الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021

د.محمد المعلمي

 جمالية الخاتمة في ديوان "بستان خدها" للشاعر التطواني الأنيق عبد الرحمن زوزيو.


* إضاءة:

    هذا الديوان عمل إبداعي أسرني من أول نظرة لما وجدت في قراءته من متعة ناتجة عن نبض نصوصه بالفعل والحركة، مقرونة بحسن اختيار المفردات، وإجادة سلكها في خيط ناظم.

    وقد تجلى ذلك في مفردة "القلب" التي يسمع نبضها في كثير من النصوص موظفة بطرق شتى، تبعا لطبيعة ورودها في سياق القصيدة، مما مكن الشاعر من إضفاء الفاعلية والنشاط الحركي على اللحظات التي اهتزت وربت فيها أوتار قيثارة ذاته التي راحت تبث مكنونها وتبوح بأحلامها؛ وهو ما عناه د. محمد الفهري في تقديمه للديوان بالإشارة إلى أن قصائده ((تسعى جاهدة للقبض على الجذور، والبحث عن كينونة الذات المحترقة، والإمساك بمباهج الحياة المتوارية، وبما تكسر من الأماني والأحلام.)) (ص.8)


*جمالية الخاتمة:

    إذا كان العمل الإبداعي الناجح مرهونا بوقع نبضاته في متلقيه، وبما يخلفه فيه من تأثير، فإن أبرز ما وقر في نفسي بعد فراغي من قراءة نصوص الديوان الخمسين، تمثل في جماليةالخاتمة التي توج بها الشاعر كثيرا من قصائده، محققا بذلك إنجازا فنيا يحسب له، ذلك أن هذه الخواتم هي آخر ما يبقى في الأسماع اعتبارا لكونها الغاية في كمال جمالية النص .

    ولأن المقام ليس مقام استقصاء، فلن أتطرق إلى مسألة الخاتمة في نقدنا العربي القديم والحديث، مكتفيا بإيراد عينة من الديوان الذي تلقيته هدية كريمة من مبدعه.

  ففي قصيدة "ما رجوت العود" ختمها بربط جميل بين القلب والبوح فقال:

يا قلب قد وهن الصمت وناح العمر

لا تصخب في بوحك ودع الغدر.

  وفي قصيدة "تحت المطر" ختمها بكلمات متجانسة: (الصب - الصبابة - السعيد - لسعت - جديد) فقال:

جف الصب وأذبل

العشق السعيد

إنها الصبابة وأنا بجمرها

لسعت من جديد.

   وفي قصيدة "عبرة" يختم بمقطع ضمنه عنوان القصيدة في سلسلة متجانسة: (عبرة - نبرة - نظرة - مرة) فقال:

في عيني عبرة

ولقلبي نبرة

فتنت لنظرة

وأقبرت مرات ومرة.

وفي قصيدة "مكمن الروعات" يختم بمقطع متناغم الكلمات: (سقمي - يأسي - جلدي - بأسي) فقال:

سقاني الهجر سقمي ويأسي

خلعت جلدي

ولبست نوبات بأسي.

وفي قصيدة" ألغيت سكراتي" ختمها بعنوان القصيدة فقال:

ويلات لبست بردة من أسمالي

مزقتها في زقاق مأتم زف زفراتي

عشت موتي

وألغيت سكراتي

وفي قصيدة "نصف" يختمها بترديد عنوانها فقال:

حاجبها حارس يحجب

عني نصف حجابها

هل أرضى بحرماني

أم أسعد بنصف من دلالها؟

وفي قصيدة"النار سابحة" يختمها بعبارتين متناغمتين موسيقيا: (فارتديت هواني - فانتشيت فنائي) فقال:

رسمت

لحياتي فارتديت هواني

وخاصمت

قلبي فانتشيت فنائي.

وفي قصيدة"كفن عشقها" يختمها بمقطع ضمنه طرفا محورا تحويرا لطيفا من عنوانها فقال: 

دثر يا كفن العشق عرسها

إني محوت قلبي

وسكنت ظله.

   وبلغت جمالية الختم سنامها في قصيدة "بستان خدها" وهي خاتمة الديوان؛ إذ ختمها بنداء مفتوح إلى غرناطة فقال:

غرناطة.. اصدحي عاليا

وقولي حيا على الفلاح

لنسترد المجد وينشر

التاريخ العبق الفواح

 لقد أفلح الشاعر في جعلها منطوية على لمسات موحية تمثلت أولاها في اتخاذه عنوانها عنوانا للديوان؛

   وثانيتها في كشفه خلالها عن عائد الضمير في عنوان الديوان لما أماط الخمار عن خد مدينة غرناطة، أيقونة الحضارة العربية الإسلامية في الأندلس؛

   وثالثتها في جعله خاتمة قصيدة الختم الخمسين منصة انطلق منها نداء الفلاح، وهو بذلك يستبشر ببقاء خاتمتها حاضرة في الأسماع تتردد على طرف كل لسان !

 مع تردد نداء الفلاح عند كل أذان !

 وتلك - لعمري - قمة جمالية الختم !

 

وبعد؛

   فهذه وقفة تأمل في ديوان جديرة كل قصيدة فيه بوقفة خاصة لما تنطوي عليه لغتها الشاعرة من مشاعر، وأحلام، وآمال، وأشواق، ومكابدات، انتقى لها مبدعها اللحن المناسب وزنا، وإيقاعا، وصياغة، ولونا، بدءا من الحروف وحركاتها، ومرورا بالأفعال وأزمنتها وبنياتها، وانتهاء بالكلمات وتركيبها.

 وختاما، لا يسعني  إلا أن أدعو لديوان "بستان خدها" بأن يبقى ممرعا تذلل قطوفه تذليلا للمتيمين بالشعر الرفيع معنى، العفيف لفظا، السامي رؤيا.

  وفي انتظار تفتق بستان جديد، دمت أخي عبد الرحمن شاعرا مفلحا.





عمر الاشقر

 من نفحات اللغة العربية !


بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي احتفلت به الأمة في دورته التاسعة أول أمس ، تكاثرت المنشورات والمقالات حول مكانة هذه اللغة في عالم اللغات الطبيعية الإنسانية ، ووقع التركيز على بعض ما تتميز به في نظامها الصوتي ، وأبنيتها المعجمية ، ومرونة أوزانها ، وأسرار بلاغتها وصرفها واشتقاقها ...

وبعض هذه المنشورات والمقالات ممتاز وله قيمة فكرية ولغوية تنم عن المكانة العلمية لأصحابه ، وبعضها ضعيف مهلهل ركيك لا يقنع ولا يشبع .

وفي إحدى هذه المنشورات نص أحدهم على أن حرف القاف في " ق " بالكسر  من فعل وقى يقى وقاية هو أقصر كلمة في اللغة العربية ...

والواقع أن هذا الفعل الذي جاء في صيغة الأمر من وقى ليس الفعل الوحيد في اللغة العربية الذي يأتي على حرف واحد في أمره ، بل هناك أفعال عديدة مثله ، وهي كل الأفعال التي تدخل في صنف اللفيف المفروق ، يعني الأفعال المعتلة التي فاؤها ولامها حرفا علة يفرق بينهما حرف صحيح نحو " وقى " .

حكى الإمام السيوطي في " بغية الوعاة " أن أبا حاتم السجستاني المقرىء النحوي المعروف دخل بغداد فسأله رجل عن قوله تعالى " قوا أنفسكم " ، ما يقال لو وجه الأمر للواحد ؟

فقال أبو حاتم : ق /  بالكسر .

فقال الرجل :

فالاثنين :

قال أبو حاتم " قياه "

قال :

فالجمع .

قال أبو حاتم :" قوا " .

قال الرجل : فاجمع لي الثلاثة .

قال أبو حاتم : ق - قياه  - قوا ...

وبقية القصة في " بغية الوعاة " ج / ١ - ٦٠٦

هذه الأفعال المعتلة التي لا يبقى فيها إلا حرف واحد في الأمر جمعها أحدهم في منظومة معروفة كان الطلبة في النظام التعليمي القديم يجتهدون في حفظها وفهمها وشرحها والتغني بها تفكها واستمتاعا وترسيخا .

جاء فيها :

إني أقول لمن ترجى شفاعته *  ق المستجير قياه قوه قي قين 

وإن صرفت لوال شغل آخر قل * ل شغل هذا لياه لوه لي لين

وإن وشى ثوب غيري قلت في ضجر * ش الثوب شياه شوه شي شين

وقل لقاتل إنسان على خطأ * د من قتلت دياه دوه دي دين 

وإن هم لم يروا رأيي أقول لهم * ر الرأي رياه روه ري رين

وإن أمرت بوأي للمحب فقل * إ من تحب إياه أوه إي إين 

 وإن أردت الونى وهو الفتور فقل * ن يا خليلي نياه نوه ني نين 

وإن أبى أن يفي بالعهد قلت له * ف يا فلان فياه فوه في فين .

هذه أفعال كلها معتلة من صنف اللفيف المفروق إذا استعملت في صيغة الأمر لم يبق فيها إلا حرف واحد ، وكلها بالكسر إلا الفعل المأخوذ من رأى فهو بالفتح في جميع أمثلته لفتح عين مضارعه .

ويبدو من خلال تصفح مصادر اللغة والنحو والتفسير وألغاز النحو والشواهد وشروح المتون النحوية والصرفية والأدبية أن هناك أفعالا أخرى يأتي أمرها على حرف واحد لم تذكر في هذه المنظومة .

إن اللغة العربية غنية بمعجمها وأوزانها وأسرارها البلاغية ، ولا ينبغي الجزم بشيء فيها على سبيل الحصر قبل الاستقراء التام وهو غير ممكن .

 (في ظلال الاسلام)《54》سلسلة..بقلم/

عادل تمام الشيمي

....

.(. المتحرك..

والساكن)..

......

..الانسان متحرك.

.....

..حركة الانسان تراها في عمره وشعره 

    وصفحات وجهه 

.......

.اذن هو متحرك مع الزمن

......

..الارض تتحرك.حول نفسها بسرعة 30كم/ث.

..وتتحرك حول الشمس بسرعة  300كم/ث

..والشمس تتحرك حول المجرة 

..والضوء متحرك.ياتي من الشمس الي 

   الارض في سرعة0300000كم./ث.

     وفي زمن8.دقائق

..والمجرات كلها متحركة.حول مجرات 

     اكبر  منها.؟!

.......  كذلك.

..القمر يدور حول الارض .

.......

..الذرات تدور حول النواة..

........

..الليل والنهار يتعاقبان ويتحركان 

    طولًا وقصرًا.؟!

........

..النبات متحرك.من الصغر الي الكبر الي

   الحصاد...

.......

..وكذا الحيوان.

.......

 حتي الجبال.تمر.مر.السحاب        مع دوران الارض حول نفسها...

.......

..الكون كله في حركة دائمة.واتساع مهول؟

.......

.اذن...ما معني هذا.؟!

معني ذلك.

..ان كل شيء خلقه الله متغير ومتحرك  

الا الله تعالي هوالحق الثابت الذي لا يتغير 

لانه سبحانه فوق الزمان والمكان...

.......

اما الخلق فلهم زمان ومكان فهم  متغيرون؟!

......

..وايضا.لنعلم

ان اي حدث في الوجود 

ليس له دوام فهو الي حركة وزوال 

ولا دوام الا لله الاول والاخر والظاهر 

والباطن..سبحانه 

......

..كذلك.الانسان وهو سيد هذا الخلق 

جميعًا وهو المتجبر المتكبر الطاغي 

الباغي المفسد في هذه الارض مصيره 

الي زوال ولن يثبت في مكان ولازمان  

فا.الكل في حركة دائمة..

وهو زائل 

لا محالة..

تاركًا الزمان 

والمكان...

فهل اعد نفسه 

لذلك الزوال 

والتحول والتغير..

ام.مازال 

متكبرًا متعجرفًا؟

.لعله...يفهم...

   


..

يوسف عصافرة

 .................   غـرور النـفـس .....................


إذا مـا  النـفـس خـالطها  غرورٌ

                       وجـدت  الـروح  يقتلها  الغرورُ


لـهٰـذا  الــداء  لـم  يُخـلـقْ دواءٌ

                      وتَعمِي العين والقـلـب الـشـرورُ


فخفف من شموخ النفس دوماً

                      فَــربُّ الـكـــون جــبَّـارٌ  قــديـرُ


ولا تـعـلـو عـلـى الآنــام  يـومـاً

                      فبــاب القـبر  مـفـتوح هـصــورُ


ملوك الأرض قد حـكمت وزالت

                      وهـل شفعت  لموتتها  القـصورُ


ونفـسك إن تعـالـت في الـبرايا

                      فقـلْ  يـا نفـس  للقـبر المـسـيرُ


                           الشاعر يوسف عصافرة

                                  البحر الوافر

                              15/12/2021م

محمد منذور

 من السبب في ضياع الايام الجميله مننا ..؟ ومن الذي سرق يوم الخميس…؟


يوم الخميس الذي كانت تكثر فيه الأفراح والمناسبات وخميس عمك فلان الصغير وخميس أبوك الحاج احمد الكبير ذلك اليوم التي كنا ننتظره للذهاب عند ستي لكي ننام عندها

يوم الخميس كان الأطفال يرجعون في منتصف اليوم من المدرسة ليرموا حقائبهم ويخرجون للعب يوم الخميس ذلك اليوم المقدس لشراء اللحمه من عند الحاج علي عبدالرهاب أو المعلم خيشه وغيرهم وعمل الكباب  الذي كنا نشم رائحته من أول ما نفتح أعيننا في صباحه هو اليوم الذي نصفه عطلة وفيه يحلو السهر مع القناة الوحيدة القناه الاولي أوالقناه الثانيه والتي كان إرسالها يأتي ضعيف او السهر مع الاهل والإلتفاف حول المسجل لسماع شريط الشيخ طلعت قصه ماهر ومهران ونهايه الظالمين و الشيخ ابراهيم فايد حسن ونعيمه أو ذهاب الاصحاب للتمشيه بين الأراضي ومص القصب وأكل الفول الأخضر والخس والحلبه .

هو اليوم الذي كنا نستمتع في مسائه الحقيقة أنّ الأيام كلها قد سُرقت ؟ فمن سرق طعم هذه الأيام هل هو الزمن ، أم العمر ، أم تغير الاجازه من يوم الخميس الي يوم الجمعه والسبت وحالياً بيفكروا  يخلوها السبت والأحد أم الظروف والمسؤوليات أم التكنولوجيا ، أم هذا هو طابع الحياة . ام فراق ورحيل المحبين ؟


01:02الحاج طلعت هواش قصة نهاية الظالمين كاملةYouTube · المداحين07‏/01‏/2017

حسان الآمين

 اين بينهم مكاني 


حين أراكِ ترتجف حبا

و تتغير الواني 

مَنْ أكون انا بدونك؟؟

فأين يكون بينهم مكاني ؟؟

بحثت في كل دواوين

 العشق

فلم اجد مثلكِ احد

 يهواني

و حين لا تكونين هنا

 يملئ الصقيع أركاني

و عندما تعودين

 يعود ألدفء لكياني

هل لك أن تخبريني

 من  أنتِ؟؟

و من أين أتيتي؟؟

 لتزيلي عني أحزاني

كان السر يكتنف

 أحاسيسي

فإليك لا سر لدي

 فقد محيت كتماني

احبكِ

 أقولها بمليء فمي

و حين أبوح  بها

 تقف الأرض

 عن الدوران

لستُ بساحرٍ للحرف

أنا مَنْ غدر به الزمانُ

 فآذني

حبيبٌ احببتهُ

و كتبت له 

كل كلمات العشق

 وحين كتبَ لي 

هجاني

بسيطٌ بطبعي

 مرهفٌ بإحساسي

و اسكنني حرفي

 في قعرِ بئر 

و الكل نساني

لم ابغي شيءٍ

 غير الصداقةِ

لا غيرها

فهيَّ حبٌ من نوعٍ ثاني

يفهمُه البعضُ عشقاً

و يصوغ اليهِ

 اعذبُ الالحان

انا إن كتب عن الحبِ

 فلستُ منكراً لهُ

و إن امتنعت عنه

 سأكونَ ألجاني

يتمتع ألبعض بحرفي 

و يسعد به

و يلتقي بكلماتي ..

حبيباً مظلوماً أتاني

و أطوف في خيال 

بعضكم

و أحترق شوقاً

لحبيبةٍ تجهل عنواني

احترق لأسعدكم

فمن يسعد قلبي 

ويريح وجداني

أحترتُ في أمري

 يا أحبتي

هل اهجر الشعرَ ؟

 أم أقطعُ لِساني؟

أم أهجر الدواة والقلم؟

عسى حروف ألحبِ

 ان تنساني

 بقلمي حسان ألأمين

 في انتظار  المستحيل  

بقلم  علي  مباركي  


 

في انتظار سارب مستحيل

               ظل قلبي ساجدا يستكين  

يمتطي  صهو الدروب  الضنين

            يرتجي  بصيص  ضوء  هجين

والترانيم  يتلو سخي  العيون

                 في سبات  يقظة لا تلين

والدماء  بين نبض  وخفق  

                 تختفي  حنقا ولا تستبين

ترتج  العواصف  جاريات

                والشرايين  بها تستطين  

خاويات  ذاوية  الدفوف  

             تحتسي خمر  الوجود اللعين

في امتعاظ  الصبر ذاك الضنبن  

         ترتجي  صحو  المصير  المشين

هكذا  صيغت  سنيني سرابا 

            أفضت  الأوغار  حينا   وحين 

بالفؤاد  تصدع  باسقات  

              في حنان  سافل  يستجين

ظل يخبو  خشية  الإنتظار  

                 ربما يطفو عليه  اليقين

والرجاء  ينجلي  في   صفاء

                والقلوب  يترعها الحنين

جائحا  خبء  الظنون العميم

                بالنفاد  والخبر   المبين


علي  مباركي  

تونس  في  16 ديسمبر  21