الجمعة، 19 مارس 2021

جميلة محمد القنوفي

هيئوا القلوب واشحذوا الايمان 

قد جاء رجب سفيرا امينا

 يعلن للغافلين قدوم رمضان 

وفي بهوالانتظار 

 يستعد على عجل شعبان 

هيئوا القلوب واشحذوا الايمان 

وشدوا العزم على درء المعاصي والاذران 

تعالوا نلزم الذكر ،الدعاء  والقران 

تعالوا هيئوا القلوب واشحذوا الايمان 

فبحار الدنيا واسعة غرورة

 قبل ان تدركوا الربيع

 تجرفكم  هوجاء الامنيات ..

لا تغرق في نفسك 

 تصبح اسير  النزوات ...

فانية ياصاح ..

هيئوا القلوب واشحذوا الايمان 

هذا عام مضى وذا عام ات 

وعمر انقضى في التفاهات

كم عزبز صام معنا السنة الماضية 

اليوم لا أثر له بيننا

 إلا من طيب  ذكرى لروحه غالية

يا صاح ، 

قد فجاته على حين غرة  المنية 

 ياحسرة على العباد 

من لم يعد العدة 

  ضيع جدوة الشباب   

يهيم على وجهه في الملذات

 ترهقه الاوهام..والاحلام

هيئوا القلوب واشحذوا الايمان 

يا من ضيعتم الطريق ...

ابتلعتكم دومات الحياة 

السبيل إلى الله  ،يسيرة

.ادرؤا  الفتنة  بالاستغفار .

.لعله يغيثنا الرحمان..بالسلام 

ننعم بالتوبة والمغفرة 



.شذرات صباحية 

جمعة طيبة 

جميلة محمد 

جميلة محمد القنوفي

 تعالى ارفع  العلم   



 لاشيء يهزمنا ..

 قربين ...بعيدين 

 نعانق بعضا بغير احضان 


لن نسلم بايدينا 

انظر عينك في عيني 

 نقول كل ما لدينا 


بالحب ..تبنى الاوطان ..

لا تجازف باخاك  ...

يثق  في وعيك 

لاتجازف  بالبشرية  


الكل يعول عليك

ب   صمودك وصبرك 

نحن اقوى من  كل الازمات 

نحن اقوى من كورونا 


من فضلك التزم  بيتك ..

حافظ على حياتك ....

الارض   بغيرنا لن تكون ...

والغيمة سوداء....

 لكنها حتما ليست ابدية  ...


لاشيء يهزم عزيمة الحياة 

لاشيء يكسر إرادة الملاح 

حتى امواج الاقدار العاتية ...


تعالى   نهزم هذا  الخوف 

ونغالب  طوفان  الزيف 


تعالى نعيش  بامان ...

لاشيء يهزمنا 


تستهوينا  الأحلام ...

السعادة  أغنية ...تناسبنا 


يغنيها فقط عشاق الحياة 



جميلة محمد

صباح  التفاؤل والامل

الأحد، 14 مارس 2021

جميلة محمد

 

الله ،الله
ضحكت لي
شمس هذا الصباح

لما اطلا الحبيبين
عطر الجنان فاح..

ابتسمت لي الدنيا
وكل حزني راح..

يا قلبي جاءا
شعبان والربيع

سيدي رمضان
من بعيد لاح .

امنيتي 
ترجع معهما للارض
السكينة والافراح.

الله ،الله
لمارقص الياسمين هذا الصباح
  تفتحت الأقاح

لبست بكل الوان الطيف
ثوبها الحرير
الفراشات و الأزهار..

غردت بلابل الحب
وعزف  رقراق...

لسهول الربوع

لربى شالة 

وضفاف الوداية 

موال عشق وايمان
 موال سلام واشواق...


ابتسمت لي الدنيا
وكل حزني راح..

يا قلبي افرح 

 جاءا
شعبان والربيع

وسيدي رمضان
من بعيد لاح .



شذرات صباحية
جميلة محمد
اسعد الله صباحكم



وشعبان مبارك وربيع زاهي
بالصحة والعافية والسلام لكل الأمة والبشرية جمعاء.

الجمعة، 5 مارس 2021

أشرف الذغيدي

  وعتابي عليك يازمن 


طبع الناس يآناس  محيرني

وع اللي بشوفوا مين يصبرني 

عايش  غريب  وسطهم

مش قادر افهم طبعهم

خدعوني بكلامهم وكدبهم

وصدقت ضحكة وشهم

الغدر  والكدب غالب.طبعهم  


راحوا الطيبين أهلي وناسي

وسابوني وحدي في الدنيا بآسي

وغابوا  عني  كمان  صحابي

وكل واحد  راح في وادي

والوشوش الطيبه  راحت

والضحكه  الصافيه  حلاوتها تاهت

لما المحبه   جوانا ماتت 


والدنيا. خلاص مابقتش دنيا

كانت زمان بناسها الطيبه حِلوه

والفرحه صبحت محبوسه جوه

الأخ  عشان يعيش بيموِّت اخوه

واللي اخواته ظلموه وسرقوه

واللي اتفقوا عليه وسجنوه

والإبن اللي بيرمي أُمه وأَبوه

هاتوا أُم اتظلمت وأب وأخ إتظلم

وشوفوا في عنيهم الحسره والألم


وضاع  جوانا  احساسنا  بالأمان 

 لما الناس طمعت وغيرت  الزمان

والطيبه راحت واتغير معاها المكان

الناس صبحت حيتان وديابه

للوعود والعهود  دايماً  كدابه

اللي عمال بيسرق في الميزان 

واللي خلاَّ  الأسعار  جنان

واللي عايش طماع  وغفلان

واللي نهب وقتل عشان المال

ناسيين في الرضا راحة بال


الصاحب مبقاش صاحب ومن صاحبه غار

والأخ صبح قآسي علي اخواته  وغدار

وشموع المحبه انطفت  جوه  الدار

والحبيب هجر وخان من غير اعذار

والأيام بتجري بينا وبتخلص الأعمار

لا انا  قادر. اعيش ياناس زيهم

ولا  باسلم  منهم  ومن  شرهم


وعتابي  عليك  يازمن

فنينا  عمرنا  من غير تمن

الشريف عشان نضيف مظلوم

ورغم  تعبه  حقه مهضوم 

ومطبلاتي خد حقه ومعلوم

وع الوليمه مع الكبار معزوم

 يالا العجب من دوول بشر

 لما الظلم بين اهل الشر انتصر

العدل ضاع والحق بين الناس إنهزم

اخلاق وشهامه وعدل كله صبح معدوم

ومهما طال ظلمهم عمره ماراح يدوم


وشمس النهار عننا غابت

لما الضماير جوانا ماتت

وضاع  الحلم   ضاع 

وزادت  جوانا. الأوجاع 

واللي بنشتريه يخساره  باع

واتغيرت الوجوه أشكال وأشكال

وف كل مكان  منافق وشمال

وتاهت ياناس وسط الزحام خطوتي

وحكايتي سرقت  مني ضحكتي

ومافي غير الصبر والأمل سلوتي

يمكن تيجي ناس طيبه تِفرَّحّْ  مهجتي



خواطر ( أشرف الدغيدي )

حقوق الملكية محفوظه

الثلاثاء، 2 مارس 2021

جميلة محمد

 هذه الجزائر

 تنتفض مالها؟!!

أفاض الصبر ؟

أم الربيع مهرولا جاءها!

 نابضا على

 الابواب والنوافذ 

رابظا يهزهز اعلامها

 باسقة ترفرف احلامها 


 للعلا تشرئب عيونها



جميلة محمد

2019\03|02


.

د.رمضان الحضري

 جمال الحروف في عيون الخوف

***********


حينما مات الملك تحوتمس الأول والد الملكة حتشبسوت ، لم يكن هناك وريث شرعي له سوى هي وأخيها غير الشقيق تحوتمس الثاني ، وكاد الملك أن يضيع من أسرة جدها أحمس الأول الذي طرد الهكسوس من مصر ، فلبست ملابس الرجال ووقفت أمام مكائد الكهنة والمتربصين بمصر ، واستندت إلى المخلصين أمثال المهندس سنوت الذي كان يحبها حبا جما ، كما استندت إلى قيادات جيشها الوطني ، وحكمت مصر لمدة تصل إلى 22 سنة ، كانت أزهى عصور المملكة المصرية في الأسرة الثامنة عشر قبل الميلاد ، وهكذا سيدات مصر حينما يتحملن المسئوليات الوطنية والسياسية والاجتماعية والعلمية .


وفي العصر الحديث وقفت فاطمة بنت الخديوي إسماعيل أمام جبروت اللورد كرومر ووضعت حجر أساس جامعة القاهرة رغما عن أنف اللورد كرومر الذي هددها بالقتل ، لو وضعت حجر أساس الجامعة ، لكنها لم تأبه لتهديده وفعلت مايليق بها كسيدة مصرية وريثة لحتشبسوت ، وذا مافعلته قوت القلوب الدمرداشية وغيرها من سيدات مصر العظيمات .

وفي النهضة الثقافية الحديثة تشارك السيدة المصرية بفكرها وثقافتها إلى جوار الرجال حذو القدم بالقدم وحذو الكتف بالكتف ، فمن ينسى مواقف أم كلثوم مع بلادها ، ومن ينسى ثقافة سهير القلماوي ، ومن لم يتعلم من نعمات أحمد فؤاد ، ومن ينسى سميرة موسى وباحثة البادية وروز اليوسف وغيرهن الكثيرات .

تأتي هذه التقدمة وأنا أقرأ ديوان ( عيون الخوف ) للشاعرة المصرية الرائدة / أمل أيوب ، التي تحاول أن تجد لها مكانا يليق بها بين شعراء مصر ، حيث جمعت في هذا الديوان عشرين قصيدة شعرية من شعر العامية المصرية الرائقة ، وتتخذ لنفسها خطا شعريا خاصا بها ، حيث إن الذين يظنون أن الشعر عروض وقوافٍ وأنغام وصور فأولئك لم يخبروا الشعر أو يدركوا ماهيته ، فالشعر لدى الشاعر الموهوب حياة ، وليس أقل من الحياة بشبر فما أقل ، ولذا فالشاعر الموهوب يعيش قضاياه في شعره ، ويعيش شعره في قضاياه ، ويدافع عن قيم الشعر كما يدافع عن قيم الأخلاق والسلوك وصحيح المنهج .

فالشعر وطن ، والوطن عند الشاعر الموهوب قصيدة جميلة وقيمة نقية وسلوك نبيل وعلو همة ، فالوطن والشعر هما مجد كل شاعر حقيقي ، وهذا مايتضح في ديوان الشاعرة أمل أيوب حينما تثور وتصرخ محبة في الوطن ، ومودة لترابه ، وشفقة عليه ، وتزلفا له ، فتقول في ديوانها بعنوان ( درويش ) : _

مانيش دافع خلاص مهرك

وهـ اطفي الشمعة لو والعة ف ليل سهرك

ومش باوعد .... انا ح ابعد

ولا هـ اسند فـ يوم ضهرك

ياعاشقة الواطي والمحتال

ما نيش خيال

ولا فارس ولا مهرك

تحبي الكدب والتهليس

وسامعة الكلمة لو زايفة 

ولو شايفة

ولو عارفة إنها تدليس

ما نيش قلمك ولا فاسك

ولا ف قلبك ولا ف راسك

ولا حسباني من ناسك

******

ديوان عيون الخوف ، صـ 54 .

شاعرة بطول نهر النيل ، خصبة الافكار ، وشفافة الروح ، وشاسعة الشعور ، تبدأ بتصوير من الخارج إلى الداخل ، فإذا دلفت إلى موضوعها دوى صراخها ، في منطقية فريدة ، حيث تقدم التعليل بألف دليل ، فتقنع عين القاريء قبل عقله ، وتقنع عقله قبل قلبه ، وتنزل الكلمات في القلب كحجر ملتهب يحدث ضجة في القلب ، وترسو القصيدة في القلب فيتسع القلب في دوائر ، حتى تصل القصيدة لعمق الشعور وتلتصق به .

فبدأت الشاعرة بعرس لن يتم ، لأنها لن تدفع مهر حبها ، وحينما يبدأ الشاعر من القمة فهو يقف على جبل مرتفع من الشعور ، وبعبارة أخرى فإن الشاعر الذي يبدأ نصه من القمة يكتب بعدما نفدت جميع أنواع التعبير البدني والفكري ، فهو مضطر أن يبدأ من أعلى نقطة في شعوره ، فتكون البداية عبارة عن صرخة مدوية للتنبيه ، والتنبيه هنا بحادثة واقعية ، وهي ذلك العريس الذي يرفض أن يدفع مهر عروسه لارتكابها أخطاء في حقه ، وهذه الاخطاء تتجلى في تقديم الواطي على العالي ، وتفصيل المحتال على الصادق ، ونسيانها لحب عريسها ، فكأنه لم يشغل لها بالا ، وهكذا تكتب أمل أيوب بفكرة جديدة ، ومشاعر فريدة ، فاللوحة الشعرية عندها لوحة من الحياة الواقعية ، بل هي لوحة أصدق من الواقع ، فالواقع مرير ، ودور الفن دائما أن يقدم صورة مخترعة تكون حقيقية لتصحيح الصوة الخاطئة في الواقع.

الغدر كان م القريب

طرح السنين بيخيب

شمس اللقا بتغيب

مركب هموم بتجيب

كل الحمول عندي

وأبص فـ مرايتي 

واهمس بصوت مكسوف

واقول لها ردي

يكنش آن الأوان

تكونش دي نهايتي

تشهق عيون الخوف 

تنطق ورافضة تشوف

تصرخ بكل سكوت

كل الزمن مايفوت 

كل البشر حـ تموت

ودي سنة الملكوت

أعمار وبتعدي

******

قصيدة عيون الخوف صـ 63 ، 64

هذه القصيدة التي أطلقت عنوانها على غلاف الديوان ، لتكون عنوانين في خارج الديوان وداخله ، حيث ترى فيها ذاتها محاصرة في هذا العالم ، فالجرح من سهم قريب ، جاء من شجرة زرعتها ، وشمس الضياء واللقاء امام عيونها تأفل وتنحدر تجاه المغيب والفراق ، وكأن الحياة تنتهي ، ولأن كل من حولها تغير ، فلم يعد هناك أمان إلا للمرآة ، فلربما كان الجماد أكثر حنانا ، وأرقى فيرد الكيد عنها .

دوما ينتج الصراع الدرامي في النص الشعري من التناقضات بين الذات والموضوع ، وبين الأنا والعالم ، وبين الطموحات والممكن ، فالنص هنا نص درامي من الدرجة الأولى ، فالشاعر ظنت الأمن في القرب ، لكن النتيجة كانت جرحا غائرا ، وظنت الياء في الشمس ، لكنها تغيب وتختفي ، وظنت الحياة في الطرح ، لكن الثمار ذابلة وميتة ، وظنت البشريات في المراكب ، لكن المراكب جاءت محملة بالأحزان .

فالصراع بين الأمنيات المتوقعة وبين المشكلات الواقعة صراع مخيف ، وهكذا تقوم أمل أيوب برسم نصوصها في لوحات تصويرية محددة في أطر من لهيب ، وترسمها في لوحات لفظية شفاهها من نيران .

فالتجربة الشعرية عندها تعني الحياة وتعني الذات ، فهي شاعرة متمردة على واقعها ، لاتستطيع التكيف مع الواقع ، حيث إن الواقع لايستطيع أن يتعرف على مواقع ألمها ومواطن أحزانها .

هذا ديوان فريد لشاعرة فريدة ، يأخذ القاريء لرحلة داخل روح الشاعرة ، في مدارات غريبة وصورة مستطرفة وحياة رائعة .

د / رمضان الحضري 



القاهرة في 3 من مارس 2019م 

****************

الأحد، 28 فبراير 2021

 شاعر من وطني ( حمودة المطيرى ) 



إعداد وحوار حمدي أحمد 

الشعر جمال وغموض محبب يمس القلوب 

الشعر موهبة وإلهام يجذب  حواس الإنسان 

الشعر شلال يتدفق من مشاعر فنان يمس به الوجدان 

أعزائي متابعي لقاء شاعر من وطني هيا بنا ندخل بستان 

ضيفنا اليوم نتجول بين زهور أشعاره 

نستنشق عبير كلماته 

ضيفي وضيفكم اليوم الشاعر  حمودة المطيرى 

  **  في بداية اللقاء نرحب بشاعرنا الراقي :-

... حياكم الله أستاذنا الفاضل وحيَّـا جميع متابعيك الكرام المنتمين لهذا الصرح الأدبي الشامخ .

**  ممكن تعرف حضرتك للقراء ؟ 

 .... اسمي حمودة المطيري شاعر مصري صعيدي النشأة  أعمل كمعلم خبير بوزارة التربية والتعليم  المصرية ‘ متزوج  وأب لثلاث بنات وطفل رضيع .

** بداية مسيرة  شاعرنا الراقي الإبداعية متى بدأت  وكيف كانت البداية ؟

وهل تتذكر أول أبيات لك ؟ 

..... بدأت بداية غزلية شأني شأن الكثير من الشعراء حينما كنتُ طالب بالفرقة الثانية بكلية دار العلوم وكانت أولى أبياتي قصيدة ( رسالة عاشق للسلخانة ) والسلخانة تلك هى منطقة بمحافظة الفيوم وهي الموطن الذى كانت تقطن فيه ليلاي وقد أنجبت تلك المشاعر عن ميلاد ابني البكر ( وغدا تحترق النوارس ) بعد عامين فقط من علاقتي بها وقد تكفلت الجمعية المصرية لرعاية المواهب  بطبع الديوان ونشره  ‘ ومن أبيات هذه القصيدة :

طرقتْ فؤادَكَ في الهوى نجوانُ

فاهتـزتِ الأزهارُ والأغصـانُ

لمَّا رأيتُ على الطريقِ حبيبتي

أقسمــتُ أنِّى عــاشقٌ ولهـانُ

من أينَ تأتى يا ظباءُ سألتُهُ ؟

هــل بلدةُ الفيــومِ أمْ أسوانُ؟

أم كنتَ تقطنُ في النعيمِ أجابني

أرضُ الجمالِ وبلدتي سلخانُ

يا صاحبي تلكَ الفتاةُ حبيبتي

قــدْ زانها إشراقُهَا الفتَّـانُ

القبرُ ينعى في بكائي دائمًا

والطيرُ تشدو فيكِ والألحانُ

سيظلُّ شعري في السماءِ مُحلِّقًا

وإلى الأحبَّةِ واصلٌ ظمـآنُ

جودي على يا فتاةُ بقبلةٍ

إنَّ  العليلَ بشهدها ريانُ

صلَّى عليكِ من الملاكِ جميعِهِم

والــزهرةُ الفيحاءُ والريحانُ

**  يقال بأن بعض الشعراء يكتبون قصائدهم

والبعض الآخر تكتبه القصيدة

فمن أي الشعراء انت وكيف تولد القصيدة لديك ؟

... القصيدة بدون مشاعر لا قيمة لها ‘ والمشاعر بلا نظم ووزن قد لا تعجب الآخرين ‘ وأنا بين هذا وذاك ‘ فالشاعر الجيد هو الذي يستطيع أنْ يوظف مشاعره ويفرغها في الوقت المناسب .

**  أقرب قصيدة من قلب الشاعر حمودة المطيرى من قصائده 

وهل لها ذكريات ؟ 

... أقرب قصيدة لقلبي قصيدة عامية ( أوعه يامَّه يقولوا ماتت ) ‘ وقد كتبتها بعد وفاة أمي ( رحمة الله عليها ) إثر إصابتها بجلطة جذعية رباعية ... ورغم إيماني بقضاء الله وقدره إلا أنني عاتبت في تلك القصيدة ملك الموت ( لحظة واحده يا ملاك ..أخذت أمي ليه معاك ... ما انت عارف الخير طريقها ..ولا أجيب لك ميت دليل )

**  لكل شاعر مدرسة  ما المدرسة التي ينتمى إليها شاعرنا الراقي ؟ 

....المدرسة الكلاسيكية حيث أنى أعجب كثيرا بشعراء العصر الأموي والذى بزغ فيه كثير عزة وجميل بثينة ومجنون ليلي  وقد ازدهر على يديهم الشعر البدوي العفيف الذي خلا من وحشي الكلام التي سادت العصر الجاهلي .

** الخاطرة والشعر ما الفرق بينهما من وجهة نظر الشاعر حمودة المطيرى ؟ 

... بون واسع بين كتابة الشعر والخاطرة وإن كان كلاهما ينم عن أدب رفيع ‘ لكنَّ مفهوم الشعر ( كلام موزون مقفى يدل على معنى ) وقد كان الأدباء الكلاسيكيين الذين أنتمي إليهم ينظرون إلي الشعراء القدامى نظرة احترام وتبجيل لذلك ساروا على نهجهم وعمدوا إلى محاكاتهم ‘ أما الخاطرة فلفظ مستحدث  مؤنث لكلمة الخاطر ‘ وهي تعبر عن مكنونات النفس البشرية وتتصف بقصرها وإيجازها وهى أقرب ما تكون للشعر الحر والقصيدة النثرية .

** الشعر لسان العرب  ما رأيك في المقولة  ؟

وكيف نعيد  محبى الاشعار للاستماع مرة أخرى للشعراء ؟ 

...  لا يختلف اثنان عن صدق ما تعنيه هذه المقولة ‘ وهل هناك دليل أكثر من أنّ (  القبيلة من العرب كان إذا نبغ فيها شاعر أتت القبائل فهنأتها، وصُنعت الأطعمة، واجتمع النساء يلعبن بالمزاهر كما يصنعون في الأعراس،  لأنه حماية لأعراضهم، وذبٌّ عن أحسابهم، وتخليد لمآثرهم، وإشادة بذكرهم، وكانوا لا يهنئون إلا بغلام يولد، أو شاعر ينبغ فيهم أو فرسٍ تنتج ) 

كما قيل أن الشاعر الجاهلي كان :-  "نبي قبيلته وزعيمها في السلم وبطلها في الحرب " .

...أما عن كيفية محبي الأشعار للاستماع فهذا يتطلب صحوة كاملة من المجتمع المغيب عن التمسك بقيمه وتراثه في ظل اندثار أخلاقي سريع ‘ وظهور كلمات هابطة استطاعت أن تجذب إليها الأضواء لسببين :- أحدهما يتمثل في الاستطاعة المادية للترويج لتلك الأعمال والثاني يتمثل في انحدار الذوق لدى الكثيرين نتيجة الرغبة في التقليد الأعمى للمجتمعات الهابطة .

**  قصيدة قرأها الشاعر حمودة المطيرى وتمنى أن يكون كاتبها  ؟ 

 .... معلقة الشاعر الكبير ( عمرو ابن كلثوم ) 

**  مع الشاعر حمودة المطيرى ثلاث ورقات :- 

ستكتب في الورقة الاولى رسالة  ما هي  الرسالة ولمن ترسلها ؟

 الورقة الثانية نصيحة  ما هي النصيحة ولمن  ؟

الورقة الثالثة  امنية  ما هي الامنية  ولمن تتمناها ؟ 

... أما الرسالة فهي لوالدي ووالدتي :- أطلب منهما السماح وهما بدار الحق ..إن كنت قد قصرت في حقهما ‘ فقد كانا أبوين عظيمين ‘ صنع تجاهنا ما استطاعا من الجهد والعناء .

... وأما عن نصيحتي فهي لكل مبدع :- الأدب أخلاق..  فكن محافظا على المعنى الحقيقي لها .

.... وأما عن الأمنية فأتمنى لكم جميعا دوام الصحة والعافية وراحة البال والتوفيق  والسداد والرشاد . 

** السوشيال ميديا  وسائل الاتصال الاجتماعي  

مالها وما عليها  من وجهة نظر شاعرنا الراقي ؟ 

السوشيال ميديا  ظهرت نتيجة للتقدم التكنولوجي ولا شك أنها أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياة الكثيرين ‘ فهى تساعد الإنسان على معرفة الأحداث والمعلومات بطريقة سهلة وسريعة ‘ فلا شك أنها مفيدة كثيرا إذا أحسن الإنسان استخدامها  .

** من يستحق لقب شاعر  ومن هو الشاعر الفذ ؟

من وجهة نظر شاعرنا الراقي ؟ 

... ليس كل من يكتب الشعر يقال عنه شاعر ‘ فهماك الشاعر والمتشاعر والشعرور ‘ بل أن الشعراء أنفسهم ينقسمون إلى الشاعر الخطيب والشاعر المرسل والشاعر الفذ والجهبذ والمغوار والفحل وغيرهم ‘ والفرق بين هذا وذاك يكون في القدرة والموهبة  والصياغة والأسلوب .

** سؤال تمنيت أن أسأله لك وما إجابتك عليه ؟

... كنتُ أود أن تسألني عن أعمالي الأدبية ؟ وهل قامت وزارة الثقافة بطبع شيء منها ؟ 

أما عن أعمالي فهي عديدة منها باكورة أعمالي ( وغدا تحترق النوارس ) ‘ ثم ( صلوات على مياه دافئة ) ‘ ثم ( عندما تزأر الأسود ) وقد كتبت باللغة العربية الفصحى ‘ وهناك ديوان ّ( عيب عليك ) باللغة العامية ‘ وأجهز أيضا لديوان خفافيش الظلام بالعامية ‘ ومع الأسف دور الثقافة في معظم أقطارنا العربية تعتمد على المعارف ومن ثم لم يكن لي بها نصيب .

 وفى ختام لقاء اليوم نشكر شاعرنا الراقي