد الريفيّة بما فيها من الروعة والوحشة والتي تحيل إلى العالم الأسطوريّ والخرافيّ والمواقف الشاعرية وأول ظهور لهذا المصطلح كان في ألمانيا في القرن الثاني عشر ولم يكن واضح المعالم فقد كانت له دلالات متعددة منها:
القَصص الخيالي
والتصوير المثير للانفعال
والفروسية
والمغامرة والحبّ
والمنحى الشعبيّ أو الخروج عن القواعد والمعايير المتعارف عليها
والأدب المكتوب بلغاتٍ محليّة غير اللغات القديمة كالفرنسية والإيطالية والبرتغالية والإسبانية
وفي المجمل أصبح المصطلح يعني كل ما هو مقابل لكلمة (كلاسيك) لذلك وُصِفَ بالرومانسية شعراء وروائيون ومسرحيّون عاشوا قبل عصر الرومانسية مثل شكسبير وكالديرون وموليير ودانتي وسرفانتس لأنهم أتوا بأدب جديد ولم يكونوا يعولون على الاهتمام بالأشكال القديمة.
الرومانسية
لغة : مشتقة من كلمة لاتينية  romanioseوقد اطلقت هذه الكلمة على اللغات والاداب التي تفرعت عن اللغة اللاتينية القديمة ويرى البعض ان romance لفظة اسبانية تدل على نوع من الصياغة الشعرية مؤلفة من مجموعة ابيات ثمانية المقاطع تكون فيها الابيات الزوجية مشتركة في القافية والابيات الفردية مطلقة .
اصطلاحا : هي مذهب ادبي ينزع التجديد والابداع والاهتمام بالفرد وعواطفه ومشاعره وفي نفس الوقت هي ثورة على المذهب الكلاسيكي باصوله وقواعده وقد رفضت فيه اغراقه في الصنعة ومبالغته في تعظيم العقل وامعانه في تمجيد العظماء والسير على منوالهم فالرومانسية تفتح مجالا واسعا للسليقة الحرة وترفض العقل وتدعم الاحساس المنطلق والشعور المتدفق والطبع الوثاب .
تزعمها فيكتور هيجو والف مسرحيته الرومانسية (كرومويل) وكتب مقدمة طويلة تعد مرجعا للرومانسيين الحديثين وملخص نظرية هيجو : ان كل ما تحتوي عليه الطبيعة يوجد في الفن ايضا
عوامل ظهور الرومانسية
تغيير الظروف الاجتماعية
الثورة على القواع الكلاسيكية
تطور العلم والادب
خصائص الرومانسية
الاهتمام بالعاطفة وبالاعمال الشعرية
الاهتمام بالفرد ورغبته
الميل الى الشعر الغنائي
مناجاة الطبيعة ومعاملتها انها كائن حي يشارك الشعراء مشاعرهم
تتصف بالشكوى والحزن والالم
تعتمد على الخيال والتصوير في التعبير عن الافكار
تحاول الابداع والتجديد في اسلوب الشعر واغراضه
لاتحفل بالقواعد اللغوية الموروثة بل تهتم بالتعبير عن المعنى
وقد ظهرت الرومانسية في الادب العربي الحديث
خصائص رومانسية الادب العربي الحديث من الشعر
الخيال المجنح المحلق
تكرار الالفاظ والاهتمام بالتعبير عن المعنى
جعل احزان الفرد واحلامه محور الحديث والتركيز عليه
التفاعل مع الطبيعة
الانصراف الى الطبيعة
التعبير عن تجربة ذاتية وعدم تكلف الالفاظ وتصنعها
ولتعليل سر اهتمام الرومانسيين بالطبيعة :
لان الطبيعة في نظرهم رمز للطهر والصفاء وهي توحي لهم بموضوعات مثل الحب والحنين والتحرر وكلها قريبة الى قلوبهم .
ولتعليل ميل الادب الرومانسي الى الشعر الغنائي
لان الشعر الغنائي مجالا اوسع للتعبير عن المشاعر والعواطف ورسم الصور الفنية الموحية بهذه العواطف .
ونوازن بين الكلاسيكية والرومانسية من حيث المضمون--- المجال والطبيعة والفرد والعاطفة ووظيفة الادب والخيال .
الكلاسيكية الرومانسية
المضمنون
تستمد مضمونها من الطبقة في المدينة وحياتهم الاجتماعية
تستمد مضمونها من الفرد ومشاعره ومن الطبيعة
المجال :
المسرح الادبي التمثيلي
الشعر الغنائي
الطبيعة
منها يستلهمون القوانين العامة
هي رمز الطهر والصفاء وقد صبوغها بمشاعرهم واحاسيسهم
اللغة
تهتم بقواعد اللغة والتراكيب السليمة في التعبير
لاتحفل بقواعد اللغة الموروثه
وتعبر عن المعنى بعبارت قبلية
الفرد
تغلب من الطبقة وتهتم بها
تهتم بالفرد ومشاعره وعواطفه
العاطفة
توازن بين الفكر والعاطفة وترى ان الميل مع العواطف يفسد الحياة
تغلب العاطفة على الفكر فالعاطفة جياشة
وظيفة الادب
محاكاة الادب القديمة
الادب خلق وابداع
الخيال
العقل يتحكم بالخيال
حلق اصحاب الرومانسية بالخيال وابتعدوا عن الواقع
الرومانسية الابداعية عند الشعراء العرب
مهد لظهور عباس محمود العقاد وميخائيل نعيمة في كتابيهما الديوان والغربال ودعا ابن العقاد الى تحطيم اصنام الادب ويقصد بهم شوقي والمنفلوطي وهذا تفسير الدعوة الاولى لظهور الرومانسية الابداعية وهي التمرد على الاصول الفنية المتوارثة ويتجلى المذهب الرومانسي في شعر شعراء المهجر الذي نرى من سماته كما مر بنا المشاركة الوجدانية التي تقوم على استبطان الشاعر لنفسه وتعمقه في فهم اسرارها كما نرى في شعرهم التأمل في حقائق الكون والحياة والموت .
ومن شعراء الرومانسية :
ابراهيم ناجي  وابو القاسم الشابي  ومحمود طه  وفدوى طوقان والياس ابو شبكة .



بقلم يوسف ونيس مجلع --- ايطاليا بريشيا



اصدقائى الاحباء هذه الكلمة كتبت من قلب الاحداث واذيعت تليفزيونيا  فقط فى اكتوبر 2013



وقبل ان تذاع اضيف لها بعض الابيات التى تدعم الوحدة الوطنية والتى لو كتبت

وقتها لما كان لها معنى لان الوحدة الوطنية كانت حالة يعيشها المصريين دون التفكير فيها

او الحديث عنها---الكلمة بالعامية بعنوان شاهد عيان

من ذكريات جندى شاهد عيان ------------ كان له شرف الوجود فى الميدان

شاف البطولات لجيش الشجعان -------- اللى درسها التاريخ وغناها الزمان

حسن و جرجس و رمضان ----------------- اللى دمهم اخطلت فى الميدان

كتب ملحمة لكل الازمان ------------------ مصر يامالكة الروح والوجدان

------------------------------------------------------------------------------

اقول ايه ولا ايه عن الاعجازات -------- عن بواسل غيرو قواعد ونظريات

لا صواريخ ولا سرعة طيارات ---------------- ولا مدافع ولا وزن دانات

ولا تكنولوجيا و قوة ترسانات ----------- اللى قالوا هدمه رابع المستحيلات

بارليف اسطورة التحصينات ------------ جبل الحديد و اطنان الخرصانات

انهار تحت رجلينا مخدش ساعات ------ بايمان مالينا النصر باى تضحيات

-----------------------------------------------------------------------------

بعد النكسة ظهرت كئابة السحاب ----------- والوكسة شمتت باظافر وانياب

قالو مصر وقعت ونهارها غاب ------------- بعزها اتهزمت ومجدها شاب

و الدنيا اندهشت عجب واعجاب --------- لما شمسها طلعت فى عز الشباب

انتصارتها رجعت باصرار غلاب ------- القناة صالحت ولادها بدون عتاب

وسيناء حضنت جنودها الاحباب ----------- حضن العاشق بعد طول غياب

----------------------------------------------------------------------------

اللى انحنى على التراب باسه -------------- واللى بالشكر عبر عن احساسه

واللى بيدمر الاهداف بحماسه ------------------- لا همه العدو ولا متراسه

واللى زرع العلم باخر انفاسه ----------------- فخور مبتسم و رافع رائسه

النصر شافنا عمدان فى اساسه --------------- والمجد عرفنا عزوته وناسه

---------------------------------------------------------------------------

كنا فدائيين الروح على الكف امارة ----- لما طاش ملايين الرصاص بغزارة

ما اتنقاش المسلمين او النصارى ----- ما التقاش غير المصريين بس بجدارة

شجعان مليانين عزم وجسارة ---------- عازمين العبور حتى بدون عبارة

عارفين قد ايه التحديات جبارة -------- مؤمنين الشهادة مكسب مش خسارة

--------------------------------------------------------------------------

وسط الغام اخطر من الزواحف ----------- ومخاطر زحام بالارواح جاحف

بعزيمة كانت فى قلوبنا تتضاعف ------- استمر جيش النصر بايمان زاحف

قلبه عمران صلبان و مصاحف --------- والعدو هربان على اربعة ساحف

بسرعة غزلان و رعب سلاحف ------- تارك عتاد الوان عملنا منه متاحف

--------------------------------------------------------------------------

هنا من مصر الجميلة الوحيدة ------------ مصر الصابرة الاصيلة العنيدة

هنا من ساحة اكتوبر المجيدة ---------------- تحية اجلال للاجيال الجديدة

اجدادكم بسماحة الحب الشديدة -------------- ضحوا بنفوس راضية سعيدة

داسوا جراحهم ضحوا بارواحهم ------------- لاجل بسمة الحفيد و الحفيدة


بقلم  يوسف ونيس مجلع --- مصر   

زجل علي العلوي

الى خيم الليل 
 وخيالو تعدى لقياس
 وظلام  
اجعل من لسانك 
قنديل
ضوي به طريق الناس
حلق بجناح الروح
خلي يدك ممدودة
نطق بحروفك وبوح
راه الهم سوايعو معدودة
لا تخضع لا تطوع
لا تحني لحد الراس
خلي علامك في السما مرفوع
كن انت حكيم الناس
ويلا زاد طال داك الليل
وتخبلت لخيوط بين لكفاف
و دموع الشمعة مزال تسيل
لازم تحكي و متخاف
حكي وحكي لا تخاف
حرش اللسان لا درليه لجام
حكي فضح الظلم ف كل مكان
حكي على المحاين
على لي كان أو مزال كاين
حكي على اوراق الشجر
الساقطة من ظهر لغصان
حكي على قوارب الموت
الغارقة ف بحر الهجران
حكي على كيد الرهوط
لي تنكرو لتراب لوطان
 وباعوك بارخص الاثمان
حكي على الذل والقهرة
 والتهميش وحقوق الإنسان
حكي على الجوع والحكرة
و اسباب العصيان
وحكي و زيد حكي
وهزم النسيان 
وكون قوي
 ورفع العلام
 الدنيا فانية
 والحق غيبان

بقلم الزجال علي العلوي 

بقلم الأديب محمد اديب السلاوي

"السلطة" ماذا تعني لهم، وماذا تعني لنا...؟



 في المغرب يختلف مفهوم "السلطة"، عن مفاهيمها في البلاد العربية الإسلامية أو في البلاد الغربية، ذلك لأنها اختارت مفهومها المغاير الخاص، إذ يطلق المغاربة عليها اسم "المخزن".

و المخزن كمفهوم لغوي يعني المكان الذي يتم فيه الخزن (المستودع) وخزن الشيء، يعني الاحتكار له أو التفرد به.

 و يرى بعض الباحثين في اللغة، أن "المخزن" مصطلح مشتق من فعل خزن، بمعنى جمع، وقد كان يشار به إلى ما كان يجمع في بيت المال من ضرائب وجبايات.

إلا أن هذا التحديد اللغوي في نظر بعض الباحثين في العلوم السياسية، لا يفي بالغرض ولا يقدم تحديدا كافيا عن "المخزن" المصطلح الذي يقدم في الواقع السياسي مرادفا لمفاهيم الدولة والسلطة والنظام مجتمعة.

منذ القدم احتل هذا المصطلح مساحة واسعة في الخطاب الاجتماعي بالمملكة المغربية، وارتبط بمضامين التسلط / الحكم خارج القانون / العنف، ومع ذلك ظلت مفاهيمه تكتنز دلالات تاريخية وسياسية عديدة، لما يمثله من سلطة وطقوس وضوابط تقليدية ومحافظة، كانت إلى زمن قريب،هي المصدر الطبيعي لإنتاج الخوف والهبة والامتثال الدائم للترهيب.

 لأجل ذلك، شكل "المخزن" مصطلحا وسلوكا وقضية، محورا للعديد من الكتابات والدراسات، التي تناولته من مختلف جوانبه التاريخية والقانونية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها، وارتهن العديد منها على مستوى النتائج والاستخلاصات بزوايا المقاربة والانتماء المعرفي والثقافي والسياسي لأصحابها، وهو ما سنحاول الاقتراب منه في عجالة.

*****

1/- في نظر موسوعة الإسلام : المخزن مفهوم اشتق من فعل خزن (أخفى وحفظ) وكان يشير في الممالك العربية القديمة، إلى الصندوق الذي احتفظ بداخله الأمراء بالضرائب التي توجه إلى خليفة بغداد، ثم تحولت الكلمة فيما بعد وأصبحت مرادفا للخزينة.

أما البيت "دار المخزن" فهو الذي تجمع فيه الأموال، فكان "البيت" يعني السلطة المركزية، وأضحى أداة للإشارة إلى البيوقراطية.

2/- وفي نظر المؤرخ المغربي، الأستاذ عبد الله العروي: (في كتابه الآليات الاجتماعية والثقافية الوطنية) فإن المخزن هو تلك النخبة التي تشارك في بيعة الملك واختياره وتنفيذ قرارته، وهو كل الأفراد الذين يحصلون على أجورهم من خزينة السلطان.

3/ أما في نظر الباحث في العلوم الاجتماعية، الأستاذ عبد الكبير الخطيبي: (في كتابه التناوب والأحزاب السياسية) فإن المخزن هو نظام للسلطة والتحكم، متجدر في البيئة الاجتماعية وهرمها، وهو ثقافة وسلوك وقواعد للعلاقات والتحالفات السياسية والاجتماعية وأشياء كثيرة أخرى.

4/- وفي نظر الصحفي المغربي مصطفى حيران ( في مقال له بجريدة الصحيفة الجديدة) أن المخزن هو ذلك المكان الكبير في قصر الملك، الذي توضع فيه الثروة وتمول فيه مقاليد الأمور بكل مناحيها بما يكفل لسلطة المخزن، أن تصنع الزمن الطيب والرديء، وهو بذلك لا يختلف عن وجهة نظر الباحث الفرنسي "مشوبيلير" (في كتابه الشهير أمير المؤمنين) التي تقول بأن المخزن هو المكان الذي تتركز فيه السلطة وتتجمع بداخله الموارد والوسائل التي تمكن من ممارستها. أما سياسيا فإنها تشير الى الحكومة، أي الى السلطة المركزية التي تتكون من السلطان، الوزراء، والجيش.

5/ وفي نظر الحقوقي المغربي الأستاذ فؤاد عبد المومني: (في حوار معه) أن المخزن يرمز أيضا إلى احتكار واسع للسلط المادية والرمزية، وإلى هيكلة فضائها العام في محيط السلطة المركزية، وإلى ترتيب الفضاءات الاقتصادية على مدى قربها منه ومن مركزه ومحيطه.

6/ وفي نظر رجل السلطة العريق والمتجدر في "المخزنية" الصدر الأعظم على عهد السلطان المولى عبد العزيز، أحمد بن موسى المدعو (باحماد) أن المخزن خيمة كبيرة، عمودها المحوري وصاريتها التي ترفعها، هو السلطان وأوتادها التي تحيط بها وتشد جوانبها حتى لا تقلعها الرياح هم القياد/ رجال السلطة. 

7/- وفي نظر الباحث المغربي محمد الضريف، فينبغي التمييز في تحديد مفهوم المخزن بين ثلاث دلالات :

 الأولى : تتمثل في المخزن كسلطة سياسية، ونقصد به كل الدوائر التي تحتكر صنع القرار أو تساهم في صنعه.

والثانية : تتجسد في المخزن كركيزة سوسيو- اقتصادية داعمة لمؤسسة السلطان.

والثالثة : تتجلى في المخزن كنظام سياسي بما يحتم معرفة طبيعة العلاقات بين المؤسسات الفاعلة في فضاء الدولة"التقليدية" ونقصد بتلك المؤسسات مؤسسة السلطان الشريف، مؤسسة القبيلة، ومؤسسة الزوايا، فهذه المؤسسات الثلاث تشكل أركان النظام السياسي"المخزني"، والمبدأ الضابط لهذا النظام يكمن في "التحكيم" الذي يمارسه السلطان الشريف على المستوى العام، ويمارسه شيوخ الزوايا على المستوى الخاص، غير أن اعتبار السلطان"حكما" لا يفيد أنه حكم"سلبي" بل هو حكم"ايجابي" يتمتع بكامل السلطة لفرض قراراته. وفي هذا السياق لم يكن هناك أي تعارض بين وظيفة التحكيم والطابع الاستبدادي للسلطة.

*****

هكذا نجد"المخزن" يطابق عند الباحثين في الدلالة الأولى ما يصطلح على تسميته بدار المخزن، وفي الثانية العائلات المخزنية وفي الثالثة النظام المخزني.

ويرى بعض الباحثين من زاوية أخرى، أن النظرية السياسية المخزنية التي تتجسد كإحدى مكونات المرجعية التقليدية في النظام السياسي المغربي الحالي، هي نتاج الإسلام" التاريخي" بما يفيد حدوث شرخ بين الإسلام كتصور، والإسلام كممارسة، وكانت الحاجة ماسة لفقه"تبريري" يروم تجاوز هذا الشرخ بارتباط مع ممارسة"مخزنية" كرست أزمة هذا الفقه" التبريري" مما كان يستدعي بين الفينة والأخرى ممارسة واجب "النصيحة" بهدف تسجيل موقف،ونذكر منها بعض الحالات : كأبي زكريا الحاحي في علاقته مع المولى زيدان واليوسي في علاقته مع المولى إسماعيل، والكتاني مع المولى حفيظ وعبد السلام ياسين في علاقته مع الحسن الثاني من خلال "رسالة الإسلام أو الطوفان" أو في علاقته مع محمد السادس من خلال "مذكرة إلى من يهمه الأمر".

هكذا تكون النظرية "المخزنية" قد سجلت حضورها سياسيا بإضفاء المشروعية على الحكم الوراثي ومعياريا من خلال تبرير تجاوز بعض أحكام الشريعة الإسلامية باسم "فقه الضرورة" الذي تمت المبالغة في استحضاره.

*****

• من الناحية التاريخية

وحسب مراجع التاريخ المغربي، الحديثة والمعاصرة فإن نظام المخزن(الملكية المخزنية) يعود إلى عمق التاريخ الإسلامي في المغرب، تاريخ الدولة الإدريسية، حيث كان الولاة/ رجال السلطة، يجسدون إدارة المخزن وما يخضع لسلطاتهم من موظفين، يعملون تحت سلطة النواب العاملين لأمير المومنين ويخضعون لتعليماتهم وتوجيهاتهم وهو المفهوم نفسه الذي ما زال قائما بالمملكة المغربية حتى الآن...

 فالمخزن هو الإدارة التي باشر بها ومن خلالها سلاطين المغرب أمور الحكم، وهي المؤسسة التي تلاقت عندها مختلف مستويات الحكم، من عسكرية وسياسية واجتماعية واقتصادية، فكان المخزن بهذا المعنى هو الآلية التي تجسد عبرها الحكم الشمولي لسلطان المغرب، ولم تتغير طبيعة المخزن في الواقع طيلة تاريخ نشأته وتطوره. اذ تمكن من ترسيخ وجوده بفضل مجموعة من الآليات المؤسساتية، التي تتحول إلى شبكات للمراقبة ولربط علاقاته بالمحيط، ونعني بها شبكات الولاة والعمال والباشوات والقياد والشيوخ والمقدمين، وجميعهم يجسدون شرعية المخزن وسلطاته ووظائفه.

وفي نظر العديد من الأخصائيين، أن بنية"المخزن" في الوضع المغربي أسبق وأقدم من بنية الدولة المعاصرة. ولذا يتبادر إلى الذهن، أن ثمة علاقة ما بين المفهومية للدولة كما للمخزن في التركيبة البنيوية للتشكيلات السياسية المغربية أكثر من عشرة قرون، فلم يكن ثمة وجود دولة كمفهوم معاصر للدولة قبيل بنية المخزن، لأن الدولة كمفهوم دستوري ليست إلا بلورة لشكل أنيق لمؤسسة أو بنية المخزن.

بهذا المعنى، يصبح"المخزن" في نظر العديد من الباحثين،، مظهرا للدولة، عنده تتمركز كل السلط كأداة إرغام لسلطة القانون وكأداة لتنظيم المؤسسات المرعية في الإطار الجغرافي للدولة.
وبرجوعنا إلى التاريخ الإداري للمغرب القديم، نجد السلطة المخزنية تستمد نفوذها وقوتها وجبروتها من "السلطان".

 المخزن كما سبقت الإشارة، هو فئة من الموظفين، يشرفون على الشؤون العامة بالحواضر والبوادي (الولاة والعمال والباشوات والقواد والشيوخ والمقدمين والشرطة) وجميعهم يستمدون سلطاتهم من سلطات السلطان، فنظام الملكية المغربية في وضعيته التاريخية، يسمو على مؤسسة أو بنية "المخزن"، كما يسمو ويعلو على جميع المظاهر والرموز التي تشكل مقومات المجتمع المغربي، وذلك من حيث تركيبته السياسية والسيوسيو- ثقافية، أومن حيث تركيبته الروحية، فهو يعكس جميع مكونات الدولة، كما تنعكس تلك المكونات في أنظمته، الأمر الذي أعطى دولة المخزن طابعا فريدا ومتميزا على مستوى الممارسة، كما على مستوى مظاهر وتجليات المجتمع المغربي ككل.

محمد اديب السلاوي 

الخميس، 3 أكتوبر 2019

كتب المرحوم عوض خاطر

طلاب الشهادات في المدارس بين الواقع والمأمول

أثناء زيارتي اليوم الاثنين الموافق 2/10/2017 م لإحدى مدارس الإدارة اليوم  وأثناء زياراتي للمعلمين في فصولهم وبعد فترة من الزمن التقيت اليوم بمدير عام الإدرة أثناء مروره على نفس المدرسة ضمن عدة مدارس اليوم رحبت به ورحب بي وتابعت مع معاليه مشكلة خطيرة وهي غياب طلاب الثالث الإعدادي  كان فيها حازما ودخل فصول الصف الثالث الإعدادي ولكن الإعداد للأسف كانت قليلة للغاية 
وأشار معاليه إلى ضرورة التكاتف لعودة أبنائنا طلاب الشهادات إلى المدرسة وأثناء ذلك وجدت من أسرة اللغة العربية معلمتين تعملان كلاهما في فصل من فصول الثالث الإعدادي بجد واجتهاد كما نهبهت عليهم في زيارات سابقة لي معهم أن نعمل مع طلاب الثالث الإعدادي حتى ولو حضر طالب واحد 
لقد أكد معالي مدير الإدارة سوف يحاسب من يثبت إعطائه درسا خصوصيا أثناء اليوم الدراسي حسابا عسيرا وتحويله للشؤون القانونية

إن أكثر أسباب هذه المشكلة إعطاء بعض المعلمين دروسا خصوصية أثناء اليوم الدراسي الساعة التاسعة أو العاشرة وبذلك يبعدون الطلبة عن مدارسهم 
إنها والله جريمة تعليمية وأخلاقية 
اتقوا الله في أبناء البلد يا معلمي المدن وتوقفوا عن هذا العبث غير الأخلاقي فطلاب القرى والعزب حاضرون وينتفعون ويقبلون على مدارسهم بحب لهذا أقول لمن يعطي دروسا خصوصية أثناء اليوم الدراسي وموعد الدراسة 


لتعلم أيها المعلم الذي يعطي دروسا خصوصية أثناء اليوم الدراسي أنه عندما يحضر الطالب ويحرص على الحضور إن في ذلك تربية الانتماء والحب لمدرسته ومن ثم ينتمي لوطنه

الأربعاء، 2 أكتوبر 2019

د.محمد خلدون

"الثقافة والتنمية" / جديد الكاتب محمد أديب السلاوي
يدعو إلى إستراتيجية ثقافية برؤية وطنية تنويرية.



عن دار مرسم بالرباط، صدر مؤخرا للكاتب الموسوعي ذ. محمد أديب السلاوي ،إصداره الجديد "الثقافة والتنمية" بفاتحة للباحث د عبد الرحمان بن زيدان وتتحدث بإسهاب عن مسيرة المؤلف الثقافية التي تمتد على مسافة زمنية واسعة، وتتوقف عند ولعه بالكتابة والبحت الرصين في قضايا الوطن. ومقدمة للأديب ذ. محمد السعيدي وتقدم قراءة متأنية في علاقة الثقافة بالتنمية في الزمن الراهن.مؤكدا أن الكاتب/المؤلف،اتجه في هذا الكتاب الى تبيان حقائق علمية ،ذات علاقة وطيدة بالكتابة والمسرح والسينما والموسيقى والرقص والفنون التشكيلية وكل مجالات الثقافة التي تبني كل تنمية بشرية ناجحة.


كتاب "الثقافة والتنمية" في هذا المنحى يتوسل النهجين الابتسمولوجي والانتربولوجي للإبحار عبر أصول التسميات ونشأتها وتطورها، ويعالج إضافة إلى ذلك من خلال محاوره علاقة الثقافة بالتنمية/علاقة التنمية بالصناعة الثقافية وما يحيط بهما من إشكاليات، وما يتفرع عنهما من ملابسات، وما يتناسل عنهما من أسئلة.
محاور هذا الكتاب تتخذ لها منطلقا فلسفيا ،عقلانيا،يعتمد الثقافة أساسا لكل العلوم والفنون والمعارف المتمثلة في القراءة والكتابة والبحت الإبداعي من جهة وبالتنمية والصناعة الثقافية باعتبارها محرك الخبرات الفكرية والعلمية من الجهة المقابلة.

نعم يؤكد ذ. محمد أديب السلاوي من خلال محاور هذا الكتاب ،أن الثقافة تحتضن كل المكونات التي تنبني عليها القيم الإنسانية والحضارية /المكونات التي تؤطر التنمية في مفاهيمها العلمية، لأجل ذلك لم تتوقف الثقافة في الزمن الراهن عن التفاعل الخصب الخلاق للدفع بعجلة الحوار مع الآخر، من اجل بناء أرضية صلبة لمفاهيم التنمية وقيمها.
 "الثقافة والتنمية" يقول كاتب مقدمته، أكاديمي المبنى منهجي المقاربة، متعمق التحاليل، متكامل الدراسات، بما يشتمل عليه من مراجع علمية ومصادر معتمدة، وبما يتألف به من إحصائيات موثقة، وبما يعانق من تعاريف لغوية وفلسفية عربية وغربية ، وبما يزخر به من قراءات تقارير هيئات أممية، وبما يستنتج من دراسات وبحوت علمية أكاديمية.

ليس من شك أن هذا الكتاب بمحاوره ومقدمته وفاتحته يعتمد الثقافة أساسا للتنمية ، ومصدرا تشع منه كل المعارف المتمثلة في الصناعة الثقافية.
إنه كتاب جدير بالقراءة والدرس.