الاثنين، 24 يناير 2022

ايمن اصيل ترك

 مفارقات فلسفيه 

أتيت البحر لست أدري

ماهي الحال

اسأل البحر عن حال

وانا اشكوا

قلبا لايشبهه قلب 

وحلما لامثيل له

وقاعا في العمق

وفي العمق أي قاع 

اشكوا وانا الشاكي

إلى من لاهم عنده

فهاج وكان كالبركان أو أشد

وكأنه البحر

فكان من قطراته 

للوجه واصل

انا البحر لي عمقا 

ماعرفت آخره

وكل حياة وجماديلعب

أو يسبح أو يشرب 

قلبي لا نهاية له

وأن غضبت لااعرف أحد

في قلبي اسرار 

أنا ما عرفتها

وفي داخلي مقبرة 

فلا تعجل

على من فاته الضوء 

ولاتعجب على من طال العمر

ولاتاسف على عمر 

رحل دونما انذار 

فالعمر واحدا في أي عمر

كلما أشرقت الشمس 

كان يوما في الميلاد مجدد

أتيت البحر كي اشكو

فما كان من البحر 

إلا أن يشكو

فجمعت  شكواي


وما كان الا 

إلى نفسي اقرب 




الأديب AYMAN ASILTÜRK

محمد زغلال محمد

 ★★ القارئ الضمني ★



اما القارئ الضمني ، هو الذي يكون مستفيدا من انفتاح التنظيرات الحديثة المعاصرة ، التي فتحت امامه آفاق واسعة لدراسة النص دراسة معمقة ، مستعينا في ذلك بتعدد التقنيات والاليات الموظفة ، منهجيا ، بل وتناقضها احيانا  في قراءته لنصوص معينة ، فيصبح طرفا فاعلا في النص ، مشاركا بشكل كبير في عملية الفهم ، انطلاقا من تاويلاته المتكررة واستبدالاته اللامتناهية للمفاهيم المتناهية فيتضح للناقد ، ان هناك بنيات شعرية تحتوي على الفاظ بانية ومنبهة الى حقيقة وجود نص او موضوع بعينه ، يعمل على أثارت انتباهنا بهدف التركيز على نص اخر بغية  اكتشاف كل الصلات الحسية النشطة المكونة له ، علنا ندرك ان بناء الرؤية العميقة للمفاهيم المستعملة على مستوى النقد تتطلب الانتباه الى القيمة الحسية لتعدد البنيات في النص الواحد . 

كما يقول : مطاع الصفدي ، في كتابه (خطاب التناهي ) " ولهذا فالخطاب اللامتناهي الذي ينسف الحدود كلما قامت ، انما يهدف في النهاية إلى تقويض المحدود او استلاب ما يؤلف محدوديته الخاصة " ___ اذ من نسف الحدود التي يقيمها القارئ المثالي حول النص باعتباره عملا محدودا ، يجد القارئ الضمني دريعة للنزول الى قعر النص واستقصاء اعماقه ، اي انه يجد لذة في عملية الحفر والتخريب ، كي يعيد صياغته حسب ذوقه .

فهذه القراءة المتكررة للنص ، تمكنه ، من استكشاف بعض الاختلالات في البناء تتراوح بين اختلال في طبيعة الفكرة ، واخر في وظيفة اللغة المستعملة . فيؤمن ان النص مهما كان نوعه ، لن يخرج عن نطاق محدوديته الفكرية ، لان الصلات المتعلقة بعملية الابداع ، لن تتأثر ، سواء مورس عليها التفكيك او التركيب ، وهي عملية شرعية ينهجها القارئ الضمني كي يجدد قدراته المعرفية  في سياق ادبي . 

يقول ابراهيم العسافين في دراسته (إشكالية القراءة في النقد الالسني ) . ان " القراءة وحدها تعشق الأثر وتقديم معه علاقة شهوة "  --- لان النص حقل دلالي خصب تتعدد معانيه وتختلف قراءته مما يجعله يتسرب إلى خطاباتنا  ويستحوذ على ذواتنا . عندما يتعلق الامر بالذات المبدعة فإن صاحب النص يلجأ إلى الإنتقائية في اللغة والمفاهيم المؤطرة لها وكأنه يمارس نوعا من الحب النرجسي ، او يسعى إلى خلق توازن بين الحب والانتماء . 

يقول علي حرب ، في كتابه . ( قراءة ما لم يقرأ . نقد القراءة ) . " فالنص مثل الجسد ، قد يراود (القارئ ) عن نفسه ، فيغريه ، ويفتح شهيته للكلام  ، ويحرك رغبته في المعرفة ، فيلتذ القارئ ،  ويؤثره ويشتاق اليه " --- فيسعى من خلال هذه الكتابة إلى خلق روابط اكثر وضوحا تستمد اشكالها من العوامل التي تنجيه من السقوط في المغالطات التي تحمي التعبير عن كل ابتذال ...



جميلة محمد القنوفي: التعريف بالشاعرة خديجة بوعلي


التعريف بالإبداع والمبدعين 

 من هي الشاعرة خديجة بوعلي؟



انما   أستاذة اللغة العربية  الفاضلة

 وابتة مدينة خنيفرة. البارة


التي طالما تسالت  متألمة وعلى استحياء  معاتبة الأيام  القاسية كيف تقتلع من أعماقها عبق  الزهر..
كيف تسحب منها جذوة  الصبا ، زهو الاحلام  الق الشباب.. وجمال المرأة  الحالمة الكامنة في  وجدان شاعرة احساسها عال جدا ورقيق جدا وعميق بذاتها الشاعرة و دهاليزها وحدائقها المزدانة ب عمر الورود ..عمر الربيع الثائر على سرمدية الايام وساديتها. 

هي من  أب متضلع في علوم اللغة والدين كان له أبلغ الأثر في التحفيز على القراءة بل والكتابة في مرحلة مبكرة من العمر.حاصلة على الإجازة في الأدب.

بينما شاعرتنا ماتزال تتساءل : كم مثقال صبر  احتاج 
لأتجرع الخيبات
كرها وارقا وضياعا...؟!!!
 واقفة بوجه الايام تنعي خيباتها ..وقد استنفدت كل قواها في استعاب مجريات حياتها الصعبة، ..لكنها ليست مستسلمة ابدا.. 



 العربي  من جامعة مولاي اسماعيل بمدينة مكناس.

كانت مسؤول  ثقافي  في المركز الثقافي المغربي 

و عضو اتحاد الأدباء الدولي.

لها العدؤد من الإصدارات: : 

ـ أحلام بلون الشفق 2017

ـ أفول المواجع 2019

ـ "سمفونية حنين" 2021

كما شاركت في دواوين إلكترونية خارج المغرب وداخله.

و  في ملتقيات ثقافية في كل جهات الوطن.


هاهي كي لا انكسر 

تستمد طاقتها من وميض القمر 

ومن الشمس والمطر 

فتقول :

كي  لا انكسر مدني بومض وهم ايها القمر


وشاعرتنا رمز للمراة المغربية والعربية الصامدة في وجه اكراهات عصرها وتناقظاته وفي وجه زمانها( الألفية الثالثة ) بكل تفاصيلها (سلبا وايجابا) و كل متغييراتها وهي ابنة الاطلس ، التي ماتزال تحاول الموازنة بين  العادات والتقاليد و الأعراف..والثقافة المنفتحة على عالم يبتلع كل غصن مهتز وكل من لا يستطيع الثبات في وجه رياح الشرق والغرب..
وهي الشجرة " الهوية "ذات الجذور العميقة الحصن الحصين لها في مواجهةزمانها.
هاهي لا تسكن ،لا تسلم ، تعانق جدائل الشمس ..بقوة شخصيتها الناعمة ، الصامدة ،لا تسمح ان تكسر وتستمسك بألوان الأمل ...تستجدي الغيث ، عنوان الخصب والخضار والمستقبل .

انها ابنة بيئتها  ،الاطلس ،شامخة ،صامدة ،ثابتة .

و نشرت أعمالها على جرائد ومجلات إلكترونية، و ورقية داخل المغرب و خارجه:

 بتونس _ الجزائر- مصر _  العراق و غيرها من الدول العربية.

و ترجمت لها  العديد من قصائدها إلى الفرنسية، الانجليزية و كذلك إلى اللغة الكردية. 

لها  ديوانين ورقيين في : 


...فتقول 
مدني برداد وهم ايها المطر ..
رداد يبعث الثقة بالأيام و بالنفس واليوم والغذ.

1 ـ الموسوعة الحديثة للشعراء والأدباء العرب بمصر. 

2 ـ في رحاب الوجدان بتونس.

3 ـ وقدمت ديوانا مشتركا مترجم للغة الانجليزية  بانتقاء من اتحاد الأدباء الدولي.

 

وبعد كل الكفاح والصبر والعناء  هاهي شاعرتنا في حوار مع ذاتها  تعتذر من نفسها ومن كل الأذى الذي جعلتها تتحمله طيلة مشوار حياتها ومسيرتها
 
لقد حملتها فوق طاقتها ، واسمتها بكل وفاء "حمالة العلل ".. 
ليست نرجسية وليس  فصاما  انه الاحساس الرقيق بالجوارح  و الامتنان لها امتنان للخالق الذي زرعها وبث فيها الصبر والثبات الانفعالي والطاقة على التحمل.
 

هكذا ،حلت ضيفة على الكثير من المنتديات و الإذاعات الوطنية:

ـعلى كل من  الإذاعة الجهوية بوارزازات.

 ونشرت لها ، العديد من المجلات والجرائد الورقية  


و حلت ضيفة على  الإذاعة الجهوية بمكناس.

كما عرضت إبداعاتها على القناة الأولى ضمن برنامج " صدى الإبداع"

فيديو يختصر لبعض اعمالها

ـ تم تكريمها في مناسبات عدة ضمن الفعاليات الثقافية بمدينة خنيفرة.

ـ كانت من ضمن الشواعر الواردة مشاركتهم في موسوعة الشعر

 العربي المعاصر للباحثة والأديبة فاطمة بوهراكة.

 اتسالين؟

 من اي باب تدخلين؟

في غياب عشتار ،تحضر فيك  الأميرة  عائشةو بين حروفك السيدة الحرة و بوجدانك تتالق فاطمة الفهرية ، غاليتي وهانت حفيدتها بكل عنفوان فتحت الأبواب المغلقة و دخلت الصرح غاليتي وتربعت عرش الياسمين..اقتحمت الساحة و استاثرت بالمشهد واضحيت نجمة بين الكواكب تتلألأئين، 



عصامية انت ،في غياب اي دعم واي اهتمام حفرت مكانتك ونحثت اسمك بماء  جبينك بالفخر وبالاعتزاز بين الكبار. 

_ترجم ديوانها مؤخرا إلى اللغة الفرنسية من طرف الأستاذ مولاي محمد علوي.





علال اب اشرف الجعدوني

 توصلت اليوم 12 يناير2022 بديوان شعري للشاعرة  : الدكتورة سعاد السبع ؛ المعنون   : " أرواح هامسة  " تم طبعه  بمطبعة  : SO-ME PRINT  Agadir حيث صمم  له الغلاف ؛ الأستاذ كريم  لعفو  ، به إهداء  ومقدمة  للناقد الأستاذ الشاعر والزجال  رحال الإدريسي  ؛ عدد نصوصه : 23  نصا متنوعا  ، وعدد صفحاته 122 . 


يعتبر الديوان بمثابة إنطلاقة  في عالم الإبداع  ، سكبت  الشاعرة  مشاعر ذاتها  بمخيلة قديرة  شحنت بانفعالات ومواقف صادقة ، تقف بشموخ على ضفاف التجربة الشعرية ، تنبض  بمواجع الآلام  الدفينة بالنفس معكسة ترنيمة الروح الوجدانية الصادقة ...

على أي إنها أول ارتسامات حول الديوان لكوني لم أتصفحه كاملاً ولم أبحر  بعد في بحره الأدبي الشعري   لأدلي بدلوي  فيما ابتدعت فيه الشاعرة ، ولكن  ،حتما فالديوان يحمل فيض  من الألوان الزاهية المتميزة التي تشدك لقراءة نصوصه البهية الوارفة  ...

وحكمي الأول هو أن الديوان يضج بالعشق الإنساني ، مزين بنصوص منتقاة بدقة مليئة بالشجن ، تلخص أحاسيس ومشاعر المبدعة بشموخ وأنفة  ، يمكن القول على أنها تنبع من عاطفة  متميزة وصادقة نبيلة  ، تمتلك بخصائص مميزة  .

ولنا عودة للموضوع بتحليل أدق ومفصل إن شاء الله  .

شكرا للمبدعة الدكتورة سعاد السبع على هذه الهدية القيمة ، أتمنى لك مسيرة موفقة في المستقبل ، ودمت سيدة الحرف الأنيق والهادف والجميل والطروب  .

.....


الشاعر ا محمد احمد اسماعيل

ذكرى

ــــــــــــــــــــ

 دولة بوِشّين

إلى شيماء الصباغ

 شهيدة الوردة



............

أنا شفتِك فين؟

شفتِك ف كتاب سنة أُولى

وردة بتحنِّن رِمش العين

ع الضحكة المشغولة بلون الياسمين

وردة مصرية بضفيرتين

جات قعدت جنبي على التَّختة

ورمت لي ف حِجري عِنَب طايب على شجرة تين

..........

أنا شفتك فين؟

شفتك في الشارع بنُّوتة

هربانة من روح حدوتة 

غنوة عصفورة بغمازتين

....

أنا شفتك فين؟

شفتك بتلمِّي البحر المالح بشفايف الحبْ

وبسر عيونك بيسلِّم.. وبيصبح عَذبْ

وبيطرح ضلعه النخل العالي على الشطين

والنيل بيشاور ع الشهدا في ميدان القلبْ

.....

شفتك في ميدان ماسك وردة

عمدان كهربا واقفة وشاهدة

والطير بيلاغي ندى الخدين

....

و فْ صف النور شفتِك أَوْلَى

ف كتاب النور شفتك دولَةْ

والدولة التانية القناصةْ 

كات واقفة تراودك برصاصةْ..

عميا.. ف إيدين يابسين حاقدين

دولةْ وردة.. ودولةْ رصاصةْ

شفتِ يا شيماء؟

شفتِ يا بنت النار والنور.. 

.. دولة بوشين؟؟

بقلم الشاعر الكبير محمد احمد اسماعيل 


الأحد، 23 يناير 2022

مجمد خلاف

 سكة سفر

.................

سكة سفر 

فى الغربة عشناها

تضنى القلوب

من الوحشة والوحدة

وفى ليلى

تسيل الدموع 

على وسادة خالية

من الدفء والحنية

وليل. أسي بلا رفيق

وعمر ضايع مستنى خريفه 

والسلام من بعيد أشارات

وفكر شارد ودم بارد

وطيور فى الفلا مهاجرة

بتدور عن الرفيق

........

وانا بلا شاطىء ولا مراسيل

وتاهت منى كل العنواين

والقلب بعد الحب صبح مسكين

يشكى للعقل لوعته

والعقل بلا تفكير

حتى الذكريات صبحت

نقط فى برواز

بلا معنى ولا احساس

........

ايه تانى بعد الغربة

وانا الجانى

وصبحت مسجون

وانا سجانى

ولماجيت ألملم منى

الباقى

ملقتش غير حطام واهى

ورجعت ادور تانى

على سكة سفر 

وربيع وذكرياتى

.........


محمود خلاف

بقلمي حسان ألأمين

 وعلى الخمسيني تدور الدوائر

   


قصتي قد مرت عليكم 

أيها الرجال

و قد تمر على مَن 

هي صَبيَّة

و يوما تكون عاشقاً

 لِمنْ تصغركَ

 عشرات السنوات 

او تكون معشوق

 لمَنْ هي في الحب فتيّة ...

اربعينيٌّ  في ما مضى

 صارحتني

بحبها عشرينيه

فقلت لها أنا متزوج 

و كيف تنمو 

مع غصن هرم

 زهرة نديّه

قالت 

 أنا إذ اندمجت بك

سنُكوّنُ حياةٌ قويه

و أخذت تردد

 أغاني العشق

فقلت لها

 العاشق يبدأ 

 بعبد الحليم

ثم فريد

 فأوقفتني 

وقالت أنا كلثوميّة

متيمة أنا بك

 و أصون حبك

و أكون لك زوجة وفيّه

قلت لي زوجة وأولاد

 و ابني الكبير

يصغرك

 بأربعة أعوام  سويّه

قالت 

ألا تريد أن تغفوا وتصحو

على امراءة نقيه

فلا خيار لقلبي

 سوى حبه لها

فهي صغيرة رومانسّيه

و دام حبنا سنتين

 فلا زواج تم

و أصبحت قصتنا منسيّه

و طوى عليها الدهر 

و تزوَّجت 

بعد ان تركت لقلبي

 طبعة ماسيه

و دار الزمان

 و في خمسينيتي

أحببت امراءة عشرينية

بعد ان أصبحت جدا

 وابني الكبير

يكبرها بأربع سنين عاديه

و صارحتها بحبي فقالت

أنت هرم و أنا صبيّه

فقلت لها

  ألا يجوز أن يرتبط

غصن مكسر 

بزهرة جوريّه

فقالت 

و هل أكون مع الغصن

المهشم صبية قويه؟

انظر الى شعرك 

و قد دخل الشيب عليه

قلت 

و هل الليالي

 بلا نجوم مضويّه

قالت أحسبك أخا 

أو أبا فهل لك

 أن تبعد عني حبك 

و أكون لقلبك منسيه؟

فقلت لها 

بعد أن تعلق القلب بها

ألا تكونين كلثومّيه؟

قالت لا اعرفها

 قد أكل

 الدهر عليها وشرب

انا ساهريه

فقلت غنى الساهر

 زيديني عشقا

و غنى عن أمراءة عاجيّه

فقالت 

و غنى عن الحب المستحيل

و انا وليلى 

فهل  ليلى كانت لحبه ملبيّه؟؟

فأذهب

 و ابحث عن أمراءة  غيري

قد تكون أربعينية 

او ثلاثينية

حينها أحسست 

أني قد أذللت نفسي

فحكمت على  قلبي بالحب

 المؤبد وانتهت القضية 



 بقلمي  حسان ألأمين