الاثنين، 4 فبراير 2019

بقلم فكرية بن عيسى

مش قادره أنسى 

مش قادره أسامح 
ده جرحوا ليا 
غويط وجارح 
مهما تحاولوا فيا
لو تحرمونى 
من نور عينيه
مش قادره أنسى
مش قادره أسامح
مش حنسى ظلمه 
ولا حنسى الأسيه 
مش حادارى دموعى 
ولا أبطل نوحى
أدارى ليه 
وأنسي إيه ولا إيه 
بعد العشرة 
ماهانت عليه 
ده جرح كبير مش شويه 
ودموعى شلالات ميه 
غرقت فيها 
ونزل هو من عنيه 
متكلمونيش بقى 
عن المستحيل 
أرجع وأعيد التفكير 
لا حاقدر أنسى 
ولا أسامح 
اليوم وبكره 
غير إمبارح
🌻🌻🌻🌻
بقلم فكريه بن عيسى

بقلم الآديب محمد أديب السلاوي

الأسئلة المحرجة للألفية الثالثة...

                                                                   

                                                                                محمد أديب السلاوي

                                          -1-

       الأسئلة المتراكمة على فضاءات المغرب الراهن، تكاد تكون مستعصية،حرجة و محرجة، تعطي الإنطباع منذ الوهلة الأولى أن مغرب العقد الثاني من الألفية الثالثة،سوف لا يبقى مستقرا فقط على القضايا و المشاكل والازمات التي كرست فقره و تخلفه على الخريطة العربية الإفريقية،منذ عدة عقود بسبب الفساد السياسي/ المالي/الإجتماعي، المتعدد الصفات والأهداف، و لكنه سوف ينجر لا قدر الله إلى الأسوأـ بسبب الإتساع المطرد لبطالة الشباب و انسداد أبواب الرزق في وجوههم، و بسبب اتساع رقعة العنف و التهميش و التسلط و انتشار الأمراض، و الفقر و التفقير على حساب الإفلاس المتواصل للسياسات الحكومية، و برامجها و إستراتيجيتها في التعليم و التشغيل و الثقافة و الصناعة و الاقتصاد و الإعلام و كل القطاعات المنتجة، و هو ما جعلها في نظر العديد من الخبراء داخل المغرب وخارجه، سياسات مثقلة بالركود و الهزالة و الهشاشة و الخيبة و التراجع و اختلال التوازنات و العجز في المبادرة و اتخاذ القرارات.

- 2 –

ليس خفيا على أحد أن مغرب اليوم يعيش في ظل حكومة ضعيفة، تفتقر إلى الرؤى السليمة، سلسلة من الأزمات: من أزمة التعليم إلى أزمة الصحة، ومن أزمة الشغل إلى أزمة السكن ومن أزمة الانكماش الإقتصادي إلى أزمة ارتفاع أسعار المواد الطاقية و المواد الغذائية، ومن أزمة انخفاض عدد مناصب الشغل و تراجع توازن الميزانيات و الحسابات الخارجية إلى أزمة ارتفاع مديونية الخزينة العامة و تراجع احتياطي العملة،و من أزمة الديمقراطية الداخلية بالأحزاب السياسية إلى أزمة الثقة في المؤسسات. سلسلة مترابطة من الأزمات تنعكس جميعها سلبا على الأفراد و الجماعات على مغرب مثقل بالصراعات و التحديات.
و لاشك أن هذه الأزمات جميعا لا ترتبط فقط بالخلل الذي يمس القطاعات الحيوية في عهد حكومة السيد عبد الله بنكيران: التعليم/ الصحة/ السكن/ الفلاحة/ الصناعة/ الشغل/ الخدمات، و لكنها ترتبط أساسا بالخلل الذي يمس التخطيط منذ عدة عقود من الزمن، و هو ما جعل التخلف حقيقة لا جدال فيها.

في ظل هذه الحقيقة المقلقة، يأتي السؤال ملحا : ما هي صيغة المستقبل الذي ينتظر بلدا متخلفا،وجد نفسه كذلك في زمن التقدم العلمي و التكنولوجي و العولمة و هو يعاني من أمراض و أزمات و إشكالات ثقافية و حضارية و اقتصادية متداخلة و متشابكة، ورث غالبيتها عن الماضي الاستعماري،  و كرس بعضها في عهد الاستقلال...؟
ما يزيد من قلق هذا السؤال، أن مغرب اليوم المطوق بهذه الأزمات والإشكالات ليس له أي دخل في الصورة التي وجد نفسه عليها، أنه استيقظ من إغماءاته التي استمرت قرابة قرن من الزمن، ليجد نفسه في مطلع الألفية الثالثة مكبلا بعشرات القيود والالتزامات، قيود الفقر و البطالة و الأمية و التخلف التكنولوجي، التي لم تستطع لا حكومة بنكيران، و لا الحكومات التي قبلها التحكم في مفاتحها، وليجد نفسه أيضا يعاني من تفشي الجريمة والفساد الأخلاقي، والفساد الإداري والفساد المالي، ومن الإنفجارات الديموغرافية الغير مخططة، وهو ما يفرض عليه إيجاد المزيد من الخبز والأدوية و المدارس و المستشفيات و مناصب الشغل. و المزيد من القروض و الخبراء الأجانب، لمواجهة التخلف.

- 3  -

 السؤال الذي تطرحه المشاكل الاجتماعية / الاقتصادية / السياسية، المترابطة و المتشابكة على مغرب الألفية الثالثة، كيف سيصبح الوضع في المغرب سنة 2020، حيث من المنتظر أن يصل عدد السكان إلى حوالي أربعين مليونا.....؟
في نظرنا تتعاظم أهمية هذا السؤال في القطاعين الاقتصادي و الاجتماعي، كلما نظرنا إليه من زاوية الإختلالات التي مازالت تضرب التعليم والصناعة و الفلاحة و "سوق الشغل" والتي تؤثر سلبا على مختلف القطاعات الإنتاجية، وبالتالي على مسار التنمية المستدامة ... كما تتعاظم أهميته، من جانب أخر أمام المؤهلات المحدودة للاقتصاد المغربي في توسيع هذه السوق والتقلص المستمر لإمكانيات الهجرة و العمل خارج الحدود.

يعني ذلك أن مغرب اليوم الذي يسعى إلى ترسيخ الديمقراطية و دولة الحق و القانون / دولة المؤسسات، يواجه تحديات "ثقيلة"  متعددة و متداخلة و متشابكة،لا قدرة لهذه الحكومة على مواجهتها، فالنمو الديموغرافي ومحدودية الاقتصاد وتقليص الهجرة، لاتعني فقط التراكم المستمر للأزمة الاجتماعية، و لكن أيضا تعني "تحفيز" الأزمات الأخرى على الظهور و التأثير.
تقول المؤشرات أن نسبة البطالة قد تصل خلال السنوات القليلة القادمة، إذ لم يعالج الآمر بصرامة، إلى 25% من إجمالي السكان النشطين، بمن فيهم الخريجين و الذين لا حرفة و لا تكوين لهم.

و تقول هذه المؤشرات أيضا، أن فئات اجتماعية جديدة قد تنتقل خلال نهاية هذا العقد  - إذ لم يعالج الأمر-  إلى العيش تحت مستوى الفقر.
يعني ذلك بوضوح، أن الوضعية المغربية الراهنة المثقلة  بسلسلة من الأزمات، تتطلب إصلاحات جذرية في هياكل المؤسسات لخلق ملايين من مناصب الشغل، وإعادة التوازن لخدمات الدولة في التعليم و الصحة و السكن و غيرها من القطاعات الفاعلة في التوازن الاجتماعي، و هو ما يواجه بتحديات صارمة للعهد العالمي الجديد، القائم على العولمة و التنافسية و الديمقراطية.

و من باب الاستئناس، يمكن أن نذكر أن وضعية المغرب الراهنة، لا تتطلب فقط إصلاحات هيكلية في إدارتها لمواجهة تحديات العولمة، كما يتراءى لزعماء الحكومة الحالية، و لكن أيضا تتطلب إحداث خمسة ملايين منصب شغل، و مضاعفة عدد المعلمين و الأساتذة و مكوني التكوين المهني و الأطر التربوية و الإدارية، و مضاعفة عدد الفصول الدراسية في المدارس الابتدائية و الثانوية، و مضاعفة عدد المعاهد العلمية و الجامعات لتأمين المقاعد المدرسية و الجامعية و التكوينية/الحرفية لكل المؤهلين و القادرين على التعليم، وذلك دون ما تفرضه من إصلاح و توسيع و إعادة هيكلة للصحة و الصناعة، و الصناعة التقليدية و الزراعة والتجارة و كل المجالات والقطاعات الحيوية الأخرى...... وهو ما يجعل الأزمة حادة، و ثقيلة ..... وربما خطيرة أيضا.

- 4 –

يقول الخبراء، عندما تصبح "الديموغرافيا" حالة مستمرة من التنافر بين نموها و بين التخطيط لها، يتدخل الإصلاح باستعجال لإدراك الموقف.
" فالحالة المغربية" تواجهها تحديات متنوعة و متداخلة و مرتبطة بسلسلة من المعطيات، منها ما يتصل بالنمو الديموغرافي ومنها ما يتصل بالتخطيط الاقتصادي/ الاجتماعي ومنها ما يتصل بالمناهج الدراسية وضآلة الإنتاج، ولآن المغرب على أبواب تحوله التاريخي، وبصدد استكمال الشروط الموضوعية لهذا التحول، فإن العراقيل المادية ليست وحدها تبقى واقفة في وجه هذا التحول .... وأن غياب السياسات و الإستراتيجيات العقلانية، تبقى من العراقيل التي تقف في وجه التحول، والانتقال إلى مرحلة جديدة من التاريخ.

العديد من المحللين والمستقرئين "للحالة المغربية" يعتبرون أن مسألة التحول والانتقال والخروج من الأزمات أو من بعضها على الأقل، هي مسؤولية جماعية، مسؤولية الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية و الحقوقية، ومسؤولية الأبناك و رجال الأعمال والأساتذة والمعلمين والخبراء..... ذلك أن النخبة الواعية بظروف هذه "الحالة" وخلفياتها التاريخية والمادية وأثارها السلبية على الحاضر و المستقبل، هي الأكثر مسؤولية والأكثر وعيا بها، و لكنها مع ذلك، ترى أن حكومة وطنية منسجمة وواعية وحدها القادرة على تقريب الانتقال المطلوب إلى وضعه المطلوب.

والسؤال : كيف لهذه النخبة أن تقوم بدورها في تعميق وعي الشعب المغربي بمتطلبات الانتقال ؟.... وهي نفسها مازالت لم تتخلص من الأزمات المحيطة بها من كل جانب. 


    أفلا تنظـــرون.....؟

بقلم الأديب محمد أديب السلاوي 

بقلم جليان فالنتين بينوزا

Yohana y Maria
ماريا الغجرية .

فاتنة متمردة متسلطة كالرياح.



دخلت غازية لجميع القارات ،لجميع البلدان ، راضية مرضية عليها ، و لكل القرى بدون تذاكر و لا تأشيرة دخول ،لم يوقفها أحد ،لم يعترضها أحد ،لا عساكر و لا جمرك و لا ملك و لا صعلوك
دخلت ،تزمجر ،تعتب ،تعربد تصرخ ، ترقص تغريد تصلي ،تقهر ،تمر بكل حي و بكل زقاق ،باردة ،كالموت ،مزمجرة كالوحوش ،طاغية كالملوك ، معذبة كالملائكة ،ملعونة كالشياطين ،،تركض ،تزحف ، تقاوم تحنط ،تقهر تحطم كل شيء تلمسه ،تسري به السماء ،تعرج به للأرض ،تلوح به يمينا و شمالا
دخلت قاهرة ، تقهر من يضحك ،توجع من يبكي ، تحطم كالبرق ،تغني كالرعد ،تقطف كل شيء ،إنها الرياح ، باردة قوية متماسكة طاغية جبارة ،
سبع ليالي ،مرت بكل شيء حطمت و حكمت و عدلت و ظلمت و قهرت و تلعتمت
فوووووووووو
فوووووووووو

طلاسم و أصوات قاهرة بإذن ربها
دخلت ،حتى أنها  زارت منزلي ،فتسلل نسيم منها عبر شق الباب ،بأريج الورد ،دغدغني على وجنتاي و قبلني و سافر ،مرة أخرى من شق الباب ،إلتئم مع الرياح ،كان الليل في منتصف هذا ،و أنا أستمع لغنائها بالخارج بصوت قوي
فوووووووووو
فوووووووووو
شقت طريقها بين الجبال ،قهرت الصخر و الوديان ،قهرت العساكر و الحاكم و المسكين و حتى ذاك يوحنا السكير ،لادت بن كالحية و كالجنية
فوووووووووو
فوووووووووو
فوووووووووو
لهاته الليلة ،أتت تريد يوحنا المسكين السكير ،وبعد عربدته في حانة مارݣيا القديمة ،و في منتصف الليل ، خرج متمايلا ،سكرانا ،يتمايل يمينا شمالا ،ببدلة عمله الزرقاء. يطنطن رأسه بأغنية فلاينسية إسبانية
Mora te quiero Mora
بصوته الأجش ،الذي يعلوا الحظات و ينخفظ لأخرى حتى ما كاد يسمع منه سوى حشرجة ،و مواء كالقطن
يوحنا كان يحمل في يده ✋ قنينة نبيذ أحمر ،يريد قطع المسافات لبيته في آخر البلدة ،في منحذر جبلي ،و ما كان إلا أن إلتفت به كالحية مزمجرة
فوووووووووو
فوووووووووو
فوووووووووو
تزيده تمايلا لليمين و مرات الشمال ، تلاعبه كالحسناء ،تطير بدلته الزرقاء و يجري ورائها مناد إياها :
إنتظري ،لن ترحلي للبيت قبلي ،خوديني معك للبيت ،
تزمجر الريح في وجهه
فوووووووووو
فوووووووووو
كانت على أشدها حينها ،بينما كان يوحنا ،يحاول جاهدا الجري وراء بدلته المتطايرة في الهواء، تارة و تارة تسقط على الأرض ،يتعثر بحجارة ، يحاول الوقوف ،و يسقط مرة و مرات ،تتدحرج منه القنينة ،يسخط ،يخيل إليه ،أن ماريا صديقته الغجرية السمراء ، هي من تريد القبض عليه و إسقاطه ،لنزع ماكان بجيبه من بعض النقود ،يخيل ليوحنا أنا ماريا الغجرية تدحرجه هو و قنينته لأسفل المنحدر
يصب يوحنا ،كل لعناته على ماريا
تبا لك يا أيتها الغجرية الجميلة ،تبا لعينيك الساحرين ،تبا لقوامك الممشوق
تبا لك يا غجرية و ألف تبا ،يوما ما عرفتك ،أعترف يا ماريا ،بأنك ساحرة ،فاتنة قاتلة مثيرة غامضة ،تشبهين اللوز و الزيتون و البنفسج و شقائق النعمان
تسخين مني حينما أكون بقربك في الخانة أشرب
تبا لك يا لعينة

ماريا
،لكنك.،لن تنجحي الليلة من سرق قنينتي ،هي لي ،لوحدي ،سأسكر حتى الصبح يا ماريا ،و ليكن ما يكون ،سأقتل كل إشمئزازك مني و كل ما تقولينه عني في بلدتي ،لن تسمح لك الفرصة يا ماريا بالثرترة مع أصدقائك الغجر
عليك اللعنة ، سأرقص ،سأغني ،كل ما يدور في المحظورات ،هو مرغوب الليلة يا ماريا
يجن ،محاولا تعقب قنينة النبيذ
يشير بيده ✋ ✋ ✋في كل إلإتجهات ،و يصيح متوعدا إياها :
ماريا
يصيح
ماريا
ماريا
هيا هيا ،أغربي عن وجهي الليلة ،دعيني و شأني
اتفواااا
تبا
لو كنت تعلمين يا ماريا ،و كيف تعلمين ؟ كيف يا ماريا، على أن سقراط يسكن في روحي و يحكي لي كل ليلة حكاياته مع حسناوات روما ،و يحكي لي عنك يا ماريا
أجل ،يحدثني سقراط عنك كل ليلة ،و ينصحني بحبك و بعبادة الحب من أجل عينيك
و كيف ستعلمين يا ماريا و أنت في الحانة ترقصين لغيري
كيف
أه
أه ،يا ماريا ،لو تعلمين كم هو خصرك لامع فتان ، منعرج متقلب ،به منحدرات مخيفة و فاتنة يا ماريا
أه يا ماريا لو تعلمين
و أنت ترقصين ،أهزلو تعقلين و تلوح لي بمنديلك الأزرق الغجري و أنت في لحظات يكرم المجنون ،ستقولين لي بأنك تحبين يوحنا
ماريا
،تبا لك الليلة ،لاهية ملهية تبا لك يا ماريا
،هيا إبتعدي ،أغربي ،بحق السماوات ،و بحق عيسى و بحق الغجر و بحق الحب و العذاب
أ تعلمين يا ماريا :
تقولين يا ماريا ،أنا سكير و مجنون و ماجن ......،قولي ما شئت ،فأنت تعجبينني لحد الثمالة ،تهتز كل مشاعري حين تتقدمين قومك كل صبح و أنت تمشي و الخلخال على قدميك يهتز
يهتز قلب ❤️❤️❤️❤️ يوحنا معه
و الليلة لا أريد حديثا عنك ،لكن ضحكتك تسقطني ،تبعترني تقسمني الأجواء من الكلمات المتقاطعه
ماريييييييياااااا
ماريييييييياااااا
أغربي عن وجهي يا غجرية.
يسقط يوحنا بقوة الريح ،تتدحرج مرة أخرى القنينة و تنكسر ،يسيل الخمر شاقا سيله بين الحجر و التراب ،تشم رائحة النبيذ الأحمر.
يندب حظه ،يوحنا يوم ،عرف ماريا ،يرثي نبيذه .
يعترف ،بأن ماريا كالريح ،غازية فاتنة قوية جبارة متسلطة متملكة ،تخرجه من حالة العقل لحالة السكر و المجون.
إلا أن تلك الغجرية سحرت قلب ❤️ ❤️ ❤️ يوحنا ،و هو الليلة لا يعرف كيف يعود لبيته بدون نبيذ و من دون ماريا
تبا

ج ف ب

بقلم الشاعر محمد جمعة

إتبسمي


 إتبسمي  خلي  نهارِك
  يمسح مَدَاري الموسمي

 و قمر  عطارد  يجري ف مَدارِك
 ويهز  دار  المشتري

  نيزك  جمالِك بيسوق  دلالِك
  على كل زهرة  ف كوكبي

  مع نور هلالِك نجمة فؤادِك
  مرسومه  شرعي  لمذهبي

 و اتنسمي  ريحي  ف غرامِك
  لا  تقفلي  و لا  توربي

   ف اتبسمي  أنهار  عسل  
   على خط طولي و اكتبي...

  ( إني بحبك....وعشان بحبك )  ؛ 

 شمسي في شِهابك عايشه  لودادِك 
 بتلف شرقي و مَغَربي

  لجل حبيبتي ما تكوني غايتي
  لسنين حياتي و مطلبي

 انا كلي  شوق  منك  يا ذوق
  حني  علىَٰ  و  طبطبي

 و اتبسمي....

خلي استوائي  بعد اشتياقي
 يرجعلي  بالعمر  الصِبي

ويعود  شبابي  بعد  اشِتيابي
و أجمع شتاتي و منصبي

 وعشان بحبِك قلبي اتفتحلِك
  و ب اعترفلك  قربي

 شدي ف سِهامِك على شط قلبي
  و بكل  رقه   صوبي

 و إسقيني من زمزم رِضابِك
  و من رضابي  إشربي

 وإن جيت لحدك  المس في خدِك
 واخطب في  ودِك  رحبي. 


بقلم محمد جمعه

بقلم شعبان سليمان

هجر    
                                                  
 حبيبي كاد الهجر يقتلني 
وبعدك عني يمزق صدري
.
أراك تشتاق لذالك 
شوق عليلٍ لطول عمرِ
.
حبيك انا فلا تنسي وكن
 رحيماً لقلبي من الغدر
.
لا انام حتي اراك متبسماً 
خالجت شفتاك وسنك لعمري
.
حبيبي أنا من قلت لك 
دوما تراك عينايا كالقمرِ

هل عانيت من ظلمٍ يوماً
 كما انت الان بالظلم مستعرِ
.
تذكر حيناً بات قلبانا
 ينعمان بنار الحب والسمرِ
.
لا ادعو عليك من كان 
عالماً بشوقِ حبيبٍ منهمرِ
.
إن كان لساني يقولها
 فها قلبي يخشي عليك الالمِ
.
أصافح كلما اسأت اليً 
فهل انت بذلك متكلمِ

.
عاقبت نفسي لما رأت 
عينيً الحبيب بالحب مترسمِ
.
 بقلم شعبان سليمان

بقلم الشاعر شعبان سليمان

اتـفـــــاق


دقيت بالصدفة علي رقم مجهول
...
جه الجواب بسرعه علي طول
..
الو مين معاي يلا رد وقول
..
قالي انا السعد قولتله مش معقول
...
سالني ليه انت من كلامي مستغرب ؟
..
قولتله ما دقيت ابدا علي بابي فبتعجب
..
شايفك عند الكل ومني دايما بتبعد
......
تروح لاخوي وصاحبي وعني بتحود
..
قولتله يا سعدعرفني اسمك ايه ؟
...
قالي الرضا من ربك يا بيه
...
سألته انس ولا جن جنسك ايه ؟
..
رد علي وقالي انا زيك انسي
..
طب انت ست ولا راجل قولي ؟
......
ردت وقالت انا ست وجمالي قمر
....
والحظ ناداك ورب الكون امر
......
اكون وياك مهما طال العمر
.....
قولتله هتفضل ولا هتروح تاني
......
بسرعة رد الجواب وناداني
...
انا معاك معاك بشرط لا تنساني
....
قلتله انسي الهنا والرضي والمني
...
قالي هفضل معاك زي ضلك
...
صاحب اوأخ او حد يعزك
..
دا شرطي ولو خالفت هخالفك
..
قو لتله حيرتني معاك وشغلتني
..
ازاي تكون معاي وتقول لا تحبني
..
هو انا قلبي بايدي صنعته ولا ملكي
.....
حبك يا سعد قدر وكان غصب عني
...........
بيسري جواي في جسمي ودمي
...
وبعدك نار مولعة بتكوي وتاكلني
...
انا في حبك وقعت وده غصب عني
.....
وخالفت الوعد وبتمني لا تسبني
....
وان رحت هتفضل في قلبي ملازمني
...
كل دقه فيه بتقول بحبك يا حته مني
.....
يا ساكن القلب والعقل والنني
......
هتبقي معاي يا سعد ولاناوي تتركني ؟
......
قال الوعد صعب والفراق يقتلني
...
والدمع مسكوب وحياتي لا تظلمني
...
والهجر مكتوب وبتمني تسامحني

......................
بقلم شعبان سليمان

السبت، 2 فبراير 2019

بقلم أحمد ابو حيطا أبو فيروز

قصيدة بعنوان " كيفَ لي أن أُحصِّنَ قلبي ...؟ "

كيفَ لي أن أُحصِّنَ قلبي ...؟ و أنا الضعيفُ ضد عُدوانيةِ عينيكِ الراهبتينِ 


و كيفَ لي و أنا الشفيفُ أن أُهوِّنَ من أثرِ الدمارِ ...؟ و كيفَ لي وصفهُ...؟

                      فلا النايُ استطاعَ قبلي و لا الكمانْ

فخلفَ كل أرچانةٍ فيكِ قصيدةٌ ، وخلفَ كل قصيدةٍ زنزانةٌ و بحرٌ مفترسٌ

و لا جديدَ هنا في غيابكِ ، سوى امتلاء ليلتي هذه عن آخرها بالذكرياتِ

                فالحنينُ وعكةٌ تصيبُ القلبَ فيبكي كالحصانْ

و كوفِيَتُكِ الزرقاءُ على المِشجبِ كغيمةٍ تتسلقُ جبلاً ، و طيفكِ يغافلني

فأدعوهُ باسمكِ ، كأنهُ أنتِ ، حين يدنو و حين ينأى لا فرقَ ، سوى أنهُ

                        لا يعطِسُ رغم برودةِ المكانْ

لو كانَ هابيلُ أبي ، ستكونُ حواءُ جدتي بالضرورةِ ، لكنني لن أسألها

عن إسمِ الشجرةِ ، لأنني سأهدي قلبي لأي امرأةٍ أصادِفها و أطلبُ منها

                    أن تَعصِرهُ كليمونةٍ بكفاءةِ الحِسانْ.


- أحمد بوحويطا 
- أبو فيروز 
- المغرب في 2019/01/20