السبت، 3 أبريل 2021

Samir J saed سمير ج سيد / باريس

 شذره مقتطفه من اقوال المخرجه - اريان موشكين - وهي توجه الممثل خلال البروفة - 

ونحن نقترب وبفرح طاغي رغم العدو المتربص لنا - كورونا - من المرحله النهائيه للمونتاج العضوي بعد نمو متن النص وتكامل الصوره المسرحيه وتعاقبها الدرامي والروائي لعرضنا المسرحي الجديد - جزيره في اليابان - والذي سيبدء بدايه الشهر السادس لهذه السنه ومن اخراج - اريان موشكين . على خشبه مسرح - الشمس - 

ان الاستماع الى ماتقوله اريان وهي توجهه الممثل خلال البروفات يوميا له من الاهميه لنا نحن الممثلين العاملين الى جانبها يوميا ٠الجلوس ومشاهده زملائنا وهم يشعون في اداءهم المسرحي هذا يصيبنا بالعدوى والغيره الايجابيه والحافز ٠٠ - اريان موشكين - غالبا حين توجه الممثل ، تدفعه وتعلوا به نحو جمال سامي ، هي تساعده في تقويه اداءه من خلال الموسيقى الحيه والمسجلة التي ينفذها حيه الموسيقار الكبير الذي هو كنز مسرح الشمس حسب اريان - جان جاك لومتر - jean Jacques lemaitr  ,وكذلك الاضاءه الشفافه والانطباعية التي تهندسها وتسقطها - اريان - بنفسها على الممثل لكي تنحته وترسمه جماليا في فضاء المسرح الواسع ٠

قبل يومين من بروفاتنا الاخيره كان هناك مشهد مهم معقد في تكوينه وبسيط في موضوعه ، اريان احبته ودافعت عنه حين خلقه الممثل وتطور بعدها حين اعيد تقديمه امام المخرجه اريان - واكتمل من ناحيه دراموتوجيته وايقاعه وتكوينه البنائي ، ولكن هذه المره ونحن في حاله البحث والعثور على منتجه العرض . اعيد تقديمه ، اريان الصبوره اعلنت قبل بدء اي مشهد - صمت - دوزو- بالياباني - نبدء - action ) قدم الممثلون المشهد امامها وهي ليست على عادتها لم توقف المشهد . تركت المشهد يجري لكي ترى وتفحص جميع جوانب المشهد وبالاخص اداء الممثل ——- 

انا الجالس وراءها لكي اسجل ملاحظاتي اليوميه ،وحين انتهى المشهد ارسلت اريان حسره اسف فيها الكثير من الغضب و التعنيف للممثل ، وجدت ما قالته لحظتها هو درس ونصيحه فنيه غايه في الاهميه لكل ممثل ومخرج عاملا في المسرح اليوم ، غالبا وهي احدى مبادئ مسرح الشمس ،حين تجد المخرجه اريان ان الممثل ضعيف وغير قادر على اقناع المخرجه بخلق حاله سحر الاداء العالي ، تطلب هي من احد الممثلين او الممثلات القدماء في مسرح الشمس ان يصعد على المسرح وياخذ الدور لكي يساعد الممثل . يجلس الممثل في القاعه وينظر الى الممثل الاخر بكل حواسه وهو يرى كيف يؤدي الشخصيه ، بعد ذلك تطلب اريان من الممثل ان ياخذ دوره ويعيد المشهد على شرط ان يقلد كليا بما قام به زميله الممثل بالسلوك والاداء الصوتي والحركات والافعال بالدقه ، وان لم يستطع تعيد اريان الممثل ذو الخبره ان يصعد مره اخرى ويكون جنب الممثل ويكون دوبل مضاعف له يقوده يهمس له يحركه وعلى الممثل ان يذوب ويختفي كليا بالممثل الاخر ، بعدها ينزل الممثل ويعيد الممثل دوره من جديد دون مساعده الممثل الاخر ، 

ولكن لسؤ حظ الممثل لم يستطع الممثل في الوصول الى حاله الضهور والتجلي امام اكبر واصعب المخرجات في العالم - اريان موشكين - مما جعلها ان تعنفه قائله له ..... 

اسمع ..انت حاولت ان تقلد زميلتك الممثله وحاولت ان تعيد بكل ما قامت به من افعال ، و،لكنك لم تنجح ... لا ان مشاعر الممثله التي صعدت لتريك كيف تشعر الشخصيه وكيف تسلك وكيف تترجم حاله الشخصيه في الاداء من خلال المشاعر والشعور ،، مشاعر الممثله زميلتك هي التي جعلتنا نحس ونرى انها امام رجل عظيم ومهم ،،، عليك ان تعرف ان القول وما تقول من كلام - قول الممثل هو لا يعبر كما تعبر قوه المشاعر وصدقها ، رهبه الممثله ومشاعرها هي التي افهمتني انها امام رجل بطل ،،، 

انت ممثل امام رجل - عائد- انا اريد ان ارى ذلك من خلال جسدك ، صوتك ، صدق مشاعرك ،،،، 

المشهد انا احبه وسيكون ضمن دراموتورجيه العرض فيه الكثير من المشاعر القاسيه والمؤلمة .. عليك ان تهوى تسقط على الارض جاثما امام هذا الرجل العائد البطل وانت تجهش بالبكاء الحاد حتى يتقطع نفسك ،،،، 

انا لا اعرف بالضبط ماهي نوع المشاعر امام اي بطل مفضل ، مثلا اذا دخل علينا - نلسون مندلا - nelson Mandela فجاءه ما هي حالتي انا . اكيد سابكي امامه ،،، 

هل تفهم ماذا يعني انك امام شحص مهم انسان عمل اشياء مهمه لم يعملها انسان اخر مثله .هل فهمت ....

اقول لك وللمره الاخيره يجب عليك وعلى الاطلاق ان تتمكن في الوصول الى تمثيل هذه الحاله .والا سااطلب من ممثل اخر لياخذ الدور منك ..... وعليك ان تعرف ان الممثل هو المجازفه والمغامره والمخاطرة risquer في كل لحظه ، على الممثل ان يكون قادرا ان يصبح اضحوكه وقادر ان يسخر من نفسه ،،،

صحيح ان الرسام اذا رسم لوحه فاشله سيئه ليس هناك مشكله ، وكذلك الكاتب اذا كتب صفحه من كتاب سيئه ليس هناك اي مشكله ،ولكن الممثل اذا كان اداءه وتمثيله سيئ هذا مؤلم وموجع له ،هذا ينعكس على جسده الشخصي وهذا موجع بالنسبه له ، ارى انك لحد الان لازلت تقاوم ولا تقبل هذا الوجع والالم وانت بعيد جدا عن حاله الممثل المتوجع ،، اقول لك ان تكون ممثل عليك ان تقبل الالم والوجع ...... il faut accepter cette douleur


سمير ج سيد 

محمد جمال فايد

 .............في يوم اليتيم .............

مين قال نجعل لليتيم يوم

........وهو بيعاني من قسوة الأيام؟

بعد رحيل أب حنون وأم 

.......... بيشاهد صورتها في الأحلام

واتحرم من أحضان رقيقة

............كان لها من نبع الحنان أنغام

 وغاب عنه  أمن وأمان

............واستقرار في الحياة وسلام

ونزل جبريل من عند ربه بأية

.............تمنع عدم قهره في الإسلام

واتربى رسولنا الكريم يتيم 

..........وربه اصطفاه وكان خير الأنام

ما نطق عن هوي ولا فعل 

.......... شيئ في الدنيا الغرورة حرام

فلا تظلموا أنفسكم  ولا تهينوا

............. صغيرا ولا كبيرا من الأيتام

وكونوا لهم دروعا واقية من

........ ..جور  الليالي وقسوة والأعوام

وعاملوهم كأبنائكم يكن حسن

.............خلقكم  يوم الحساب  وسام

ويبارك فيكم  ربكم ويعم 

.المجتمع حب وسعادة ياأخوتي ووئام 

.................بقلم الشاعر....................

...........جمهورية مصرالعربية...........

...كفرشبرازنجي الباجور منوفية.......

 في صراع مع الشياطين*** بقلم علي مباركي


أملت علي النفس أمرا علني

         أمسي مصيبا في خفاياه القدر

قالت :لم تصبو لوصل قد بدا 

               من لمحة عقل منيبا للضجر 

من نظرة عين شغوفا للجوى 

              لا ينتشي إلا بما صان الهجر 

كم تصطلي ياقلب في يم اللظى 

           والفكر صاه في دجاه منحصر 

إصدع إلى طمس الوجود العاثر

      واسدل رداء الموت حتفا واعتذر

قد طال مدى الإنتظار الغاصب 

             بالروح إرحل من حياة لا تسر 

راضيت شعور الشياطين العجب 

            حتى توارى الحق عنك واندثر 

غدر النفوس الطاهرة اوبأة 

            قد تنبري بالشوق حيفا تنحدر 

كم وسوس الشيطان أمرا صائبا 

          والنفس عنت للانتحار بالسحر 

قيثارة صماء رنت بالصدى 

             يحدو محياها صراع مستمر 

لما سباني اليأس عذت بالأجل 

            حتى وطأت الغابر نحو الحفر 

طوفتني إكليل ود صائغ 

             تشدو  به حور  كامثال الدرر


علي مباركي

تونس في 01 "أفريل 2020

محمد الغرباوي

 قصيدة.........


             " هى خطوه للأمام "



مليون تحيه ومليون سلام.

لخطوه بتسير للأمام.

ومايهمهاش اى كلام.

فايته دايسه فى الزحام.

ماشيه ماتبصش وراها.

لأى شيئ مهما كان.

نظرتها شايفه بس بكره.

تتمنا كل جديد وفكره.

راسمه مصيرها بالكفاح. 

عايزه ديما النجاح.

مهما يحصل مهما يجرى.

عارفه قيمة اجتهادها. 

ماهو بالعزيمه وبالأراده.

بتحب روح الأستفاده. 

مش عايشه يومها والسلام.

بالجهل وحيلة اللسان.

وفى المكان نفس المكان.

وتجرى بيها سنين طوال.

حلمها الضايع قرار.

ومهما عاشت مافيش جديد.

زى صخره ماليها لاذمه.

مليون تحيه لأى خطوه.

عاشقه بكره تتمنا فكره.

بكره بيها فى ازدهار.

تملا دنيا بالخضار.

وردها زاهى منور.

فى دنيا مليانه عمار.

بيها تحيا عقول بعلم.

وبالثقافه علم بلادها.

عالخريطه ليه مكااان.


........خااااالص تحيااااااتى...

........."" محمدالغرباااااااااوى "......

اليوم / الجمعه/2021/4/2 م

الجمعة، 2 أبريل 2021

جميلة محمد القنوفي المملكة المغربية

في يوم اليتيم 

زجلية اليتيم 



 جلس في ركينة وحدو

وضع يدو على خدو

هذا اليتيم 

عليه مخيم الضيم

مسكين...

بريء

قهرو الحنين

هزو الشوق للوالدين

 حزين

لايبكي ...لايشكي 

في صمتو أنين

ملامحو راسائل

 يقرأها وحده رب العالمين

الرحمن وحدو حاسيس بوجدو**

جلس في ركينة وحده

حط إيدو ..على خدو 

يستنى حكم الله ووعدو

هذا ...اليتيم معاه الله.

ماشي وحده...



جميلة محمد 

 المملكة المغربية 

جميلة محمد

 أصبحنا واصبح الملك لله 


صباح الورد في خدودك 

ياناسكة ..

وطيور الحرم شهودك، 

بين صوامع بكة محرمة

اتصغي..

 'صدى التراويح مسموع '

رجعه يعرج في السموات ..

وانت عن الكلام صائمة

سبحانه 

انطق صمتك وسكونك بكلمة ،

..سبحانه

واعلى صرحك في الملكوت

بكن....  يا عالمة..


فلق  فجاج الكون

 اتته خاضعة .


 ابتهجي يا هائمة

سبحان الله وبحمده


سبح الطير  والكائنات 

حتى الجماد ..ردد

على نوافذ  الشروق

  بخشوع ..


،سبحان الله وبحمده  

الصلاة في محرابه 

إلى ما لا نهاية  

قائمة...الله أكبر


مناجاة 

جميلة محمد 




.جمعة امل وتفاؤل وحسن ظن بالله..

الخميس، 1 أبريل 2021

عيد اسماعيل ال حمادي

 * ما هي صناعة الوعي !؟ *


- هل فكرت يوما ما الفرق بين البلدان الفقيرة والغنية ..! ؟ 


• الفرق لا يعود إلى قدمها في التاريخ، فمصر  والهند مثلاً يفوق عمرهما 2000 عام وهما فقيرتان، أما كندا واستراليا ونيوزيلندا فلم تكن موجودة قبل 150 سنة .. وبالرغم من ذلك فهي دول متطورة وغنية ..!


 وأيضاً لا يمكن رد فقر أو غنى الدول إلى مواردها الطبيعية المتوفرة، فها هي اليابان مساحتها محدودة ، و 80% من أراضيها عبارة عن جبال غير صالحة للزراعة أو لتربية المواشي..! ولكنها تمثل ثاني أقوى إقتصاد في العالم، اليابان عبارة عن مصنع كبير عائم ، يستورد المواد الخام لإنتاج مواد مصنعة تصدرها لكل أقطار العالم.


وها هي سويسرا، فبالرغم من عدم زراعتها للكاكاو إلا أنها تنتج أفضل شوكولا في العالم ، ومساحتها الصغيرة لا تسمح لها بالزراعة أو بتربية المواشي لأكثر من أربعة أشهر في السنة، إلا أنها تنتج أهم منتجات الحليب وأغزرها في العالم ..!


• لم يجد المدراء في البلاد الغنية من خلال علاقتهم مع زملائهم من البلدان الفقيرة فروقا تميزهم من الناحية العقلية ولا حتى من ناحية الإمكانيات، كما أن اللون والعرق لا تأثير لهما، فالمهاجرون المصنفون كسالى في بلادهم الأصلية هم القوة المنتجة في البلاد الأوربية ..!


✨ إذن أين يكمن الفرق ؟؟!


• يكمن الفرق في السلوك والممارسة التي تشكلت وترسخت عبر سنين من التربية والثقافة في مجتمعاتنا العربية ..!


فعند تحليل سلوك الناس في الدول المتقدمة تجد أن الغالبية يتبعون المبادئ التالية في حياتهم وهي :-


1. الأخلاق كمبدأ اساسي

2. الاستقامة

3. المسؤولية

4. إحترام القوانين والنظام

5. إحترام حقوق الانسان

6. اتقان العمل 

7. الادخار و الإستثمار 

8. السعي للتفوق في الابتكار

9. الدقة في كل الاعمال

10. احترام الوقت 


• نحن لا نتبع في بلداننا الفقيرة أو النامية تلك السلوكيات إلا قلة قليلة منا، لذا قد لا يكون فقرنا بسبب نقص في مواردنا الطبيعية التي أنعم الله سبحانه وتعالى  بها علينا ..


بل نحن فقراء بسبب عيوب في سلوكنا ..! وعجزنا عن التأقلم معه وتعلم المبادئ الأساسية التي أدت إلى تطور المجتمعات وغناها.

• إن كنت تحب بلدك ، اجعل هذا الكلام متداول عند الناس ، لعلّه يحفزهم للتفكير وبالتالي العمل وصناعة التغيير ...


* لنصنع الوعي معا ايها الاحبة * ...