الجمعة، 18 ديسمبر 2020

عمر الاشقر

 التباعد الاجتماعي ( la distanciation sociale ) !


كثر الحديث واللغط عن طرق الوقاية من عدوى كوفيد 19 إلى حد التخمة والغثيان ...

سنة كاملة  من الوعظ والإرشاد بلغات ولهجات ومنهجيات مختلفة ...

سنة كاملة أو ما يقاربها ،  تضاربت فيها الأقوال ، وتناطحت فيها الأفعال ، وتناقضت فيها الأبحاث والدراسات ، وتاه فيها البشر واحتار ولم يعد يدري فيها ما يختار ...

كل نصب نفسه خبيرا في الفيروسات والأمراض المعدية والسياسة الصحية والتغيرات الجينية والبيلوجية ، ومن حقه أن يفتي في هذا الموضوع فتاوى صحيحة تقطع الاختلاف والخلاف !

فيديوهات تدعي العلمية غزت مواقع التواصل الاجتماعي .

شهادات للمرضى المصابين أو للمدعين والكذبة والنصابين .

شعوذات وخرافات واقتراحات علاجية بالأعشاب وأوراق الشجر ودخان التعقيم والتطهير ...

فإذا كان الفيروس واقعا يحصد أرواح البشر حقيقة ، وينتشر بالعدوى بسرعة النار في الهشيم ، ويقاوم معظم الإجراءات المتخذة ، ويصر على البقاء معنا مدة طويلة لتطهير الأرض من البشر ، فإن كل ما دار حوله من فلسفات وتحليلات ودراسات وتأويلات يبقى بلا يقين ثابت ، ولا حقيقة قاطعة ...

ومن الطرق التي جعلوها وسيلة للوقاية من عدوى هذا الفيروس اللعين ، الذي فاجأ البشر بعنفه الشديد ، طريق التباعد الاجتماعي ( La distanciation sociale ) .

وهذه العبارة ليست دقيقة في الدلالة على المقصود .

إنها تثير قضية الطبقية في المجتمع ، وتعني في عمقها وجوب التباعد بين طبقات المجتمع .

فالأغنياء طبقة مجتمعية ، والفقراء طبقة أخرى ، والأعيان طبقة ، وعموم الشعب طبقة أخرى ، والمثقفون طبقة ، والأميون طبقة أخرى ، وكبار السن طبقة ، والشباب طبقة أخرى ، والتجار طبقة ، والحرفيون طبقة أخرى ... وهكذا .

والدعوة إلى التباعد الاجتماعي تعني الدعوة إلى التباعد بين طبقات المجتمع ، فلا ينبغي لطبقة الأغنياء أن تخالط طبقة الفقراء ، ولا ينبغي لطبقة الأعيان أن تخالط طبقات الشعب ، ولا ينبغي للطبقة المثقفة أن تخالط طبقة الأميين ...

وهذا الإجراء إذا طبق بهذا الشكل ستنتج عنه تراجعات مكتسبة على مستوى التطور الذهني والحضاري في تصور المجتمع وبنياته وتماسكه ومساواته ...

إن العبارة التي أراها مناسبة للتعبير على المقصود بالتباعد الاجتماعي ، هي :

التباعد الصحي ( la distanciation  sanitaire ) .

هذه العبارة تعني وجوب احترام المسافات الصحية بين الناس تفاديا للعدوى بالرذاذ أو الأنفاس التي قد تحمل بعض العناصر الميكروسكوبية للفيروس .

وهذا الإجراء الصحي يجب احترامه حتى إذا انتفى وزال كوفيد 19 وانتهى زمن كورونا ، لأن حميمية الأشخاص لا ينبغي الاعتداء عليها .

 فليس من الوقاية الصحية ولا الأخلاقية ولا التربوية الالتصاق الذاتي بالناس لأجل الحديث معهم ، ورشهم بالرذاذ المنبعث من الفم أثناء الكلام ، وإضرارهم بأنفاس قد تكون كريهة ، وتقليل فضاء الراحة النفسية عنهم ...

إنه من سوء التربية عدم احترام المسافات الحميمية عند الحديث مع الناس ، والإصرار على الالتصاق بهم حتى في الفضاءات الواسعة .

أحيانا بقدر ما تتراجع إلى الوراء لتحتفظ بالمسافة الحميمية بينك وبيك شخص ، بقدر ما يتقدم نحوك حتى يلتصق بك . وهذه عادة مرضية نتمنى أن يقضي عليها هذا الفيروس ، بعد عجزت التربية والثقافة  عن القضاء عليها .

وطالما سمعت كرد على موقفي من الاحتفاظ بالمسافة الحميمية أثناء الحديث ، قبل كورونا بكثير :" كتهرب مني بحال إلا في الجذام " !!!!

خلاصة القول أن التباعد الاجتماعي ليس إجراء سليما ولا حضاريا ، إنما المقصود هو التباعد الصحي مع بقاء التقارب الاجتماعي ...

د.جهاد صباهي

 سقطَ القناعُ

الشاعر الدكتور جهاد صباهي


كيف نثورْ

مازالَ الهمُّ جاثماً

والظلمُ يأبى أن يغورْ

كيف نثورْ


كيف نثورْ

والريحُ قطيعٌ من ورقْ

تعبثْ بأحلامِ الوجودْ

تَهذي بأسرارِ الخلودْ

في الأفقِ .. تنتظرُ الشروقْ

وبيدها أصفادُ حديدْ

جاءَت تعتقلُ الفلقْ

وتمنعُ الشمسَ من الظهورْ

كيف نثورْ

والظلمُ يأبى أن يغورْ


ماعادَ في الليلِ نجومْ

جياعٌ في الأرضِ نَحومْ

سقطَ القناعُ عن الغسقْ

وتَكَشفتْ كل الشرورْ

كيف السبيلُ الى العبورْ

ودماءُ أصحابِ الضميرْ

على ضوءِ سيفٍ لايُجيرْ

جعلوهم والأرضُ تَمورْ

كيف نثورْ

والظلمُ يأبى أن يغورْ


قلقٌ يشوبُ قهوتيْ

والليلُ يسرقُ غفوتيْ

الفرحُ يرقدُ في سُباتْ

والقهرُ صديقٌ للمماتْ

غَرِقتْ مواسمُ الحريرْ

والقمرُ في جيبِ الأمير

والطفلُ يوءَدُ خائباً

وكان الحلُمُ أن يطيرْ

روحاً ترفرفُ في السماءْ

تشكو للهِ الغفورْ

كيف نثورْ

والظلمُ يأبى أن يغورْ


في البئرِ بتنا ننتظرْ

كالمستجيرِعبر السنينْ

كيف لنا أن ننتصرْ

والأُخوّةُ عدوٌ مستترْ

تسكنُها ملامحُ الغرورْ

سقطَ القناعُ عن الغسقْ

وتَكَشفتْ كلُ الشرورْ

كيف نثورْ

كيف نثورْ



د .جهادصباهي

جمال الدين خنفري/ الجزائر

 المقدس

المقدس هو شيء بقدر مكانته لدى الإنسان، و قد يستخدم لأغراض دينية أو في سياقات غير دينية، يرصد الأرواح في حركة نموها تنويريا بطاقة معنوية، في مسيرة تتلاءم و ارهاصات الحياة.

جمال الدين خنفري/ الجزائر

شعر علي الدغريري

 قلص(ن)سرابي البارحه وانتسم #بيش

يرعد    ولمراعد     بروق(ن  )  قوية

ماحنااتفقنا  وانته ناوي على   ايش

كنت   أحسبك  مثلي   بذمة    بريه

قلب(ن) سرالك في امظلم ينتهي بيش

وامقلب   قد جالك بضحكة      نديه

محلاهاجبرات أمطر في امخداريش

تسري  بريحه   حااااااااليه لمعشيه

امفل   باسل   وامردايم  ملن  بيش

طاب  امجنا  يابيش   والأرض  حيه

أحيان تغويني أمعصايب وذا   طيش

لمفل   قد    أفتش   ونسنس    عليه

مدري   لِمه يا فُل  اتعب  كذا    ليش

ليتك    تجابرني   ونسمر      شويه

ودي  اسألك  يافُل ؟ معليش معليش

تسمح  أشمك   بس  وتكون      ليه

بشويش ياقلبي  على امفل بشويش

تسري   قسم   لمفل   خمرة   قوية .


الشاعر علي الدغريري

ا

د علي محمد عوده للتاريخ وللحقيقة.

 الهنود الحمر مسلمون لا يعرفهم المسلمون.

هناك سر خطير ظل طي الكتمان في  أرشيفات إسبانيا والبرتغال لمئات السنين، وأدلة وقرائن تاريخية تلقي الضوء على هذا السر  وهو أن الهنود الحمر كانوا شعوبًا إسلامية تمت إبادتهم بدافع صليبي حاقد على الإسلام والمسلمين، وقبل أن يظن القارئ أن هذا الكلام ما هو إلا خيال كاتب يؤمن بنظرية المؤامرة، ينبغي علينا أن نستعرض الحقائق التاريخية لهذا الموضوع الخطير:

القرن الرابع الهجري: ذكر المؤرخ المسعودي في كتابه "مروج الذهب ومعادن الجوهر" المكتوب سنة 345هجرية / 956 م أن أحد المغامرين من قرطبة واسمه الخشخاش بن سعيد بن الأسود، عبر بحر الظلمات مع جماعة من أصحابه إلى أن وصل إلى الأرض وراء بحر الظلمات، ورجع سنة 276 هجرية / 889م وقال الخشخاش لما عاد من رحلته بأنه وجد أناسًا في الأرض التي وصلها، ولذلك لما رسم المسعودي خريطة للعالم، رسم بعد بحر الظلمات أرضا سماها: الأرض المجهولة بينما يسميها الإدريسي بالأرض الكبيرة أي إنه في القرن الثالث الهجري /التاسع الميلادي كان المسلمون يعرفون أن ثمة أرضًا وراء بحر الظلمات (وردت سيرة هؤلاء  المغامرين وهم أبناء عمومة في كتابات المؤرخ الجغرافي كراتشكوفسكي وتم توثيقها عام 1952 م في جامعة وايتووتر البرازيلية)

القرن الخامس الهجري: الشيخ البربري ياسين الجزولي قطع المحيط الأطلسي وذهب إلى المناطق شمال البرازيل مع جماعات من أتباعه، ونشر فيها الإسلام وأسس منطقة كبيرة كانت تابعة للدولة المرابطية ولا تزال هناك مدنا تحمل أسماء مدن إسلامية مثل (تلمسان) و (مراكش) و (فاس) إلى يوم الناس هذا.

القرن السادس الهجري: الشريف الإدريسي الذي عاش في القرن السادس الهجري /الثاني عشر الميلادي بين سنتي 492 - 576هجرية/ 1099 - 1180 م، ذكر في كتابه "الممالك والمسالك" قصة الشباب المغامرين وهم: جماعة خرجوا ببواخر من إشبونة " Lisbon" (عاصمة البرتغال الآن) وكانت في يد المسلمين وقتها، وقطع هؤلاء المغامرون بحر الظلمات، ورجع بعضهم، وذكروا قصتهم وأنهم وصلوا إلى أرض وصفوها ووصفوا ملوكها. والغريب في الأمر أنهم ذكروا أنهم وجدوا أناسا يتكلمون بالعربية هناك!!!

(وفي عام 898 هجرية / 1493 م) كريستوفر كولومبوس نفسه يكتب في مذكراته "إن الهنود الحمر يلبسون لباسًا قطنيًا شبيهًا باللباس الذي تلبسه النساء الغرناطيات المسلمات" وذكر أنه وجد في كوبا مسجدًا، والجدير بالذكر أن أول وثيقة هدنة بين كرستوفر والهنود الحمر كانت موقعة من طرف رجل مسلم (الوثيقة موجودة في متحف تاريخ أمريكا بتوقيع بحروف عربية من رجل من الهنود الحمر اسمه محمد!)

(عام 961 هجرية / 1564 م) رسم الأوروبيون خريطة لفلوريدا في أمريكا تظهر فيها مدنًا ذات أسماء توجد في الأندلس والمغرب مثل (مراكش) و (ميورقة) و (قادس)، ولكي تكون أسماء عربية هناك، فبالضروري كانت هجرة عربية قبل مائة أو مائتي عام من ذلك التاريخ على الأقل.



أ د علي محمد عوده 

للتاريخ وللحقيقة.

قبسات من نور #تاريخنا

بوسبولة المحجوب

وتعالو

وتعالو      نحييو    جنودنا

ونباركو     ليهم    ونزيدوا

مازال  كيف  كانوا اجدودنا

بيكم      انفرحوا    ونعيدو

تعلى   بيكم  الراية  الحمرة

وسطها نجمة من بعيد تلمع

فرحانة   اجميلة    خضرة

ياك ترفرف بيكم   تسطع

مغربنا  قوة  ياك    عالي

من زمان  عنوانكم  حاضر

بيكم  ديما   سور     ليالي

ف السلم  والحرب ديماساهر

محفوظين ياحراس  لحدود

ياارث   جدود وليام الزينة

نفثاخر يامكسرين كل قيود

لقلوب     معاكم     ياعينينا



////////+++بقلم صقر الحروف الزجال بوسبولة المحجوب+++////////

مصطفى دسوقي

 مصر يا أمه أبيه 

ياللي مهما كبرتي شابه 

 في العشرين صابيه 

**

مصر يأمه أبيه 

ياللي خيرك خط سيرك 

مكفي أهلك وزاد لغيرك 

اليوم ،بكره و عشيه 

مصر يأمه أبيه 

ياللي ديما رافعه راسك 

وسط أهلك 

وسط ناسك 

وسط كل الدنيا ديه 

مصر يا أمه  أبيه 

من بداية العمر وإنت 

معروفه بإنك سخيه 

**

مصر يا أمه  أبيه

مهما مر العمر بيك

مهما راحوا وجم عليك 

مهما حاولوا يهدوا فيك 

رافضه تبقي في يوم

 ضحيه 

مصر يا أمه يا أبية



 مصطفى دسوقي