السبت، 28 أكتوبر 2017

بقلم الشاعر عبد المنعم عدلي

عودة الروح

لف ياقلب ودور 
ودور بين السطور 
على نسمة قلب 
تاهت منى وسط النجوم 
تاهت وتاه فكرى 
وخدتنى الدنيا 
والف وادور 
واساءل الجحور 
عن حبيب الروح 
ودارت الايام 
ولفت بينا السنين 
ووقع الحرف 
من على السطور 
وضاع العمر 
وعدى الخريف
وانتهت السطور 
ولم يكتب القلم الحروف 
وجف النبض 
من بين الضلوع 
واصبح القلب 
فى مضجع السكرات 
وقاب قوسين او ادنى 
اشم نسمات الحبيب 
واذن لى 
بنظرة الوداع الاخير 
وعادت الروح 
قبل دخول القبور 
وتهياء العمر للحياة 
على السطور 
بقلم عبدالمنعم عدلى

الجمعة، 27 أكتوبر 2017

بقلم الشاعر فؤاد صافر

عدت  لقومي وحشة من تقل سفر

حتى عاد الكلام المبهم بهم مسيطر
محنة بلدي جفاف و السماء تمطر
 حسرة القلوب حيرة  فراق العابر
خسارة نوح  مفقود و الموت مقدر
من مات  غني في العلم علا متبصر
كمن مات فقرا في الجهل يتحسر
التراب لمن كان حيا من الغبار ينفر
كن جميلا تلقى الحياة بوجة مبشور
فالعبس للمتعوس في النكد مقبور
اليوم لك و غدا ليوم عتاد و سفر
ماذا اعددت في الحياة ليوم عسير
راق العيش في زمان كل مفتخر
حتى داق الحلا بصحبة المخمور
جاد السحاب بلقمة غني و فقير
حتى تمسح دموح كل طفل صغير
لا  تحزني فالايام تعود بكل خير
و العبرة في القصاص لكل حقير .......

فؤاد صافر

بقلم الشاعر هشام المودني

بكاف ختمت رويا 
وبدمع صرت بكيا
وقلت ووفيت قولا
وقولك مني شكيا
ليلى إن القصد حب
وحبك صار لي نجيا
أبكيت عيني ليلى
وقلب أصبته كيا
لا يأخذك ليلى شك
فالنظم عليها عيا
لا أبتغي سواك
قد صرت لك وفيا
لا تبتعدي بروحك عنا
فقد جعلتني بالحب حيا
أهواك ليلى فعودي
ننشد النظم سويا
أنظم وتجيبي بنظم
فهجرك صار لي غيا
يا صاحبة القلب الحنون
لا تحرميني منك شيا
لا تفزعيني بهجرجديد
لا تتركي الهم لي ريا
قد هدني الفراغ لولاك
لولاك ما كان لي سريا
نظمت ليلى فأكثرت
فلواني النظم ليا
قرأت حروفك قهرتني
لا تجعليها ليلى عليا
أنا الحب ليلى فخففي
ثقلا طوى قلبي طيا
فقد نظمت لأخفف عني
فزادني الشعر كيا
نار أضرمتها فأحرقتني
وما تركت لي شيا
********
هشام المودني
قصيدة استعطاف
قصائد ليلى يارا

بقلم الشاعر ثروت عبد الحفيظ

لملم جراحك ياوطن
وأعلن صمودك
ده اللى خانوك
 مش مننا
ولايوم نخونك
بعد الشهيد 
مليون شهيد
حالفين نصونك
عمر الجبان
 مايهز فيك
لحظه سكونك
روحنا فداك
 ولايوم جبان
أبدا يطولك
دم الشهيد 
ده أغلى شيئ
 بنهديهولك
ما ياما شيلت همنا
وكبرنا فيك كلنا
وغرسنا فيك حلمنا
وعلينا ليك
 رد الجميل
بنردهولك
حب الحياه
 دايما يهون
ولا دمعه تنزل
من العيون
وأزاى ياوطنى
علينا تهون
وأنت اللى لينا
كنت تصون
وشايلنا دايما
مابين عيونك

 

كلمات الشاعر محمد ثروت عبدالحفيظ

بقلم الشاعر أبو مظفر العموري

مع سادة الشعر الجميل تحية 
منا   إليكم    أيها     الجمهور


إني  بميزان  العروض  مؤهل
وانا   بمعنى المفردات   خبير

واصوغ حرفي من منابع بوحه 
فالشعر  نظم  والقريض بحور

تتراصف الكلمات طوعا من فمي
لا  حشو  فيها   والروي   وفير

يأتي  إلي  الوحي  حين  اريده
ويجيء   غيري  نحوه   فيطير

واجيد صرف المفردات ومنعها
ويطيب  في  الفاظي   التعبير

الشعر  موهبة إذا   ما   حزتها
يأتي إليك الوحي حيث  تسير

الشعر  وزن  وانسجام   ونغمة 
وتناسق   ومشاعر    وشعور

وتواتر  و فصاحة    وطلاقة
ودراية   يحدو بها    التفكير

فيه القوافي بعد  آخر  ساكن 
حتى يتم  البيت وهو  جبير

أما  الروي فذاك حرف ثابت 
تبنى عليه  قصيدة   وتدور

إلا  إذ   ماجاء   حرف   زائد 
ما بعده  يبقى  هو  الدستور 

ويجوز  تسكين الروي ضرورة
والكسر في حال السكون شهير 

والبيت    شطران   بهن  مؤلف 
ينهى  بعجز ، في الأمام صدور

واحفظ بحور الشعرمع اوزانها 
فالجهل في علم العروض خطير 

منهاالطويل وكامل و مضارع 
متقارب؛   متدارك؛    ووفير

منها البسيط مع المديد ورجزه 
وسريعه  وخفيفة مشهور

والنحو والأعراب فانهل منهما
بهما   يزال    العي   والتحوير

واحفظ حروف الجر واكسر بعدها
والاسم   يأتي   بعدها     مجرور

ويضاف للأسماء إن هي ابهمت 
اسم   يفسر   حالها       مكسور

و(الحال) ينصب دائما وقرينه 
(نعت)كما المنعوت حيث يصير

والاسم في بدء الكلام ف (مبتدا)
(خبر) بجيء   وراءه    مسطور

وكلاهما  مرفوع  إلا إن  أتت 
أخوات( كان)فينصب التخبير

اخوات (ان)إذا سبقن ال (مبتدا)
ينصبنه. بالفتح وهو حسير 

والفعل معلوم  ومجهول وذا 
قد  ناب فاعله  الذي مستور 

تسكين أمر؛  ثم رفع مضارع
والفتح للماضي  .إليه يشير 

أما المضارع إذ يلاحق ناصب 
ينصب؛ وإن جزم هو المجرور 

والجزم يحذف. علة  وحروفها 
(واو ). و (الف) ثم  (يا)ك يسير 

أما   المثنى  نصبه   مع   جره
ياء ؛      ويرفع  الفه   التقدير

والجمع   واو  ثم  نون   رفعه
ياء    و نون    يجمع   التذكير

وهناك  اسماء   ويمنع  صرفها
لا    يقبل  التنوين   والتكسير

وقواعد  الإملاء فاحفظ أصلها 
وبذا    تكامل   عندك   التعبير
ابومظفرالعموري

بقلم يونس عيسى منصور

من سيرةِ أُمَيْمَةَ بنتِ عامرٍ الحارثية .
..

طباعُ ( أُمَيْمَةٍ ) مرضٌ خطيرُ ...

يَفِرُّ لهولهِ الأسدُ الهزورُ

فلو أدخْلتُها جناتِ عدْنٍ

لَقالتْ : ُ إنها عَيشٌ مريرُ !!!

ولو أجلسْتُها بمَقامِ ربي

لَنادَتْ : إِنَّهُ العبَثُ الكبيرُ !!!

فهل من ناصحٍ أو من خبيرٍ

فقد أعيا بها قلبي الخبيرُ ...

إذا مامَسَّ شاعرةً جنونٌ

يموتُ الشِّعْرُ فيها والشعورُ ...

كذاكَ ( أُمَيْمَةٌ ) لما رماها

بصيرُ القومِ عاشَرَها الضريرُ ...

وإني قد مَلَلْتُ مِنَ الغواني

وَمنْ ورقاءَ ترصُدُها الصقورُ

وإني لا أتوقُ إلىٰ البغايا

فما في خاطري إِلَّا الطهورُ

كبيرُ النفسِ يسمو في المعالي

ولا يسمو الخسيسُ ... ولا الحقيرُ ...

وإني إنْ وُلِدْتُ بِغَيْرِ عصري

ففكري لا تُقارعُهُ العصورُ ...

ركِبتُ عزيمتي وسريتُ ليلاً

كما يسري البراقُ المستنيرُ ...

جَناحي خافقٌ فَوْقَ الثريا

ثَقوفٌ ... لا يلِفُّ ... ولا يدورُ ...

عصوفٌ ... بارقٌ ... مَرِنٌ ... خَبورُ

صَمودٌ ... خارقٌ ... صَلِدٌ ... ظفورُ ...

إذا ماطافَ في كونٍ دهوراً

تفزُّ لِخَفْقِ نفحتهِ الدهورُ ...

فلا تنسَيْنَ ملحمةً بقلبي

ففيها يُفْرَقُ الأمرُ الخطيرُ ...

وتلك مقابرٌ حُفِرَتْ لموتىٰ

مِنَ الأحياءِ ... ولْتَحْيَا القبورُ ...

شعر : يونس عيسى منصور  ...

بقلم رضوي القاضي

انا بعشقك
♡♡♡♡♡♡♡
يا رتني ما شوفتك زمان

ولا الزمان كان يعرفك.   
ولارماني يوم في سكتك
لكن اقول لك ايه انا بعشقك
بعشق الوجع اللي يزيد
كل ماتزيد في قسوتك
وما يهمني كل الكلام
اللي قالوه عليك
انا مستحيل اقدر  اهجرك
و لوخيروني اعيش اموت
 باختار اموت بين ايديك
و الغربه لو طالت سنين
ياريتها لو كانت معاك
وتهون وياك ولو كانت ضنين
 واقولك ايه انا بعشقك
 في بسمتك ضحكتك
في نظرتك في ريحه العطر
 اللي يفوح من همستك
عدد النجوم وانورها 
في الليل الطويل في عز الشتا 
عددالزهور لما تفتح في الربيع
عدد الحروف اللي شايله اسمك 
لكن اقول لك ايه انا بعشقك 
 وعشقت فيك صمتك كمان
ولقيتو احلي من الكلام
♡♡♡♡♡♡
رضوي القاضي