الخميس، 16 ديسمبر 2021

محمد قجة

 صباح فخري  .. 

العملاق الحلبي .. في رحلته الأخيرة 

1 - نحن امام شخصية استثنائية في مجال الفن الراقي والطرب الأصيل .

صباح فخري يملأ المكان والزمان بتفرد متميز .

حنجرة ذهبية وصوت رجولي ندي محبوب،  ولغة سليمة بليغة،  و مقدرة باهرة على التحكم بمخارج الحروف ،  ونفس طويل في الغناء ساعات وساعات .

2 - دخل في النطاق الفني مبكرا    ، منشدا في الزوايا الصوفية المنتشرة في حلب ، واهمها الزاوية الهلالية التي خرجت كبار المطرببن في حلب. 

وعمل مؤذنا لفترة من الزمن ، ثم دخل باب الطرب الحلبي الأصيل من أوسع أبوابه .

 3 - برز صباح فخري من خلال اهتمامه بالقدود الحلبية والموشحات والتراث الشعبي في أزجاله ومواويله

ومضى ينبش في هذا التراث الممتد عبر آلاف السنين،  وموسيقىالفارابي ، وغزارة الموشحات الاندلسية التي تدفقت على حلب بعد سقوط حواضر الأندلس. 

وكان لصباح فخري دوره الهام في احياء تلك النصوص والألحان ، وإضافة الحان أخرى جديدة. مثل : 

خمرة الحب اسقنيها .

4 - تعود علاقتي بصباح فخري الى اكثر من اربعة عقود مطربا نتابع نشاطه ونحضر حفلاته ونستمتع بصوته وأدائه المتميز .

ولكن العلاقة توطدت بيننا خلال احتفالية حلب عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2006 التي دامت عاما كاملا .(وكنت الامين العام لتلك الاحتفالية )

وفي حفل الافتتاح كان هناك دور للفنان الكبير صباح فخري 

 وكذلك في اليوم التالي ،  وتتابعت حفلاته في المسرح المخصص للاحتفالية او مسرح قلعة حلب ، وكان خير ممثل لحلب المحروسة وتاريخها وتراثها  

5 - كنا ننسق معا لبعض الانشطة ، وأستشيره في قضايا الحفلات الفنية  . وكن كثير الزيارة لي في مكتبي في الامانة العامة للاحتفالية،  وفي مكتبي في جمعية العاديات. 

كما كان يزورني في منزلي ، وصدف مرة ان كان عندي 

الروائي المصري المشهور جمال الغيطاني،   وكم كان سروره

عظيما بلقاء صباح فخري .

6 - اخبرنا جمال الغيطاني ان النخبة المثقفة في مصر يستمعون الى صباح فخري باهتمام . وقد شكلوا في القاهرة "   رابطة محبي صباح فخري" برئاسة عمرو موسى وزير الخارجية الذي اصبح فيما بعد الامين العام لجامعة الدول العربية. 

وأقامت  الرابطة حفلا لصبح فخري دام سبع ساعات مما اضطر الوزير ان يلغي مواعيده الاخرى .

7 - دخل صباح فخري موسوعة غينيس بعد ان غنّى في فنزويلا عشر ساعات متواصلة. 

8 - في رحلة لي بالقطار من مدينة " او فا " عاصمة جمهورية بشكيرستان الى موسكو لمدة اربعين ساعة ، كان في المركبة شاب يحمل مسجلة وينطلق منها صوت صباح فخري في تلك البلاد البعيدة . ولما سألنا الشاب  كيف وصل الشريط اليه ، ابلغنا بعربية ضعيفة بأنهم  من التتار المسلمين وان الروس محتلون ، وأنهم في منزلهم يتحدثون قليلا بالعربية ولذلك يحتفظون بكتب واغان عربية  .

9 - في مطعم فاخر في مدينة فاس في المغرب كان صوت صباح فخري يصدح : يارايحين ع حلب حبي معاكم راح .

تغمده الله بواسع رحمته ورضوانه وأسكنه فسيح جنانه والهمنا جميعا واسرته الكريمة الصبر والسلوان .

10 - في الصورتين المرفقتين : 



١ , شعار احتفالية حلب عاصمة للثقافة،  وانا اضع هذا الشعار

على صدر الصديق الفنان صباح فخري بعد احدى حفلاته




٢ صورة عائلية يتوسطها الكبير صباح فخري في مناسبة زفاف ابني زيد الذي تكرم بإحيائه الصديق  الكبير صباح فخري.


محمد قجة

 هذا المقال " الفلسفة الإشراقية لدى ابن طفيل  " كنت قد نشرته في العدد 56 من مجلة " الباحثون " شهر شباط " فبراير " 2012 . وهو دراسة مكثفة لكتابه المشهور " حي بن يقظان " الذي ترجم الى كثير من لغات العالم .

     ............

الفلسفة الإشراقية لدى ابن طفيل- 


1 - و أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن محمد بن طفيل. وهو عربي صميم ينتهي نسبه إلى قبيلة قيس.. ولد في "وادي آش" قرب مدينة غرناطة في الأندلس سنة 500هـ - 1106م.

كان الأندلس حينذاك تحت سلطة الموحدين الذين قامت دولتهم على أنقاض دولة المرابطين. وكانت دولة الموحدين من أقوى دول المسلمين في تاريخ المغرب، وقد اتخذت من مراكش عاصمة لها.

وفي غرناطة عرف ابن طفيل مراحل حياته العملية الأولى، فأصبح حاجباً لوالي غرناطة الموحدي من أبناء عبد المؤمن. كما كان طبيباً مشهوراً في المدينة.

وكان العصر الذي عاش فيه ابن طفيل عصر نضوج فكري كبير عرفه الأندلس، ويكفي أن نعلم أن ابن طفيل كان معاصراً لابن باجه المفكر الكبير الذي كان بمثابة الأستاذ لابن طفيل، كما كان معاصراً لابن رشد الطبيب والعالم والفيلسوف العظيم في تاريخ الفكر الإسلامي والعالمي.

كما عاصر ابن طفيل ثلاثة من خلفاء الموحدين هم:

- عبد المؤمن مؤسس الدولة.

- أبو يعقوب يوسف.

- يعقوب المنصور.

وقد أصبح ابن طفيل الطبيب الخاص للخليفة الموحدي أبي يعقوب، ثم تخلى عن عمله كطبيب وأوكل هذا العمل لابن رشد، وهو الذي قدم ابن رشد إلى الخليفة الموحدي. ويروي ابن رشد ذلك فيقول:

"لما دخلت على أمير المؤمنين أبي يعقوب وجدته هو وأبو بكر بن طفيل ليس معهما غيرهما، فأخذ أبو بكر يثني عليّ ويذكر بيتي وسلفي، ويضم بفضله إلى ذلك أشياء لا يبلغها قدري، فكان أول ما فاتحني به أمير المؤمنين بعد أن سألني عن اسمي واسم أبي ونسبي أن قال لي: ما رأي الفلاسفة في كذا وكذا... "

- 2 -

برع ابن طفيل بالطب والرياضيات والفلك والفلسفة والشعر، وترك مؤلفات في كل تلك العلوم، ولكنها ضاعت للأسف فيما ضاع من تراث الأندلس الهام.

وقد ذكر الفلكي البطروجي الذي كان تلميذاً لابن طفيل أنه أخذ عن أستاذه آراءه في الدوائر الخارجية والداخلية، وقد ورد ذلك في كتاب "الهيئة" للبطروجي.

والكتاب الباقي من مؤلفات ابن طفيل هو "حي بن يقظان" أو "أسرار الفلسفة الإشراقية". وهذا الكتاب هو سبب الشهرة العالمية التي يتمتع بها ابن طفيل.

في عام 1671م قام "بوكوك" بترجمة الكتاب إلى اللغة اللاتينية وأعطاه عنواناً هو "الفيلسوف المعلمُ نفسَه " وعنوانه باللاتينية : Philosophus Autodidactus.

وفي عام 1900 ترجمه ليون جوتييه إلى اللغة الفرنسية، وفي عام 1910 ترجمه بونس بويجيس إلى الأسبانية، وتلاحقت ترجماته بعد ذلك إلى اللغات الحيّة الأخرى كما أعيد طبعه بالإسبانية عدة مرات وبعدة ترجمات.

وللمستشرق الإسباني "غرسيه غومس" دراسة وافية حول هذا الكتاب وبيّن قيمته الفكرية والأدبية في تاريخ الفكر الأندلسي والعالمي.

ومن المعروف أن ابن سينا كان قد طرق الفكرة نفسها وتحت العنوان نفسه "حي بن يقظان". كما طرق الفكرة نفسها بعد ذلك ابن رشد والسهروردي.

ويتضح من قراءة كتاب ابن طفيل مدى ثقافته الواسعة واطلاعه على أصناف العلوم المختلفة، وإعجابه الشديد بفلسفة ابن سينا وابن باجه والغزالي.

يقول الأستاذ غرسيه غومس في تقديمه لكتاب "حي بن يقظان": "إن الهيكل العام للقصة قريب من قصة أسطورية تدعى "قصة الصنم والملك وابنته" ولا بد أن هذه القصة كانت معروفة عند أهل الأندلس. وهي إحدى القصص التي نُسجت حول شخصية الاسكندر الأكبر. وقد وجد ابن طفيل في هذه الفكرة الأدبية، ذات الحيوية المتصلة والتي تبدو حقيقية وإن كانت من نسج الخيال، السبيل إلى عرض نظرية المفكر المتوحد ونظريات فلسفية أخرى. وقد وردت فكرة الفيلسوف المتوحد في كتابات ابن سينا وابن باجه وقد وجد ابن طفيل فيها كذلك وسيلة تتفق مع تفكيره اتفاقاً بديعاً، بل ضمّت هذه الحكاية موضعاً مناسباً استطاع ابن طفيل أن يُفرغ فيه أفكاره، ومن هنا نتج هذا التأليف الجميل بين قصة شائعة وبين الأفكار الفلسفية، واستطاع ابن طفيل بأسلوبه العذب الذي يفيض ابتكاراً ومنطقاً وقوة شاعرية أن يخلق منها أثراً من أعظم ما أطلعته العصور الوسطى".

ثم يشير غرسيه غومس إلى كتاب ألفه "جراسيان" GRACIAN الكاتب الأسباني الأرغوني في القرن السادس عشر بعنوان "الناقد" El criticon. والفكرة في هذا الكتاب تشير إلى حد بعيد فكرة ابن طفيل مما يدل على أن جراسيان قد اطلع على كتاب ابن طفيل حتى قبل أن يترجم إلى اللاتينية.

- 3 -

يقع كتاب "حي بن يقظان" في /130/ صفحة من الحجم المتوسط. وكتلخيص له نورد الإيجاز الشديد الذي قدمه غرسيه غوس:

" في جزيرة مهجورة من جزائر الهند التي تحت خط الاستواء، وفي وسط ظروف طبيعية طيبة، حمل تيار البحر إلى هذه الجزيرة تابوتاً فيه طفل أحكمت أمّه زمّ التابوت عليه بعد أن أروته من الرضاع. وكانت هذه الأم أميرة مضطهدة في جزيرة مجاورة. فاستودعت ابنها الأمواج حتى تنجيه من الموت. وهذا الطفل هو حي بن يقظان.

وفي الجزيرة رأته غزالة فتبنته وأرضعته وصارت له كأمّه. ونما حيّ بن يقظان وأخذ يلاحظ ويتأمل ما حوله، وكان الله قد وهبه ذكاء وقاداً فعرف كيف يقوم بحاجات نفسه. بل استطاع أن يصل بالملاحظة والتفكير إلى أن يدرك بنفسه أرفع حقائق الطبيعة وما وراءها. وقد وصل إلى ذلك بطريقة الفلاسفة بطبيعة الحال.

ولكي يصل حيّ إلى المعرفة التي يبحث عنها دخل مغارة وصام أربعين يوماً متوالية مجتهداً في أن يفصل عقله عن العالم الخارجي وعن جسده بواسطة التأمل المطلق في قدرة الله.

وعندما بلغ ذلك المبلغ لقي رجلاً تقياً يسمّى "أسال" أقبل من جزيرة مجاورة إلى هذه الجزيرة يحسبها خلاء من الناس. وقام "أسال" بتعليم الكلام لحي بن يقظان المنفرد بنفسه والذي لقيَه دون أن يتوقع ذلك. ثم أخذ "أسال" صاحبه إلى الجزيرة المجاورة، وكان يحكمها ملك تقي يدعى "سلامان". وكان "سلامان" هذا صديقاً لأسال الذي اصطحب معه حي بن يقظان إلى جزيرة سلامان. وطلب سلامان من حي أن يكشف لأهل الجزيرة عن الحقائق العليا التي وصل إليها. فلم يوفق إلى ذلك، لأن العوام -في رأيه - لا يستطيعون استيعاب تلك الحقائق، لأنهم مكبّلون بأغلال الحواس.

وكان النتيجة أن عاد حي بن يقظان وصاحبه أسال إلى الجزيرة المنعزلة وعاشا في عزلتهما هناك".

وقد تناولت الدراسات المعاصرة هذا الكتاب بالشرح والنقد والتعليق. ومن أبرز الكُتاب العرب الذين تناولوا كتاب "حي بن يقظان"، أحمد أمين في كتابه الهام حول تاريخ الفكر العربي والإسلامي : "ظهر الإسلام" وهو الجزء الثالث من المجموعة التي أولها: " فجر الإسلام وثانيها ضحى الإسلام".

ويرى أحمد أمين أن ابن طفيل أراد أن يثبت أن الإنسان يمكن أن يرتقي من المحسوس إلى المعقول بحيث يستطيع بعقله أن يصل إلى معرفة العالم ويدرك مقدرة الله تعالى. والمعرفة عند ابن طفيل نوعان: معرفة حديثة ومعرفة نظرية.

كذلك تناول الدكتور عمر فروخ في كتابه "تاريخ الفكر العربي" كتاب ابن طفيل بدراسة تفصيلية وربط الأفكار الواردة فيه بالإطار العام لفلاسفة المسلمين أمثال ابن سينا وابن باجه والسهروردي وسواهم.

- 4 -

كان ابن طفيل عالماً موسوعياً عملاقاً، وله آراء في الرياضيات والفلك والهندسة. وكان ابن طفيل يقول بكروية الأرض وكروية الشمس.

كما بحث ابن طفيل في الحرارة والضوء وقدم نظريات فيزيائية سبق بها عصره. كما بحث في علم الأحياء. إلى جانب قرضه للشعر وبراعته في الطب تدريساً وتأليفاً وممارسة.

- 5 -

لقد كان أبو بكر بن طفيل واحداً من المفكرين الأفذاذ في التاريخ البشري .

- 6 -

توفي أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن محمد بن طفيل سنة 581هـ ت 1185م في مدينة مراكش ودفن فيها أيام خلافة المنصور الموحدي.


 - 7 -


الصورة المرفقة نقلا عن مجلة " الباحثون " تم نشرها مع مقالتي .

محمد قجة


بورتري

 من اعلام حلب وجمعية العاديات الراحلين 


"إحسان الشيط"

 الفارس الذي ترجَّل مبكرا

1933 _ 2002 


غادرَنا إلى ديار الآخرة "الدكتور إحسان الشيط"، عام 2002هدُا الفارس الجليل احد الوجوه الاجتماعية والثقافية والعلمية البارزة في مدينة حلب. لم يكمل أعوامه السبعين.. رحل وهو في قمة عطائه على كافة المستويات:


فعلى مستوى المهنة، يعتبر "إحسان الشيط" واحداً من ألمع أطباء الأطفال في حلب، وكان يستقبل مرضاه بروحٍ إنسانية عالية، ولا يهتم كثيراً بما يدفعونه، سواء أكان معهم ما يدفعونه أم لا، ولهذا كانت عيادته ملاذَ كلّ طبقات المجتمع في المدينة والريف المحيط بها، وكان صادقاً في تعامله مع مرضاه، لا يبالغ ولا يبتزّ، بل يبذل النصيحة في مكانها.


وعلى مستوى النشاط الاجتماعي كان "إحسان الشيط" شعلةً من النشاط في ميادين الثقافة والإعلام والعلاقات العامة، كان القلب النابض بالحياة والحيوية في (جمعية الشهباء)، وقد استطاع أن يحولها من جمعيةٍ تعاونية سكنية إلى منتدى اجتماعي ثقافيّ رفيع يستقطب الفعاليات الثقافية في مدينة حلب، كما يستقطب الأنشطة الاجتماعية والرياضية لسكان حي الشهباء، بحيث غدت جمعية الشهباء نموذجاً يمكن أن تحتذيه الجمعيات الأخرى في تطوير النشاط الاجتماعي العام. وذلك بالتعاون مع صديقه الدكتور عبد الرحمن الكواكبي رحمه الله .

*****


"إحسان الشيط"، ابن حلب البارّ الأصيل، الذي نذر جهوده وماله ووقته لخدمة المدينة وتراثها وآثارها، وكان على استعدادٍ لأن يغلق عيادته في سبيل تصوير حجرٍ أثريّ، أو الدفاع عن أثرٍ يتمّ الاعتداء عليه. وقد حقّق له ذلك اقتناءَ مكتبةٍ تراثية ضخمة، ومجموعةٍ من الوثائق والصور والشفافيات والشرائح، تعتبر ذخيرةً لكل من أراد العمل في مجال التراث.


وكان "إحسان الشيط" من قدامى المنتسبين إلى جمعية العاديّات الآثارية، وقد قضى فيها أكثر من أربعين سنة، منها ثماني سنوات نائباً لرئيس الجمعية، وقدّم خلال تلك المدة الطويلة إسهاماتٍ كبرى في مجال خدمة مدينة حلب وصيانة آثارها وتوثيق تاريخها.

*****


ويحقّ لمدينة حلب العريقة أن تفخر بأبنائها البررة الذين أولوها الحب والرعاية والاهتمام. و"إحسان الشيط" واحد من هؤلاء الأبناء، وهو اليوم ينضم إلى قافلة الأعلام الذين غادرونا مخلّفين وراءهم أطيب الأثر، ينضمّ إلى قافلة "كامل الغزي" و"الطباخ" و"خير الدين الأسدي" و"سامي الكيالي"، وسواهم من الأعلام الباقين في ذاكرة المدينة.


وتقديراً للجهود الطيبة التي بذلها "إحسان الشيط" في خدمة مدينته حلب على كافة الأصعدة، فإنه يسرّني أن أعلن أن مجلس مدينه حلب قد قرر إطلاق اسمه على أحد شوارع المدينة، تكريماً له وتقديراً لما بذله طيلةَ حياته في سبيل مدينته وشعبه.


إن الأمة التي تكرّم رجالها البررة، إنما هي أمةٌ حضارية، وقد كانت أمتنا دائماً موئل الحضارة والعراقة..

ونحن اليوم، إذ نحيي ذكرى "إحسان الشيط"، فإنما نكرّم واحداً من الرجال الذين سيبقى صداهم في أرجاء المدينة وتاريخها ومستقبل أبنائها.

*****

الصورة المرفقة في مكتبي في جمعية العاديات في حينه ، 

من اليمين  :

الفنان الحلبي العالمي سامي برهان المقيم في  ايطاليا ، رحمه الله

محمدقجة 



احسان الشيط ، رحمه الله

محمد قجة

 بين حلب ..


 والموصل 





  توأما التاريخ والجغرافية .. والحضارة والديموغرافيا


  لعل العﻻقة بين مدينتي حلب الشهباء والموصل الحدباء أعمق من التوأمة والجوار . إنها عﻻقة مثلى ورائدة :


 1 - في التسمية : ورد اسم حلب منذ اﻷلف الثالث ق . م ويعني "مركز التجمع". بينما تعني كلمة الموصل ( بفتح الميم )مكان الوصول .. ومن هنا التشابه في دﻻلة الكلمتين .

حلب الشهباء بسبب لون حجارتها اﻷبيض الضارب للشقرة . والموصل الحدباء بسبب المئذنة الحدباء في جامعها الكبير . وهي أيضا أم الربيعين .


 2 - في التاريخ : يشير علم اﻵثار إلى أن حلب أقدم مدينة في التاريخ 12000 ق . م . والموصل دلت اﻻكتشافات في منطقتها على استيطان بشري منذ 6000 ق . م . وهذا يعني أن المدينتين شهدتا عصور ما قبل التاريخ .


 3 - في التاريخ القديم 4000 ق . م والمقصود ظهور الكيانات السياسية وبدايات التدوين المسماري . وتم ذلك في حوض الفرات ودجلة .. وفي حوض النيل . وخضعت كل من حلب والموصل للنفوذ السومري ثم اﻷكادي ( دخل ريموش اﻷكادي حلب 2525 ق . م ) . ثم ظهرت الممالك العمورية أواخر اﻷلف الثالث ق . م ( يمحاض في حلب . وماري على الفرات اﻷوسط . وبابل على الفرات اﻷدنى ) . بينما بدأ الظهور اﻵشوري في حوض دجلة شمال العراق في العاصمة نينوى على الضفة الشرقية لدجلة .


 4 - كان ﻻبد لهذه الدول أن تتصارع في سبيل مد نفوذها غربا وأحيانا حتى مصر كما فعل اﻵشوريون . وكان التداخل الحضاري والثقافي واللغوي واضحا بين تلك الشعوب . وقد شيدت نينوى المعابد لﻹلهة "عشتار"الحلبية التي كانت مع اﻹله "حدد"يشمﻻن بﻻد الشام والعراق والخليج العربي .


 5 - عام 853 ق . م  تمكن "سلمنصر الثالث"الملك اﻵشوري من دخول حلب في طريقه لاجتياح  الممالك اﻵرامية في العراق والشام والتي كان عددها 22 مملكة ( بعدد دول الجامعة العربية اليوم ). وكان انطﻻق جيوش سلمنصر من نينوى التي قابلها فيما بعد بناء مدينة الموصل 

على الضفة الغربية لدجلة . وقد سقطت الدولة اﻵشورية على يد البابليين الجدد "الكلدان" 612 ق . م . ثم جاءت الدولة الفارسية اﻹخمينية 540 ق . م وكانت كل من حلب ونينوى في إطار نفوذ تلك الدولة .


 6 - سقط اﻹخمينيون أمام اﻻسكندر المكدوني 333 ق .م . وقامت في شرق المتوسط الدولة السلوقية التي امتدت حتى الهند شرقا . ولم تلبث أن انحسرت إلى غرب الفرات أمام الدولة الفارسية الجديدة "الفرثيون" التي خضعت لها نينوى . بينما بقيت حلب تحت نفوذ السلوقيين الذين غيروا اسمها إلى"بيرويا" . ثم جاء الرومان 64 ق . م ليحتلوا شرق المتوسط وجنوبه . وتدخل حلب في سلطتهم . بينما بقيت نينوى"الموصل"تحت سلطة الفرس الذين

 قامت امبراطوريتهم الثالثة الساسانية .. واستمر الصراع الفارسي-الروماني .. ثم الفارسي -البيزطي لعدة قرون بين مد وجزر وأخذ وعطاء دفعت ثمنه بﻻدنا دمارا وقتﻻ وفقرا وظهر ما يدعى بالمدن الميتة .


  7 - عام 637 م حصل اﻻنعطاف التاريخي الذي كان إعادة اعتبار للشرق الذي احتله اﻷوربيون لمدة الف عام . وذلك من خﻻل معركة اليرموك التي أنهت نفوذ الروم . ومعركة القادسية التي أنهت نفوذ الفرس بعد انتصار العرب المسلمين . وبذلك تدخل كل من حلب والموصل مرحلة مستمرة حتى اليوم .


 8 - في التاريخ اﻹسﻻمي لعبت المدينتان دورا محوريا في كثير من الحاﻻت المؤثرة لعل أبرزها مرحلتا الدولة الحمدانية ثم الدولة الزنكية .

 والحمدانيون فرع من قبيلة تغلب العربية الكبرى .وقد استعان بهم الخليفة العباسي"المتقي"لتوطيد حكمه .. وكافأهم بمنح إمارة الموصل لناصرالدولة الحمداني 929 م . وهذا بدوره منح حلب ﻷخيه سيف الدولة 945 م وهو الذي دخل التاريخ من خﻻل تصديه للغزو البيزنطي .. وأهم من ذلك لبﻻطه الفكري واﻷدبي الذي شهد أئمة الشعر واﻷدب والعلوم الذين كانوا أوائل على مدى التاريخ العربي : المتنبي . الفارابي . ابن جني . الخوارزمي . أبو الفرج اﻷصفهاني . الصنوبري . كشاجم  ......

وقد امتدت الدولة الحمدانية على شمال العراق وشمال ووسط بﻻد الشام واﻷناضول . ودامت حتى 1003 م  حينما أسقطها الفاطميون في حلب .


 9 - لكن الدور الكبير لمحور حلب - الموصل تمثل خﻻل حروب الفرنجة ( الحروب الصليبية بالتسمية اﻷوربية ) والتي دامت من 1098 حتى 1291م وهذا الدور المحوري للمدينتين بدأ مع حصارالفرنجة لحلب 1124 م مع بعض القبائل العربية الخائنة . وقام وفد من حلب برئاسة أبي الحسن بن الخشاب بالذهاب الى الموصل طلبا للمساعدة من اميرها"أقسنقر" الذي لبى الدعوة وفك الحصار عن حلب . وقد قتل غيلة 1127 م وخلفه ابنه عماد الدين الزنكي في حكم الموصل وحلب .. وكان ذلك تحوﻻ من الدفاع الى الهجوم في تلك الحروب . وتمكن جند حلب بقيادة عماد الدين من تحرير "الرها"وطرد الفرنجة منها1144 م . واغتيل عماد الدين 1147 م ليخلفه ابنه نورالدين محمود الذي اتخذ حلب عاصمة للبناء والتعليم وإعداد الجيوش تمهيدا لتحرير القدس .. وهو من أعظم الرجال في التاريخ اﻹسﻻمي . وبقية الحروب الصليبية معروفة ودور صﻻح الدين وبيبرس فيها .

ومن جديد تتولى قبيلة"عقيل"العربية حكم الموصل ثم تمتد الى حلب اواخر القرن الحادي عشر الميﻻدي .

ومنذ اوائل القرن السادس عشر تكون حلب وﻻية في الدولة العثمانية . بينما تكون الموصل موضع صراع بين اﻷتراك العثمانيين والفرس الصفويين .

 10 -  الدور اﻻقتصادي : حلب والموصل من أهم محطات طريق الحرير الدولي بين شرق آسيا وأوربا .. ولذلك تتشابه المدينتان في اﻷسواق والخانات والصناعات ( قماش الموسلين ) والتجارة والمحاصيل الزراعية والمناخ .


 11 - والﻻفت للنظر ذلك التطابق العجيب في التركيب الديموغرافي بنسبة كبرى للعرب مسلمين ومسيحيين . ووجود أقليات كاﻷكراد والتركمان والسريان واﻵشوريين واﻷرمن والشركس ... . وكل ذلك في إطار من التسامح وقبول اﻵخر والوحدة الوطنية . ومن المفيد أن نذكر هنا أن العرب كانوا جزءا من النسيج السكاني لتلك البﻻد منذ اﻷلف الثاني ق . م . ومن أمثلة ذلك قبائل : بكر وتغلب وجندب وتنوخ وربيعة ومضر وطيء ولخم وجذام وشيبان وغسان وكندة ونمير وإياد ...


 12 - وهاهما المدينتان اليوم وهما تقاسيان آثار الدمار والتقتيل والتهجير واﻻستنزاف  .. كما تتخوفان من سيناريوهات ما يسمى إعادة اﻹعمار التي قد تعمد إلى تغيير الرداء الحضاري والتراثي والبشري والعمراني للمدينتين بحيث تتغير مﻻمح شخصيتهما التاريخية قسرا .. وهذا ما نرفضه على كافة المستويات .

13 - الصورة المرفقة :

١ - جامع حلب الاموي ومئذنته الفريدة التي أنشئت عام 1090 . وكانت المئذنة الاموية قد دمرها " نقفور فوكاس " البيزنطي عام 962 . و دمرها المخربون عام 2013 ويعاد الآن بناؤها في اطار ترميم كامل للجامع .

٢ - المئذنة الحدباء للجامع النوري في الموصل وتعود الى عام 1172 وتم تدميرها مع الجامع عام 2017 في اطار استعادة الموصل من " داعش " التنظيم اللغز . ويعاد بناء الجامع حاليا 


.

محمد قجة

 بدعوة من معهد التراث العلمي العربي في جامعة حلب،  وفي إطار المؤتمر العلمي الخامس والثلاثين الذي ينظمه المعهد . سوف ألقي محاضرة بعنوان :


(لسان الدين بن الخطيب : مؤرخا وطبيبا وعلاقته بتلمسان )


وذلك الساعة التاسعة من صباح الخميس 25 _ 11 . وهو الوزيرالاندلسي الغرناطي  ، وآخر المفكرين العظماء في الاندلس .

    من خلال العناصر التالية : 

1 - عرض موجز لعصر ابن الخطيب في غرناطة والمغرب ، ودوره كوزير اول وشاعر ومؤرخ وطبيب ودبلوماسي وكاتب  

 2 - كان صديقا حميما لابن خلدون المؤرخ العظيم ، رغم التنافس السياسي بينهما . يرى ابن الخطيب ان التاريخ فن وسرد ، بينما يرى ابن خلدون ان التاريخ علم له فلسفته وقوانينه . وهذا ادق .


3- ابرز كتب ابن الخطيب في التاريخ : 

      ( الإحاطة في اخبار غرناطة ) وهو كتاب مرجعي بالعربية والاسبانية في سبعة مجلدات 


4 - لم يكن ابن الخطيب طبيبا وانما كان مهتما بالبحوث الطبية،  وترك عددا من الكتب اهمها :

    ( الوصول لحفظ الصحة في الفصول )


5 - اما علاقته بمدينة تلمسان في الجزائر فهي علاقة سياسية ، إذ كانت الخلافات والمؤامرات في بلاط غرناطة تدفعه للهرب احيانا ، فيقصد تلمسان عاصمة بني زيان ، او فاس عاصمة بني مرين في المغرب ، او تونس عاصمة بني حفص .


6 - لزمته ثلاثة القاب :

ذو العمرين  . لانه كان كثير الارق قليل النوم

ذو الوزارتين ، اي بمثابة رئيس للوزاء 

ذو القبرين ، لانه قتل في مدينة فاس ودفن هناك ، ولكن احقاد حساده لحقته الى المغرب ، فتم نبش جثته واحراقها ودفنها في قبر آخر. وذلك عام 1374م .


 7 -  ساعود لتقديم ملخص واف مفصل عن المحاضرة يعد إلقائها.



محمد قجة

 بورتري 

الصديق الراحل "إحسان الكيالي"


من الاعلام الراحلين في حلب وجمعية العاديات 


 1 - ولد الأستاذ "إحسان الكيالي" عام 1925، لأسرة ثقافةٍ وأدب وأصالةٍ في حلب، والده "سامي الكيالي" صاحب مجلة (الحديث) الحلبية، التي كانت مناراً ثقافياً رفيعاً للوطن العربي حتى توقّفها عام 1959.


 2 - تعرّفتُ إلى الصديق "إحسان الكيالي" في جمعية العاديّات، فهو من أعضائها القدامى البارزين، ودعوتُه للانضمام إلى مجلس إدارة الجمعية فرحّب بذلك.

وفي عام 2002 حينما توفّي الصديق الدكتور "إحسان الشيط" الذي كان يشغل منصب نائب رئيس الجمعية، عرضتُ على الأستاذ "إحسان الكيالي" أن يتولّى منصب نائب الرئيس، فوافق على ذلك، وبقي في هذا المنصب حتى وفاته عام 2006، رحمه الله.

*****


 3 - والأستاذ "إحسان الكيالي" من أبرز المحامين العرب، ثقافةً وفهماً للأمور وحضوراً متوقداً ومساهمةً في قضايا قانونية ووطنية وعربية، وكان نائباً للأمين العام لاتحاد المحامين العرب، الذي كان برئاسة الأستاذ "عبد الرحمن اليوسفي" رئيس مجلس الوزراء الاسبق  في المغرب الشقيق. 

وللأستاذ "إحسان" دراساتٌ قانونية وسياسية وفكرية، وكتبٌ مطبوعة تزيد على عشرين كتاباً، من أبرزها: (العنصرية الصهيونية في الدستور والقوانين الاسرائيلية).

*****


 4 - رافقت الصديق الأستاذ "إحسان" في رحلاتٍ دولية كانت في دول عديدة ، وذلك إلى أسبانيا وإيطاليا والهند وتايلاند  وماليزيا والمغرب وإيران وتركيا ومصر والإمارات العربية، وكان خيرَ رفيقٍ وأنبل صديق، مع أسرته الكريمة التي تربطنا بها روابط المودة والاحترام.


 5 - وقد سمح لي الصديق "إحسان" بتصوير الأعداد الكاملة من مجلة (الحديث)، وأحتفظ بنسخةٍ منها في مكتبتي المنزلية، كما صوّرنا نسخةً أخرى لمكتبة جمعية العاديّات، التي تضمّ أكثر من خمسة عشر ألف كتاب.

*****


وكان رحيل الصديق "أبو سامي" حدثاً مؤلماً ومؤسفاً، وقد ترك فراغاً في الجمعية وبين أصدقائه الكثر في حلب.

رحمك الله أيها الصديق النبيل، وتلك سنّة الحياة في الرحيل.

*****

6 - الصور المرفقة :



١ - من اليمين : محمد قجة،  جبرائيل غزال ، احسان الكيالي ، عادل ميري . رحم الله الثلاثة الراحلين



٢ - امام معبد بوذي في تايلاند 



٣ - في " تاج محل " في الهند


الخميس، 9 ديسمبر 2021

قصة شارع فؤاد


 ده إسمه شارع فؤاد...

الشارع الوحيد الذى لم يغرق فى الإسكندرية...


الشارع ده بيحكى القصة بإختصار..

قصة مصر


الشارع ده لم يُبنى فى عهد الملك فؤاد...خالص!!


يبقى أكيد الخديو اسماعيل..كان غاوي فشخرة و مبانى؟؟

لأ برضه!!


يبقى أكيد الحملة الفرنسية لما جم مصر و دخلوا اسكندرية الاول؟؟

لا وحياتك...مش بعيد نابليون يكون شرب قهوته الصبح هناك..

بس الشارع موجود قبل نابليون بكتير!!!


يبقى عمرو بن العاص!!!

أكيد عمل الشارع ده علشان يقنع المقوقس حاكم مصر...

ان الاسلام حلو و بيعمر و بيبنى شوارع؟؟

لأ...عمرو بن العاص ملوش علاقة بالشارع!!!


ألاه؟؟؟؟ الرومان؟؟؟

لأ!!!


🔹️مين يا تامر اللى بنى شارع فؤاد فى اسكندرية؟؟


البطالمة!!!!!!

بطليموس!!!!!


آه و الله زي ما بأقولك كده...


شارع فؤاد اتبنى سنة ٣٣١ قبل الميلاد!!!!!!!!!!!

على يد المهندس الإغريقى مؤسس الاسكندرية::

دينوقراطيس!!


على تبة عالية فى اسكندرية!!!

حتى المكان تم اختياره بعناية..


و جم الرومان عملوا صهريج لتجميع مياة الامطار--لسة موجود!!!!!-- تحت الشارع فى جنينة الشلالات الحالية!!! و مجارى مائية لتوصيل المياة الى البيوت صيفا و شتاءا !!!!!!


يعنى المواطن السكندرى كان عنده مية شرب نقية بتوصل لغاية بيته يوم ما المسيح اتولد!!!!


ولمعلوماتكم::


اسكندرية كانت المدينة الوحيدة فى العالم اللى لها جنسية!!!!


يعنى مصرى ماشي..

انما مصرى اسكندرانى فأنت شخص درجة اولى(و يمكن يكون ده سبب ان الاسكندرانية شايفين نفسهم شوية زيادة الى الآن )..

و ممنوع يبات جوه اسكندرية زمان غير سكانها فقط..

الاغراب يطلعوا برة سور المدينة يباتوا..


من ٣٣١ قبل الميلاد قاومت الاسكندرية كل محاولات طمسها...


من اجمل بلاد الارض ايام البطالمة و الرومان..


لمدينة ذات طابع متميز مختلف ايام حكم الخلافات الإسلامية..


لعودة لتصدر الواجهة بقوة مع عصر الأسرة العلوية...


و ظلت تقاوم ٧٠ سنة فى حكم دولة يوليو حتى اعلنت استسلامها اليوم...


مدينة الاسكندر الأكبر و كليوباترا و اوكتافيوس و هيباتيا و اقليدس و عبدالله النديم و محمد كريم و نبوية موسي...

مدينة حسن فتحى اعظم مهندسين مصر و كفافيس و ديميس روسوس و شادى عبد السلام و يوسف شاهين..


استسلمت اليوم بعد ٢٥٠٠ سنة لجحافل الجهل و الغوغاء و انعدام المعرفة و بطش القوة...


و يبقى فقط شارع فؤاد قائما منتصبا يحافظ للإسكندرية على بقية باقية من كرامة و تاريخ...