الأربعاء، 5 يناير 2022

 المبدع محمد لقعة في نصه الشعري "النورس الصغير":

《إذا صغر العالم كله فالأم 


مجدالدين سعودي.المغرب


-----------------------------------------------------------------


*استهلال :


--------------------------------------


 "محمد لقعة" يمشي بثبات في عالم الابداع.



في نصوصه ابداع وامتاع واشعاع.

قليل النشر لكنه كثير التأثير.

لا يكتب من فراغ بل من عمق مسيرة القراءة والمطالعة وتكوين الذات.

في نصه الإبداعي الشعري (النورس الصغير)، يحول البحر بنوارسه والسوسنة العطرية الى قمر بطعم الشوق للأم، الأم التي اجتمعت كل شعوب العالم على الاعتراف بعطاءاتها وحنانها،

فالمثل الياباني العميق يتحدث بعمق عن الأم، فيقول: (طيبة الأب أعلى من القمم، وطيبة الأم أعمق من المحيطات).

والانجليز في عز صمتهم وبرودة أحوالهم الجوية يهتفون: (الأم لا تقول هل تريد، بل تعطي)، ثم يهتفون للأم: (من فقد أمه فقد أبويه).

وفي الهند يصبح قلب الأم مقدسا ومعطرا بالحب والحنان: (قلب الأم كعود المسك كلما احترق فاح شذاه).

ولا بديل لحضن الأم لأنها الملاذ، ولهذا يقول المثل الأرمني: (تضطر الأم لمعاقبة ولدها، ولكن سرعان ما تأخذه بين أحضانها).

وفي قصيدة (النورس الصغير)، تحضر الأم جامعة للبحر والقمر والنورس المسافر والسوسنة المعطرة بعبير لا يقاوم.


------------------------------------------------------------------


1 ما بين سوسنة ونوارس


-----------------------------------------------------------------


السوسنة وهي نبات معمر وعطري وتنتهي بزهرة أو عدة زهور معطرة، والسوسنة تشبه الأم في رائحتها وحنانها.

فتنشد الذات الشاعرة:

(قلت،

وأجفاني المتورمة تخلف نهيرا

صغيرا من الدموع،

وثغري مبلل برحيق

سوسنة:

- من تكون؟ !).


لكن النوارس توحي لنا بالبحر الذي وظفه المبدع محمد لقعة بذكاء وكأنه يقول مع محمود درويش في قصيدة أنا من هناك:

(أنا من هناك. ولي ذكرياتٌ. ولدت كما تولد الناس. لي والدة 

وبيتٌ كثير النوافذِ. لي إخوةٌ. أصدقاء. وسجنٌ بنافذة باردهْ. 

ولي موجةٌ خطفتها النوارس.).

انها نوستالجيا الحنين لحضن الأم وحنانها، وها هو شاعرنا محمود درويش في جمع الأندلس وفلسطين بالبحر والنوارس يعيش مأساته بطريقته الخاصة.

يقول الأستاذ أحمد النمرات: (حيث يستحضر درويش في قصيدة "رباعيات" من ديوان " ارى ما اريد" الأندلس ويستذكر امجادها، والذي ذكره بها الضياع الحالي، وتذكر أيام أمجاد العرب وحنينه لها، فقد ربط مصير فلسطين بمصير الأندلس، ففي شعره علاقة واضحة بين الأندلس وفلسطين من خلال المأساة التي حلت بهما من اغتصاب للأرض. فقد قال في هذه القصيدة: "ارى ما اريد من البحر.. إني أرى هبوب النوارس عند الغروب، فأغمض عيني: هذا الضياع يؤدي إلى الأندلس، وهذا الشراع صلاة الحمام عليّ... )"(2).

يكتب المبدع محمد لقعة:

(آه..

من حديث البحر. 

يحدثني عن نوارس تركض

في رحابة الخواء.) 


-----------------------------------------------------------------


2 حديث القمر والبحر


---------------------------------------------------------------


ولنا عبرة في مقولة جبران خليل جبران: (كل البيوت مظلمة، الى أن تستيقظ الأم).

يعتمد محمد لقعة على السرد كوسيلة مثلى لتمرير خطابه الشعري. اذ السرد بطعم التشويق ،والتشويق بطعم السرد ،يدفعانك الى قراءة نصه الشعري والاستمتاع به مبنى ومعنى معا.

فقمره الشعري يغرق في حديث مع البحر بلذة الحكي ومتعة الشعر.

(جمعت أوراقي،

فراشاتي،

وأشيائي.

ونظرت إلى القمر الدافئ.

بأشعته اللازوردية،

المنسلة

من بريق أشعة الشمس. 

كان القمر

يتحدث إلى البحر.

والبحر صامتا

مدثرا

بسر الشتاء.

أيها البحر؟

هذا الشتاء، كم يطول.؟ 

أراني أغوص في لفائف المطر

الحزين. 

آه..من حديث القمر الذابل،

يفيض بالمعاني

بالأحلام،

بالأماني، 

ويسقط، الضجر في قتامة 

الضجر.

في الشتاء المقبل،

أمطرني أيها القمر

الضال

بعبق الأعشاب. 

آه..

من حديث البحر. 

يحدثني عن نوارس تركض

في رحابة الخواء. ).

وعن البحر يكتب محمود درويش في قصيدته (نزْلٌ على بحرٍ):


(لا تُعطِنا، يا بحرُ, ما لانستحقُّ من النشيدْ

ونريد أن نحيا قليلاً، لا لشيءٍ

بل لنرحل من جديدْ.

لا شيء من أسلافنا فينا ولكنَّا نريدْ

بلادَ قهوتنا الصباحيّهْ

ونريدُ رائحة النباتات البدائيهْ

ونريدُ مدرسةً خصوصيهْ

ونريد مقبرةً خصوصيهْ

ونريد حريّهْ

في حجمِ جمجمةٍ ... وأغنيَّهْ.

لا تُعطِنا، يا بحرُ، ما لا نستحقُّ من النشيدْ).


-----------------------------------------------------------------------


3 الأم


-----------------------------------------------------------------


تحضر الأم في نوستالجيا محمد لقعة عبر البحر وحديث القمر الحزين.

ذات ابداع وموسيقي كتب الموسيقار الكبير بيتهوفن: (إن أرق الألحان وأعذب الأنغام لا يعزفها إلا قلب الأم).

وهذا الفنان والشاعر فرجيل، يكتب: (يعرف الطفل أمه من ابتسامتها).

يواصل المبدع محمد لقعه نصه الشعري بطعم السرد، فيكتب:

-(هناك ،سيدة ترفل بالحرير،

تحبك

تخشى عليك.

قلت،

وأجفاني المتورمة تخلف نهيرا

صغيرا من الدموع،

وثغري مبلل برحيق

سوسنة:

- من تكون؟ !

قال البحر

قال القمر،

قال النورس الصغير:

- أمك.

هكذا، بين القمر والبحر،

يبرق البرق

في خرائط الشتاء. ) 


انها الأم التي لنم يجد سقراط الاطمئنان الا في حجرها: (لم لأطمئن قط إلا وأنا في حجر أمي).

انه الاطمئنان الطبيعي والحقيقي، ولهذا قال فولتير: (حِجْر الأم هو المكان الآمن الذي تستطيع أن تسند إليه رأسك وأنت مرتاح مطمئن.)


--------------------------------------------------------------------


خاتمة


-----------------------------------------------------------------


ان نورس المبدع محمد لقعة نورس صغير، سيكبر ذات يوم، ويهتف مع ويليام شيكسبير: (ليس في العالم وسادة أنعم من حضن الأم). ولهذا كتب فيكتور هوجو: (إذا صغر العالم كله فالأم تبقى كبيرة).

لقد أعادنا المبدع محمد لقعة في نصه الإبداعي (النورس الصغير)، الى زمن جميل، زمن المحبة والاحترام والتقدير معا. 


-------------------------------------------------------------------


مجدالدين سعودي.المغرب


-----------------------------------------------------------------


احالات


--------------------------------------------------------------------


1 فيكتور هوجو: (إذا صغر العالم كله فالأم تبقى كبيرة).

2 أ. أحمد النمرات : ( التناص التاريخي في شعر محمود درويش)


------------------------------------------------------------------


النص الشعري (النورس الصغير) لمحمد لقعة

.

----------------------------------------------------------------


(جمعت أوراقي،

فراشاتي،

وأشيائي.

ونظرت إلى القمر الدافئ.

بأشعته اللازوردية،

المنسلة

من بريق أشعة الشمس. 

كان القمر

يتحدث إلى البحر.

والبحر صامتا

مدثرا

بسر الشتاء.

أيها البحر؟

هذا الشتاء، كم يطول.؟ 

أراني أغوص في لفائف المطر

الحزين. 

آه..من حديث القمر الذابل،

يفيض بالمعاني

بالأحلام،

بالأماني، 

ويسقط، الضجر في قتامة 

الضجر.

في الشتاء المقبل،

أمطرني أيها القمر

الضال

بعبق الأعشاب. 

آه..

من حديث البحر. 

يحدثني عن نوارس تركض

في رحابة الخواء. 

وأنا ألثم خد النورس الصغير.

وأسمع همسا من شفاه تبج البحر

يقول: 

- هناك ،سيدة ترفل بالحرير،

تحبك

تخشى عليك.

قلت،

وأجفاني المتورمة تخلف نهيرا

صغيرا من الدموع،

وثغري مبلل برحيق

سوسنة:

- من تكون؟ !

قال البحر

قال القمر،

قال النورس الصغير:

- أمك.

هكذا، بين القمر والبحر،

يبرق البرق

في خرائط الشتاء. )

..................................... .

.............…........................

...................................... 

الفقيه بن صالح : ٢٨ / ١٢/ ٢٠٢١


----------------------------------------------------------



الاثنين، 3 يناير 2022

جميلة محمد القنوفي

 تتخفى خلف الاثير 

بين سطور ...عناوين الاخبار 

تنشر الفزع بين الكبار والصغار 

تبرمج الدنيا على الأخطار 

 من انت لتقرر عني  مصيري ؟!!


من أعطاك هذا الحق  ...؟!!!


حساباتك ...حماقة كبرى .!!!..


كيف تجرؤ أن  تعيد وتبيد ؟!


من انت لتقرر النظر في عمري القصير !!


هذه الشمس  تجمعنا 

...على حب ..

أينما نكون ...معنا 


هذا الكوكب  الذي يضمنا

 وطنا وجوده من وجودنا


لن نسمح ان يزول  بجشعك

لن نسمح لهذا القمر بالأفول  بإهمالنا


ازرع بيدك معنى 

ارسم على الملامح الخائفة 

بسمة أمل  ،تفاؤل وسرور ..


علي  صوتك وارفض  موتك


اعترف اننا اخيرا  ...


مع ( الجائحة 2020 ||2021 )


فهمنا الدرس ...


اكتب على الكراس 

 ان هذه الأرض  لنا 

منا 

 بنا تستغيث و تحتج  ..


تصرخ فينا الحجارة

 قبل النبات والطيور 


تقول : "يكفي لامبالاة "

"يكفي تلوث ،حروب العبث

يكفي "  موت وقبور..."


قم ، قلب ثرى العصور 

غير مصيرك  

بيديك ازرع الرحمة 

طهر  نفوس البشر ...


ابعث  رسل السلام 

تغرد لكل العالم 

 ببراءة العصافير و الزهر ..

سلاما ...سلاما ..كل عام  


كسر قلوب الصخر ..

اسقي الكون كؤوس الهيام ..


ضاقت الحكمة درعا بالأوهام

ضاعت أحلام البؤساء....

في مزاد علني 

..

بخطب خواء...


تعالى نغير واقعنا 

لا تترك اللجام للغوغاء 


تعالى نهدي أطفال الدنيا  " هدنة"

 باقات موسيقى ولعب و اشعار ..


نطوي صفحات الدم 

نمحو نعرات الشرور

 ونكتب  للانسانية 

من اول السطر.....  "2022"

بداية  جديدة على هذه الأرض..



ازرع الرحمة 

واقطف  سلام 

و  ...امل 

  ...للجميع ..


"كل  من عليها من  حقه الحياة".

الان وغذا.. 






جميلة محمد القنوفي 

المملكة المغربية 

شذرات صباحية 

ازرع  الرحمة..

.واقطف  سلام للإنسانية..



 

عمر الفرا

 

قلت لولدي :

 



طيور البر... تلف الكون
وتعاود لأرض هاجرت منها
والسمك تعبر خليج الموت...
.من قبل الموت ، تعاود مكامنها
النمل إليها مساكنها ،
الحجر اليها معادنها
والشجر  تزهى بارض وحدة مفاتنها
إلا الناس ...عجيبة الناس !!!..
تعيش الغربة بالغربة  ولا تذكر مواطنها
الوطن يا ابني.... شبيه الأم
أن أرادت ترضع
وان أرادت تفطم
وان أرادت توهب وتحرم
بكل حالتها .... اسمها الأم .

الوطن  يا ابني
غريزة تسكن خلايا الدم
غريزة تسري عبر الدم
لما نموت .... بالغربة  
تظل الروح تلفانة
حزينة ،مشردة بالهم..

الوطن  يا ابني
الوطن  عزة وكرامة صحوة  الوجدان
الوطن صبر وعزيمة وقوة الإيمان

الوطن  يا ابني
ماهو لا فلان  ولا لفلان و ابن فلان

الوطن ماهو طابع ..ولا هاتف ولا عنوان
الوطن يا ابني  ،
ماهو سايب  ، يصير بلحظة مجنونة.... لاي كان
الوطن يا ابني،
   للي جذوره مثبتة بتاريخ  ...
...يتزاحم مع الازمان
الوطن يا ابني ،
للي يخلي الصحرا  مخضرة 
ويزرع في الصخر بستان
الوطن يا ابني،
للي يتسامى
حتى وصل مرحلة  "انسان "
الوطن ساكن عشق بينا ولو غبنا
الوطن للي  بنا اللبنة على اللبنة
الوطن للي  لاجل ارضه
نذر  نفسه و رخص  بابنه
الوطن للي يرد الغارة بالغارة
ا
الوطن للي توكل على الله  وجابه 
الوطن للي ابدا ماتنطفي ناره
الوطن يا ابني رقم واحد ...
وبعد مئة..... يجي العالم ...

الوطن ناموس للي يخجل
الوطن يا ابني بنهاية العالم
........عرض البني آدم ...

قصيدة الوطن الخالدة   للشاعر الكبير عمر الفرا






الأحد، 2 يناير 2022

 

   
Zein Saleh
2 janvier, 19:28
 
* فاتنات الدلال *

تدلـــلي عــلى قلبــي بــكل دلــع
فقـــلبي يحيــا بـــدلع الــــدلال ...
حـــبك روح وريـــحان وحــياة
جنـــات ربــي من دنــيا الـخيال ...
كيــف لا يــكون الــــدلال حــباً
وبـــك تكـــتمل آيــــات الجـمال ...
نـــور وجـــهك يضــاهي بـــزوغ
الفجـــر وشــروق وجـــه الـهلال ..
فمــن تعــــذّر علـيه نـول العـنب
حـــامضاً وحـــصرماَ عـنه يـقال ...
فمــن يجيــد التـــغزل بــــفاتنة
مــــن رحـــيق الازهــــار يـــنال ...
ومـــن يجــــهل التـــغني بهـــن
يحــــال توفيـقه بجيدهن يـُحال ...
النســـاء ازهـــار الحب يــانعـات
وحيداً يبقـــى من عليهن يتـعال ...
فمــــن ظُفـــــر بـــحب إمـــــرأة
نــــال مـــن ثمـــار العشق آمــال ...
فهـــن الهـــوى مــرهونات بــعقد
الحـــــــب لا يشـــترين بـــــمال ...
يمتـــلكها مــن بنـــى لــها وطــناً
واجـــــاد اللـــعب بأوتـار الاقـوال ...
فــأن احبــّت أجــادت بــكل لــون
فلا تبــــصر عيـــنها بــك إهمـــال ...
عــش معهـــا الــعـشق واكـــتسب
روحـــاً عاشقــــة بــراحة البـــال ...
وقـــل لهـــا بنـــيت لــك وطـــناً
صــــدري لـــن تغــادريه محــال ...
وأنظــــم لهـــا قـصـــائد عـــشق
وشاعريتك وقوفاً على الاطلال ...
وقـــل لـــها الحــب لحناً وقافية
والعشــق لـــك وافــي بكل المآل ...
يحببـــن بـــآذانهن قبـل قلوبــهن
فــأطــرب الأذن بلحــن الــحلال
وأقـــم للحــــب مــراسم شــرف
فــعـشقــهن دائـــــم لا يـــــزال ...
وإنــــعم بحـــياة حـــرة كريمــة
فقلـــوبهن حــب وأخوات رجال ...
بقلمي زين صالح / بيروت - لبـــــنان
 
   
   
 

 زمن الانكسار...

.شعر/عادل تمام الشيمي...

.....

.امْشي..في طَريقي...

باختصارْ...

.لا... اكلمُ الحَصيَ...وانْ نَادَاني..

.ارْتَعِدُ ف 

انْكِسار..

.......

.اسيرُ في ضوءِ الضُّحي..

لا..اكلمُ اليومَ..

.يأخذْني الليلُ 

.وروحي في 

سبيل الاحْتِضَار..

.......

.اعشقُ الصّمتَ.. فوق

شَفَتَايَ سِلْسِلةُ

.مكتوبٌ فوقها.

.ممنوعُ الانْتظار...

......

..لساني.

مقطوعٌ..

.مصنوعٌ من 

شمعٍ..

تحتَ عينِ الاخْتبَار..

.......

.لا...

اهمسُ شيئًا 

في نفسي.

.فانّ ُاذْني 

تُذيعُ القَرار...!!

.......

.فوقَ سَريْريْ

.والقوائم منصوبةٌ.

.تنظرُ...

ماذا يفعلُ 

خلفَ السْتار..!!

...

.كيفَ احْلامي؟

.وما في عقلي

طولُ النّهار....

....

عادل.ت..الشيمي.

عمر الأشقر

 في حملة ضد الفساد اللغوي !


في التسعينيات من القرن الماضي ، انخرطت في حملة حماسية عامة ضد الفساد اللغوي في الوطن العربي ترأسها الأستاذ المرحوم  محمد أبو طالب ، أستاذ الآداب الإنجليزية في جامعة محمد الخامس .

هذه الحملة استهدفت كل الجهات المنتجة والمروجة للنصوص اللغوية العربية من إذاعات وقنوات وصحف داخل الوطن وخارجه .

وقد كان حماس الأستاذ محمد أبي طالب في هذه الحملة مشابها لحماس صلاح الدين الأيوبي في حملته ضد الجيوش الصليبية .

وهو حماس ناري نشأ من عشقه الكبير للغة العربية وآدابها مع العلم أنه متخصص في الآداب الإنجليزية من الجامعة الأميريكية .

جمع كثيرا من المخطوطات العربية في النحو والصرف والبلاغة والتاريخ والآداب ، وقرأ كثيرا من كتب هذه اللغة ، وحفظ منها نصوصا في غاية الروعة والنظم والإبداع .

كان همه تقويم الاعوجاجات اللغوية التي انتشرت في الوطن العربي بسبب الصحافة والإعلام والترجمات المحرفة والتقصير في التكوين اللغوي والنحوي والأدبي والبلاغي .

وفي هذا الصدد وجه عددا من المذكرات إلى مختلف الإذاعات الوطنية والعربية والدولية مصحوبة بفهارس الأخطاء المنتشرة والتصويبات المقترحة ، غير أن هذه المذكرات لم تلق اهتماما من المسؤولين ولا من العاملين في الإعلام العربي .

لقد أسمعت لو ناديت حيا

لكن لا حياة لمن تنادي .

وبناء على هذا الإهمال المقلق والتمادي في سحق اللغة العربية في معجمها ونحوها وصرفها وآدابها قرر المرحوم أبو طالب اللجوء إلى القضاء للنظر في دعوى الفساد المرتكب في حق لغة القرآن .

لكن ، حتى في جلسات المحاكم تداس اللغة العربية دوسا ، كما تداس في جلسات البرلمان ومجالس الحكومات ، فلم يجد المرحوم لمن يشكو ظلم لغة البيان في الكتابة والنطق والبيان .

كان هذا في تسعينيات القرن الماضي ، أما الآن لو بعث الأستاذ أبو طالب لرأى عجبا في ما آل إليه حال لغة القرآن في مجموع الوطن العربي .

فوضى عارمة تنم عن جهل لأبسط قواعد الرفع والنصب والجر ، والخلط بين العوامل والمعمولات ، والتمييز والحال والبدل ، والتخبط في العدد والعطف والإضاقة والإفراد والثتنية والجمع والإعراب والبناء ...

زيادة على الأسلوب المعتل في الحشو والتكرار وتدريج الفصيح مع حالات يفوح منها نتن الركاكة والترجمة الحرفية والتحريفية .

إن وضع اللغة العربية في كل الوطن العربي خطير ، يزداد سوءا وتدهورا يوما بعد يوم ، خصوصا بعد ظهور ما يسمى بأدوات التواصل الاجتماعي وارتماء الجهلة على ميادين الكتابة والثقافة والإعلام .

فأين الرقابة ، وأين الحماية ، وأين حماة اللغة من هجمات الجهال ؟؟؟

لا توجد في العالم أمة تستهين وتحتقر لغتها كأمتنا ، ولا يوجد شعب يجد المتعة في العبث بلغته التي تشكل هويته وتاريخه ووجوده إلا في الوطن العربي ...

الحس اللغوي عندنا مفقود ، وذوق النظم الصحيح والكلمة الفصيحة عندنا معدوم ، والعبث باللغة عندنا لا يلام ، فقل ما تريد كما تريد واكتب كيف تريد ولن تجد من يقومك !

رحم الله الأستاذ أبو طالب ، ورحم كل من ماتوا من الغيورين على لغة القرآن ، وأطال عمر الباقين منهم ومتعهم بالصبر على المقاومة والنضال ...

السبت، 1 يناير 2022

الحب في الله

 

   
أحمد المقراني
31 décembre, 19:09
 
الحب في الله




الحب في الله ذاك النبع ينســــاب°°°تروى بسلسله أقوام وأنســاب
دوح بظلتها الأقوام قد وجـــــدت°°° نعم المقام به صحب وأحبـاب
هو الرباط الذي تشـد عــــــروته°°° المؤمنين به عجــــم وأعـراب
الحب في الله تسمـــــو الروح به°°°وتملأ القلب أفــراح وأطــــياب
الله بيّن تأكــــــيد الإخـــلاص له°°°في كم من آية إعجـاز وإعجـاب
كذا الرسول وفي كــــلامه قدما°°°شرف الحديث تلا كالعسل ينساب
هي الحياة فـي حب المتعال جنى°°°عذب الهناء قشيب الستر أثـواب
الأمن فيه أنـــــوار يستضاء بـها°°°في الحالكات طريق الحق ينتـاب
وللإساءة بعـــــض القوم غرهم °°°ملء البطون وللأبــدان أســـلاب
هل الطغاة وعوا هذا الكلام بما°°° يكفُّهـم، تتـراءى به للـعدل أبواب
طال الظلام بهم وفيه قد سدروا°°°الدين عندهم معنـــــــــاه إرهــاب
أما الفساد فعُدَّ في شـــــــريعتهم°°°عين النباهة إحقــــــاق وإيجـــاب
لا يستقيم الكلاب في أعوجاجهم°°°إلا إذا وُجـِــــــد للسّيف ضــرَّاب
الحب في الله ذاك النبع ينســــاب°°°تروى بسلسله أقــــوام وأنســاب
دوح بظلتها الأقوام قد وجـــــدت°°° نعـــم المقام به صحب وأحباب
قال تعالى يأمر المؤمنين بنبذ الخلاف والابتعاد عن الفرقة والخصام وكل ما يعكر صفو الحياة : إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُون (11)سورة الحجرات
وقال تعالي في حق نبيه الكريم : ن ۚ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ (3) وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ (5) بِأَييِّكُمُ الْمَفْتُونُ (6) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (7) فَلَا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ ( وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ (9) وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ (10) هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (11) مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ (13) أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ (14) إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (15) سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ (16) سورة القلم . وهي الصفات والأخلاق التي تبناها الرسول في أجلها وأكرمها، وابتعد عن المسيء منها وأوصى المؤمنين بالتحلي بالرفيع منها والابتعاد عن الوضيع،إنها الأخلاق الكريمة المنزهة عن الرذائل والمتمسكة بالفضائل، الأخلاق التي قهرت أعداء الإسلام وجعلتهم يستسلمون،أخلاق مثلت الجيوش المعنوية التي غزت النفوس والقلوب والعقول، فا ستسلم لها وبايعها واطمأن إليها كل المتعطشين للحرية والأمن والعدل، الحب في الله دون اعتبار المصالح والمنافع المادية والمعنوية هو الحب الذي له القوة والقدرة على الصمود الحب الذي يعتمد على الأخلاق والولاء للإنسانية ووجه الله، صفات الحب هذه جــعلت الشعوب الرازحة تحت سيطرة و هيمنة الإمبراطوريتين الرومانية والفارسية والمكبلة بتقاليد الجاهلية الموغلة في التطرف والظلام تختار الدين الذي تحلى وأمر بإتباع الأخلاق المثلى والتحلي بأحسنها ،الدين الذي جاء ليحرر الإنسان ويمنحه فرحة الحياة في ظل العدل والمساواة.وعلى ذلك جاء نصر الله ودخلت الشعوب من مشارق الأرض ومغاربها في دين الله أفواجا. وتعاونت مع الفاتحين للإطاحة بالطغاة المتغطرسين ومراجعة أساليب العيش، واليوم نتساءل هل أن أمتنا لازالت وفيّة لما سادت وتفوقت به في عصــــــورها الذهبية ؟ هل إن الحب في الله لا زال سيد الموقف وقائد المسيرة؟. إذا كان الجواب بلا (والعياذ بالله) فما هو الحل؟. أتمنى بمناسبة العام الجديد أن يسود الوئام ويحل السلام، والعودة للتمسك بأخلاق خير الأنام.
أ حمد المقراني