الأربعاء، 26 يناير 2022

شنوف محمد زرياب

 أبيات من إحدى قصائدي الأولى

حلم جفاني 





جِئْتِ مِنْ حُلْمٍ جَفَــانِي    

أمْ بِوَعْدٍ فِي الجِنَــــانِ


جِـئْتِ لَـيْلَـى بَـعْدَ عُـمْرٍ     

عِـشْتُ جَــمْرًا بِـالثَّوَانِي



عِـشْتُ لَـحْناً مَـــا تُؤُدِّي    

دُونَ عَــــزْفٍ مِــنْكِ آنِ


بَعْدَمَــا ابْـيَضَّتْ عَذَاري   

مِـثْلَ بَـرقٍ فـي جَنَــــانِ


ظَــامِيءٌ مَسْقَـــايَ قِدْرٌ   

ظَلَّ يَغْلِــي فِـي حَوَاني


حَـــــــالَ زَرْعٍ لَمْ يُسَنْبلْ     

دُونَ خَـتْمٍ مِنْ عَنَــــــانِ


كَـمْ رَأيْتُ النَّجْمَ يَـجْري   

كُلَّ ظُـهْرٍ، فِـي تَجَـــــانِ


كَمْ ضَمَمْتُ الْبَــانَ شَوْقاً    

لِلْقُدُودِ اللُّـدْنِ حَـــــــانِ


كَمْ وَصَلْتُ الحَبْلَ بَسْطاً   

مِنْ وُرُودٍ كَالدِّهَــــــــانِ


أبْتَغِــــي فِيهَا سَبِــــــيلاً    

مِنكِ زُلْفى فِي تَفَـــــــانِ


مَــــاسَمِعتُ الطَّيْرَ غَنَّـى   

عَذْبَ ألْحَــانِ البِطَــــانِ


مَـــا بَدَا لِي اللَّـــحْنُ إلَّا 

زَفَّ وَصْلٍ فـي تَهَـــــانِ


خِلْتُ جُرْحِي قَدْ تَرَقَّــى   

فُتِّحَتْ بَـــابُ الجِنَـــانِ


كُلَّمَــــا آنَــسْتُ نَــــفْحاً       

مِنْ عَلِيـل قَدْ شَجَــــاني



سِرْتُ عَكْسَ الرِّيحِ أقْفُو  

هَمْسَ لَيْثٍ في سِنَــــانِ


هَلْ تُرَى هَلْ عُدْتِ بَحْثاً   

عَنْ مَرَايَــا فِي بَيَـــانِي؟


أم تُـرَاني صِـرْتُ أهْـذي  

مَـيْسِمُ الـذِّكْرى كَـوَانـي


هَلْ تُرَى يَخْضَرُّ رَوْضي؟  

لَيْتَنـي... هَيْهَــاتَ ثَانِي!


مَــا تَبَقَّـى الْيَــوْمَ مِنِّـي

غَـيْر لَوْلَا أَوْ عَسَـــــانِي


شنوف محمد زرياب

Chennoufmed Ziryabe

العدالة للشاب التهامي بناني

 justice pour thami bennani

العدالة مطالبة بالاهتمام بملف المتغيب تهامي بناني

ابن  مدينة المحمدية موقع الحدث

خرج التهامي بناتي  ،يوم الأربعاء 14 مارس 2007 ، 

كان  الشاب  متزنا ،عاديا ، ذو أخلاق طيبة ، لا يتعدى عمرهة17 سنة  حين اختفى .

خرج  من منزله تحت أنظار أمه الحنون ( السيدة الفاضلة حياة العلمي ) و  ركب "سيارة" رفقة أصدقائه الأربعة بدعوى انهم ذاهبون للدراسة .في نفس اليوم الذي كان مقررا أن يحتفلوا بعيد ميلاد صديقتهم .كما أخبر امه قبل ذلك. كانت تلك آخر مرة تراه فيها امه واخوته. 

 ، لقد إختفى التهامي منذ تلك اللحضة و الأغرب من ذلك إنكر " الأصدقاء الأربعة" لمعرفتهم لأسباب الغياب ،ولم يمدوا والدته ب أي خيط يدل على طريق لإيجاد ه ، اذا ماكان حيا ام مييتا.

ساد غموض كبير وتعتيم على الذي  جرى ذلك المساء وتلك الليلة ، غموض  جعل الحل الوحيد أمام أمه هو  طرق  جميع الأبواب الممكنة : ا *شرطة ، *قضاء ، *صحافة بكل اشكالها : مكتوبة ومرئية ،المؤثرون،  المواقع  ، 

اصبح الحل امامها  هو عمل حملة على جميع مواقع التواصل ليصل ملف إختفاء التهامي بناني إلى اعلى السلطات والى اكبر شخصيات البلاد وعلى رأسهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ،حتى يتم التعامل بأكبر قدر من الحزم والجدية في تناول القضية و تعميق التحقيق فيها وتوسيعه لتبرز كل الحقيقة المخفية عن أسرة التهامي ، اذن من فضلكم جميعا  ساهموا معنا في  دعم امه ونشر هذا المقال حتى يصل إلى أبعد مكان ومدى لعله يصادف أحدا يستطيع إفادة البحث عن الشاب التهامي بناني .وربما إيجاد الحقيقة كيفما كانت فقط ليطمئن قلب امه ( المكلومة فيه وترتاح وان كان مبيتا تنصفه.وترد له الاعتبار .


 أن كان حيا في مكان ما ...حتى تسعد برؤيته امه وتهنأ .

 اسجل تعاطفي مع والدة المتغيب ( المفتقد أثره)

جميلة محمد القنوفي

 المملكة المغربية 

عباس مشكور

 على اقاع الثقافة للجميع 


وإحتفاء بصدور الرواية الجديدة للروائي للعراقي الكبير صادق الجمل وبإدارة الاديب العراقي الجميل Jaseem Al-ali  وبحضور ومشاركة الكثير من الأدباء والكتاب والاديبات وشخصيات عامة.

 


كانت لنا كلمة ومشاركة وقصيدة تتغنى بالعراق والعراقيين الأصلاء  ولقاء تلفويوني لفضائية المسار التلفزيونية أجراها معنا المخرج العراقي الكبير جواد اللامي.




كل الشكر والتقدير للأديب العراقي الكبير جاسم العلي على الدعوة الكريمة.


كما إلتقينا المخرج والفنان العراقي الكبير رضا البياتي في شارع المتنبي.




الثلاثاء، 25 يناير 2022

د. عبدالله بوصوف أمين عام مجلس جاليات المغربية بالخارج

 اشرف حكيمي ،مسجل الهدف الثاني في مبارة المغرب/ملاوي


 ولاعب باريس سان جيرمان ،أكد الدور الرياضي الذي يلعبه أفراد الجالية المغربية في الحصول على نتائج إيجابية لصالح المغرب في كل التخصصات الرياضية وعلى رأسها كرة القدم.

مغاربة العالم لهم حضور قوي في الكامرون سواء عبر اللاعبين الذين يشكلون العمود الفقري للفريق الوطني لكن ايضا عن طريق الجمهور المشجع .أفراد الجالية سافروا من دول عدة لحضور المباريات وتشجيع الفريق الوطني وبذلك قاموا بتعويض الجمهور الذي منعه إغلاق الحدود من السفر.



الجالية المغربية صمام امان لوطنها الحبيب عبر التحويلات المالية المهمة 100مليار درهم وعبر الرياضة،خاصة كرة القدم وكان لها دور مهم في توفير اللقحات المختلفة.

الجالية المغربية تعتبر الرئة الثانية التي يتنفس بها المغرب ،فلنحافظ على جاليتنا ،بالانصات إليها والاهتمام بهمومها والاستجابة لانتظاراتها وحاجياتها.   الجالية تقوم بواجبها اتجاه الوطن فلنكن نحن في مستوى واجباتنا اتجاه الجالية. 

فخورون بجاليتنا أينما كانت.


 د. عبد الله  بوصوف

أمين عام مجلس الجاليات المغربية بالخارج
'amin


قراءة جميلة محمد القنوفي في لوحة الفنان التشكيلي غماني مصطفى الملقب ب الروماني

 عنوان اللوحة : ويبقى الامل

رسم الفنان غماني مصطفى الملقب بالروماني

المواد : صياغة زيتية 

تقنية : الكانفس (اكريليك)

جديد 2022 

 



قراءة تأولية للوحة :

بداية ، هذه لوحة تعبيرية تصويرية، دقيقة الوصف ،تعيد بناء وتشكيل و تمثيل  الفرس ،في تقديري (العربي) الأصيل الملجم و  الممنوع من الصهيل   ، بالوانه البنية المائلة إلى السواد ،بوقفته و عنفوانه الغائب و ب انحنائته و نظرته الغير متفحصة وعيناه المتوجهتان إلى الأسفل. واذان مطرقة للاضغاء..بادعان  و في خوف وحزن كأنه وجل .. 

اشارات تدل على الخلفية النفسية والاجتماعية الصعبة للفنان ،المتاثر حتما بمحيطه وبيئته الثقافية والاجتماعية والظروف العامة  سلبا وايجابا 

فهو  مرآة انعكاس لاحوال  وطنه وأمته  وربما الأحوال العامة التي يمر بها  العالم ،

توالي الجوائح،الحجر والخوف وحالة القلق  واليأس 

و ليس ببعيد  عن تأثير  الظرف الإقليمي، العروبة المنكسرة، المنبطحة  المتازمة والمهزومة..ثم محليا ،نتائج الجائحة  الأغلاق، إغلاق عيون الفرس 

وضعية الإصغاء والطاعة  والاطباقةعلى فكيه وحجب الرؤية الواسعة،( بحجر لايعرف له نهاية.).

 كل هذا جعل اهتمام الفنان كبيرا  بتوزيع صباغته مراعيا التفاصيل الصغيرة والحركات والسكنات المعبرة عن المعاني المقصودة والغير مقصودة ،العفوية ،  المواكبة  لزاوية الرسم  الصعبة (..بالنظر إلى وضعية ووقفة  الحصان في الصورة ).

ف《عينا الفرس إلى أسفل في زاوية تقريبا مغلقة ،انكسار للرؤية يوحي بحزن عميق  والراس المنحني الى الامام ..الاذنين إلى الأعلى في اتجاه الامام ،و كبح اللجام  بحيث يطبق على فمه وهو يضغط على فكيه في مركز اللوحة ،إلى الخلف》. بهكذا حالة :  الخيبة الارهاق التعب وفي غياب حرية التعبير الرموز اليه  ب اطباق اللجام الذي يحفر بملاء وجهه ،صورة  تحتمل الكثير من التاويلات،

وقد وثق  الفنان الكبير الروماني باصباغه والوانه  وأهتم باتجاه الضوء و الضلام و الانحناءات والثنيات وبرع في ابرازها  رغم ضيق  زاوية المشاهدة ..التي تحصر الانتباه وتركزه على  الوجه في وسط  الايطار  و من الامام .


ف صور الرسام المبدع  بتلقائية وصدق،  شعور الانكسار والحزن وعدم الثقة في الحاضر والمستقبل  المتروك ا لإمكانية الفرج بدخول قبس النور  من الخلفية  .

من اين يأتي كل هذا الجمال في تصوير عمق الاحساس ب اليأس  ولما  الخيبة ..؟

ان إحالة إشارات اليأس التي تكاد  تنطق مع كل انحناء وحركة   الفرشاة بتفاصيل عميقة ترجم (الإحباط ) مشاعر الاسى لدي الفنان التي  تم إسقاطها ببراعة  في دقة ملامح الحصان  في اللوحة ،ظاهرة بوضوح للعيان ليست الا إعادة تشكيل لذاتية الفنان  ومعانته اليومية ..فالعمل الإبداعي في المدرسة الانطباعية   التأثرية هو صورة كاشفة لصاحبه مثل سكانير ..يضع ايدينا على المؤثرات الشخصية الداخلية للفنان والمرتبطة بفك شفرة ذاتيته ونفسيته ودهاليزها .من جهة  وحصر اهم المؤثرات الخارجية عموما و المثمتلة في كل مكون خارجي مؤثر ومتداخل وله علاقة بواقع الفنان المعيش  بدءا من المحيط الصغير المحلي  الذي لا ينصفه و لا يعترف بوجوده، وقدراته وهو الذي لم يتحصل بعد على بطاقة فنان ..عدى عن اكرهات  العرض و النشر ..ثم إلى  المحيط الأبعد مدى.

الذي يدخل ضمنه كل المتغيرات الحياتية سواء الاجتماعية والاقتصادية والثقافية الدينية والسياسية الأمنية  و حتى الازمات الصحية ،المناخية  البيئية  الخ .

كلها أو بعضها مجتمعة بمستويات متفاوتة ،تجد أثرها عميقا، واضحا في ريشة الفنان الناطق الرسمي باسم خوالجه  وبكل افراحه وخيباته معاناته وانشغالته، ومدى  تفاعله مع محيطه وتأثره وتأثيره. . 


أهمية الضوء: 

دخول عنصر الضوء او النور في اللوحة، فتح باب الأمل في الخلفية .يوحي .بالمستقبل الاجمل ..بقرب الفرج،


توزيع الضوء  و تدرجه  وانعكاسه..وبروزه  من الخلف إلى  الجانب ثم إلى باقي اللوحة ،متدرجا ،بطيئا،أنه أمل يأتي من بعيد بطيء ..لكنه موجود.



اذن نحن أمام فنان حقيقي، محترف جدا و متمكن من ادواته  وابن بيئته، يرسم ذاته ونفسيته وفكره ويعيد تشكيل واقعه و طرح التساؤلات الأكثر إثارة وضجيجا بلغة الصمت.
بكل حرفنة اشتغل على الكانفاس بخلفية سوداء  اما عن تقنية ادخال الضوء فقد أبان عن خبرة  عالية هي  عصارة 44 عاما من التجربة   اشتغل فيها على تطوير امكانياته  فمر من جميع المدارس الفنية مكتسبا تجربة شاملة في الرسم والتشكيل الابداعي حتى استقر  على التشخيص وبالخصوص رسم تيمة الفرس او الخيل العربي والخيول عموما.

 
نبذة عن الفنان مصطفى روماني
بدأ الرسم وهو ابن العشر سنوات   اي انه  رشف عشق الفن منذ طفولته التي  قضاها بين دورب المدينة القديمة وبين حرفيي وصناع فاس العالمة  التقليديون  . جرب  كل مدارس الرسم والفنون التشكيلية  وتقنياته المختلفة ،واكثر من  اثر في تجربته الفنية( ليوناردو دافتشي )  في الاقتباسات الواقعية ومزج الألوان بكل اريحية.
برع في  التجريدية
( Abstrait) كما برع في   رسم الطبيعة بامتياز ، يقول انه متأثر بالمدرسة  (الانطباعية التأثرية )  
استقر اخيرا بعد كل  خبراته المتراكمة على رسم الفرس العربي وتفرذ فيه ،بحيث نظم أكثر من 15 عشر معرضا خاصا (بالفرس)
حصل على " درع" من   الحرس الملكي .وعدة جوائز أخرى محلية ودولية.









قراءة ونشر 

 ختاما : انحني بكل احترام امام ريشتك و الوانك و قوة ابداعك، قمة في الاحساس  رهافة وعمق وتمكن حقيقي من كل التفاصيل   .نشكرك  ايها الفنان المتفرذ على هذه  البراعة في صقلك لهذه الأيقونة التي فاقت الوصف في التعبير ،فعلا ،عن اثر سنوات الألفية:  20،21 و 22 في نفسيتك و فينا و سائر الإنسانية .

جميلة محمد 

 المملكة المغربية 

 ..


د.رمضان الحضري

 الشعر بين الكهانة والوظيفة 


****

سـ : ماذا تعني لك الكتابة ؟

جـ : الحياة .

إذا سألت كاتبا حقيقيا فستكون إجابته هكذا ، فكلما اقتربت منه الكتابة ابتعد الموت والعكس صحيح .

فالكتابة أسدٌ شابٌ رشيقٌ يفترس سمان أفكار الموت محافظا على حياة الكاتب ، وحين تبتعد الكتابة عن الكاتب يسقط بين جبال الاكتئاب ولا يمكنه أن يخرج من بينها إلا بسلطة الموت ، فمن قُدِّرَ له أن يكون كاتبا فلا يبرحْ حدائقَ الحروف ومراتعَ الكلمات ومرابعَ المعاني ومدائنَ الدلالات فذلك طعامه وشرابه وسعادته وشبابه .

  ذا خاطر جاءني وأنا أحاول أن أكتب مقالتي تلك منذ شهر تقريبا ، أصارع فيه ما أصارع من أوهام وأحلام وكتب ومعلومات واوجاع شتى ، وما عرفت عبر التاريخ أن مقاومة حقيقية سقطت في حفرة الهزيمة ، بل كل مقاومة حقيقية وصادقة لابد أن تجني ثمار النصر حينما تبنى على المثابرة والإخلاص .

ورغم الإصابات البالغة التي أعاني منها جراء عدم صلاحية ما تعلمناه وما زلنا نعلمه لأبنائنا في وطننا العربي من خليجه العربي الصافي وحتى المحيط المشترك بيننا وبين العالم ، ومن شمال يرسل الفوضى ولايسمح للنور أن يمر عبر البحور ، ومن غرب أبى أن يعترف بما اغترف من فيض الجدود ، وأنشأ مجده وصولجانه ليسيطر على الأحفاد اليتامى ويكشف عورات نسائه الأيامى ، فلازال التاريخ غربيا بامتياز ، ولازالت الفنون شمالية باقتدار ، ولحق أقصى الشرق بأقصى الغرب ، والأمر في منتهى العجب أن يمر الضياء على بلادنا فلا ينير ، وتمر العلوم على أوطاننا ولاتنزل بساحاته ، فنحن من نؤذن الفجر ولاتطلع الشمس على ديارنا .

تقدمة حسب مزاجي الليلي ربما لاعلاقة لها بالعنوان فأضطر أن ألفق لها علاقة وألوي ذراعها لتنسجم مع مرادي المشبوه في هذه المقالة .

وجهة نظري الخاصة ان الكهانة ظهرت في وطننا العربي قبل ظهور الشعر ، وربما كانت أحد الدوافع الذي أثار حفيظة الصادقين فثاروا على الكهانة بكتابة الشعر الحقيقي ، وقد نزلت الكهانة لبلاد العرب من بلاد الصين والهند حيث كانت هذه البلاد تعتمد على الكهانة في حياتها جميعها ، وهي كهانة وثنية ، وقد انتقلت حسب التاريخ من مصر القديمة منذ الكاهن الأول ( حام نيثر ) إلى كل أقطار العالم فأخذها اهل الشرق الأقصى للسيطرة على الشعوب عن طريق الخرافات وتفسير الأحلام والدجل والسحر ، وكل هذا يصدر مرة أخرى إلى بلادنا العربية عن طريق مؤسسات إعلامية كبرى تفتح له القنوات والشبكات وتنفق عليهم ببذخ لتصبح أرض النور العربية صينية قديمة او هندية ضاربة في التاريخ ، ويزول مجد الإسلام والعروبة ( والله متم نوره ولو كره الكافرون ) .

كانت الكهانة في مصر القديمة مرتبطة بالدولة ونظام الحكم ، فالكاهن الأول قد يكون حاكما ولكنه يحكم باسم الملك الذي رحل حيث الملك بن الإله ، ويقوم الكاهن بالمحافظة على العقيدة من خلال الصلوات والإشراف على الكهنة وفرض الضرائب على الفلاحين وإرسال من يجمعها ، فكان مركزا كبيرا جدا في البلاد ، تتعدى سلطاته سلطات رئيس الوزراء في عصرنا الحالي .

وكان الكاهن في الصين أو من يسمونهم أهل ( الطاوية ) وهذه كلمة صينية تعني النسك فكانت وظيفته مجتمعية لاترتبط بالحكام ولا بالصراعات المنتشرة عبر كل بلاد وقبائل الصين ، فالكاهن يعمل بالسحر والطب والعرافة والشعوذة ووصفات إبراز الطاقة وإطالة العمر والاستمتاع بالنشوة وغيرها من الأفكار المرتبطة بالتنجيم واستشراف المستقبل وإكثار الرزق .

وحينما ظهرت الكهانة في بلاد العرب متأثرة بما نقل من بلاد الصين أو من مصر القديمة ، فالعربي عبر تاريخه خير من يصدق الغرباء ويعمل بنصحهم ، وأسرع من يبتعد عن أخيه وربما أعلن الحرب إن سمع نبأ مدسوسا ( إن جاءكم فاسق فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) .

كانت الكهانة في بلاد العرب تعتمد على كلمات مسجوعة لا معنى لها بالمرة ، وتحتوي على الأمر ونقيضه من باب الاحتياط ، فيقول الكاهن وهو يرى الطالع للعربي ( سيعيش أهلك فترة ظماء ولكنهم سوف يعثرون على الماء ) ، وكان الكهان في بلاد العرب أكثر المفرقين بين أبناء العائلة الواحدة ، وغالبا مايكون الكاهن يجيد العربية ولكنه ليس عربيا ونسب نفسه لقبيلة عربية نظير أنه سوف يخبرهم بما يحدث لهم خلال العام المقبل ، وهو نفسه ما يفعله التلفزيون العربي في وقتنا الحالي مع مطلع كل عام ، حيث تقوم الدول المتقدمة بوضع خطط للمخترعات وإحصاء ماتم إنجازه والإعداد لاستكمال الخطط العلمية ، ويقوم التلفزيون العربي بإحضار المنجمين من شتى بلدان العالم لمعرفة الطالع والنازل .

وتذكر لنا كتب أخبار العرب كيف استطاع كاهن خزاعي أن يفرق بين هاشم بن عبد مناف، جد النبي المصطفى وجد بني هاشم ، هذا العربي الأصيل الذي كان مثالاً للكرم والشرف ونجدة الملهوف ، لكن هذا أثار حقد الكاهن الخزاعي فوضع فتنة بينه وبين ابن أخيه أمية بن عبد شمس، حتى تطاول أمية على عمه ودعاه للمنافرة، وكانت المنافرة عند العرب قديما أن يتناظر اثنان ، فيذكر كل واحد حميد خصاله وحسن أفعاله وعلو همته ليتميز على خصمه .

ترفع هاشم عن مناظرة ابن أخيه فالبيت واحد والمجد لكليهما ، لكن الكاهن الخزاعي وسوس لأمية ليصر على المنافرة ، مما اضطر هاشم على الموافقة أمام الكاهن الخزاعي ، حيث يحكم الكاهن بينهما ، من المنتصر ؟ وماغنيمته ؟ ومن المنهزم ؟ وما عقوبته ؟

واتفقوا أن يقدم الخاسر خمسين ناقة للمنتصر ، وينفى الخاسر من مكة لمدة عشرة أعوام . 

يبدو لي أن الكاهن الخزاعي كان غربيا بنسبة كبيرة ، حيث حكم لهاشم قبل بدأ الكلام تقريبا ، وقال  ( والقمر الباهر، والكوكب الزاهر، والغمام الماطر، وما بالجو من طائر، وما اهتدى بعلم مسافر، من منجد وغائر، لقد سبق هاشم أمية إلى المآثر، أو منه وآخر ) .

فصاح أمية في وجه الكاهن الذي أوقعه بخبث ودهاء : ( من انتكاث الدهر أن رضيناك حكما ) ، ولكن الفرسان عند شروطهم فقدم أمية لعمه خمسين ناقة ، وعمه يرفض وأمية يصر على أن ينفذ الشروط حتى لو كانت جائرة ، وترك مكة متوجها لبلاد الشام ، ليصبح الأخ بعيدا عن أخيه ، وليكتب التاريخ عداوة طويلة بين بني أمية وبني هاشم ، جرَّت على العرب ما جرَّت من نكسات وحروب ودماء وقتل وتأخر .

والكهنة في كل عصر ومصر هم أكثر الناس تكسبا للمال ، لأنهم يربطون بين الاعتقاد وبين الحياة فيالدنيا والآخرة ، ولذا نجد أن أكثرهم يظهر تدينه للعامة ، ويحاول أن يغطي كذبه بغطاء سميك حتى لا تكتشفه العامة ، فتجد مايسمي نفسه شيخا ومن أسرة ضعيفة الحال وقليلة المال ، وقد تكسب أموالا تتعدى المليارات ، لأنه يتحدث في الكهانة لا في الدين ،لأن الدين بطبعه لايتطلب أجرا( قل ما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على الله ) . 

وهذا ماجعل كهنة عصر ماقبل الإسلام يبحثون عن مشتركات للقسم تصلح لكل القبائل العربية ، فكانوا يكثرون من القسم بالمجرات والنجوم والبحار والأنهار والجبال ، بل ويقسمون بكلمات لا معنى لها لإيهام السامع أنهم يمتلكون علوما لا يعرفها غيرهم ، ولا يزال الكهنة على ذلك حتى عصرنا الحالي وحتى كتابة هذه الكلمات .

فالمرء الذي يوهم الناس أنه شاعر بكلام مخادع نسميه كاهنا ، لأنه قصد التعمية والتكسب من كلامه وهو ليس شعرا ، فتكمن الفروق الجوهرية بين الشعر والكهانة في الوظيفة ، فوظيفة الكهانة هي التكسب عن طريق إيهام المتلقي بصحة مايقول الكاهن ، ويحرص الكاهن على السجع والمزاوجة والازدواج وحسن التقسيم والتفنن في الآداء والإلقاء والاعتماد على نبرات الصوت في التخييل للمتلقي .

بينما وظيفة الشاعر هي رصد حركة المجتمع والانفعال بما يدور حوله ومحاولة تصحيح وجهة نظر المجتمع وتقديم أطروحات فكرية جديدة وجمالية متفردة غايتها نشر الجمال والفكر الصواب والخير لكل مستمع ، ولأن شعرنا العربي تخلى عن وظيفته منذ الستينيات  تقريبا انصرف الناس عنه وخاصة العامة واتجهوا إلى أفكار جديدة في شعر العامية المصرية واللهجة الصعيدية أو البحراوية أو البداوية أو اختراع أغان جديدة ومعظمها لسد الفجوة وتأتي من غير متخصصين وغير مسئولين فيكون إفسادها أكثر من نفعها .

ورغم كثرة الكهنة ومدعي الشعر إلا أننا لو تفحصنا جيدا سوف نجد هناك شعراء حقيقيين في كل قطر عربي أمثال فاروق بنجر وأحمد آل مجثل وطه بخيت وفيصل آل صالح وحسن الزهراني في المملكة العربية السعودية والوحشي والجامعي والبدري والبلوشية في سلطنة عمان كذلك ، وكثرة في العراق وسوريا وفلسطين ولبنان وبلاد المغرب العربي .

وقد اخترت نصين لشاعرين كي أفرق بين الكهانة والشعر ، والنص الأول لشاعر دولة الإمارات العربية المتحدة الشاعر العربي  كريم معتوق 


وقد وسم نصه بـ ( أضداد ) ، حيث يقول :

*************

بكِ من قسوةِ جلادٍ

ومن لينِ نبيْ

ومن البحرينِ عذبٌ وأجاجْ

بكِ يا سيدةَ الوقتِ

مع الوقتِ اعوجاجْ

حين تقسينَ عليْ

وترقينَ إليْ

قتلَ اللهُ المزاجْ

***

بكِ من عزمِ الشواهينِ

ومن خوفِ الحمامْ

كلما حامتْ صقورٌ

تلدينَ الخوفَ

من نسلِكِ جاؤوا بالسلامْ

ومن الوثبةِ جاؤوا بالشرورْ

وفراغُ الروحِ قد غصَّ انتظارًا وازدحامْ

ودمي ممتلئٌ منكِ غيابًا وحضورْ

***

بكِ مما بكِ ضدانِ وبي

منهما لوعةُ ما ليس يريحْ

زاهدٌ بالعقلِ ..  يا سعدَ الغبيْ

زاهدٌ بالنثرِ والشعبيِ

والشعرِ الفصيحْ

************

بينما النص الثاني للشاعر المصري الكبير  ،عبدالعزيز جويدة 


والذي وسم نصه بـ

 ( سلمت طوعا للعيون سلاحي ) حيث يقول فيه :

**************

إني أُحبُّكِ مستبدَّة

أنا مارجوتُكِ مرَّةً

في أيِّ يومٍ تُطلقينَ سراحي

هيا استبدي واستبدي في الهوى

مادمتِ يا محبوبتي

إن تستبدِّي في الهوى ترتاحي

إياكِ أن تتخيَّلي مهما جرى

في أيِّ يومٍ بينَنا

أن ينتهي يومًا جنوني في الهوى

أو ينتهي في لحظةٍ إلحاحي

قّدَرُ الإلهِ من السماءِ

مقدَّرٌ

أن تسكني نِنَّ العيونِ حبيبتي

أن تمرحي عندَ المساءِ كطفلةٍ ببراحي

لو غلَّقوا كلَّ الدروبِ بوجهِنا

أو أظلمتْ

تبقى ابتسامةُ طُهرِنا مِفتاحي

سربُ الجروحِ العادياتِ كأنها

خيلٌ وتجري في سباقِ مواجعي

إن نامَ جرحُ داخلي

فهناكَ دومًا ألفُ جرحٍ صاحِ

متسلَّحًا بالعشقِ كنتُ

ولقَّبوني بينَ الفوارسِ في الحروبِ الماحي

حتى التقيتُكِ عندَ أولِ غزوةٍ

فعقدتُ صلحًا للأبدْ ما بينَنا

وبنظرةٍ سلَّمتُ طوعًا للعيونِ سلاحي

*************

ولايزيد نص كريم معتوق عن ثمانين كلمة ولا يجاوز نص جويدة المائة وعشر كلمات ، وهنا وجب علينا أن نفرق بين الكلمة في الكهانة والكلمة في الشعر ، وهذا ما سوف أتناوله في اللقاء القادم بعد الاستمتاع بهذين النصين قراءة دون تفسير ، فإن شم الورود يكون أجدى قبل أن نفرق أوراقها .



د.رمضان الحضري


الاثنين، 24 يناير 2022

Marvin Geovanny Aguilar Ramos

 El Salvador

20 de enero del 2020

Nací 


Nací como una ave, que deja su dinal en el corazón de la humanidad.


Virtud de amar, en la vida de los seres


humanos.


Libertad de ángel en el trabajo de los sueños.


Camina por la senda del mundo, así no te mentiran.



Marvin Aguilar

El Salvador

20 de enero 2020