الخميس، 30 ديسمبر 2021

عمر الاشقر

>
   
Omar Lachguer

 
عوالم وعوالم !


هناك عوالم وعوالم ،
عوالم بشموس مشرقة ، وأقمار منيرة ، ونجوم ساطعة ، وأنوار مشعة ...
و عوالم بلا شموس ، ولا أقمار ، ولا نجوم ، ولا أنوار ...
عوالم الظلمات التي بعيش فيها الإنسان محفوفا بالمخاوف والمخاطر والمهلكات ...
عوالم الأشباح والتخيلات ...
عوالم الشموس والأقمار والأنوار يصنعها العلم وتصنع العلم .
ينشط فيها العقل والتفكير ، ويزهو فيها النظر والإبداع والتدبير ، ويسعد فيها الإنسان ويمتع ويستمتع بلا خوف ولا تعسير ..
عوالم الظلمات يصنعها الجهل وتصنع الجهل .
تنشط فيها الخرافة والسلبية ، ويزهو فيها التفكير السحري والأسطوري ، ويشقى فيها الإنسان ، ويشتد عليه فيها الإحساس بالخوف والضياع واليأس وتوقع المزيد من شر الظلمات ...
عوالم الظلمات في الوطن العربي صنعته السياسات الدكتاتورية التي تعتمد على الجهل في استمراريتها ، ومنعت الأنوار والأضواء حتى لا تفضح حقيقتها ، وتثور الشعوب عليها ، وتنقلب على توجهاتها التخلفية والرجعية .
في عوالم الظلمات المصنوعة يبرر الفشل بالعين الشريرة .
في عوالم الظلمات يبرر الكسل بالسحر .
في عوالم الظلمات يفسر البؤس والفقر والبطالة ب " المكتوب " ...
في عوالم الظلمات يعتبر الفكر النقدي والفلسفة " ضسارة " و " سخونة الراس " .
في عوالم الظلمات تقدس السلطة ، وتسيطر ، وتحاصر كل نشاط تنويري ، وتحمي التافهين والمفسدين ...
إن مقاومة الفكر العقلي النقدي ، ومحاصرة البحث العلمي ، وإفراغ الثقافة من معناها الحقيقي ، وإهمال التعليم والتربية والتكوين ، وتشجيع التفاهة والسفالة والثقافة المنبطحة وهز البطون والركز على الجفان وكثرة المهرجانات والمواسم والأعياد ...كل ذلك منهج موحد لصناعة عوالم الظلمات والجهالات والخرافات ...
فالأنوار تهدد اللصوص ، والأضواء تفضح الفساد ، والعلم يبني العقول النقدية التي تستطيع أن تقول : " لا " للاستبلاد والاستغباء والاستصغار والاستغلال ...
لكن ، مهما طالت الليالي لا بد لها من فجر ساطع ، وشمس مشرقة ، ونهار مضيء ، وضحى كاشف ، وظهر فاضح ...
 

الأحد، 26 ديسمبر 2021

 

   
عادل تمام الشيمي الشيمى

 
(في ظلال الإسلام.. 《57》سلسلة بقلم /
عادل تمام الشيمي ..
.....
(اللّيل..)
......
.الليّلُ له عندنا في الاسلام قيمٌ ومباديء..
......
.ليس ليلُ العاشقين بين احضانِ الخنايا والزوايا والدعارة
........
.ولا ليلُ المقاهي والملاهي والسواهي والدواهي
..........
.ولا ليلُ النفاقِ والشقاقِ وسوء الاخلاقٍ
.......
ولا ليلُ السّهر علي نهر الضياعةِ والصياعةِ والتسكع في سكك
الندامة والخلاعةِ والميوعة ..
.........
ولا ليلُ الايذاءِ والالامِ والرعبِ والخوف .
.......
ولا ليلُ السّرقة والنهْب والسّلب والارهاب والقتل والتدمير.
........
.ولكن ليلُنا وليلتُنا هي ليلٌ وليلةُ العاشقين
.ليلُ الخالينَ بحبهم الخالد الاعظم الابدي السرمدي
........
.ليلُ الحبيب المجيب القريب
........
.انه ليلُ الله تحت سماء اللِه
في رضا الله...
........
.ليلٌ تحت استار الظلام تفيض الدموع وتنسكب العبرات
وترفع الايدي ب باالدعوات..فياتي الفرج القريب..من
السميع المجيب
.......
..هذا هو ليل المحبين العاشقين والذي ذكره
مولانا تعالي فقال.(ومنَ الليّل فتهجدْ به نافلةً لك.)
......
للقربي وللحب وللعطاء..وللرجاء..وللوفاء...مااجمل ليل
المحبين...ومااسوا ليل الفاسدين العاصين الفاسقين
الظالمين......جربوا الليل مع الحبيب الاعظم...مع الله... سبحانه وتعالي...

علي شفيق علي

 

   
علي شفيق علي


 
[[جيد المسايا]]




القطر... رساله
مندهش بكل حبة!!؟؟
الندى براءة العباره

أيا...
تلك الغمامه...
أيعقل أن البلل شبهةً؟! ...
ارتفاع منسوب الحنين؟؟!!
حيث الهطل إدانه

أتلك الريح المسخرة ؟؟!!
لغزو رقيق مؤزر...

أم احتجاب الدمع
لزرقةشفاه له واشيه

أحيك الشوق صبرا
مستعيرا جيدالمسايا
مستندا للحكايا.....



علي شفيق علي

عمر الأشقر

 

   
Omar Lachguer

 
من نفحات اللغة العربية !

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي احتفلت به الأمة في دورته التاسعة أول أمس ، تكاثرت المنشورات والمقالات حول مكانة هذه اللغة في عالم اللغات الطبيعية الإنسانية ، ووقع التركيز على بعض ما تتميز به في نظامها الصوتي ، وأبنيتها المعجمية ، ومرونة أوزانها ، وأسرار بلاغتها وصرفها واشتقاقها ...
وبعض هذه المنشورات والمقالات ممتاز وله قيمة فكرية ولغوية تنم عن المكانة العلمية لأصحابه ، وبعضها ضعيف مهلهل ركيك لا يقنع ولا يشبع .
وفي إحدى هذه المنشورات نص أحدهم على أن حرف القاف في " ق " بالكسر من فعل وقى يقى وقاية هو أقصر كلمة في اللغة العربية ...
والواقع أن هذا الفعل الذي جاء في صيغة الأمر من وقى ليس الفعل الوحيد في اللغة العربية الذي يأتي على حرف واحد في أمره ، بل هناك أفعال عديدة مثله ، وهي كل الأفعال التي تدخل في صنف اللفيف المفروق ، يعني الأفعال المعتلة التي فاؤها ولامها حرفا علة يفرق بينهما حرف صحيح نحو " وقى " .
حكى الإمام السيوطي في " بغية الوعاة " أن أبا حاتم السجستاني المقرىء النحوي المعروف دخل بغداد فسأله رجل عن قوله تعالى " قوا أنفسكم " ، ما يقال لو وجه الأمر للواحد ؟
فقال أبو حاتم : ق / بالكسر .
فقال الرجل :
فالاثنين :
قال أبو حاتم " قياه "
قال :
فالجمع .
قال أبو حاتم :" قوا " .
قال الرجل : فاجمع لي الثلاثة .
قال أبو حاتم : ق - قياه - قوا ...
وبقية القصة في " بغية الوعاة " ج / ١ - ٦٠٦
هذه الأفعال المعتلة التي لا يبقى فيها إلا حرف واحد في الأمر جمعها أحدهم في منظومة معروفة كان الطلبة في النظام التعليمي القديم يجتهدون في حفظها وفهمها وشرحها والتغني بها تفكها واستمتاعا وترسيخا .
جاء فيها :
إني أقول لمن ترجى شفاعته * ق المستجير قياه قوه قي قين
وإن صرفت لوال شغل آخر قل * ل شغل هذا لياه لوه لي لين
وإن وشى ثوب غيري قلت في ضجر * ش الثوب شياه شوه شي شين
وقل لقاتل إنسان على خطأ * د من قتلت دياه دوه دي دين
وإن هم لم يروا رأيي أقول لهم * ر الرأي رياه روه ري رين
وإن أمرت بوأي للمحب فقل * إ من تحب إياه أوه إي إين
وإن أردت الونى وهو الفتور فقل * ن يا خليلي نياه نوه ني نين
وإن أبى أن يفي بالعهد قلت له * ف يا فلان فياه فوه في فين .
هذه أفعال كلها معتلة من صنف اللفيف المفروق إذا استعملت في صيغة الأمر لم يبق فيها إلا حرف واحد ، وكلها بالكسر إلا الفعل المأخوذ من رأى فهو بالفتح في جميع أمثلته لفتح عين مضارعه .
ويبدو من خلال تصفح مصادر اللغة والنحو والتفسير وألغاز النحو والشواهد وشروح المتون النحوية والصرفية والأدبية أن هناك أفعالا أخرى يأتي أمرها على حرف واحد لم تذكر في هذه المنظومة .
إن اللغة العربية غنية بمعجمها وأوزانها وأسرارها البلاغية ، ولا ينبغي الجزم بشيء فيها على سبيل الحصر قبل الاستقراء التام وهو غير ممكن .

 

   
يوسف عصافرة

 
مما راق لي:
طفل فلسطيني يكتب للوطن في عمر العاشرة ما يعجز عنه الرجال والقادة

فلسطين

انا ابنكِ يا فلسطين ...
قلبي لكِ وروحي فيك. ...
حبكِ في عروقِي يجري ..
وأنتِ تاريخيِ الأول...
انا من ارض الشهداء...
انا لا اهابُ الأعداء....

الطفل محمد علاء العصافرة

أحمد المقراني

 


سباعية الانتظار ونسائـم اللقاء والشكوى واللوم اللطيف
وبعد طول انتظار غادتي ظـهرت°°°بين الورود تهادت بزهرها اتحدت
هو الرجاء ورغــم طـــول ساعته°°° حيــــن تراءى فالآمال قـــد كملــت
هبت نسائمـها بالعطـــر فانتعشـت°°°الروح منها بطيب الحـب وانسكبت
منه رواء شفاء بغيثــــــــه ثقـــلت°°°فاض بـه تاجـه في القلب قد ســكنت
هي الضلوع ونورالوصل حل بها°°°تــرى الأماني عيانا والقطوف دنت
حلم جميل أرى غيث الحبيب همى°°°هي السكينة جذلى بالسعد قـد حفلت
قف يا زماني فقد طاب المـــقام بنا°°° سويعاتك الغر باللــذات قد حـبلت
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
الشكوى المحببة
دعي قلبي يشكــو بمــر النحيــب°°°° ويـــــرجو لحبك أن يستجيب
فطـول الغـياب يــذكي المَصــاب°°°°ويرعب قلبي غيــــاب الطبيب
سليــــه من بين الضلوع يجيـــب°°°°برجع الأنين وخــــفق الوجيب
القلــــب انفطر بالنـــــار انصهــر°°°°آلام البعـــاد وهجـــر الحبيـب
فحــل السهـــاد حــرام الرقــــــاد°°°°وفي الفكـــــر أنت يعاني سليب
ينادي الألى قد سمــــو في العــلا°°°°أيا راحة الروح هل من مجيـب
تردد صــــــوته عـــــالي النــداء°°°° وما كان للـــــرجع فيه نصيب
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
اللوم اللطيف
أحقا سلوت والقلب هجـــــر°°°° ومـــــزن الوداد ضنين المطر
هواجــس دارت تقض اللباب°°°°وتــــزرع اليأس تفني العمـــر
وزادت ظنوني دعتها جنوني°°°°مثابة ليلي سعيــــر الجمـــــــر
فيا لهف الروح راح الرجـاء°°°°تبــــخر في اللــــيل غاب القمر
الآن حظوظي أراها سمت °°°°إلى مطمــــح الروح جني الدرر
فيا قمري يا منـــــير الليالي°°°°فأنت منــــــاي وأنت الظــــــفر
سلام على عهــــد ود يعــاد°°°°وداد الحبيــــب يطيــل العمـــــر
السكينة والسكن من الهبات التي بشر بها تعالى عباده الصالحين الذين الهمهم ومنَّ عليهم بالسكينة والوفاء والعفة والإباء ، الحبيبة والحبيب، بها يتأتى السعد ويحل البهاء والبهجةوتتحقق فرحة الحياة .ولا يخفى على ذي لب وفكر أن التنشئة الأولى تلعب الدور المحوري في عملية التــــــــكيف وصون الود و حسن المعاشرة وتحقيق أسباب السكينة. قال تعــــالى:وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَـــــعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21) سورة الروم
أولوا الألباب يعلمون ويدركون من خلال تربيتهم وتجاربهــم وفطــنتهم أن مسيرة الحب لا تتوقف عند محطات في أوقات قصيرة ولا هـي مســـــائل حسابات تعمل فيها مقادير الربح والخسارة عملها ،بل هي مسيرة هـــادفة لتحقيق التوافق والتكامل وتنشئة الجيل الذي يتمتع بصفات تؤهله لتحــقيق المودة والسكينة مع الجميع وأولى وأحرى مع أهله وأولى مع شريك حياته . قال تعالى : مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ۗ وَمَا رَبُّكَ بِظَــــلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ (46) سورة فصلت
مرضى النفوس الطافحة بالأنانية وحب الذات وغيرهم الذين يعانون عقدة النقص يحاولون إبراز ذاتهم والظهور في إهاب العظمة ،يكدرون صــــفو الحياة ويتسببون في إيذاء أنفسهم كما يؤذون شركاءهم.
احمد المقراني 

 زهور  ورد تـفـتحـــت 

.
شعر : د . فالح الكيـــــلاني
.
وَزُهورُ وَرْد ٍ في الفؤادِ غَرَسْتُها
وَسْط َ الجُنَينَة ِ عِبْقُها يَتَفَتَّح ُ
.
مازلتِ ما تعــــةً ً وَعِطرُكِ يَزدَهي
وَشَذاك ِ عَبْرَ أريجِهِ يَتَسيّحُ
.
وَجَمالُ غُصْنِكِ جارِحا لجَوارِحي
أ شَعلتِ ناراً بالفؤاد ِ وتقرح
.
انّي سَئمْتُ العيشَ دونَكِ فَارْفِقي
يازَهْرَتي فَالنَفْسُ دونَكِ تُجرح
.
أو مِنْ رِضابِك ِ أروّيها الرَّ يا
وَرَحيقُ عِطرِك ِ للفُؤادَ يُـريّـحُ
.
تُمْسي الحَياةُ سَعيدَةً فيُزينُها
في كُلِّ غُصْن ٍ للوُرودِ وَتُصْبحُ
.
هذا سَلامُ اللهِ في أ لـَقِ الرِّضا
وَالمـاءُ يَشْــهَدُ وَالبَـلابِلُ تَصْـدَحُ
.
تُمْسي الحَياةُ سَعيدَةً فيُزينُها
في كُلِّ غُصْن ٍ للوُرودِ وَتُصْبحُ
.
انتم ِشغاف القلب في أ لـَقِ الرِّضا
والشهد يَشْــهَدُ وَالعَنادلُ تَصْـدَحُ
*