الخميس، 20 يونيو 2019

بقلم محمد على صدقي

الحليقي وأعوانه
كنت أتجول يوما بساحة "جامع الفنى" بين حلقاته فإذا بي أرى حلقة قد استقطبت عددا كثيرا من الناس. توجهت نحوها فإذا هي حلقة في شكل دائري ممتاز لا تشوبه شائبة وكأنها رسمت بالبيركار. في وسطها كان يجلس رجل على مقعد من البلاستيك بثياب بين النظيفة والرثة وهو "الحليقي" وبجانبه معاونوه:
قرد مربوط بحبل شده الحليقي اليه وببغاء علت كتفه وحية في صندوق. وقفت مع الناس وقد كان الحليقي قد بدأ فرجته قال:
- هذا القرد الذي البسته هذه البدلة الجميلة هو عون من أعواني في التسيير. وهذه الببغاء ذات الريش المزركش هي الناطق الرسمي لسلطتي. وسلطتي الجبارة هي داخل هذا الصندوق.
بدأ الحليقي عمله وطلب من الناس الاقتراب منه وأن يصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم. علت أصواتهم بالصلاة حتى لتحسبنهم جحفلا تهيأ لمواجهة عدو كاشح قد استعد للغزو. وما أن سكتوا حتى انطلقت الببغاء تقلدهم بصوت مفهوم، الى حد ما، ومضحك في نفس الوقت. أضحكت الجمهور و اقتربوا من الحليقي مضيقين عليه حلقته. طلب منهم الرجوع الى الوراء شيئا ما فما استمعوا لطلبه ولا استجابوا لرغبته. فاستعان بصندوق سلطته. فتح الصندوق وأخرج الأفعى وانزلها على الارض، وما أن دبت تسعى و هي تصدر فحيحا مخيفا كأسلوب منها للتحذير حتى تراجع الكل الى الوراء واتسعت الحلقة. قال الحليقي:
- انتم أيها الأوغاد لا ينفع معكم الكلام، فأنتم تخافون ولا تحتشمون. لا ينفع معكم إلا "الصح". ثم أخذ حيته بعد ان قامت بمهمتها وأرجعها الى الصندوق. فإذا بالببغاء تقلد حفيف الافعى وإذا بالناس، وبدون شعور منهم، يتراجعون الى الوراء خوفا رغم انهم يعرفون أن الأفعى بداخل الصندوق. قال الحليقي للقرد وقد ناوله عصا:
- قم لنا بجلسة قائد. وضع القرد العصا وراء رأسه وفوق كتفيه وجلس واضعا رجلا فوق رجل وهو ينظر لصاحبه كي يجازيه على حسن قيامه بالدور لذي كلفه به. دندن له الحليقي مقطعا من موشح يا غصن نقا، فتشقلب القرد و نط وخنخن وقد فعلت كلمات الموشح فعلتها في نفسه. ابهره جميل الشعر الاندلسي:
يا غصـن نقا مكللا بالذهب *** أفديك من الردى بأمي وأبي
إن كنتُ أسأت في هواكم أدبي *** فالعصمة لا تكـون إلا لنبي
أمالت الببغاء رأسها طربا ايضا ثم نطقت مرددة بعض الكلمات من الأغنية فضحك الناس والتفوا حولها وضيقوا الدائرة مطوقين من بداخلها. تناول الحليقي الصندوق وأخرج سلطته فاتسعت الحلقة وتباعد الجمهور، فارجع الرجل أفعاه الى الصندوق. ثم قال للقرد:
- قلد لي جلسة نائب برلماني؟
اتكأ القرد على جنبه وأغمض عينيه وأصدر صوت شخير كأنه صوت منشار يقطع خشبا. والعصا في يده فقال له:
- احسنت التمثيل. واعطاه نصف موزة رماها في فمه ومد يده طلبا للمزيد. فقال له الحليقي:
- ألم يكفك ما أخذت؟ أنتم البرلمانيون تطلبون دائما المزيد لأنفسكم ولا تمنحون للناس شيئا. ثم قال له:
-قلد لي وزيرا.
أصلح القرد هندامه وكأنه ينظر في مرآة، ثم أصدر قحقحة ثم اخرج عيناه وتهدد الناس وقد صير يديه في وضع وكأنهما مكبلتين ثم اصدر خنخنة دلت على وعيد مما أخاف الحاضرين فقهقروا خوفا فضحك منهم الحليقي وقال:
- لا تخافوا وابشروا فما هذا الا تمثيل.
قلدت الببغاء الحليقي فقالت:
- ما هذا الا تمثيل. ضحك الناس لكن اغضبت الحليقي بتقليدها المشين لصوته المبحوح فنهرها و أمرها بالسكوت وأن تقلل من تكرار ما يقوله. غضبت هي الأخرى منه وطارت من فو
ق كتفيه وجلست على صندوق السلطة وهي تدير رأسها يمنة ويسرة وكأنها في جذبة عيساوية. أخذ الحليقي جزرة وطلب السماح من الببغاء ناطقه الرسمي وقدم لها الجزرة فأسرعت لتناولها وهي تحرك رأسها رمزا لمسامحته. وطارت وجلست فوق كتفه. قال الحليقي للحضور:
- اشكون افتح لينا الباب على الله واعطينا مما اعطاه الله؟
ثم مد طربوشه وطاف بين الناس متلقيا ما جادت به جيوبهم. أكمل الدورة ثم عد ما جمعه وعندما لم يجده اكثر من عشرين درهما طفق يزمجر ويسب وفتح صندوق سلطته وانزل الافعى على الارض فدبت تسعى نحو الناس فهرب الكل و الحليقي يزمجر ويجمع أدواته استعدادا لمغادرة المكان.
هربت أنا كذلك وتركت المكان خوفا من سلطة الحليقي ومن ناطقه الرسمي ومن كل أعوانه مخلصا نفسي من لسعة لا دواء لها.


بقلم احمد علي صدقي
 المملكة المغربية

بقلم طارق جلال الحسيني

قصة من وحى الخيال
                       صرخة صمت 
           
سيدى انا فتاة أبلغ من العمر 20سنة وأتمتع بقدر كبير من الجمال ولى خفة دم يشهد لى أصدقائى بذلك وقد تخطيت جميع المراحل الدراسية بتفوق حتى وصلت الى الجامعة وكان من بين أصدقائى شخص أحبنى الى درجة الجنون كان دائما يراقبنى وينتظرنى بالساعات أمام بوابة الجامعة حتى يرانى ومرت الايام وذات يوم صارحنى أنة يحبنى ويريد الارتباط بى ولم أجد سوى ان أبتسم وتمت فعلا الخطوبة كان دائما يسمعنى أجمل وأرق الكلمات وكان يعاملنى كااميرة مما جعل بعض صديقاتى تحسدنى على هذا الحب كان لاينام قبل أن يسمع صوتى ومرت الايام وكنت انا وأبى والعائلة فى رحلة صيفية وعند العودة أستطدم أطار السيارة بسيارة نقل على الطريق وعلى أثارها توفى والدى ونجيت أنا بأعجوبة الاهية أنا ووالدتى ولكن هذا الحادث ترك عندى صدمة جعلتنى لاأستطيع النطق وبعد هذا الحادث لاحظت تهرب خطيبى منى بأختلاق أعذار وأسباب وهمية حتى قام بفسخ الخطوبة دون أن يبرر لى السبب حاول معى كل الاطباء دون جدوى ومرت الايام وتزوجت أمى صديق أبى الذى كان يسعى لنا للحصول على معاش أبى وذهبت أنا للاقامة مع جدتى أم أبى فهى كبيرة فى لسن وتتكلم بصعوبة وأنا الاخرى لا أتكلم والجدار ثالتنا وأحسست فى بيت جدتى أنى لاأفعل شيى غير أن اتامل فى أركان البيت القديم جدا مما جعلنى أفكر فى وسيلة تخرجنى من هذة الحالة وأشتريت هاتفا ومن وقت لاأخر كنت أدخل على الفيس بوك أكتب قصائد شعرية عن ألمى وعذابى وأقرا لبعض القراء ومن كثرت كتاباتى أعجب بكتاباتى شخص كان دائما يعلق لى وأرسل لى طلب صداقة فقبلته ودار
حديث بيننا وتطور الكلام حتى قال لى ذات يوم أنة يحبنى ويريد أن يتزوجنى فقلت لة أن أبى توفى والدتى تزوجت غير أبى وعندما جاء دور أن أحكى لة عن مرضى تعثرت فى الكتابة ومرت الايام وكل يوم كلا منا يحاول أن يثبت الى الاخر أنة يحبه أكثر وذات ليلة طلب أن يرانى والح فى طلبة وقلت لة أننى ذاهبة أنا وصديقة لى لزيارت أحد اقاربى ولكن لاتحرجنى أو تحدثنى أمامهاوأخفيت علية أننى كنت ذاهبة للدكتور وعندما رأنى أقترب منى وقال أنا أحبك أحبك أحبك فاأحمر وجهى من الخجل ووضعت رأسى لتأكد أنى على الارض فظن أننى خجولة جدا وأنصرفت وفى اليوم التالى كلمنى وقال لى أنتى أجمل مما توقعت أنتى فائقة الجمال وأنتى جعلتينى أتعجل باالارتباط بكى لاأنك خجولة وتتمتعى بقدر من الجمال وقال لى أريد أن أحدثك لكى تعطينى عنوان البيت وذات ليلة رن الهاتف وأذا بى أجدة هو وعندما فتحت سمعتة يقول لى أحبك أحبك وتحرك لسانى ولكن تذكرت بأنى لاأتكلم ولكن الحب أوهمنى بأننى أستطيع النطق فجلست أبكى سيدى وأتسأل أهل ليس من حقى أن أحب أحد أانا أملك قلب يحب مثل الاخرين وهل لو صارحتة سيقترب منى أماسيهرب مثل غيرة

بقلم طارق جلال الحسينى

بقلم محمد عباس

صائد الاوهام 

انت مين ؟ تحكم تحاكم 
تخاصم تصالح
 وتنصب محاكم
تزرع بذور 
وتجنى شرور 
ده فلول وده اخوانى 
ده جرىء وده عدوانى 
ده خاين وده مدان 
ده شر وده انسان
ولابد يتحاكم فى ميدان
امام الناس ومشهد مهان
وجلسه دفاع وشهود عيان 
شرد جنود ونفوس ابيه 
حماة وطن ودماء ذكيه
وهبت حياتها عزة وكرامه
صانوا الرساله ادوا الامانه
الدين سماحه الدين محبه
تواد ورحمه حكمه ورساله
شهداء ابرار اعلى الجنان 
ميزان وعادل قويم المنال
لاشماته فى اى دين
ليه الشماته داين تدان
وكلمه تخرج من اللسان
تحصد ذنوب شر واثام
توصف حقيقه والا بيان
والامجامله لواقع وفان
وطنى حر علم وايمان
نصر وشهادة ليوم الزحام
خير اجناد الله صامدين
شريان نجاه طول السنين
صفى النفوس الوقت حان
واترك الحكم لعادل منان
الله محبه فى كل ان
ونفوس ضعيفه خاويه البنان
مات الملك مات الانسان
فطرة وساريه من زمان
الصبر شيمه وعقول فتيان
لااشادة ولا استهجان
ولاذم ولاامتهان
نثور نثور 
نكتب سطور
نهاجم ونرصد
وسور مستور
وربك عالم 
بزاهد وحور
وبين السطور
خبايا وشرور
وقبل ماتحكم
استجلى الامور
تدبر معانى جمال الاصيل
رفعت الجلسه لرب جليل
قضيه القرن لعابر سبيل
طريق التواصل وحكمه لجيل
وزال الغموض وفك اشتباك
وطريق واحد يساند خطاك
وبناء وطن ولبى نداك 
ونقطه بدايه ليوم منتهاك
قول الحقيقه وعلم ولادك
ضميرك ارادة تحقق مسيرك
تنافق تكايد وثمرة غرورك 
كتابك امانه وسجل سطورك
دنيا واخرة همك سرورك
وناس بتنسى وربك يصونك
كلمه جميله ضلك ونورك
وموجه بتاخد معاها شرورك
خليك قوى وارضى ضميرك

بقلم محمد عباس معلم الاسماعيليه 
ر

بقلم حسان الأمين

البحث عن أصدقاء

تتغير في دنيانا
أشياء و أشياء

فمنهم من ينزل
و منهم من يعيش
في العلاء

قد نعيش حياتنا
مع حشر من الناس
ونحسس
 فيها بأنّا غرباء

كريمٌ أنا في طبعي
و أهلي أعزة 
وكرماء

وفي اخرها
تضرعت
ُ الى رب السماء
 ودَعيتُ أليه بدُعاء

أن يَعمرُ قَلبي 
بحُبِ ألناسِ 
ونعيش بعد ظلمة
في نور وضياء

 سامحت حَتى مَنْ آذاني 
وخذلني في شِدَتي
وأنسحبَ من صداقَتي
 دون إذن أو استحياء

ألناس طباعٌ 
وبحُبِ الغيرِ أنواع
وعندَ الشَدائدِ
 تَظهَرُ لكَ اشياء
 واشياء

ليسَ الصديقَ 
من اعطى لك 
في الشدائدِ ظهرهُ
وعندَ غناكَ 
 يُظهرُ حُبَهُ أليكَ 
 في رياء

وتفعل الخير لأجله
لتجعله يعيش 
بمحبة وصفاء

ويقابل كل ما فعلت
بحقد وحسد وجفاء

افعل الخير يا اخي
فأنه يحتسب أليك
عند رب السماء

وما فعلته في حياتي
لا احزن عليه
و إن ضاع هباء

ستُونّ عاما
 هوعمريَّ
ولازلتُ  أبحثُ
 عن إخوةُ وأصدقاء

فقد غادر من كان وفيّ
أما بغير أرض
او رحل إلى السماء

قد التقيهم في الآخرة
فهناك المحبة تسود
و حياتنا مُطعَّمةٌ بالوفاء


حسان ألأمين

بقلم دعاء الامل

عطر_الحروف
بين أحضان طيفك رميت أوراقي
كخمرة سماوية سكبت من عيناي إلى قلبك
التقطتها أبجديتك فاختزلت كأس العمر في قصيدة
وغردت كبلبل على أوتار الحياة انشادا
أتدري أني رهنت روحي بعد أول قصيدة كتبتها
وحملت أحلامي على أكتافي العذراء
كساقي الشوق يقتات من فتات الأوزان
دعني أرقص كالفراشة بين حروفك الغناء
أهيم بين قافية الحاء والباء وبين الحرفين علاقة أجهلها
فأنا حائرة لبقائي وبقائي حائر لذلك
وتلك هي المعادلة الصعبة
أنثر عبق الأمل بنور يتبعه شهاب ثاقب
يأبى أن يتوارى عبيره بين شذى السطور
رحيق هو نظمك ينساب كنبع عذب تتفجر منه الأبحرا
وأنت يا مهجتي عيناك جمعت كل أبحري
وحفرت قبرا مزهرا لأدمعي
فادفني في قلبك كبيت قصيد لا ينتهي
تفكير_أنثى_مجنونة

دعاءالأمل

بقلم هارون قراوة

وقفة : 
    مع المغيب ، يهزني الشوق ، وينفجر في صدري حنين إلى منازل باردة ، منازل ملقاة في العراء.... منازل سكانها بعضي....  بلهفة : أتلمسها... أعانقها طويلا ، ثم أمسح دمعا دافئا...وأمضي...... أمضي نحو ما بقي مني.

هارون قراوة.

بقلم ثائر ابوترابه

ما زلت اؤمن
انك لا تشبه احدا
كعزفاتي المنفردة



بشتائي اخر الليل
طوفان يسكرني ويطربني
وجرعات العشق خمرة
تتساقط رذاذ من جسدك
فيثملني المنى
برقصات حروفك
داعبت الانفاس بهمسك
اختلجت الروح بااحضانك
وتضاريس انوثتك
تلون مسائي بعطرك
وصباحي الذي يشبهك
تمنيتك فنجاني الصباحي
اقبلة برشفة
عشقا ونشوة
وبعناق شتاء دافء
تتساقط اوراقك.......

.بقلم ثائر ابو ترابة