الاثنين، 11 نوفمبر 2019

محمد اديب السلاوي

فاس  المتحف العالمي الساكن في عمق التاريخ



يعود تاسيس مدينة فاس الى ازيد من الف ومئتي سنة، حيت تراكمت على ارضها حضارات وصناعات وحرف يدوية متعددة، وسكنتها اجناس ورجالات واسماء عالمية من الشرق والغرب،مما جعل منها بلا منازع َمتحفا دو قيمة جمالية عالية واهمية لا متيل لها، فهي متحف واسع وكبير للترات المعماري والثقافي والروحي وللصنائع والبدائع وللحرف اليدوية ولقامات الفكر والاداب والعلوم الانسانية والدينية، يجمع ويحفظ الترات الانساني والتحف النادرة والتمينة في تاريخ المغرب القديم والمعاصر.

بفضل مئات المساجد والزوايا والمدارس العتيقة والحدائق الغناء والجدران والبوابات المحصنة والقصور والرياض والساحات والاسواق والبنايات التي ابدعتها بصمات الدول والاجناس المتعاقبة عليها من الادارسة الى العلويين، ومن الاندلسيين الى اليهود، بفضل كل هذا جعل من مدينة فاس اكبر واعظم متحف للترات الانساني في العالم الحديت.

 1/اطلق على هذه المدينة مند مئات السنين، العاصمة العلمية والثقافية للمغرب بسبب احتضانها لاول واقدم جامعة في العالم، جامعة القرويين التي وصل صيتها الى كل بقاع الدنيا لما لها من اشعاع فكري وعلمي وثقافي.

شيدت هذه الجامعة السيدة فاطمة الفهرية ام البنين من مالها الخاص سنة 859 م لتكون الاقدم في التاريخ، درس بها علماء وفقهاء ومفكرون كبار من المغرب والمشرق،كما درس بصفوفها اسماء عالمة، ندكر منها :
غربرت اورياك (الذي اصبح سلفستر التاني، والذي شغل منصب البابا في عام999 ) /الموسى بن ميمون (الطبيب والفيلسوف اليهودي الذي درس بها وقام بالتدريس بها /ابو عمران الفاسي /ابن البنا المراكشي/ابن رشد السبتي /ابن ميمون الغماري /الشريف الادريسي /ابن زهر/ابن البناء/ابن باجة/ابن حرازم  /الحسن ابن الوزان(الملقب باسد افريقيا) /ابن خلدون /لسان الدين ابن الخطيب/اب عربي/ابن مرزوق، وغيرهم كتير، اذ لم تكن هذه الجامعة وجهة للعلم بالمغرب او افريقيا، بل استقطبت طلابا من العالم العربي واروبا

ولجامعة القرويين اقدم مكتبة في العالم، تحوى الاف المخطوطات والكتب والوتائق والمستندات والاطروحات العلمية، كما لها مدارس خاصة شيدت بهندسة عالية الدقة، لايواء الطلبة المغاربة والعرب والاجانب، شيدتها الانظمة المتعاقبة على مدينة فاس، من هذه المدارس :مدرسة الصهريج/مدرسة العطارين /مدرسة الصفارين /مدرسة باب الكيسة /المدرسة البوعنانية / المدرسة المصباحية/ مدرسة ابن يوسف /وتشكل هذه المدارس شهادة حية على الماضي الفكري والعلمي والسياسي لهذه الجامعة.

2/ابواب مدينة فاس : لهذه المدينة المتحف، ابوابا تحيط بها من كل جانب، وجميعها تاريخية، مشيدة من طرف مهندسين كبار بامر سلاطين الدول التي حكمتها خلال تاريخها العريق وهي ابواب مطبوعةبشخصية مشيديها،خلفها تسكن المدينة العتيقة، بما يزيدعلى عشرة الاف بناية من البنايات الاصيلة. ،هذه الابواب هي: باب محروق/باب ابي الجنود/باب جبالة/باب الزيات/باب الفتوح /باب عجيسة /باب سيدي بوجيدة /باب الدكاكين/باب المكينة/ باب البرجة/باب السمارين/باب الخوخة/باب السلسلة باب الحديد.

3/احياء المدينة  : تعتبر احياء فاس العتيقة، هي المواقع الهامة للترات العالمي، حيت تتشكل من حوالي الف دريبة تؤدي الى الاحياء والابواب،
تتوزع هذه الأحياء على مساحتين واسعتين، حي الاندلس الذي حمل اليه عرب الاندلس حضارة في اوج ازدهارها، وهو يبهر ببهائه وتعدد بناياته وقصوره ومشاجده ومدارسه، وحي القرويين الذي يضم اهم البيوتات والاسواق والماتر والمدارس الاولى لهده المدينة
اما الأحياء التي تؤتت فضاءات الاندلس والقرويين هي: الرصيف/البطحاء/المخفية/الطالعة الكبرى /الطالعة الصغرى /عين ازليطن /قصبة النوار /دوار بوطاعة/دار التازي/القطارين /الكدان/الفخارين /جنان الدار/العطارين/الشماعين /السبيطريين/الرميلات/الزنجفور/الخراشفيين/بوعجارة /النخالين/سيدي موسى.
 وتعتبر هذه الاحياء من اكبر مناطق المشاة في العالم، مع غياب كلي للسيارات والدراجات النارية. 

4 /الاسواق العتيقة لمدينة فاس، متنوعة وتغطي حاجيات الساكنة التقليدية وهي:سوق العطارين/سوق الحنة/سوق السراجين /سوق الصفارين /سوق المشاطين /سوق السباط/
سوق الرصيف /سوق الدباغين /سوق النجارين /سوق الحايك /سق الشماعين /سوق التليس /القيسارية(سوق الاتواب والملبوسات وكل ما يتعلق بها).

/5المدابغ والحرف اليدوية  :تضم مدينة فاس العديد من المدابغ التقليذية العتيقة، بعضها يعود تاسيسها الى سبعمائة سنة، منها مدبغة عين ازليطن/مدبغة سيدي موسى /مدبغة شوارة، وهي اقدم مدبغة في العالم. 
اضافة الى المدابغ تحتضن المدينة العتيقة عشرات الاوراش للصناعات التقليدية التي تجعل من مدينة فاس عاصمة للحرف اليدوية كالسجاد والفخار والالبسة التقليدية الرجالية والنسائية والمجوهرات والنحاسيات، اضافة الى فنون الزليج والفسيفساء و الجبص والخشب وغيرها. 

/6 قصور مدينة فاس:تضم هذه المدينة العتيقة، اضافة الى الدورالعائلية الكبرى سلسلة من القصور الفخمة، ندكر من بينها  :القصر الملكي/قصر الكلاوي/قصر الجامعي وجميعها تحف فنية لا متيل لها في الابداعات الهندسية العالمية.


/7المتاحف:داخل المدينة المتحف، يوجد العديد من المتاحف  المتخصصة، ندكر منها:دار عديل(متحف للالات الموسقية) متحف الاسترلاب(للادوات الفلكية التقليدية) متحف البطحاء (متحف جهوي للفنون والعادات) متحف النجارين (متحف فنون الخشب) متحف فاس للاسلحة (يتضمن الاسلحة  النارية التقليدية والاسلحة البيضاء التي يعود تاريخها الى عصور ماقبل التاريخ)

نعم تلك هي المدينة المتحف الساكن في عمق التاريخ، ما يوجد بها من اتار وابداعات وتحفيات ورجالات واحدات لا يوجد بغيرها من مدن العالم القديم. وتلك هي ميزتها التي تبوح باسرارها وببهائها الفاتن ليل نهار

محمد اديب السلاوي 

           

.

الأحد، 3 نوفمبر 2019

جميلة محمد

من مسيرة الوحدة الترابية إلى مسيرة التنمية بالاقاليم الجنوبية كان  محور الندوة الوطنية التي  نظمت باشراف الملتقىالعام للمنظمات الاهلية العربية  والإفريقية" بالمغرب "


احتفاء بذكرى المسيرة الخضراء  وتحت شعار الثقافة والنموذج التنموي الجديد وذلك يومه الجمعة  1 نونبر 2019 بالمكتبة الوطنية بالرباط
 اطرها اليوم الدراسي ثلة مختارة من  أكاديميين وإعلاميين ومثقفين وفعاليات المجتمع المدني من خلال قراءات في إصدارات د نور الدين بلحداد.. بالمناسبة..


توالت قراءات  الدكاترة الحاضرين د.محمد حركات ود.مصطفى جياف ود. لطيفة الغراس   والمساوي  العجلاوي  و د زينبو بن حمو   محيطين بذكرى المسيرة الخضراء  وظروفها وابعادها التاريخية و وضعية القضية امام المنتظم الدولي  الى اليوم  والمكتسبات  والاخفاقات  دور الخارجية المغربية والديبلوماسية الرسمية والديبلوماسية الموازية ..وماذا يعرف العالم حول قضية وحدتنا الترابية  ومن هم المترافعون عن القضية و عن  اسباب بعض الاخفاقات التي اشار  الى بعضها في  تدخله د.جياف مصطفى  مشيرا الى عدم فاعلية   المجتمع المدني في الترافع عن اهم قضايا الوطن  بالخارج بالخصوص   وعن قصور الممارسة  الديبولموماسية الموازية الرديفة للدبلوماسية الرسمية ..يعزي د محمد حركات  السبب الى الحاجة الى  تاهيل المجتمع المدني ومده بالامكانيات الكفيلة بتقويته ودعم انشطته داخل الوطن وخارجه حتى يواكب المتغييرات  في ضوء الخطة الأممية للتنمية المستدامة 2030 وما تتطلبه من تظافر جهود جميع الفاعلين . ..  ويعتقد الدكتور بالعمشي ان النقاش الاساسي في تحديد دور الدولة سواءا كانت احزابا او مجتمع مدني ضروري ..لأننا نتيه في  كيفية  تقديم  شيء  و تحديد من سيساهم وكيف ...

》كما لايمكن التحدث عن  الديبلوماسية الموازية كانها دور كل الفاعلبن ولا موجهة لكل العالم ..》
ثم نبه الى ان    النموذج التنموي  في ارتباط المغرب بالحكم الذاتي مشروع  تنازل  لاطراف متنازع معها.
كما انه( اي   الحكم الذاتي) يبقى مجرد مقترح لأرضية عمل ، لايجاد تسوية أوحل .واذا لم يؤدي وظيفته يمكن للمغرب ان يتنازل عنه ويتجاوزه ..بكل اريحية ويبحث عن بديل ..

وجوابا عن تساؤلات الحضور اضاف د.جياف :



ان تعربف الحكم الذاتي منتشر  في  العم جوجل
والموائد المستديرة والندوات وان يوما دراسيا كالذي نحن بصدده هو بمثابة دورة تكويتية  غير ان الموائد المستديرة التي يدير النقاش فيها  عشرون متدخلا ..غير مجدية .
مقترحا  تكوين جيل صاعد من الفاعلين وتاهليهم
على ان يكون اكثر جراة  مؤكدا على ان الاستقرار الوطني خط أحمر و من اوجب الواجبات الدفاع عن ثوابته
و هذه مسؤولية الجميع بما فيهم  الفاعل الجمعوي الذي يرجى منه الالتزام بصفةالمنفعة العامة..
ثم تساءل د الحداد اين الدرور الاعلامي والتاريخي و دور الجامعة:

هل هناك جامعات ومستشفيات  في الجهات الثلات للاقاليم الجنوبية ؟
هل هناك خطوط ل السكة الحديدية في الجهات الثلات؟
مشيرا الى  زيارة المبعوث الاممي : "روس"  جاء ليرى هل هناك تنمية حقيقة في الاقاليم الجنوبية .
من يتحمل تعطيل التنمية في الجهات الثلات
ثم اضاف د الخضري انا ضد لبس الدراعية والذهاب لستكهولم للدفاع عن القضية بعبثية مطلقة دون ضبط مخرجات القضية التاريخية والقانونية ( القانون الدولي) .
ما يفت في عضد  الديبلوماسية و.الديبلوماسية الموازية التي هي بحاجة الى تاهيل حتى تكمل عمل الديبلوماسية الرسمية و  تقتفي خطاها وتكمل عملها وتدعمها .
..
جاءت كل  التدخلات حبلى بعبارات تنضح بشرارة  الغيرة على الوطن وعلى مقومات وحدته ومشاريعه التنموية  و طموحه في التطور والريادة  واستكمال وحدته الترابية  .واضعة  يدها على مواطن الخلل في  جعل  العمل الثقافي وجهود المجتمع المدني  رافعة للنموذج التنموي  الجديد والتنمية المستدامة في افق حكامة جيدة ،وفي  افق تنزيل النمودج التنموي للاقاليم الجنوبية  وتحديد الابعاد الاستراتيجية  للنموذج التنموي الشامل.
فقد ركزت القراءات على غياب دور فاعل  للجامعة المغربية و الاكاديميين  والمثقفين  في تاهيل المجتمع المدني  وتاطيره  في الدفاع و الترافع عن قضايا الوطن ..خاصة بمناطق الجنوب المغربي  وقد اشارت ..ذ. زينبو بن حمو  في تدخلها الى ان جامعة ابن زهر   الوحيدة في الجهة تستقطب اكثر من 70 الف طالب بما يعادل سكان مدينة ..في حين ان الجهات الثلات للاقاليم الجنوبية  تحتاج الى اكثر من جامعة في كل جهة لتستطيع العمل على  رفع التحديات  التنموية لاقاليم الجنوب  كما اشارت الى  البحوث والدرسات التي تبقى طي الادراج ولا يتم تفعيلها والى غياب دور الجامعة بالتوعية والتاهيل والتعريف بالحكم الذاتي  . واضاف الاستاذ  احمد العسالي :ليست المشكلة في الحكم الذاتي  ولكن علينا ان ندرك  ان ليس الجميع يستوعب المفهوم الصائب   ل الحكم الذاتي   في ظل السيادة المغربية  حتى يكون مؤهلا للدفاع عنه كحل للقضية الوطنية  ويكون قادرا على الترافع والاقناع  في الموضوع  وهنا يأتي دور  الثقافة...وهذه  مسؤولية الدولة ...وزارة الثقافة على الخصوص ووزارة التربية والتعليم ..وكما يقول مانويل كاستن الدولة التي لها "هوية "هي التي  تطرح  وتتبنى مشروعها الثقافي ..بمحددات تحفظ هويتها وخطها واهذافها وتوجهاتها  على كل الاصعدة .من تم جاء طرح تساؤل عن  من هم صناع الثقافة ..من هو العارف والعالم والمبدع .والسياسي . ..حماية لهوية  الدولة .
و حتى لا تطالب مناطق اخرى بالحكم الذاتي ..بسبب عدم فهمها  للطرح الوطني ..
وكان حادث احراق العلم المغربي حاضرا ..في اذهان الحضور الذين عبروا عن امتعاضهم من ذلك الجرم واعزوا سبب ذلك  الى اهمال الدولة  في تعميق وتمثين روابط المواطنة  مع المغاربة في المهجر .فكانت المقارنة بين حراك  الاكراد والريافة  من احد المتدخلين الذي اشار ان المغتربون وخاصة الجيل الثاني والثالت من المنحدرين من المغرب  جاهلون لهويتهم منفصلون تماما عن ثقافة الوطن وبالتالي تضمحل وطنيتهم وولاءهم ولايمكن مطالبتهم بادوار في القضايا الوطنية دونما  جهد تتظافر فيه وزارة الخارجية والثقافة والمجتمع المدني .وكما يتم ارسال بعثتات من الفقهاء والعلماء للتتقيف الديني والوعض والارشاد .تساءل المتدخلون .لماذا لا تبعث الجهات المختصة  بعتات من الاكاديميين والمؤطرين  في الحقول التربوية المختلفة اللغة الام ..التاريخ والتربية على المواطنة ...للقيلم بواجبهم في تاطير وتعميق الروابط والصلات التاريخية بين ابناء الجاليات من الجيل الثاني والثالت ..
وجاء تساؤل الاستاذة جليلة الصبيحي  عن  مآل اصدارات و منتوجات  الأستاذ نور الدين حداد.التاريخية الغزيرة  : كيف يمكن توضيفها ..في المناهج المدرسية و تحويلها الى اعمال مشاهدة  يسهل على الاطفال والتلاميذ والطلبة تناولها بالدرس ..من هنا اولى الحاضرون اهمية للكتب والابحاث في الموضوع ... فمن قراءة  لالا  لطيفة  الغراس   في كتاب  السلطان الحسن الاول والسيادة المغربية .الى ان تطرق د عبد العزيز بلبكري في تقديمه كتاب ماء العينين  مابين 1875|1918 عن طريق تعريفه ال موجز لمحاور الكتاب الذي تطرق الى المواطنة العلمية وهو   يتكون من جزئين:
الجزء الاول تطرق فيه للتعريف بالشيخ ماء العينين  وشخصيته  ..والجزؤ الثاني  يقدم احاطة لمرحلة الاستعمار و الاقتطاع التدريجي للسيادة المغربية و يدرج حرب تطوان  ثم سياسة جر المغرب للمعاهدات الى الحماية بخطوات منهجية.
وا عتبر الكتاب دليلا تاريخيا لمغربية الصحراء بما احتوى من ..مراسلات ووثائق مخزنية وصور ..
و ظهائر ل تصريف السلطة في الصحراء المغربية
واردف سي عمر  اقلعي  :أن التاربخ والانثربولوجيا ..تجتمع كلها في ادب الرحلة الذي  يكشف ..تاريخ الصحراء ..في الرحلات ..من خلال بيبليو غرافيا ..وصول وفد ماء العينين الى مدينة تطوان ..و استضافته .مجلس للادب ..حيث  مدح الفقيه المكي الناصري لاعجابه بشخصه .. وتعزز ادب الرحلة  من خلال كتب عديدة : الجراري في ثفافة الصحراء و الدكتور مفدي ..الشعر جذوره وتاريخه في الصحراء و مصطفى ناعمي في مناقب الصحراء . لعبد الوهاب بن منصور و الجزء الثاني يشتغل به  احمد مفدي
هناك   ..اصدارات كثيرة يقول اقلعي  احاطت بتاريخ الروابط المغريية بقبائل المغاربة الرحل في الجنوب الى نهر شنقيط  اهمها كتاب امينة الهراج التوزاني التي كتبت كتابا عن الامناء مرحلة حكم السلطان الحسن الاول ..والتي يقترح الاستاذ تكريمها لما لكتابها من اهمية ..ودلالة تاريخية  .تعمقت في سبر تفاصيلها  ذ.الهاشمي  من خلال تفكيك الشفرات اللغوية للمنطقة التي  جمعت بين الثالوت  الأمازيغي العربي والافريقي ..بحيث تاثر كل اقليم من اقاليم الصحراء المغربية  باحد هذه الروافد  الغنية بمورثيها وحمولتها  الثقافية والتاريخية والتي جعلت من المنطقة نبعا غزيرا للادب والفكر والعادات والاعراف و مزيجا متجانسا كانت اللهجة الحسانية  نتاجه الطبيعي ..والتي ذهبت الدكتورة لحد اقتراحها كلغة  للبحث والتدريس بالجامعات  يمكنها التمتع بصفة  لغة رسمية   كالامازيغية ..  لكن كل هذه الحقائق والدراسات 
والاطروحات تبقى محصورة بين الباحثين والاكاديمين  ..حبيسة الرفوف .وقد تمت الاشارة الى تقصير  وزارة التعليم والبحث العلمي و الاعلام وزارة الثقافة ... في التوعية والتعريف بكل هاته الاصدارات  وتغطية مثل هذه الايام الدراسية واشار السيد عبد السلام حرفان على هامش حديثه في محور الاعلام والقضايا الوطنية انه ومجموعة من الفاعلين الجمعويين تقدموا بدعوى لمقضاة السيدة التي احرقت العلم.بنية الردع حتى لا تتكرر هاته الاعمال التي تمس ثوابت البلاد ورموزها .
في ختام اليوم الدراسي طرحت مجموعة من الاسئلة والمقتراحات والتوصيات ..اهمها :
ضرورة تحمل وزاراة الخاريجية والثقافة والمجتمع المدني  والتربية والتعليم مسؤوليتها في  ارسال بعثتات للمهجر لاجل التوعية التاريخية وتعميق الروابط مع الوطن و تأهيل مغاربة المهجر للترافع على قضايا وطنهم .
ثم  العمل على انفتاح الجامعة والمجتمع المدني والاحزاب   وكل الفاعلين على المحيط والمدرسة والاعدادية والثانوية ..بدل العمل النخبوي المغلق الذي يكرس الجهل والاقصاء لفئات المجتمع الاخرى العريضة التي باتت بعيدة  عن استعاب قضايا وطنها .
تنظيم دورات تكوينية لتاهيل المجتمع المدني نفسه ..للترافع من اجل قضايا الوطن بالداخل والخارج والقيام بادواره كديبلوماسبة موازية .
نقل النموذج التنموي الجديد للاقاليم الجنوبية الى نموذج تنوي شامل للجهات الثلات  مع تحديد الابعاد الاستراتيجية ..للنموذج التنموي الشامل .
الخروج من المفهوم التقليدي للثقافة الى المفهوم الحديث باعتبار الثقافة كرافعة للتنمية وكمكون للقوة الناعمة الفاعلة القادرة على الدفاع والترافع و تمثيل المغرب في المحافل الدولية ..
طبع ونشر الدراسات والابحات الجامعية المركونة والمتعلقة بالموضوع ..لتستفذ منها الاجيال الصاعدة.
الوعي بخطورة البروبغندا الاعلامية والاعلام الموجه في توجيه الراي العام ..لذا وجب تقوية اعلامنا الوطني ليستطيع القيام بادواره الاستراتيجية في التوعية والتثقيف والتوجيه والدفاع عن قضايا الوطن باساليب حديثة وغير مباشرة  ..
استغلال الاعلام الالكتروني الاكثر استهلاكا ومتابعة للتعريف بتاربخنا وروابطنا وثقافتنا والدفاع عن قضايا وحدتنا وتعزيزها .
في النهاية قرات رئيسة الملتقى  العام للمنظمات الاهلية العربية  والإفريقية" بالمغرب " السيدة الفاضلة خديجة بركات  رسالة مولوية  موجهة الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس .

دكتور سليمان احمد

وُلد الرسول

ولد النبي محمداً طاهراً يتيماً للأبوينِ
من بين شرور معقل الكفر ذاك الزمانِ
ففرحت الخلائق بالوعد حتى الجبالِ
ببشارة الله لرسوله عيسى نوراً وضياءِ
لختم النبوة علامة تعني كان الإختيارِ
داعية لكلام الله لتجنب الناس النيرانِ 
سمي أسماء فشهدت ملائكة الرحمٰنَ 
نور الهدى للعالمين فأمطرت السماءِ 
فأهتزت الأرض والسماء بآخر الأنبياءِ
إخبار الله لعيسى بآخر الأنبياء بأحمدِ 
فزلزل عروش الكفر وسلاطين الكبرياء 
ذعرت النفوس كونه دعا لكلمة توحيدِ 
أحد أحد قالها المؤمنين حق لاللباطلِ
جبريل مرسل من ربه يعلمه شرع الله
خاتم الأنبياء الرسل أدى بأمانة وخلاقِ 
دعوة صادقة فتحت له الشرق والشامِ 
الهجر والمدن وآمنوا به كثير والأنصارِ 
إنتصر على أعداء الله حتى السلاطين ِ
وازدانت حروبه لكلمة الحق والانتصارِ
دعوته على كفر الكافرين حتى الصينِ 
لإعجاز بين ثنايا الحروف لكلام القرآنِ 
محفوظ بحفظ الدين من الله الرحمٰنِ 
تعلمنا دعوته شرع الله وصولاً للجنانِ 
فقه عقيدة فرض للعمل بها كل لأركانِ 
فقه معاملات صفات لأخلاق لب دينِ 
دعانا بدعوة لدين الله ليعمر به الكونِ
حبيبنا وشفيعنا من أجله أحببنا اليتيمِ 
فصلاة الله عليك يا رسول الله الشفيعِ 
فصلوا عليه النبي الأمي ذو خلق بصيرِ 
صلاة الله عليك وملائكته أُمرنا بالأذكارِ 
وصيّة للمؤمنين من الله سلاما وتسليمِ 
شفيعاً مشفعاً يوم لاينفع مال ولابنينِ 
نسأل الله نكون برفقته بجنة الفردوسِ 
شفيع لامم آمنوا أسلموا لإله العالمينِ
دكتور سليمان احمد

توقيع...الأديب عبد القادر زرنيخ

من أكون والذات حالمة.......

.

من أكون عندما لا أكون بالأحلام على وقع الأخيلة

        سراب الهوى يلثمني بأدبيات الروح عند الخلود

من أكون عندما لا يبقى الشراع أمام المرآة

          أين ذاتي وأدبيات الرسم حالمة كالعواصف

هذه الذات ثكلى أمام الضجيج بكل اللوحات

هذه الذات حرة أمام الأخلاق كفوضى المسارات

من أكون والأحلام مقفلة كالسجن بلا سجان

هذا النهر ينصت الأقفال وكأنها أغنية لعبارات التاريخ

أهي الذات على الرصيف حرة بأدبياتها كالعصور

أم الأحلام ذات ليست كباقي الذوات أمام الفصول

     من أكون عندما لا أرسم الرسم كرسام البحور

    أين حورية المعاني أمام الجمال كحرم الحروف

من أكون عندما لا تقف فلسفة تواجه ورائيات السطور

      مابين قلم قد مضى وفلسفة قد تأتي

شاعر يرسم الليل بأبهى العبارات رغم المسافات

أين ذاتي على وقع الظلال والمرآة منصتة

أتنصت الملامح أم حروف النقاء على الضفاف

من أكون عندما لا أكون أمام السياج كالتاريخ

    فلسفة تكتب خلودها وأخرى ثلثم أحلامها

رسمت السطور كي لا أكون عند وعي الحروف

كتبت الحروف كي لا أكون أمام الشراع كالشراع

      تلثمني الروايات وكأنني ذات الهوى على لحن الكتابة

     هذه الروايات ثكلى بأحلامي المتبعثرة كالدروب

هناك من هنا كتبت الماضي من حاضر البدايات

سأرسم الكبرياء مجد والقلم لتاريخ الحكايات

    مابين سعادة على صفحات القيم يغنيها التاريخ

   وأخرى على شراع الهوى يخلدها القصيد

رسمت من الرسم ذاته جمالية لكل بعيد

كتبت من الحلم بداية لكل قريب
.
.
.
توقيع...الأديب عبد القادر زرنيخ

الصادقي الطيب

رغبة.

قال لأبنائه غاضبا:
 - ما هذا التهاون ؟ ماذا ينقصكم؟ لماذا الكسل ؟
تطلعوا  إليه باستغراب  وتوجس ، قال كبيرهم :
 -  ماذا تقصد يا أبانا؟
 -  أريد المزيد من الأحفاد.. فهمتم ؟ احفادي هم بهارات وتوآبل شيخوختي ..
 بعد  زمن قصير، كانت البهارات والتوابل قوية،فعمت الفوضى البيت .


                الصادقي الطيب.

كلمات الشاعر محمد ثروت

سيادة المحافظ 

جناب الوزير
ببلغ ساعتك
 غياب الضمير
فى كل المصالح 
بتعلى المصالح
ومات عم صالح 
وداسوا الفقير
فلو مش ساعتك
 تطهر   بيدك
هنصرخ فى عرضك 
ويعلى النفير
رشاوا وفساد
 فى  حق العباد
وزاد   العناد 
  وجهل   البعير
مدارس خراب
فى خندق سراب
ورقوا الغراب
فأصبح مدير
وخلوا اللى رايح
يقول للى جاى
تكسل تبرطع
هتحبس بشاى
ووسط الأونطا
تتوه ألف غلطه
وسلك  تسير
وصوت الضفادع
فى هرى الأغانى
وحلمى اللى راكع
فى كل القهاوى
بيصرخ ضرير
وشرب البلاوى
وكيف اللى غاوى
وقاصد وناوى
يبلطج كتير
ببلغ ساعتك
بصوت الشاشات
ومسرح وسيما
بيغروا البنات
وكل الرذيله
وحق اللى مات
وناس قاعده تهدم
فى كل الحاجات
ومصر الجميلة
ب ماضيها اللى فات
فى صوت المأدن
وصاوت الكنايس
وأزهر بيبنى
فيعلى اللى دارس
وفرحة زمان
وخير المكان
وأمن وأمان
وواقع مرير


كلمات الشاعر محمد ثروت

هذا النص العبقري للشاعر الكبير أمل دنقل

"محاولة لضرب البحر الراكد بعصا الوعي القاسية"

هذا النص يحتاج ملحنا مصريًا فذًّا لصياغته نشيدًا بليغًا دالًّا على روح مصر العميقة الوثابة المتجددة..
فهل....؟؟؟
فهي لا تقل جمالا عن الجندول وكليوباترا والنهر الخالد
بمناسبة مرور 5220 سنة على قيام أول دولة مركزية موحدة على ضفاف النهر الخالد 
محمد احمد إسماعيل 
ـــــــــــــــــــــــــ

مصر لا تبدأ من مصر القريبة
إنها تبدأ من أحجار (طِيبة)

إنها تبدأ منذ انطبعت
قدمُ الماءِ على الأرض الجديبة

ثوبها الأخضر لا يبلى إذا
خلعته... رفت الشمس ثقوبه

إنها ليست عصوراً فهي الكل في
الواحد، في الذات الرحيبة

أرضها لا تعرف الموت فما
الموت إلا عودةٌ أخرى قريبة

تعبر القطرة في النيل فمِن
حولها الرقص وأعياد الخصوبة

فإذا البحر طواها نفرت
واسترد الماءُ في الوادي دُروبه

وأعاد الماء للنيل هُروبَه
واسترد الماء في مصر العذوبة

فسقى النيل بهِ ـ ثانيةً ـ
ظمأ البحر إذا ما مدَ كُوبَه

هكذا شعبكِ يا مصر له
دورة الماء ونجواه الرطيبة

مات فيه الموت يوما فابتنى
هَرَما للموت يستجلي غيوبه

أبداً يبني ويأتي غيره
ناشراً فيه أساه وحروبه

فإذا راح ابتنى ثم ابتنى
فانثنى الغازي إليه بالعقوبة!

وكأن الذُلَ في الشعب ضريبة
وابتسام الصبر قد صار ذنوبه

وكأن الدمَ نِيلٌ آخرٌ
تستقي منه الرمال المستطيبة

كل أبنائكِ يا مصر مَضوا
شهداء الغدِ في نُبْلٍ وطيبة

الذي لم يقضِ في الحرب قضى
وهو يُعطي الفأس والغرسَ وجِيبه

والذي لم يقضِ في الفأس قضى
حاملاً أحجار أسوان الرهيبة

اسمعي في الليل أناتِ الأسى
اسمعي حزن المواويل الكئيبة

إنها أسماء من ماتوا ولم
يبرحوا القلب فقد صاروا نُدوبه

سيعودون فلا تبكي فما
يرتضي المحبوب أن تبكي الحبيبة

أتُرى تبكين من مات .. لكي
تستعيدي راية الفكر السليبة

والذي مات لكي ينفث في
كل قلبٍ ناشئٍ حرف العروبة

ولكي يحتضن الطفل حقيبة
ولكي تقتات بالعلم الشبيبة

ولكي يهوي حجاب الخوف عن
روح ربات الحجال المستريبة

ولكي يُرفع سيف العدل في
وجه أبناء المماليك الغريبة

والذي لولاه ما مرت لنا
ـ في عبور النار للحرب ـ كتيبة

أتُرى تبكين يا مصر؟ أنا
لستُ أبكيه وإن كنتُ ربيبه

شرف الأبناء أن يمضي أبٌ
بعد أن قدم للمجد نصيبه

شرفٌ للأب أن يمضي فلا
تعتري أبناءَه الروح الزغيبة

إنما يبكي ضعاف الناس إن
عجزوا أن يدركوا حجم المصيبة
ـــــــــــــــــــــــــ


أمل دنقل