الاثنين، 9 مارس 2020

الاعلامي أحمد افزارن

 يكتب
عن تجربة

حسن بيريش.. أديب البورتري!


يقول أحمد إفزارن

"حسن بيريش" عملة توثيقية نادرة في لغة الضاد.. يغوص في مرآة حياته الأدبية الذاتية، من خلال قراءة شخصيات غيره: فنية، صحافية، أدبية، ومن مهارات أخرى...
يتخير نجوما من مختلف الميادين، نساءا ورجالا، وينحت لهم - برفيع الكلام - بورتريهات توثيقية عن مسارهم الإبداعي..
ما زال الصحافي الأديب لم يوثق لنفسه.. هو يوثق للآخرين، ومن خلالهم يعكس  مؤهلاته الذاتية، وفلسفته  الخاصة في الفكر والأدب والفن والصحافة..
ونكتشف بهذه التعابير والتوصيفات اللغوية الجذابة التي يوظفها الكاتب،أنه يكتب - بطريقة غير مباشرة - عن نفسه، من خلال كتابته عن آخرين..
وهو بذلك يبرز عناصر التشارك والأهداف والتصورات التي تجمع الآخرين به، وتجمعه هو بالآخرين..
وتشكل عناصر العمق المشترك طاقة تحرك الكاتب في مدارات قد تجعله لا يغادر محطته المعشوقة، وعنوانها:
"أدب البورتري"!
شخصيات متنوعة أعد لها حسن بيريش سيرا ذاتية في شكل ما تسميه الصحافة "بورتريهات"، أي صورا لغوية شخصية لمسارهم الإبداعي، بأسلوب يتسم بمعلومات وشاعرية لا تخلو من "رجع الصدى" لشخصية البورتري، وفيها تفسير وتأويل وتوضيح للكيفية التي يرى بها الكاتب كلا من شخصياته البورتريهية..
وبعيني هذا الصحافي الأديب تتضح لنا خلفية كل بورتري، ونغوص معه إلى سيناريوهات ما قبل وما بعد البورتري..
إنه يوثق للأدباء والفنانين وغيرهم من ذوي الكفاءات المتنوعة،ومن خلالهم يستعرض مؤهلاته التوثيقية الخاصة، فيوثق بذلك لنفسه أيضا مهاراته، من خلال إيحاءات لغوية رفيعة..
شخصيات متنوعة في توثيقاته:
شخصية تحظى بكتاب.
وشخصيات تتجمع في كتاب..
كتاب واحد قد يخصصه لشخصية واحدة..
وبجانبه بورتريهات - بصيغة الجمع - يقوم بتجميعها كلها في كتاب آخر..
ليست له مقاييس محددة، حول ما إذا كان البورتري مختصرا أو مفصلا..
هو يشتغل حسب المعلومات المتوفرة، والظروف، والوقت المتاح، وبيئة إنتاج الأفكار..
وفي مجملها، تقوم كتاباته بتجميع رصيد توثيقي.. والرصيد يتسع أكثر فأكثر لأسماء لامعة، في الآداب والفنون، بينما أسماء أخرى ما زال يشتغل في توثيقها..
- وقائمة ثالثة تنتظر دورها..
لم نعرف من قبل هذا التزاحم على كاتب في "أدب البورتري"!
إنه يكتب بقلبه..
حسن بيريش مولع بحياة الآخرين..
مهووس بكيفية إصرار آخرين على إنجاز ما يجعلهم ناجحين متألقين..
مسيرة الآخرين تشكل حالات تأمل خاصة لهذا الأديب..
وقد تألق حسن في "أدب البورتري"، وأصبح مرتبطا به، لدرجة أن "طلبات" تتقاطر عليه من هنا وهناك..
والبعض يحسبون أن هذه مهنة جديدة، وهي ليست مهنة.. هي عشق لما تكتنزه أعماق الإنسان.. إنسان آخر..
ويبقى حسن بيريش رائدا في هذا اللون الأدبي عندنا، ومن خلاله تترعرع شيئا فشيئا موسوعة تعريفية بكفاءات..
- وفي هذا المناخ: أين النقد؟
فضاءاتنا الإبداعية بحاجة إلى نقد محايد إيجابي، لإبراز قيمة أي إبداع هادف..
وفي غياب الإنتاج النقدي بمختلف المجالات،وبالكثافة الوازنة،والعمق المطلوب، يأتي حسن بيريش كي يشير بأصبع الإبداع إلى نقد ما زال  على هامش الميدان..
حسن بيريش يتناول،في أعماله التوثيقية،كل المواضيع،وكل الأنواع والألوان..
وكل مبدع غير مقصي من "بستان" خبير البورتريهات..

  - أخي حسن.. إلى الأمام!

محمد اديب السلاوي

" 8 مارس 2020 "

-------------------------------

إلى متى تظل المرأة على الشاشة العربية
جسدا للمتعة والإغراء.... ؟.

محمد أديب السلاوي

انطلقت السينما العربية من مصر قبل قرن ونيف من الزمن، ومنها انطلقت صناعتها إلى لبنان وسوريا وبلدان المغرب العربي ،لتندمج في الحياة الثقافية على يد نخبة من الكتاب والفنانين والمقاولين والفاعلين في الفن السابع. ومند انطلاقتها الأولى أصبحت السينما العربية تيارا يعكس حالة التغيير الحضاري بالمنطقة العربية، حيت تم تشييد استوديوهات وقاعات سينمائية وتأسيس شركات إنتاج وتوزيع، لإعطاء هذه الصناعة موقعها الثقافي والاقتصادي على ارض الواقع. 

وخلال هذه الفترة من التاريخ، ظلت السينما المصرية هي الأقدم في المنطقة العربية /هي الأكثر انتشارا وتأثيرا  باعتبارها ذات الصناعة القوية المكتملة  من حيت وسائل الإنتاج والتوزيع والعرض والجمهور الضخم، إضافة إلى عدد نجومها في الساحة السينمائية، الدين يغطون كل احتياجات  واختصاصات فن التمثيل السينمائي. 

وخلال هذه الفترة من التاريخ أيضا ،كانت المرأة وما زالت هي الموضوع الأساسي للفرجة السينمائية العربية في المشرق والمغرب، إذ شغلت صورتها بكل الصفات ،عاشقة ، زوجة، مضطهدة، خائنة، متسلطة، عاهرة، راقصة، آم ومطلقة، العديد من كتاب السيناريو  والمخرجين والمنتجين في مئات الأفلام العربية، منذ زمن الأبيض والأسود إلي زمن الألوان الطبيعية، كانعكاس واضح لنظرة المجتمع العربي إليها، وهو ما حولها إلى بضاعة لترويج الإنتاج السينمائي، بمشاهد الإغراء، الجنس، الرقص، الاغتصاب، الاستهتار بالجسد الأنثوي وبالتحرش الذي يداعب غرائز المشاهدين المراهقين والمكبوتين وإثارتهم، وهي مشاهد تكاد تكون متشابهة في العشرات من الأفلام العربية. 

نعم اعتمدت السينما العربية طيلة القرن الماضي في أغلبية أعمالها على حكايات وقصص ذكورية، قدمت المرأة بادوار الحب والجنس والمتعة الجسدية،وأحيانا خارج الموضوع الأساسي للشريط السينمائي، وهو ما يعني ثقافيا وفكريا وأخلاقيا ،غياب المرأة وقضاياها الاجتماعية والحضارية والسياسية، وغياب طموحاتها وتطلعاتها، وكان الطموحات والتطلعات وجدت عربيا فقط للرجل. 

هكذا بدت السينما العربية خلال القرن الماضي وحتى الآن، في نظر العديد من النقاد والمفكرين، ظالمة للمرأة، قائمة على الذكورية، مع أن المرأة العربية في الزمن الراهن تتطلع إلى قضايا كنيرة، لها عقل وطموحات، حققت تغيرات واضحة في حياة الأسرة العربية، ولها اليوم مواقع قيادية في الأحزاب والحكومات والبرلمانات والمنظمات الدولية، والجيوش وإدارات الأمن والسلطة، إنها اكتر من دلك منافسة  بقوة للرجل في كل المجالات والقطاعات، إلا أن الفن السابع مازال مصرا على توظيفها أداة لجذب المشاهد  بجسدها الأنثوي  كوسيلة للإغراء. 

في نهاية القرن الماضي شغلت قضايا المرأة بالسينما العربية بعض المثقفين العرب، فأنجزوا سيناريوهات وقصص تركز على تحرير المرأة من المشاهد التقليدية، وتغيير صورتها السطحية، فتم إنتاج بعض الأفلام من إخراج فنانات عربيات، يرفضن صور البغي، ولكنهن يركزن على الصورة التي تعطي المرأة حقها الوجودي على الشاشة  / المرأة الفاتنة، الأنيقة الجميلة، المتميزة، وهو ما جعل أعمالهن في نهاية المطاف شقيقة أفلام الرجل، لم تخرج  عن قضايا الحب والرومانسية الأنيقة والمتعة الجسدية،  في قضايا اجتماعية جديدة، مع استخدام أحاسيس المرأة وجمالها الأنثوي ومشاعرها وانفعالاتها وأناقتها،وهو ما أعاد الشاشة العربية إلى مربعها الأول، بنسخة منقحة من سينما الرجل. 

بعد تاريخها الحافل بالتجارب والانجازات المتعددة الأصناف والأهداف، يبدو أن السينما العربية أصبحت في حاجة أكيدة إلى تغيير جدري في عقليتها، في تعاملها مع صورة المرأة وقضاياها، وإلا ستظل هذه السينما متخلفة عن مثيلاتها في الغرب، بل في العالم،لا ترقى إلى الفن السابع الذي أصبح موجها أساسيا للصناعة الثقافية في زمن الألفية الثالثة . 

أن المرأة في عالم اليوم تجاوزت النظرة السطحية /الجنسية إليها، لأنها أضحت هي الفاعل المحرك لعقل التغيير في عالمنا الجديد. 


أفلا تنظرون... ؟

حيد البلبالي

 الزجلية (غمزة من رموش الما):
----------------------------------------------------- طلبت من لفجر
يحزر  الشمس
تعطف علي ب دفاها
جمعت خيوطها
فصلت من ظلي سلهام
ب الفرحة بكيت ... بكيت
خليت دموعي تسيل عليه
ملي سردوه رجع قصيف
تكمش خيالي
وليت نعدي ... ونعد
نستر المفضوح
ب مراية الروح
ونكابر ب الباقي
من ريش جناحي.
------------------------------------------------
من الديوان الزجلي (برية ف كم الريح)
احميدة بلبالي
------------------------------------------

نورعيتيه عينيه في بورتري لعبد السلام بدر

معلومة موسيقية
عبد السلام بدر

عبد السلام بدر شاعر مصري كبير يُعتبر من الشعراء الغنائيين المرموقين. ولد عام 1926 انتقل إلى الإسكندرية وعاش بها معظم حياته.
كان غزير الإنتاج فياض العطاء، تنوّع إنتاجه بين الأعمال العاطفية والوطنية والوصفية والدينية. تغنى بكلماته العذبة ثلاثة أجيال من أهل الطرب:
من الجيل الأول: محمد عبد المطلب وعبد الغني السيد ومحمد الكحلاوي وسعاد محمد وشهرزاد وعصمت عبد العليم وسعاد مكاوي ومحمد قنديل وحورية حسن ومديحة عبد الحليم.
ومن الجيل الثاني: مها صبري وأحمد سامي وزينب يونس ومحمد رشدي وجلال حرب.
ومن الجيل الثالث: سوزان عطية وأحمد إبراهيم  وأنغام  ومحمد ثروت.
من أعماله التي غناها مطربو ومطربات الجيل الأول، نذكر ما يلي:
• "عشاق المجد" و"أوهام الحب" و"الشاعر"، غناء محمد عبد المطلب
• "حِلم جميل"، غناء عبد الغني السيد
• "السَّحَر"، غناء محمد الكحلاوي
• "هرم ابن النيل"، غناء سعاد محمد
• "الحفيد"، غناء شهرزاد
• "اصل الجمال غنوه"، غناء سعاد مكاوي
• "الهرم"، غناء محمد قنديل
• "غصن السلام"، غناء حورية حسن
• "جمال الوجود"، غناء مديحة عبد الحليم
وقد لحن له بالقاهره محمد عبد الوهاب..محمد الموجي..احمد صدقي..الكحلاوي..حسين جنيد..سامي نصير..علي فراج..محمد علي سليمان..وكثيرون
كما تغني بكلماته معظم المطربين السكندريين مثال ابراهيم عبد الشفيع ساميه عبد المعطي .جلال حرب.اسامه رؤوف حمدي رؤوف سهير خليل وكثيرون
حصل شاعرنا الكبير عبد السلام بدر على العديد من الدروع وشهادات التقدير. وبعد رحلة عطاء طويلة، كانت وفاته بالإسكندرية في شهر فبراير من عام 2006، رحمه الله.



الأربعاء، 4 مارس 2020

المخرج السوري الدكتور مصطفى العقاد

يقول المخرج  المرحوم الدكتور مصطفى العقاد.....

▪️ كنت أظن أن الأم لا تكذب ولكني ادركت ان ظني خاطئ بعدما كذبت عليّ امي ثماني كذبات !!!!!!!!!!!!!!

'' وإليكم أكاذيب أمي لتعرفوا كيف تكذب الأم ''

▪️ تبدأ القصة عند ولادتي ، فكنت الابن الوحيد في أسرة شديدة الفقر فلم يكن لدينا من الطعام ما يكفينا .وعندما كنا نأتي بأرز قليل لنسد به جوعنا .. كانت أمي تعطيني نصيبها .. وبينما كانت تحوِّل الأرز من طبقها إلى طبقي كانت تقول : ياولدي تناول هذا الأرز فأنا لست جائعة 
'' وكانت هذه كذبتها الأولى ''

▪️وعندما كبرت أنا شيئا فشيئا كانت أمي تذهب للصيد في نهر صغير بجوار منزلنا ، لتأتي لي ولو بسمكة واحدة أسد بها جوعي وفي مرة من المرات استطاعت بفضل الله أن تصطاد سمكتين ، أسرعت إلى البيت وأعدت الغذاء ووضعت السمكتين أمامي فبدأت أنا أتناول السمكة الأولى شيئا فشيئا ، وكانت أمي تتناول ما يتبقى من اللحم حول العظام والشوك ، فاهتز قلبي لذلك ووضعت السمكة الأخرى أمامها لتأكلها ، فأعادتها أمامي فورا وقالت :يا ولدي ألا تعرف أني لا أحب السمك 
'' وكانت هذه كذبتها الثانية ''

▪️ وعندما كبرت أنا كان لابد أن ألتحق بالمدرسة ، ولم يكن معنا من المال ما يكفي مصروفات الدراسة ، ذهبت أمي إلى السوق واتفقت مع موظف بأحد محال الملابس أن تقوم هي بتسويق البضاعة بأن تدور على المنازل وتعرض الملابس على السيدات ، وفي ليلة شتاء ممطرة ، تأخرت أمي في العمل وكنت أنتظرها بالمنزل ، فخرجت أبحث عنها في الشوارع المجاورة ،ووجدتها تحمل البضائع وتطرق أبواب البيوت ، فناديتها : أمي ، هيا نعود إلى المنزل فالوقت متأخر والبرد شديد وبإمكانك أن تواصلي العمل في الصباح فابتسمت أمي وقالت لي : يا ولدي أنا لست مرهقة 
'' وكانت هذه كذبتها الثالثة ''

▪️ وفي يوم كان اختبار آخر العام بالمدرسة ، أصرت أمي على الذهاب معي ودخلت أنا ووقفت هي تنتظر خروجي في حرارة الشمس المحرقة ، وعندما دق الجرس وانتهى الامتحان خرجت لها فاحتضنتني بقوة وبشرتني بالتوفيق من الله تعالى ، ووجدت معها كوبا فيه مشروب كانت قد اشترته لي كي أتناوله عند خروجي ، فشربته من شدة العطش حتى ارتويت وفجأة نظرت إلى وجهها فوجدت العرق يتصبب منه ، فأعطيتها الكوب على الفور وقلت لها :اشربي يا أمي ، فردت : يا ولدي اشرب أنا لست عطشانة
'' وكانت هذه كذبتها الرابعة ''

▪️ وبعد وفاة أبي كان على أمي أن تعيش حياة الأم الأرملة الوحيدة ، واصبحت مسؤولية البيت تقع عليها وحدها فأصبحت الحياة أكثر تعقيدا وصرنا نعاني الجوع ، كان عمي رجلا طيبا وكان يسكن بجانبنا ويرسل لنا ما نسد به جوعنا ، وعندما رأى الجيران حالتنا تتدهور من سيء إلى أسوأ ، نصحوا أمي بأن تتزوج رجلا ينفق علينا فهي لازالت صغيرة ، ولكن أمي رفضت الزواج قائلة : أنا لست بحاجة إلى الحب 
'' وكانت هذه كذبتها الخامسة ''

▪️ وبعدما انتهيت من دراستي وتخرجت من الجامعة ، حصلت على وظيفة إلى حد ما جيدة ، واعتقدت أن هذا هو الوقت المناسب لكي تستريح أمي وتترك لي مسؤولية الإنفاق على المنزل ، وكانت في ذلك الوقت لم يعد لديها من الصحة ما يعينها على أن تطوف بالمنازل ، فكانت تفرش فرشا في السوق وتبيع الخضروات كل صباح فلما رفضت أن تترك العمل خصصت لها جزءا من راتبي ، فرفضت أن تأخذه قائلة : يا ولدي احتفظ بمالك ، إن معي من المال ما يكفيني ..

'' كانت هذه كذبتها السادسة ''

▪️ وبجانب عملي واصلت دراستي كي أحصل على درجة الماجيستير ، وبالفعل نجحت وارتفع راتبي ، ومنحتني الشركة الألمانية التي أعمل بها الفرصة للعمل بالفرع الرئيسي لها بألمانيا ، فشعرت بسعادة بالغة ،
وبدأت أحلم ببداية جديدة وحياة سعيدة ، وبعدما سافرت وهيأت الظروف اتصلت بأمي أدعوها لكي تأتي للإقامة معي ، ولكنها لم تحب أن تضايقي وقالت : يا ولدي أنا لست معتادة على المعيشة المترفة 
'' وكانت هذه كذبتها السابعة ''

▪️ كبرت أمي وأصبحت في سن الشيخوخة ، وأصابها مرض السرطان ، وكان يجب أن أكون بجانبها في مرضها ، ولكن ماذا أفعل فبيني وبين أمي الحبيبة بلاد ، تركت كل شيء وذهبت لزيارتها في منزلنا ، فوجدتها طريحة الفراش بعد إجراء العملية ، عندما رأتني حاولت أمي أن تبتسم لي ولكن قلبي كان يحترق لأنها كانت هزيلة جدا وضعيفة ، ليست أمي التي أعرفها ، انهمرت الدموع من عيني ولكن أمي حاولت أن تواسيني
فقالت : لا تبكي يا ولدي فأنا لا أشعر بالألم ...
'' كانت هذه كذبتها الثامنة ''

وبعدما قالت لي ذلك ، أغلقت عينيها ، فلم تفتحهما بعدها أبداً ...

حسام مقدم

"ظِلُّ الوردة.. جدل الحداثة والقصيدة"

كتاب نقدي جديد للصديق الحبيب الشاعر "رضا ياسين" صدر مؤخرا عن "الهيئة العامة للكتاب".
الكتاب مجهود بحثي كبير عن قصيدة النثر وتحولاتها على أيدي مجموعة من شعرائها المتميزين. الف مبروك للغالي رضا ياسين ودائما في ابداع واجتهاد.

حسام المقدم ..

مع آخر جُملة، وبعد رؤية شاهد قبر "عنايات الزيات" في الصفحة قبل الأخيرة؛
 تقف اللغة في مكان بعيد جدا في الأعماق. لا كلام يمكن أن يُقال عن هذه الرحلة الكبيرة التي قرأتُها كلمة كلمة، ووقفتُ عند همساتها وأنفاسها لو صح أن أقول ذلك.
  بعد كل ذلك الشغف النادر، والإيمان العظيم بعنايات الزيات كفكرة كبرى تمثل الإنسان الفرد الفنان في مقابل الحياة والعالم في الخارج، فكرة  تلاقت مع قناعات "إيمان مرسال" في أعمق جذورها لأكثر من ربع قرن، عبر تتبع أثر كل ما يخص عنايات الإنسانة دون السماح بنسيان هفوة أو تفصيلة واحدة في حياتها القصيرة (1936- 1963). من الطفولة والاكتئاب المبكر والأسرة والمدرسة الألمانية وصداقة نادية لطفي والكتابة واليوميات وابنها وطلاقها وروايتها "الحب والصمت" المرفوضة على الدوام، التي وللمفارقة ستنشر عام 1967بعد وفاتها، ولكن مع زرع فقرة في النهاية الغريبة على جسد الكتابة لتصبح نهاية إيجابية! في معهد الآثار الألماني والعمل على كتابة رواية ثانية عن عالم المصريات الألماني "كايمر".. الأماكن التي عملت أو عاشت فيها عنايات، منزلها في الدقي وخطها ويومياتها والعصر كله، لدرجة معرفة أسماء الحبوب المنومة المعروفة أيامها، والتي انتحرت بأحد أنواعها ذات اللون الوردي.
 لروح عنايات الزيات السلام الآن، ولشاهد قبرها المنزوع  المُبعَد سيكون الذِكر لا النسيان.. ستتغير أمور كثيرة بعد هذا الكتاب، فيما يخص عنايات نفسها وسيرتها، والأهم فيما يخص تقصي الأثر والمعنى والدرس، في مشوار حياة طويل يمشيه الممسوسون، مشوار يلزمه الصدق والشغف والإيمان.. وكل المعاني الكبيرة التي لازمت "إيمان مرسال" في رحلتها.

**