الأربعاء، 23 فبراير 2022

مديح الصادق // كندا

 شيءٌ من اللغة العربية

 ح 30 :

"عواملُ جزمِ الفعلِ المُضارِع".


يَجزِم الفعل المضارع قسمان من الأدوات:

أولا- ما يجزم فعلاً واحداً، هي:

1- (اللام) الدالة على الأمر: (لِيتَّعظْ الضالّونَ)، أو الدالة على الدعاء:{لِيقْضِ علَيْنَا رَبُّكَ}.

2- (لا) الدالة على النهي، نحو: {لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا}، أو الدالة على الدعاء:{رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا}.

3- (لم) هي أداة نفي وجزم، تقلب زمن المضارع إلى ماضٍ: (لم يَأتِ أخوكَ).

4- (لمّا) هي أداة نفي وجزم، تقلب زمن المضارع إلى ماضٍ، والنفي بها يكون متصلا بالحال،

أي أن الفعل منفي حتى لحظة النطق بها: (حضرَ زيدٌ ولمّا يحضرْ عَمْرٌو).

.................

ثانيا- ما يجزم فعلين، أولهما فعل الشرط، وثانيهما جواب الشرط، هي:

1- (إنْ): {وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ الله}. (إنْ تدرسْ تنجحْ).

2- (مَنْ): {مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ}. (مَنْ يَصدِقْ يُحترَمْ). (للعاقل).

3- (ما): {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ}. (ما تقرأْ ينفعْكَ). (لغير العاقل).

4- (مهما): {وَقالُوا مَهْما تَأْتِنا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنا بِها فَما نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ}. (مَهْما تُنفِقْ لِلخَيرِ يَعُدْ لكَ).

5- (أيّ): { أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى}. (أيَّ صديقٍ تختَرْ أختَرْ).

6- (متى): " مَتى تَأتِهِ تَعشو إِلى ضَوءِ نارِهِ... تَجِدْ خَيرَ نارٍ عِندَها خَيرُ مَوقِدِ". البيت للحطيئة.

7- (أيَّانَ): " أيَّانَ نُؤمِنْكَ تَأمَنْ غَيْرَنَا... وَإذَا لَمْ تُدْرِكَ الأمْنَ مِنَّا لَمْ تَزَلْ حَذِرَا" البيت لم يُنسب لقائل.

8- (أيْنَمَا): " صَعْدَةٌ نَابِتَةٌ فِي حَائِرٍ... أَيْنَمَا الرِّيحُ تُمَيِّلْهَا تَمِلْ". البيت لكعب بن جعيل.

9- (إذْ مْا): "وإنَّك إذ مَا تَأتِ ما أنتَ آمِرٌ... به تُلْفِ مَن إيَّاه تأمُرُ آتِيَا". البيت لم يُنسب لقائل.

10- (حَيثُما): "حَيْثُما تَستَقِمْ يُقَدِّرْ لكَ اللهُ... نجَاحَاً في غَابِرِ الأَزْمَانِ". البيت لم يُنسب لقائل.

11- (أنَّى): "خَليلَيَّ، أنَّى تَأتيانيَ تَأتِيا... أخَاً غيرَ ما يُرَضيكُما لا يُحاوِلُ". البيت لم ينسب لقائل.

12- (كيفما): (كيفَما تصلْ أستقبلْ قدومَكَ).

الأدوات الجازمة لفعلين جميعها أسماء عدا (إنْ، وإذْ ما)؛ فهما حرفان.

ملاحظة: عندما تتبع (إنْ) الشرطية (لا) النافية؛ تُحذف النون، وتُشدد (اللام)، وتُكتب (إلّا).

...............

الأدوات الجازمة لفعلين تقتضي جملتين، الأولى تسمى جملة الشرط وتسمى الثانية

جواب الشرط، أو جزاءه.

يتوجب في الجملة الأولى أن تكون فعلية، أما الثانية فقد تكون فعلية وهو الأصل:

(إنْ ينجَحْ ابنِي أُكرِمْهُ)، أو تكون الثانية اسمية: (إنْ ينجَحْ ابنِي فَهوَ فائزٌ بالمُكافأةِ).

وهنا يجب أن تقترن الجملة الاسمية بالفاء؛ كما سنأتي عليه لاحقاً.

......

هناك أربع حالات لجملة الشرط وجملة جواب الشرط؛ في حال كانتا فعليتين:

1- الفعلان ماضيان: يكونان في محل جزم:{إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأنْفُسِكُمْ}.

2- الفعلان مضارعان: يكونان مجزومين:{وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ}.

3- الأول ماض والثاني مضارع: الأول في محل جزم والثاني مجزوم:

{مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا}.

ملاحظة: هنا يجوز جزم الثاني (المضارع)، ورفعه: (إنْ حضرَ زيدٌ يَحضرْ عَمرٌو)،

أو (إنْ حضرَ زيدٌ يَحضرُ عَمرٌو). من شواهد النحاة بيت لزهير بن أبي سلمى:

"وَإِنْ أَتاهُ خَليلٌ يَومَ مَسأَلَةٍ... يَقولُ لا غائِبٌ مَالي وَلا حَرِمُ"؛ برفع (يقول).

4- الأول مضارع والثاني ماض:، الأول مجزوم والثاني في محل جزم، وهذا قليل جداً،

يختصّ بالضرورة الشعرية؛ كما يرى جمهور النحويين، قال أبو زيد الطائي:

"مَنْ يَكِدْني بسَيِّء كُنْتَ مِنْهُ... كَالْشَّجَا بَيْنَ حَلْقِهِ وَالْوَرِيْدِ".

................

يجب اقتران الجواب بالفاء؛ إنْ لم يصلح أن يكون شرطاً، في الحالات التالية:

1- الجواب جملة اسمية: (إنْ زارَنا ضيفٌ فهوَ مُكرَمٌ).

هنا يجوز إقامة (إذا) الفجائية مقام الفاء:{وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ}.

2-  الجواب فعل أمر: (إنْ زارَكَ ضيفٌ فأكرِمْهُ).

3- الجواب جملة فعلية منفية ب(ما) أو (لنْ): (إنْ يفشلْ سعدٌ فما أوبِّخُّهُ)،

(مَنْ يَسرقْ شعبَهُ فلَنْ يَرحمَهُ التاريخُ).

4- الجواب مضارع مقرون بحرف التنفيس، (السين أو سوف): (إنْ تزرْنِي فسوفَ أكرمُكَ).

5- الجواب فعل ماض متصرف أو مضارع مقترن ب(قد): (إنْ تحضرْ فقدْ أُكرِمُكَ).

(حيثُما زارَني أخي فقدْ أكرَمْتُهُ).

...........

إذا وقع بعد جواب الشرط فعل مضارع مقرون بالفاء أو الواو؛ يجوز فيه ثلاثة أوجه:

الجزم، والرفع، والنصب؛ وقد قُرئ بالثلاثة:

{وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ الله فَيَغْفِرْ لِمَن يَشَاء}. بجزم (يغفر).

{وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ الله فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء}. برفع (يغفر).

{وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ الله فَيَغْفِرَ لِمَن يَشَاء}. بنصب (يغفر).

بجزم (يغفر)، ورفعه، ونصبه.

من شواهد النحاة:

" فَإِنْ يَهْلِكْ أَبُو قَابُوسَ يَهْلِكْ... رَبِيْعُ النَّاسِ وَالبَلَدُ الحَرَامُ

وَنَأخُذْ بَعْدَهُ بِذِنَابِ عَيْشٍ ... أَجَبِّ الظَّهْرِ لَيْسَ لَهُ سَنَامُ"

البيتان للنابغة الذبياني، وقد رُويا بجزم الفعل (نأخذ)، ورفعه، ونصبه.

............................

يجوز حذف جواب الشرط والاستغناء عنه بالشرط في حال دلّ عليه دليل:

(أنتَ شجاعٌ متى تقُلْ الحقَّ). التقدير: (أنتَ شجاعٌ، متى تقُلْ الحقَّ فأنتَ شجاعٌ).

................

يجوز حذف الشرط والاستغناء عنه بالجزاء، قال محمد بن عبد الله الأنصاري:

"فطلِّقْها، فلسْتَ لَها بِكُفءٍ... وإلّا يَعْلُ مَفْرِقَكَ الحُسامُ).

التقدير: (وإلّا تطلِّقْها يَعلُ مفرقَكَ الحسامُ). هذا شائع كثيرا في الشعر وفي النثر.

ملاحظة: (إلّا) مكونة من (إنْ) الشرطية الجازمة لفعلين مع (لا) النافية، كما ذكرنا.

.........

إذا اجتمع القسَم والشرط فكلّ منهما يتطلب جواباً.

جواب الشرط إما مجزوم، أو مقرون بالفاء.

جواب القسم إمّا:

1- جملة فعلية مُثبتة مُصدرة بمضارع مؤكد ب(اللام والنون): (واللهِ، لأضرِبَنَّ زيداً).

2- أو مصدرة بماض مقترن ب(اللام) و(قد): (واللهِ، لقدْ قامَ زيدٌ).

3- أو جملة اسمية مصدرة ب(إنَّ واللام)، أو (إنَّ) وحدها، أو ب(اللام) وحدها:

(واللهِ، إنَّ زيداً لَقائمٌ)، (واللهِ، إنَّ زيداً قائمٌ)، (واللهِ، لَزيدٌ قائمٌ)،

4- أو جملة فعلية منفية ب(ما) أو (لا) أو (إنْ):

(واللهِ، ما يقومُ زيدٌ)، (واللهِ، لا يقومُ زيدٌ)، واللهِ، إنْ يقومُ زيدٌ)، والاسمية كذلك.

.............

اذا اجتمع شرط وقسم يُحذف جواب المُتأخر منهما؛ لدلالة جواب الأول عليه:

(إن قامَ زيدٌ، واللهِ؛ يَقمْ عَمرٌو). حُذف جواب القسم لدلالة جواب الشرط عليه.

(واللهِ، إنْ يَقمْ زيدٌ؛ لَيقومَنَّ عمرٌو). حُذف جواب الشرط لدلالة جواب القسم عليه.

....

إذا تقدم المبتدأ على القسم والشرط؛ يُحذف جواب القسم، سواء كان متقدماً أم متاخراً:

(زيدٌ إنْ حضرَ، والله؛ أُكرِمْهُ).

(زيدٌ، واللهِ؛ إنْ حضرَ أُكرِمْهُ).

....................

يُجزم الفعل المضارع إذا تقدم عليه (طلب) تضمن معنى الشرط، واستقام الغرض

المراد من ذلك. الطلب يعني:

1- الأمر: (ادرسْ تنجحْ). التقدير:(ادرسْ وإن تدرسْ تنجحْ).

قال امرؤ القيس: "قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ... بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ".

2- النهي: (لا تكذبْ تُحترَمْ). التقدير: (لا تكذبْ وإلَّا تكذبْ تُحترمْ).

3- الاستفهام: (ألا تزورُني أُكرمْكَ).

4- العرض: (ألا تزورُونني أُرحِّبْ بكم).

5- التحضيض: (هلّا اجتهدْتِ تنجحِي).

6- التمنّي: (ليتَ الشبابُ يعودُ أطُفْ حولَ العالمِ).

7- الترجّي: (لعلّي أخوضُ السباقَ أفزْ).

......................

علامات جزم الفعل المضارع:

1- السكون لصحيح الآخر: {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ}. (يعملْ): مجزوم وعلامة جزمه السكون.

2- حذف حرف العلة والتعويض عنه بحركة تناسبه: {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ}.

(يرَ): جواب الشرط، مجزوم، وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الألف)، والتعويض عنه بالفتحة.

(أنَّى تدعُ للخيرِ تَجنِ خيراً). الفعل (تدعُ): مجزوم بحذف الواو، والفعل (تجنِ) مجزوم بحذف الياء.

3- حذف النون: {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ}. (ما تَعمَلا مِن خيرٍ تُجزَيَا بهِ). (إنْ تدرسِي تنجحِي).

............................

عسى أن أكون قد وُفقت في عرض المادة بأسلوب مركَّز مبسَّط لمن يحتاجها.

بقلم مديح الصادق... 


نلتقي في الحلقة (31) القادمة (لو، لولا، لوما، أمَّا).

كندا – 18 – 2 - 2022


محمد إقبال

 إعلام للسيدات والسادة الباحثات والباحثين

الراغبات والراغبين في المشاركة ببحوثهم في المؤتمر الدولي العربي 

الذي ينظمه

الاتحاد العالمي للمثقفين العرب

بعنوان

"أزمة الثقافة والمثقّف العربي في حركة النهوض- معوّقات وحلول"








- آخر موعد لاستلام ملخص البحث هو  يوم 15/03/2022

-الالتزام بشروط البحث الفنية والعلمية

- الالتزام بالمحاور المطروحة

-إرسال الملخصات إلى العنوان البريدي المحدّد وليس إلى إي عنوان أو موقع آخر

moutamar.ittihad@gmail.com

عن 


محمد إقبال

استراليا

الشاعر ابراهيم حجازي

ألعِلمُ  فخر  الشعوب 

ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء

أحب أمتي والأخلاق فيهم

                     كما أحب العِلمُ بما فيهِ بحثُ

أحب في قومي الصدق وعداً

                  وما أحببتُ الذين بالعهدِ نَكَثوا

نحن من الأمم أذكاها شُعوباً

           ولن يشملنا بعد اليوم جهلٌ ولا عَبَثُ

نعود إلى العلمِ ونوليهِ إهتماماً

                     وبعضُ الشعوب سُلوكها رَثُ

ونستعيد ما فقدناه من عِلّمٍ وبحثٍ

                  ليزهو في حاضرنا مَجْدٌ وإرثُ

لنزيل الظلام والجهل عنا

                      ونُحَوّل الصخر تُراباً وحَرثُ

ونعيد أزماناً عبرت وفاتت

                       وعِلمُ أمجادنا ننشُرُهُ ونَبُثُ

ونتمتع بعِلمٍ لنا فيهِ إكتفاءٌ

                  ويُثبتهُ على الأمةِ فرضٌ وَحَثُ

لنبقى رواد الحضارة أينما كانت

               ولا يشوبُ ثقافتنا فُسُوقٌ وخُبثُ

وننقذُ كوكبنا من حرارتِهِ إحتباساً

          ويُزيد جُهدنا في العِلمِ تشجيعٌ وَعَثُ

نصون ونرفوا طبقة الأوزون ثُقباً

              لعلهُ أعظم إنقلاب في العِلمِ حَدَثُ

ونحمي الأرض من أشرارٍ دمروها

                    ونجتثهم من هذا  الكون جَثُ

        ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء



            ابراهيم ابو احمد حجازي

مازن جميل المناف

 معزوفة الإنتصار


أقسمت 

أقسمت بحلمي الدافئ 

وعواء خطيئتي الجائعة 

أن أدفن رغبتي بيدي 

وأمازح رأسي المتغطرس 



على بقايا حواسي 

حد الإختناق

أمزق آهاتي الشاردة 

على وقع الدفوف 

حزني مازال في غيبوبة 

يبكي على كتفي 

غريب أن أفقد تطرفي 

وأقتحم إثمي 

وراء مشاكسة رجاحتي   

أشرب مرحي 

كلما تفسخ وجعي المسلوب 

وأتلصص من سطح القصائد 

سري المقروء 

أدغدغ بشاعة عطري 

أستحم بملح وجهي

وأناغي سريري الخشبي 

على رعشتي الباهتة 

أكتسح عمقي بشخير الموتى

لأُقنعَ هيبتي

بمعزوفة الإنتصار



مازن جميل المناف 

العراق

الأحد، 20 فبراير 2022

Abdelaziz Bensouda

 D'éclat ration d'humour 



On peut le dire avec des fleurs,

Jouer l artiste en pleurs

Ou jongler avec lettres phrases ou consoeurs

Moi je préfère te donner mon coeur


De mon coeur jailliront des fleurs

Pour t envelopper de toute la splendeur

Et  t attirer dans mon fond intérieur

Pour te couver d amour et de douceur



Pour toi je serai celui qui veille

Pour moi tu seras le rayon de soleil

Je te butinerais comme une abeille

Tout en admirant tes yeux merveille


Je serais le gâteau tu seras la crème

Je serais le fanion tu seras l emblème

Je serais la couronne tu seras le diadème

Je serais l élu tu seras celle que j aime.

Hassanatène Saifi

 Bonjour beau monde. marcher pied nu sur le


 sable doré de la plage, procure de magiques sensations, permet de se déconnecter du monde pour être en harmonie avec l'infinitude, la béatitude et la quiétude

 Paisible journée de vendredi  au sein du bonheur et la joie

Prompt rétablissement à tous nos malades Paix à l'âme de nos défunts et défuntes dont l'amour reste ancré dans nos coeurs à jamais 


* Quelle douceur d’être au bord de La mer ! *

***************************************

La mer s’étire, sans cesse, vers le sable doré

Puis rebrousse chemin pour aussitôt recommencer.

La mer aux vagues souvent écumeuses est splendide

Ses coquillages irisés sur le sable sont vides.

*          *          *

Émerveillée, j’avance doucement pieds nus vers le sable

L’eau tiède me procure une sensation très agréable

Le mouvement ondulatoire des vagues m’ensorcelle

Sous un ciel bleu, au soleil brillant, la mer paraît très belle.

*          *          *

L’une après l’autre, les houles tournent sans pouvoir s’en lasser

Les grosses vagues s’éclatent, par saccade, sur les rochers.

Lors de l’écrêtement, l’eau de la mer se pulvérise

Afin que toute ma mélancolie se vaporise.

*          *          *

Jouent leur symphonie, les vagues déferlantes.

J’entends, le doux bruit des houles froufroutantes

Accompagné de mouettes au ramage ensorcelant.

Ce beau monde chante la chorale avec le vent soufflant.

*          *          *

Je marche, loin des rochers, au bord de la plage déserte

Où la nature semble particulièrement diserte

Où est parsemé un tas de grains de sable très fin

Où l’eau des embruns me rafraîchit les idées enfin.

Essai poétique publié le jeudi 12 mai 2011 au journal "L'Opinion"

extrait de mon recueil d'essais poétiques 

"SPLEEN"

Hassanatène Saifi

الكاتب / عادل تمام الشيمي

 (في ظلال الاسلام)《75》..


.......

.في هذا الدين العظيم..كلما ارتقيت  ازددت قربًا وايمانًا وحًبا 

واخلاصًا وعطاءً لله تعالي ..

.وكلما وهبك الله تعالي ومنحك 

واهداك واعطاك وارضاك وقربك وكشف لك حتي لكانك ملك 

يمشي علي الارض

........

 .فقط ارتق من اسلام وايمان واحسان 

 وتوكل واخلاص وصبر ورضا ويقين.

.وجاهد نفسك

.......

.كل هذه الدرجات العليا

الايمانية لا تتحصل عليها بسهولة ولكن بالتدريب والدعاء والرجاء

والتسليم لله تعالي..يفتح لك الله تعالي خزائن علمه  وفضله

 ورحمته.

......   ثم  

. يفتح لك باب السعادة الابدية في الدنيا قبل 

الاخرة...وهنا فقط.تصبح الدنيا تحت قدميك وصغيرة في 

عينيك. تنظر اليها من مقام عالي وغالي وسامي.

  .....  

..لقد اصبحتَ

في معية الله تعالي... في قدس الحضرة الالهية وفي نور

عرش الرحمن وقد تري مالايراه  الناظرون من عجائب قدرة ..

الله..

......  واعلم 

أن 

 مدار ذلك علي الجهد والاخلاص لله وتوحيد الله وعدم

ظلم او ايذاء خلق الله. والعمل علي مرضاة الله.واكل الحلال

الطيب.وترك الكفر والنفاق والشقاق وسوء الاخلاق ونظافة

القلب واللسان والجوارح..وان يكون همك هو الله والتفقه في

دين الله.

.........

.هذه.ببساطة عناصر الوصول الي الله ..وغير ذلك

خليك.مع سكان الارض. اعمل زيهم..نافق ترافق

.وترقص مع 

سكان كوكب 

الأرض 

..ولكن لن 

يكون لك نصيب.في الاخرة....


سلسلة بقلم الكاتب 

  عادل تمام الشيمي

...