شذره مقتطفه من اقوال المخرجه - اريان موشكين - وهي توجه الممثل خلال البروفة -
ونحن نقترب وبفرح طاغي رغم العدو المتربص لنا - كورونا - من المرحله النهائيه للمونتاج العضوي بعد نمو متن النص وتكامل الصوره المسرحيه وتعاقبها الدرامي والروائي لعرضنا المسرحي الجديد - جزيره في اليابان - والذي سيبدء بدايه الشهر السادس لهذه السنه ومن اخراج - اريان موشكين . على خشبه مسرح - الشمس -
ان الاستماع الى ماتقوله اريان وهي توجهه الممثل خلال البروفات يوميا له من الاهميه لنا نحن الممثلين العاملين الى جانبها يوميا ٠الجلوس ومشاهده زملائنا وهم يشعون في اداءهم المسرحي هذا يصيبنا بالعدوى والغيره الايجابيه والحافز ٠٠ - اريان موشكين - غالبا حين توجه الممثل ، تدفعه وتعلوا به نحو جمال سامي ، هي تساعده في تقويه اداءه من خلال الموسيقى الحيه والمسجلة التي ينفذها حيه الموسيقار الكبير الذي هو كنز مسرح الشمس حسب اريان - جان جاك لومتر - jean Jacques lemaitr ,وكذلك الاضاءه الشفافه والانطباعية التي تهندسها وتسقطها - اريان - بنفسها على الممثل لكي تنحته وترسمه جماليا في فضاء المسرح الواسع ٠
قبل يومين من بروفاتنا الاخيره كان هناك مشهد مهم معقد في تكوينه وبسيط في موضوعه ، اريان احبته ودافعت عنه حين خلقه الممثل وتطور بعدها حين اعيد تقديمه امام المخرجه اريان - واكتمل من ناحيه دراموتوجيته وايقاعه وتكوينه البنائي ، ولكن هذه المره ونحن في حاله البحث والعثور على منتجه العرض . اعيد تقديمه ، اريان الصبوره اعلنت قبل بدء اي مشهد - صمت - دوزو- بالياباني - نبدء - action ) قدم الممثلون المشهد امامها وهي ليست على عادتها لم توقف المشهد . تركت المشهد يجري لكي ترى وتفحص جميع جوانب المشهد وبالاخص اداء الممثل ——-
انا الجالس وراءها لكي اسجل ملاحظاتي اليوميه ،وحين انتهى المشهد ارسلت اريان حسره اسف فيها الكثير من الغضب و التعنيف للممثل ، وجدت ما قالته لحظتها هو درس ونصيحه فنيه غايه في الاهميه لكل ممثل ومخرج عاملا في المسرح اليوم ، غالبا وهي احدى مبادئ مسرح الشمس ،حين تجد المخرجه اريان ان الممثل ضعيف وغير قادر على اقناع المخرجه بخلق حاله سحر الاداء العالي ، تطلب هي من احد الممثلين او الممثلات القدماء في مسرح الشمس ان يصعد على المسرح وياخذ الدور لكي يساعد الممثل . يجلس الممثل في القاعه وينظر الى الممثل الاخر بكل حواسه وهو يرى كيف يؤدي الشخصيه ، بعد ذلك تطلب اريان من الممثل ان ياخذ دوره ويعيد المشهد على شرط ان يقلد كليا بما قام به زميله الممثل بالسلوك والاداء الصوتي والحركات والافعال بالدقه ، وان لم يستطع تعيد اريان الممثل ذو الخبره ان يصعد مره اخرى ويكون جنب الممثل ويكون دوبل مضاعف له يقوده يهمس له يحركه وعلى الممثل ان يذوب ويختفي كليا بالممثل الاخر ، بعدها ينزل الممثل ويعيد الممثل دوره من جديد دون مساعده الممثل الاخر ،
ولكن لسؤ حظ الممثل لم يستطع الممثل في الوصول الى حاله الضهور والتجلي امام اكبر واصعب المخرجات في العالم - اريان موشكين - مما جعلها ان تعنفه قائله له .....
اسمع ..انت حاولت ان تقلد زميلتك الممثله وحاولت ان تعيد بكل ما قامت به من افعال ، و،لكنك لم تنجح ... لا ان مشاعر الممثله التي صعدت لتريك كيف تشعر الشخصيه وكيف تسلك وكيف تترجم حاله الشخصيه في الاداء من خلال المشاعر والشعور ،، مشاعر الممثله زميلتك هي التي جعلتنا نحس ونرى انها امام رجل عظيم ومهم ،،، عليك ان تعرف ان القول وما تقول من كلام - قول الممثل هو لا يعبر كما تعبر قوه المشاعر وصدقها ، رهبه الممثله ومشاعرها هي التي افهمتني انها امام رجل بطل ،،،
انت ممثل امام رجل - عائد- انا اريد ان ارى ذلك من خلال جسدك ، صوتك ، صدق مشاعرك ،،،،
المشهد انا احبه وسيكون ضمن دراموتورجيه العرض فيه الكثير من المشاعر القاسيه والمؤلمة .. عليك ان تهوى تسقط على الارض جاثما امام هذا الرجل العائد البطل وانت تجهش بالبكاء الحاد حتى يتقطع نفسك ،،،،
انا لا اعرف بالضبط ماهي نوع المشاعر امام اي بطل مفضل ، مثلا اذا دخل علينا - نلسون مندلا - nelson Mandela فجاءه ما هي حالتي انا . اكيد سابكي امامه ،،،
هل تفهم ماذا يعني انك امام شحص مهم انسان عمل اشياء مهمه لم يعملها انسان اخر مثله .هل فهمت ....
اقول لك وللمره الاخيره يجب عليك وعلى الاطلاق ان تتمكن في الوصول الى تمثيل هذه الحاله .والا سااطلب من ممثل اخر لياخذ الدور منك ..... وعليك ان تعرف ان الممثل هو المجازفه والمغامره والمخاطرة risquer في كل لحظه ، على الممثل ان يكون قادرا ان يصبح اضحوكه وقادر ان يسخر من نفسه ،،،
صحيح ان الرسام اذا رسم لوحه فاشله سيئه ليس هناك مشكله ، وكذلك الكاتب اذا كتب صفحه من كتاب سيئه ليس هناك اي مشكله ،ولكن الممثل اذا كان اداءه وتمثيله سيئ هذا مؤلم وموجع له ،هذا ينعكس على جسده الشخصي وهذا موجع بالنسبه له ، ارى انك لحد الان لازلت تقاوم ولا تقبل هذا الوجع والالم وانت بعيد جدا عن حاله الممثل المتوجع ،، اقول لك ان تكون ممثل عليك ان تقبل الالم والوجع ...... il faut accepter cette douleur
سمير ج سيد