الخميس، 15 أكتوبر 2020

جميلة محمد

 محرقة الضمائر



هلوكوست حلب 

خنجر في القلب


 


حزني بلغ مداه 

من بشاعة ما رأه


مات ضمير الانسانية

 والسلام  بعيدا،... تاه


اما الامن والسلام 

في هذا العالم

 افتقدناه.


علمونا،

قالوا : العلم نور،

لم يقولوا لنا يوما،

 ان العلم نار، قنابل ودمار 


وان العولمة موت ..

حروب عن بعد تدار.


في محرقة حلب 

الموازين... اختلت ..


  للتنكيل ..بك ..حلب 

الكل .. حولك.. يتكالب 


 الكل ......قتلة

الكل ......مجرمون 


دبحوك....حلب...... بدم بارد

 بغباء .... ابناءك ...

يهدمون بيوتهم  بأيديهم

 وايدي الاعداء...


للكل صفقته

للكل خطته 

وانت ما  خطتك ؟


 بكم  باعوك؟ا 

بجهلهم باعوك حلب،


لكم استرخصوك

 يا مهد الحضارة 

يا ايقونة العمارة 

يا عزف القتارة 


يا مقامات الزمان البديع ..


اين غابت شمس عقالك 

اين تورى نور الحق 


هل جن جنون الشرق

 هل اصاب  الشام  فالج

 و صار احمق ...


من اغشاك حلب؟

 من استغباك ؟

  من غرر بك؟


《صهيون  يمتطى صهوة احلامك 》

  بسيوفك استباح دماءك 


متى صرت سبية؟!

 اسيرة للشرق والغرب 


هل هذا منتهاك ؟!


هل  استسلمت للفخ  ؟!


 مشيت الي الشرك فاتحة عينيك


وهم الشعارات افقدك صوابك 

دمرت نفسك..


ستالينجراد انت اليوم 


مدينة الارواح المتالمة 


اشباح صاروا ما تبقى من اهلك


مقبرة،  ابتلعت نفسك ..


اه ،اه، من امة تنتحر  ..

على شفير جرف هار تحتضر


 مخاضها مؤلم وعسيير

.......وطوييييل  


متى تنفعل ؟

 متى تثور ؟

متى تنقلب على  الخدلان عظيم


لملم جراحك يا اخت غزة

تصالح مع نفسك


اعرف من عدوك


 الصحوة الكبرى  خيارك


كرم دماءك

 اجمع شمل ابنائك


من اجل عيون اطفالك البريية الجميلة،

 قومي، ضمدي جراحك  


  فومي من رمادك 


من تحت انقاضك


اوقدي  فتايل الحياة


 اشعل شعلة النصر


 لا للهزيمة ...لا للكسر


من اجل عيون اطفالك 

 من اجل حرايرك

 

 قومي حلب 


لملم جراحك


واقرئي باسم رب العالمين

 رب موسى ،عيسى واحمدا

انك غالبة ..بايمانك

،بالمحبة ..بالسلام 

 منتصرة

ارسم عالما بلا حروب

15|10|2016


 

.

                             نوبل للآداب 2020



 

محمد بن طلحة

 .

                              غياب النقد


يقول الشاعر التونسي عبد الفتاح بن حمودة (إيكاروس)، إن الشعر العربي تحقّقت له مدوّنة بارزة بفضل ما قدّمته قصيدة النّثر من تراكم، ابتداء بما أنجزه الروّاد مثل أنسي الحاج ومحمد الماغوط وسركون بولص وصلاح فائق ووديع سعادة ومبارك وساط ورياض الصالح الحسين ومحمد بنطلحة وباسم المرعبي ورفعت سلام وشوقي أبي شقرا وعبد الله زريقة وغيرهم كثير.


لكن بن حمودة يعتقد أن الاهتمام النقدي المكرس لقصيدة النثر العربية قليل مقارنة بما حقّقته المدوّنة الشعرية، وذلك لسببين: الأول، أن النقد ظل سجينا للقصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة التي حققت هي الأخرى تحولات مهمّة رغم بعض المآزق .الشاعر التونسي عبد الفتاح بن حمودة نوّه بالتراكم الذي حققته قصيدة النثر العربية (مواقع التواصل)


والسّبب الثاني: إحجام النقاد عن قراءة قصيدة النثر نظرا إلى عدم توضّح معالمها وتشتت المدوّنة وظهور الكثير من التناسخ والمسخ والتكرار، فقليلة هي التجارب التي أسست رؤى جديدة وطوّرت قصيدة النثر من جهة الاشتغال التركيبي وتطوير الإيقاع الذي يختلف من شاعر إلى آخر



   من حوار معه رتبه صدام الزيدي على الجزيرة - نت

      وشارك فيه حاتم الصكر وعبد اللطيف الوراري

.

.

محمد بنطلحة

 ...

                          عاصفة تحوم حول فنجان

                              [ سيناريو مختلف ]

 

      فوق كتفي : 

    قارب نجاة ، وعاصفة ،

    نسور ،

    حطام جسور ، 

    وامرأة خائفة .


   يامرأة 

   - برأس زرافة ،

   وذيل سمكة في اكواريوم -

   اقفزي من القارب . وتعالي نرقص .

   هاهنا : الريح الصرصر مناديل .

   والبحر العرمرم : 

   كونطوار ، 

  وحلبة ،

   وإيوان .


    يامرأة ! 

    اقفزي من القارب .

    تحزمي بالعاصفة . 

    وارقصي أمامي ، حتى مطلع الفجر ،

    في قرارة الفنجان .


    يامرأة !

    لعلي سكرت . فانا ، الآن ، أرى من كل امرأة 

    - في إثر كل رقصة -

     اثنتين : 

     حواء ، 

    وليليت .

    أأنا خائف ؟ 

   أم انا سكران ؟

     


                    

                          Mohammed Bentalha 

.

.

الشاعر محمد بن طلحة

 .

             " عوى الذئب فاستانست بالذئب إذ عوى 

                    وصوت إنسان فكدت أطير "

                             الأحيمر السعدي

                                         ☆

                                كذئب منفرد 


                                         ■


                                أنا أيضا ،

                       سوف أقتدي بالتوراة

                   وأكتب عن موتي قبل حدوثه .

                         انتظروا أن أموت    


                                            ●


                    انتظروا أن ينشق البحر ، 

         فلا تظهر أي جزيرة ،  ولا حتى أي قافية . 

           ولكن ، أسلاك شائكة بين المد والجزر ،

                       في أقل من ثانية .


                                           ●


                               مهما يكن :

                       لن أموت وانا نائم . 

                       ولن أخبر أحدا سواي.

                               انا سواي .


                                             ●


                             قبل أن أموت ، 

                    سوف أهدم جميع البيوت 

                           سوى بيت واحد :

                                   لغتي  .


                                             ●


                           منفردا عشت . 

                          ومنفردا أموت :

                      بلا مزايا ، وبلا نعوت .

                       انا الذئب الأخير .


                                          ●


                           محمد بنطلحة


         


                 Mohammed Bentalha


...

محمد بن طلحة

 .

                                أعمال ندوة ،

          من تنظيم فرع اتحاد كتاب المغرب بتمارة ،

 بشراكة مع وزارة الثقافة وعمالة الصخيرات - تمارة ،

                      يوم 26.06.2010

                            المحتويات : 

 كلمة وزير الثقافة ، كلمة محمد الداهي ، كلمة أنور المرتجي .

 مداخلات : رشيد يحياوي ، خالد بلقاسم ، نجيب العوفي ، محمد زهير ، احمد بوزفور ، اسماعيل شكري ، محمد الصالحي ، محمد جودت ، محمد الزاهيري ، ادريس الملياني ،عبد العزيز بومسهولي ، المهدي الأعرج 



 شهادة : محمد بنطلحة 

 تنسيق : محمد الداهي

 بورتري : محمد السالمي  

   منشورات وزارة الثقافة 2011

.

د.صفاء محمد

 رحم الله البلبل الصدّاح، ناظر مدرسة الشعر ، الشاعر والأديب وأحد أعمدة اللغة العربية القدير؛ فاروق_شوشة.




ولد بدمياط، وتخرج في كلية دار العلوم 1956، وفي كلية التربية جامعة عين شمس 1957.


عمل مدرسًا حتى التحق بالإذاعة عام 1958، وتدرج في وظائفها حتى أصبح رئيساً لها 1994، وكذلك عمل أستاذاً للأدب العربي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.


أهم برامجه الإذاعية لغتنا الجميلة، منذ عام 1967، والتلفزيونية: أمسية ثقافية منذ عام 1977. 


حصل فاروق شوشة على جائزة الدولة في الشعر 1986، وجائزة محمد حسن الفقي 1994، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1997.

كما حصل على جائزة كفافيس العالمية عام 1991، وحاز على جائزة النيل من الدولة، وهي أعلى وسام يتم منحه للأدباء في مصر، وذلك عام 2016.


من أهم دوواين "شوشة" الشعرية: إلى مسافرة، 1966، العيون المحترقة 1972، لؤلؤة في القلب 1973، في انتظار ما لا يجيء1979، الدائرة المحكمة 1983، الأعمال الشعرية 1985، لغة من دم العاشقين 1986، يقول الدم العربي، 1988، هئت لك 1992، سيدة الماء 1994، وقت لاقتناص الوقت، 1997، 2000. الجميلة تنزل إلى النهر، 2002.


توفي الجمعة 14 أكتوبر 2016 بقرية الشعراء بمحافظة دمياط.



بقلم د.صفاء محمد