الأربعاء، 18 سبتمبر 2019

بقلم يوسف ونيس مجلع--- ايطاليا بريشيا

اصدقائى الاحباء بعد قصيدة عاشق الصعيد كلمه فى سلسله الكلمات الخفيفه بلهجه الجنوب المحبوبه بعنوان


--- عاشقة الصعيد ---



و بعدها معاك ياواد خالى --- كل مطرح القاك قبالى


واعية انا لعيونك طلالى ---خزيانا لا شوق يفضح حالى


خاطرى ارمحلك طوالى --- اقول لك حضنك يحلالى


الاقى عاداتنا وقفالى --- وقيم زينة 
-----------

صبرى مناطيله خوالى --- و فكرى ما عاد يهدا لى


لا قادرة احكى ما جرالى ---ولا اشكى لعمى و لا خالى


دا انا اطخ الروح بالالى --- ولا ابخ وابوح اللى فى بالى


مها ده سلونا ياغالى ---و سر مهرنا الغالى


-----------------------------------------------------------------


عشقتك عمر يازين الغوالى ---مدحتك شعر دواوين لاالى


وقلبى قال فى عبير اقوالى --- اللى ما تقال للزير و الهيلالى


ياناسى عشقى ما خلالى --- نعاسى يروق و يهنالى


من تمة راسى لخلخالي --- عقاسى شوق ضنا حالى


-----------------------------------------------------------------


نادرة ان زمانى صفالى ---وبقيت قسمتى وحلالى


لا اخدك ونطير فى العالى --- بجنحات مسويها خيالى


واقول لها طولى ياليالى ---انا معاى قمرى وملالى


وفارس عمرى وخيالى ---وطيب صبرى اللى جالى


-----------------------------------------------------------------


هاقول للخشى همل حالى --- واناغشك كيف مابدالى


اقول لك اشرب واملالى --- من شهد جمالك وجمالى


و ان زاد الكيل عندك حبة --- الحبة بالف عاودهالى


و اغنى وازيد فى موالى ---سكنى فى حضنك يحلالى



بقلم يوسف ونيس مجلع --- مصر

د.غالب قرالة


اللغة العربية :
لغة القرآن الكريم والدستورالوطني والقومي العربي ثروة الامة العربية والاسلامية . وان الكلام معجزة وهبها الله سبحانه وتعالى لنبي البشر حيث جاء في القران الكريم قوله :
في سورة البقرة -2:31- {وعلم آدم الأسماء كلها}.
واللغة نعمه اختص بها الله سبحانه وتعالى الانسان دون بقية خلقه بها يتفاهون ويتواصلون ويحاورون ويتبادلون الافكار والاراء والمعلومات ويعبرون عن حاجاتهم ومشاعرهم كما انها وسيلتهم في التربية والتعليم والتنشئة المجتمعية . وطبيعة اللغة تعد اللغة ظاهرة مجتمعية من ارقى مظاهر السلوك الانساني واوضح سمات انتماء الفرد المجتمعية وهي مجموعة من الرموز المنطوقة التي تستخدم للاتصال والتواصل والتفاعل بين افراد جماعة لغوية متجانسة ينقل بها الفرد افكاره ويعبر بها عن مشاعره وحاجاته بالكلام او الكتابه فالكلمة رمز فريد يدل على شيئ محدد له صورة في ذهن المستمع يرفعه للقيام عن قراؤتها او سماعها فاللغة والتي تعددت الاراء في تفسير نشؤ اللغة والاقرب للحقيقة قوله تعالى –
{وعلم آدم الأسماء كلها} –
واللغة كالخلية في جسم الكائن الحي تنمو وننطور وتتجدد بفعل عوامل كثيرة كالتقدم العلمي والتطمولوجي الذي ادخل للعربية مفردات جديدة لم تكن معروفة من قبل ككلمة حاسوب وتلفاز وقناة فضائية ومكوك فضائي وقمر اصطناعي وغيرها من الكلمات كما توقف تداول الكثير من المفردات العربية كالجلمود والغضنفر والخوعم وتعني الاحمق وغيرها .
طفلة بعمر الزهور تكتب عن اللغة العربية وتدافع بقوة عن لغتها الام (بوركت من الله تعالى) ووزير في حكومة دولة لغتها الدستورية والقومية هي العربية يصرح أمام الرأي العام "أن اللغة العربية ميتة  وظلت كذلك منذ الجاهلية ولم تتطور منذ 14 قرنا والفرنسية والانجليزية  ثروة يجب أن توزع بشكل عادل بين المغاربة".
(عندما يقول وزير في الحكومة هذا الكلام الهراء يعني أن لغة وطنه  -- لغة دستور وطنه-- لا تصلح لا للعلم ولا لزمن الثقافة الرقمية لأنها لغة مشلولة غير قادرة على النهوض لأنها منتهية الصلاحية منذ ألف وأربعمائة سنة.
وبهذا التصريح الغريب الأهوج يكون الوزير في الحكومة الحالية قد أطلق سلسلة رصاصات عشوائية على اللغة الهوية  -- لغة الدستور بل أبعد من ذلك أطلق رصاصته العشوائية على ثقافة البلاد التي يعمل بها وزيرا وعلى تاريخها وحضارتها التي تمتد من العصر الجاهلي إلى العصر الالكتروني ). كما جاء في مقالة للاستاذ محمد اديب السيلاوي .
واستطرد قائلا : ( اللغة التي اغتالها الوزيرمن اكتر اللغات انتشارا في العالم -- من أقدم اللغات الحية في الأرض -- تملك حرف الضاد الذي لا تملكه أي لغة أخرى في العالم --هي أكتر اللغات تحدتا ونطقا ضمن مجموعة اللغات السامية  وإحدى أكتر اللغات انتشارا في العالم يتحدثها ويكتب بها حوالي خمسمائة مليون نسمة.
وتعد هذه اللغة من أهم مقومات الهوية العربية ساهمت في حفظ التاريخ العربي من زمن الجاهلية إلى زمن الألفية الثالثة.
وتعد أيضا اللغة الحضارية الأولى في العالم لزمن طويل أثرت في الكثير من اللغات الأخرى التي أخذت منها العديد من الكلمات والمصطلحات.
كما تعد لغة العديد من الشعوب والقبائل القديمة التي ساهمت في نهوض العديد من الحضارات فكريا وعلميا وأدبيا وهي أم اللغات الإعرابية الحميرية والبابلية والآرامية والعبرية والحبشية.
استطاعت هذه اللغة ان تكون لغة حضارة إنسانية واسعة اشتركت فيها امم شتى فاستطاعت ان تكون لغة العلم والسياسة والتجارة والعمل والتشريع والفلسفة والمنطق والتصوف إضافة إلى الآداب والفنون.. )
واللغة العربية جزء لا يتجزأ من السيادة العربية  والحفاظ عليها هو حماية لهذه السيادة ولذلك فإن التحدي الذي تواجهها اليوم من اعداء الامة العربية هو الحفاظ على خصوصيتها وضمان استمرارها وإشعاعها وحماية مكوناتها ومقوماتها وقيمها التي تشكل العناصر الجوهرية لكل امة عربية.
واللغة العربية : تعتبر معجزة من الله سبحانه وتعالى خص بها عباده المؤمنيين .
والتفاعل بين الحضارات ادخل الى اللغة العربية الكثير من المفردات من ثقافات الامم الاخرى كالفارسية والتركية والاسبانية وغيرها وادخل الى لغات هذه الامم الاف المفردات العربية وتختص اللغة بمجموعه من الخصائص منها :
1- تختص بالانسان وهي نعمة اختص بها الله سبحانة وتعالى الانسان دون نفيه خلقه للتفاهم والتواصل والتحاور وتبادل الافكار والاراء والمعلومات ويعبر بها عن حاجاته ومشاعره وهي وسيلة للتربية والتعليم والتنشئة المجتمعية .
2- ظاهرة هويته : للغة شكلان :
أ‌- الاول المنطوق المسموع وهو الاصل
ب‌- والثاني المكتوب المقرؤ الذي لايصل في اهميته المستوى الشكل الاول لان مشاعر الفرح والحزن والغضب والندم والقول والرفض لاتظهر في الكتابه بنفس درجة ظهورها في الكلام لان الكتابة نبرات الكلام ونغماته والمشاعر المصاحبة له .
3- نمو مفرداتها : تنمو اللغة كالكائن الحي باستيعابها للمفردات التي تعبر عن كل جديد في مجال الاختراعات والمكتشفات كما يساعد على ذلك التطور الاجتماعي والاقتصادي وتراكم خبرات المتحدثين بها .
4- جملها غير محدودة : تتميز اللغة بغناها بالمفردات والتعابير وامكانية تشكيل اعداد كبيرة من الجمل والفقرات مما يمكنها من استيعاب كل قديم وحديث من الافكار والاحداث والمخترعات .
5- ترافقها لغة الحركة : يستخدم المتكلم في العادة حركات اليدين والاصابع والراس وتعبيرات الوجه والعينين للمساعدة في ايصال افكاره والافصاح عن مشاعره واقناع مستمعيه .
6- تتاثر بالمركز الاجتماعي : تتاثر نبرة الكلام بعلاقة المستمع بالمتكلم ميزة كلام الطالب لمعلمه غير نبرة كلامه لصديقه وكلام الابن لوالده ليس ككلامه لابنه فالمركز الاجتماعي لكل من المتكلم والمستمع يحدد مستوى كلام الطرفين ونبرته .
 وبمقالة للطفلة ريحانة الزهور ( حاجي تسنيم ) كتبت عن اللغة العربية وقالت : لغتي -
تكلمت اللغة العربية مع اللغات الأجنيية قائلة :
العربية: كيف حالكم ؟
الأجنبية : بخير شكرا . وكيف حالك أنت ؟
العربية :أصبحتُ غريبة حتى ملأ الغبار قواميسي وكتبي وأصبحت كائنا غريبا عليهم .
الأجنبية : ماذا حصل لك.
العربية : أبدلوني بالفايسبوك وتكتوك هاأنا باقية في غرفة الإنعاش لا أحد يسأل عني وعن صديقي الشعر الذي هو مصاب بمرض القلب آه آه أين أنت يامتنبي .
الأجنبية : أكيد أنهم يحبون اللغات الأجنبية
العربية : أنا لغة الضاد أنا لغة الدين فمرحبا بكم في عالمي
الأجنبية : الكثير من طلابك يحبون التكلم بالفرنسية والإنجليزية خوفا منك لأن الإعراب والنحو أتعب عقولهم بسبب الأصفار الموجهة اليهم
العربية: يستطيع تلاميذي النجاح فالمطالعة تمكنهم من اللغة والارادة ايضا تحقق الفوز
الاجنبية: لدي كتّاب ابهرت رواياتهم العالم  وتعجبت انت لامرهم حتى قمت بترجمتها مثل رواية البؤساء ل فيكتور هيجو وكليلة ودمنة من الهندية الى الفارسية ثم العربية
العربية:ليس عيب ان أقرا لكم  فهذا  يزيدني فخرا فالمطالعة والترجمة شيئ جميل وانا ايضا اعطيتكم رواية جميلة ترجمة إلى لغاتكم مثل : إبن الفقير لمولود فرعون والكثير
الأجنبية : أعتذر منك فأنت الأصل ونحن الفروع المتصلة بك
العربية : فلنتحد ونتقدم بالعلم مضيا



الاعلامي محمد ابو العبادي

العرب والحروب العالمية 
الحرب العالمية الاولى بين القوى الاوربية 
والتى بدأ 28 يوليو 1914 وانتهت 11 نوفمبر 1918
جمعت الحرب الدول التي لديها القوى العظمى،والتي جُمعت في مجموعتين من الدول المتعارضة: قوات الحلفاء (الوفاق الثلاثي وهم المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا، فرنسا والإمبراطورية الروسية). ودول المركز (الإمبراطورية الألمانية والإمبراطورية النمساوية المجرية والدولة العثمانية ومملكة بلغاريا). مع أن إيطاليا كانت من ضمن الحلف الثلاثي مع الإمبراطورية الألمانية والإمبراطورية النمساوية المجرية إلا أنها لم تنضم معهما في حلف دول المركز بسبب أن الإمبراطورية النمساوية المجرية اتخذت الهجوم ضد قوات الحلفاء.وقد توسعت هذه التحالفات وكبرت مع ازدياد دخول العديد من الدول للمشاركة في هذه الحرب؛ مملكة إيطاليا، اليابان والولايات المتحدة انضموا إلى الحلفاء بينما انضمت الدولة العثمانية ومملكة بلغاريا لدول المركز. في النهاية فإن أكثر من 70 مليون من الأفراد العسكريين من بينهم 60 مليون من الأوروبيين احتشدوا للمشاركة في واحدة من أكبر المعارك في التاريخ
وكانت تسمى بالحرب العالمية او الحرب العظمى .الى ان ثبت اسم الحرب 
العالمية الاولى بعد قيام الحرب العالمية الثانية .
والتى قتل وجرح فيها مئات العرب وخاصة المصرين والذين لا يتذكرهم 
احد ولا يتحدث عنهم احد ولا يلوم احد من دفع بهؤلاء الى نير حرب ليسوا 
طرفا فيها ولا قضية لهم يقاتلون من اجلها بل سخروا تسخيرا كما كان 
العرب يعملون بالسخرة فى اوطانهم ايضا سيقوا الى الحرب سخرة لا يتذكرون 
الالاف الذين ماتوا من اجل بناء مجد اوربى . بينما يتحدثون ليلا نهارا عن 
شهداء مصر فى حروبها مع اسرائيل 56 . و67 . والاستنزاف واكتوبر المجيد 
يتذكرون فقط من ماتوا من اجل قضايا اوطانهم وكرامة شعبهم .
الحرب العالمية الاولى التى لم يكن للعرب فيها ناقة ولا جمل ومع ذلك 
قتل وجرح الكثيرون من ابناء العرب فى تلك الحرب الاهلية الاوربية 
حين جندوا قسرا من قبل حكومات الاحتلال الغربى التى كانت تسيطر 
على الدول العربية ..
حتى ان الاديب اللبنانى ميخائيل نعيمة الذى ارغمته الظروف على ان 
يقاتل فى صفوف الجيش الامريكى حيث قال اهاب بالعرب ان يدركوا 
انهم كانوا فى صراع العمالقة الذى انتج المعادلة الاستراتيجية الى حدوث 
مسار القرن العشرين .وكتب قصيدة يقول فيها .
اخى أن ضج بعد الحرب غربيا باعماله 
وقدس ذكر ممن ماتوا 
وعظم بطش ابطاله 
فلا تهزج لمن سادوا 
ولا تشمت بمن دنى 
بل اركع صامتا مثلى 
بقلب خاشع دامى 
لنبكى حظ موتانا .........
حيث اجبر العرب على القتال فى الجانبين مع الحلفاء ومع اعدائهم ولا ذكرى 
لضيحاياهم مثل ضحايا الاوربين .
حيث ماتوا بعشرات الالاف ماتوا دون دعاء او رثاء وكانهم نكرة فهم فى مقابر 
فرنسا وبلجيكا وتركيا واليونان وفلسطين ..
وكان ابناء المغرب العربى هم اول من خاضوا تلك المعارك حيث ان فرنسا 
قامت بتجنيدهم منذ بداية الحرب فى ديسمبر 1914
ثم كان نصيب عرب المشرق والذين جندهم العثمانيون فى نوفمبر 1914
يوم ان نادى مفتى الدولة العثمانية بالجهاد ..
والعرب هم اول من تعرض لهجمات الغاز حيث كان استخدام الغاز السام كسلاح 
لاول مرة فى تاريخ الحروب وكان الجزائريون اول من تعرض مع الفرنسين 
لاول الهجمات الالمانية بالغاز .
حيث اعتمد المجهود الحربى الفرنسى على تجنيد ابنا المستعمرات حيث قامت 
فرنسا بتجنيد 170 الف من الجزائزيين . واكثر من 80 الف من التونسين 
وبعد احتلالها للمغرب زجت بالمغاربة فى حربها بعد الاحتلال بعامين فقط 
وكان عدد المغاربة 45 الف مجند قتل من المغاربة فقط 12 الف هذا غير 
المفقودين والجرحى ..
اما مصر فكان نصيبها هو الاعلى فى عدد المجندين العرب .
حيث تقول الدكتورة ( لطفية سالم ) استاذ التاريخ . ان بريطانيا سعت
الى تدعيم موقعها فى مصر بشتى الطرق لتكون معسكرا لقواتها نظرا 
لموقع مصر المتميز بين الشرق والغرب ما دفعها الى اعلان الاحكام العرفية 
لتكوين جيش من الجنود المصرين وكذلك الرديف وهو عبارة عن فرق تشكلت 
من الجمالة والعمال والفلاحين .الذين تولوا مهمة بناء الجسور وحفر الابار فى 
العديد من الاماكن ومنها شرق السويس ودول الشام ومنطقة السلوم وليبيا والسودان 
وفرنسا وفالو نيك فى اليونان .
و تقول الدكتورة ( لطفية سالم ) استاذ التاريخ فى كتاب (
( مصر والحرب العالمية الاولى ) لم يتوان القائد العام للجيوش البريطانية 
فى اتخاذ الاجراءات الفعالة للحصول على العدد اللازم من العمال .
والفلاحين من بسطاء الشعب . وتقدر الدكتورة ( لطفية سالم ) عدد المصرين 
الذين شاركوا فى الحرب العالمية الاولى سخرة باوامر بريطانية سواء 
كانوا من الجنود وفيلق العمال وفيلق الجمال بحوالى مليون ومائتى الف 
يقدر عدد القتلى بحوالى 600 الف جندى هذا غير الجرحى والمفقودين ..
حيث كان يدفع بجنود المستعمرات الى الخطوط الامامية لمرمى النيران 
حيث يقول الكاتب التونسى ( جلول عزونة ) نقلا عن والده الذى شارك 
فى الحرب مجندا اجباريا . قال كانوا يضعون العرب فى الصفوف الاولى 
فى القتال وهناك حوادث صادمة لم يذكرها المؤرخين حيث ان بعض 
الضباط الفرنسين قرروا اعدام العشرات من الجزائرين والتونسين 
اعداما عشوائيا لا لذنب جناه الجنود ولكن ليكونوا عبرة لكل من تسول 
له نفسه الفرار من معسكرات القتال وقد وقعت اخر تلك الحوادث 
يوم 15 ديسمبر عام 1914 فى منطقة زلباك البلجيكية .. حيث قال 
المؤرخ الفرنسى ( جيلبير مينسى ) كانت الواقعة يوم 15 ديسمبر 1914
حيث اعدم عدد من الجنود حتى يكونوا عبرة للاخرين وقد وقع قبل تلك 
الحادثة ثلاث عمليات اعدام الاولى وكانت ضد جزائرين واخرى من 
التونسين والثالثة من الجزائرين وتلك العمليات موثقة بالسجلات العسكرية 
الا ان المشكلة تختفى تلك الوثائق حيث بدأ التجنيد ..الاجبارى فى تونس 
عام 1911اى قبل ثلاثة اعوام من اندلاع الحرب الكبرى .
ولم يكن يعلم المجندون من سيقاتلون وصدم التونسيون والجزائريون 
حيث ادركوا انهم تم تجنيدهم لاحتلال المغرب وتكرر المشهد فى عام 1914
حيث لم يكن يعلم المجندون من سيقاتلون . ولكن ادركوا انهم سيقاتلون اخوة 
لهم من سوريا ولبنان والعراق فى صفوف العثمانين عندها بدأ التململ الذى 
ادى فى احدى الحالات الى التمرد والى رفض الصعود على البواخر العسكرية 
كان ذلك فى بنزرت نوفمبر 1914 بعد اسبوعين فقط من دخول الدولة 
العثمانية الحرب بعد مناداة مفتى دولة العثمالى بالجهاد . كما يقول المؤرخ 
التونسى ( فيصل الشريف ) كما تمرد الجنود المسلمون الهنود ضد الجيش 
البريطانى فى سنغافورة كما قالت الروائية الباكستانية ( كاملة شمسى )
حيث قالت ان هناك كتيبة كاملة رفضت ركوب الباخرة ولكن الواقعة الاخطر 
هى التى حدثت فى سنغافورة حيث ان فرقة المشاة الخامسة المكونة بكاملها 
من جنود هنود مسلمين قد عمدت على اطلاق النيران على الجنود والضباط 
البريطانين فقتلت اكثر من ثمانون منهم وقد كانت الاجراءات الانتقامية ضد 
هؤلاء الهنود بالغة القسوة حيث كان المجندون الهنود بمئات الالاف .
كما قام الضابط التركى ( مصطفى كمال ) فى معركة جزيرة جلابولى 
على مضيق مضيق الدردنال ضد الحلفاء .يامر جنوده بالموت حيث 
نفذت ذخيرتهم فقال لهم مصطفى كمال انا لاامركم ان تقاتلو .بل امركم 
ان تموتوا ولم يكن جنود مصطفى كمال من الاتراك بل كانوا من العرب 
كما قال الكاتب الاسترالى ( بيل سليزر )وانتصر مصطفى كمال فى تلك 
المعركة على جثث العرب ومن هنا كانت شهرة مصطفى كمال كضابط 
مظفر وكتب امير الشعراء احمد شوقى قصيدة طويلة فى مصطفى كمال اتاتورك 
شبهه فيها بخالد ابن الوليد .قال فيها

1 الله أكبر كم في الفتح من عجب *** يا خالد الترك جدد خالد العرب
2 صلح عزيز على حرب مظفرة *** فالسيف في غمده والحق في النصب
3 يا حسن أمنية في السيف ما كذبت *** وطيب أمنية في الرأي لم تخب
4 خطاك في الحق كانت كلها كرما *** وأنت أكرم في حقن الدم السرب
5 حذوت حرب الصلاحيين في زمن *** فيه القتال بلا شرع ولا أدب
6 لم يأت سيفك فحشاء ولا هتكت *** قناك من حرمة الرهبان والصلب
7 سئلت سلما على نصر فجدت بها *** ولو سئلت بغير النصر لم تجب
8 مشيئة قبلتها الخيل عاتبة *** وأذعن السيف مطويا على عضب
9 أتيت ما يشبه التقوى وإن خلقت *** سيوف قومك لا ترتاح للقرب
10 ولا أزيدك بالإسلام معرفة *** كل المروءة في الإسلام والحسب
11 منحتهم هدنة من سيفك التمست *** فهب لهم هدنة من رأيك الضرب
12 أتاهم منك في «لوزان» داهية *** جاءت به الحرب من حياتها الرقب
13 أصم يسمع سر الكائدين له *** ولا يضيق بجهر المحنق الصخب
14 لم تفترق شهوات القوم في أرب *** إلا قضى وطرا من ذلك الأرب
15 تدرعت للقاء السلم أنقرة *** ومهد السيف في «لوزان» للخطب
16 فقل لبان بقول ركن مملكة *** على الكتائب يبنى الملك لا الكتب
17 لا تلتمس غلبا للحق في أمم *** الحق عندهم معنى من الغلب
18 لا خير في منبر حتى يكون له *** عود من السمر أو عود من القضب
19 وما السلاح لقوم كل عدتهم *** حتى يكونوا من الأخلاق في أهب
20 لو كان في الناب دون الخلق منبهة *** تساوت الأسد والذؤبان في الرتب
21 لم يغن عن قادة اليونان ما حشدوا *** من السلاح وما ساقوا من العصب
22 وتركهم آسيا الصغرى مدججة *** كثكنة النحل أو كالقنفذ الخشب
23 للترك ساعات صبر يوم نكبتهم *** كتبن في صحف الأخلاق بالذهب
24 مغارم وضحايا ما صرخن ولا *** كدرن بالمن أو أفسدن بالكذب
25 بالفعل والأثر المحمود تعرفها *** ولست تعرفها باسم ولا لقب
26 جمعن في اثنين من دين ومن وطن *** جمع الذبائح في اسم الله والقرب
27 فيها حياة لشعب لم يمت خلقا *** ومطمع لقبيل ناهض أرب
28 لم يطعم الغمض جفن المسلمين لها *** حتى انجلى ليلها عن صبحه الشنب
29 كن الرجاء وكن اليأس ثم محا *** نور اليقين ظلام الشك والريب
30 تلمس الترك أسبابا فما وجدوا *** كالسيف من سلم للعز أو سبب
31 خاضوا العوان رجاء أن تبلغهم *** عبر النجاة فكانت صخرة العطب
32 سفينة الله لم تقهر على دسر *** في العاصفات ولم تغلب على خشب
33 قد أمن الله مجراها وأبدلها *** بحسن عاقبة من سوء منقلب
34 واختار ربانها من أهلها فنجت *** من كيد حام ومن تضليل منتدب
35 ما كان ماء «سقاريا» سوى سقر *** طغت فأغرقت الإغريق في اللهب
36 لما انبرت نارها تبغيهم حطبا *** كانت قيادتهم حمالة الحطب
37 سعت بهم نحوك الآجال يومئذ *** يا ضل ساع بداعي الحين منجذب
38 مدوا الجسور فحل الله ما عقدوا *** إلا مسالك فرعونية السرب
39 كرب تغشاهم من رأي ساستهم *** وأشأم الرأي ما ألقاك في الكرب
40 هم حسنوا للسواد البله مملكة *** من لبدة الليث أو من غيله الأشب
41 وأنشؤوا نزهة للجيش قاتلة *** ومن تنزه في الآجام لم يؤب
42 ضل الأمير كما ضل الوزير بهم *** كلا السرابين أظماهم ولم يصب
43 تجاذباهم كما شاءا بمختلف *** من الأماني والأحلام مختلب
44 وكيف تلقى نجاحا أمة ذهبت *** حزبين ضدين عند الحادث الحزب
45 زحفت زحف أتي غير ذي شفق *** على الوهاد ولا رفق على الهضب
46 قذفتهم بالرياح الهوج مسرجة *** يحملن أسد الشرى في البيض واليلب
47 هبت عليهم فذابوا عن معاقلهم *** والثلج في قلل الأجبال لم يذب
48 لما صدعت جناحيهم وقلبهم *** طاروا بأجنحة شتى من الرعب
49 جد الفرار فألقى كل معتقل *** قناته وتخلى كل محتقب
50 يا حسن ما انسحبوا في منطق عجب *** تدعى الهزيمة فيه حسن منسحب
51 لم يدر قائدهم لما أحطت به *** هبطت من صعد أم جئت من صبب
52 أخذته وهو في تدبير خطته *** فلم تتم وكانت خطة الهرب
53 تلك الفراسخ من سهل ومن جبل *** قربت ما كان منها غير مقترب
54 خيل الرسول من الفولاذ معدنها *** وسائر الخيل من لحم ومن عصب
55 أفي ليال تجوب الراسيات بها *** وتقطع الأرض من قطب إلى قطب
56 سل الظلام بها أي المعاقل لم *** تطفر وأي حصون الروم لم تشب
57 آلت لئن لم ترد «أزمير» لا نزلت *** ماء سواها ولا حلت على عشب
58 والصبر فيها وفي فرسانها خلق *** توارثوه أبا في الروع بعد أب
59 كما ولدتم على أعرافها ولدت *** في ساحة الحرب لا في باحة الرحب
60 حتى طلعت على «أزمير» في فلك *** من نابه الذكر لم يسمك على الشهب
61 في موكب وقف التأريخ يعرضه *** فلم يكذب ولم يذمم ولم يرب
62 يوم كبدر فخيل الحق راقصة *** على الصعيد وخيل الله في السحب
63 غر تظللها غراء وارفة *** بدرية العود والديباج والعذب
64 نشوى من الظفر العالي مرنحة *** من سكرة النصر لا من سكرة النصب
65 تذكر الأرض ما لم تنس من زبد *** كالمسك من جنبات السكب منسكب
66 حتى تعالى أذان الفتح فاتأدت *** مشي المجلي إذا استولى على القصب
67 تحية أيها الغازي وتهنئة *** بآية الفتح تبقى آية الحقب
68 وقيما من ثناء لا كفاء له *** إلا التعجب من أصحابك النجب
69 الصابرين إذا حل البلاء بهم *** كالليث عض على نابيه في النوب
70 والجاعلين سيوف الهند ألسنهم *** والكاتبين بأطراف القنا السلب
71 لا الصعب عندهم بالصعب مركبه *** ولا المحال بمستعص على الطلب
72 ولا المصائب إذ يرمي الرجال بها *** بقاتلات إذا الأخلاق لم تصب
73 قواد معركة وراد مهلكة *** أوتاد مملكة آساد محترب
74 بلوتهم فتحدث كم شددت بهم *** من مضمحل وكم عمرت من خرب
75 وكم ثلمت بهم من معقل أشب *** وكم هزمت بهم من جحفل لجب
76 وكم بنيت بهم مجدا فما نسبوا *** في الهدم ما ليس في البنيان من صخب
77 من فل جيش ومن أنقاض مملكة *** ومن بقية قوم جئت بالعجب
78 أخرجت للناس من ذل ومن فشل *** شعبا وراء العوالي غير منشعب
79 لما أتيت ببدر من مطالعها *** تلفت البيت في الأستار والحجب
80 وهشت الروضة الفيحاء ضاحكة *** إن المنورة المسكية الترب
81 ومست الدار أزكى طيبها وأتت *** باب الرسول فمست أشرف العتب
82 وأرج الفتح أرجاء الحجاز وكم *** قضى الليالي لم ينعم ولم يطب
83 وازينت أمهات الشرق واستبقت *** مهارج الفتح في المؤشية القشب
84 هزت دمشق بني أيوب فانتبهوا *** يهنئون بني حمدان في حلب
85 ومسلمو الهند والهندوس في جذل *** ومسلمو مصر والأقباط في طرب
86 ممالك ضمها الإسلام في رحم *** وشيجة وحواها الشرق في نسب
87 من كل ضاحية ترمي بمكتحل *** إلى مكانك أو ترمي بمختضب
88 تقول لولا الفتى التركي حل بنا *** يوم كيوم يهود كان عن كثب
..
وكما كان قتلى العرب بالالاف كان اسراهم بلالاف ايضا حيث تم توزعيهم 
على جميع المعسكرات حيث كان اكبرها معسكر فى منطقة زوسن بالقرب 
من العاصمة الالمانية برلين خصص لاسرى المسلمين كما قالت المؤرخة 
الالمانية ( هايكة ليباو ) حيث قالت تم فصل الاسرى المسلمين عن الفرنسين 
لغاية ضمان الظروف الملائمة لا ستمالة الجنود المسلمين والدعاية فى 
اوساطهم واقيم داخل هذا المعسكر اول مسجد فى المانيا حيث قام على 
بنائه القيصر الالمانى ( بلهم الثانى ) من حر ماله .. فكانت المانيا تحاول 
بكل الطرق استمالة الجنود المسلمين الى صفها وابعادهم عن فرنسا وبريطانيا
خصوصا وان الدولة العثمانية هى الحليف لالمانيا فى الحرب وقام الالمان 
والعثمانيون باحضار سياسين ومثقفين عرب الى المعسكر لكى يطمئن 
الجنود واقناعهم بموالاة الالمان والعثمانيون على اساس ان هذا هو 
الطريق الاوحد لتحرير اوطانهم من الاستعمار الفرنسى والبريطانى 
وجائوا بالمصرى ( محمد فريد ) والتونسى ( صالح الشريف )
والسورى ( شكيب ارسلان ) .
اما المناطق التى زج فيها بالمجندين المصرين من قبل بريطانيا 
فهى انجلترا . بلجيكا . ايطاليا . مالطة . فرنسا . اليونان ...
وقدرت خسائر الجيوش المتحاربة بين . 8 ملاين و 538 قتيل 
و 21 مليون و219 الف مصاب .. وبلغ عدد الاسرى والمفقودين 
7 ملاين و750 الف جندى وضابط 
محمد ابو العبادى 
الاثنين 23 اكتوبر 2017
العرب والحروب العالمية 


محمد ابو العبادى 
الاثنين 23 اكتوبر 2017

يحيى محمد سمونة

نحو علاقة طيبة  《 ٧ 》 

دخلت متجرا لشراء قطعة أساس منزلي، كان صاحب المتجر شابا مسيحيا خلوقا، أعرفه و يعرفني، كان الشاب - عند دخولي - مشدودا إلى برنامج تلفزيوني يتابعه، اقتربت منه، فوقف الشاب، و حياني و سألني عن طلبي، فأجبته و أنا أرنو بطرف عيني إلى البرنامج الذي يتابعه على الرائي، و فوجئت أنه - و هو المسيحي - يتابع درسا للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي، و قد سارع الشاب إلى احتضان دهشتي بقوله: - مشيرا إلى الدكتور البوطي - هذا الرجل رائع بكل معنى الكلمة، إنه يخاطب عقلك بكل هدوء و أريحية .. تجاذبت مع الشاب أطراف الحديث في ذلك و أن الناس جميعا يتفقون على علمه و سلامة منهجه؛ ثم اتفقت معه على ثمن قطعة الأثاث التي أريد و عنوان التوصيل، و ودعته انصرفت 

قلت: 
لم يكن الدكتور البوطي - يرحمه الله - سوى الإنسان العالم الذي تقبله الناس جميعا بقبول حسن، و ذلك لما اتسم به منهجه من توازن و استقامة و سداد رأي
و هكذا في الأصل يجب أن يكون عموم علماء الدين على مستوى الأديان كافة 
لكن الشيطان لم يكن يدع الأمور تسير بهذه الإيجابية من غير أن يكون له دورا تخريبيا في حياة الإنسان! فكانت مسألة تسييس الناس واحدة من وسائله التخريبية في المجتمعات القوية منها أو الضعيفة
و قد كان له ذلك - أي بدأ الناس ينظرون إلى العلماء ليس وفقا لعلمهم و جلال قدرهم، بل وفقا لآرائهم و مواقفهم من المسائل العالقة! حتى لكأن الذي يحكم على عالم برفض له أو قبول إنما هو أعلم من العالم فيما وصل إليه - أي العالم - من اجتهاد في مسألة من المسائل !! -  

أيها الأحباب:
كنت قد وعدتكم في منشوري السابق أن أبين لكم أوجه الاختلاف بين سمات التفكير الديني و التفكير السياسي؛ و ها أنا ذا أسوق لكم بضعة بيان في ذلك:
1 - لقد اتسم نمط التفكير الديني ببراءة و فطرة و عفوية، فالفرد من الناس إذا حزبه أمر ما، أو واجهته مشكلة ما فإنه سرعان ما يتوجه إلى عالم من علماء الدين يستفسر منه عن حل لتلك  المشكلة، ثم لا يلبث ينصاع لمقولة ذلك العالم برضا و قبول و استسلام لما شرع له الله
- أي يصرح العالم بعلمه عن فهم سوي للدين و ليس عن مقتضيات السياسة التي تتطلب ذلك،
و بمقابل ذلك فإن الفرد من الناس إذ يستشير عالما فهو بذلك يروم وجه الحق فيما يود و يريد تسطيره من علاقات 
أي كان العلماء لا يجيب الواحد منهم في مسألة ما وفقا لأحابيل السياسة و دهاليزها المظلمة، بل كان يجيب وفقا لما يقتضيه الفهم الصحيح السوي الدقيق السليم لتعاليم الدين؛ و في ذات الوقت فإن الذين هم على الفطرة من الناس الذين يسألون علماءهم لا يتلقفون الإجابة وفقا لما تقتضيه و تمليه عليهم مصالحهم الشخصية و جحيم نزواتهم، بل كان  السائل منهم يسمع كلام العلماء وفقا لما تمليه عليه تعاليم الدين السوي، ثم لا يلبث يتحرى الصدق في تحقيق مقالة العالم في نفسه

و دائما أجد نفسي محرجا أن أشق عليكم بطول منشوري  -  تحيتي و الود  -

- و كتب : يحيى محمد سمونة -

جميلة محمد


مصاص الدماء

تطير الفراشات
 فوق حقول الالغام
ترفرر باجنحتها
تترك مدن الظلام
تغني
لا  للبثر
لا للموت
لا للحرب
نعم للسلام .
نعم للاحلام
اللغم المختبيء هناك
ينتظر مرور الزهور
الصاروخ الآت اعمى ...
يتبع حرارة جسمي الصغير ..
يحترق لحمي ..يتطاير
كالفثات ..
وماذا بعد ،،،
تجمع دمائي وعضمي واشلائي
في حقائبك ...
وتتوجه نحو المصارف
نحو محلات الجواهر
وافخم الاوتيلات
تخفي عفنك ب العطور الغالية
وتجلس على اريكة من لحمي
وتشرب خمرا من دمي
وتقيم الحفلات
تفرد ولائم ...عليها

ما تشتهون ..من
 اطراف الاطفال
والامهات والشيوخ
تأكلون ولا تشبعون
وتقرعون كؤوس النصر
وتتبادلون القبل
وياتي طفلك ...تجري تعانقه
تحمل اليه لعبي
وهدايا عليها  دمي
وتدمع عيناك تشتاقه
وانا تشتاقني امي
.يا مصاص الدماء


فكري حسن

ياحلو . . .   

جمالك والله اسر قلبي 
وعيونك والله أرى بيها 
كل الحلو منك والك 
أنت الحبيب مافي غيرك  
ياحلو ردك علي 
يلهب قلبي ويوجعني 
حسك حلو يا بعد عمري 
فديتك وانت الغالي 
وإحساسك العالي 
تسلملي ويسلم قلبك 
تدلل ياحلو من حقك 
تدلل وخذ قلبي لقلبك 
من حسنك انا ماعدت اقدر
 أسمع كلامك وما أ تأثر 
حلو كلك ومابقدر عنك أ تأخر 
داري بعيدة عن دارك
لكن ياحلو . . .  ابغى وصالك
ياحلو اوعاك تغضب مرة مني 
ساعتها ماراح اسامحك 
لأني ياحلو ..أظن إني حته منك.

                
           'فكري حسن 

محمد ابو العبادي

أخطاء وخطايا عبد الناصر 
حينما يسيطر الفكر  الصهيوني   علي أبناء هذا الشعب فكر يشكك في ولاء كل وطنى لبلده وبالتالي يضيع كل شئ يضيع ويقزم الماضي والحاضر والمستقبل  بل وتهون الأوطان  كما فعل العراقيون واليوم في الطريق الي تهوىد العراق ناصر عدو  الصهيونىه الأول  في أرجاء الأرض  يجري تشويهه وهدم رمزيته الوطنية بنظام ممنهج. كل نظام فيه السئ  والصالح فلم يوجدفي اي عهد نظام كله ملائكه لم أسمع يهودى ينتقد بن جورىون ولا هرتزل ولاشارون ونتنياهو هم يؤمنون بوجودهم واخر كلمات احمد علي الهوان الشهير بجمعه الشوان  انى احترم حب اليهود لإسرائيل التى جعلت شيمون بيريز يمسح حذائي بنفسه من أجل إسرائيل هذا مايفعله عدونا أما نحن نكتب الاشعار لإهانة رموزنا الذين دفعوا ارواحهم من أجل الوطن ونكتب ابيات في الدفاع عن فرع الصهيونية في العالم العربي الاخوان ستظلون تبثون السموم في مصر مدعين الحب و الوطنيه اي حب واي وطنية وانتم تهدمون كل رمز وطني من أجل مصالحكم الذاتية ويسير خلفكم   من يشبه الدبه التى قتلت صاحبها لم أجد فرنسي يهين شارل ديغول الذي هزمت في عهده فرنسا ودخل الألمان العاصمة باريس
الان فقط اقول ان أكبر اخطء عبد الناصر نحن نعم نحن تلك الاجيال التي حررها عبد الناصر واعاد لها الكرامة المهدرة على مدار مئات السنين.
يقول برنارد شو.. الشهادة في يد جاهل تشبه القلادة في رقبة حمار.. ونحن كم ابتلينا بأصحاب القلادات في رقابهم 
نعم جعلهم يولدون احرارا خطيئته الكبرى انه أعاد.
لهم انسانيتهم وفتح لهم المدارس والجامعات وشيد لهم المصانع والشركات. نعم عبد الناصر أخطأ في ذلك فنحن
شعوب ادمنت  العبودية والاذلال نحن شعوب لا تستحق ان
تسكن الا الكهوف والجبال نتبرز ونتبول حيث ننام
نشرب من الترع والمصارف نأكل فضلات ما يجود به
علينا أصحاب الوسيات من المماليك والأتراك والالبان والا نجليز. نعم منك لله يا عبد الناصر نحن شعوب لا تستحق
الحياة الكريمة لا نعمل الا حين  نضرب بالكرباج
نحن شعوب حين تتعلم تجهل اكثر وتعربد اكثر ووتتمرد اكثر
افضل عيشة لنا أن نظل في الكهوف واذا توفر لناخير نرعي  الغنم.والجاموس والبقر فتلك الحيوانات تفهم لغتنا ونفهم لغتها . ادي كل اللي علمتهم وفتحت لهم الجامعات ببلاش دلوقتي هما اللي بيشتموك. 
ربنا خلقنا عراة حفاه لماذا فعلت بنا ذلك وجعلتنا نلبس البدل
والكرفتات والاحذية. كل الامراض من عند الله البلهارسيا والتيفود والحصبة وغيرها من الأمراض المستوطنة حتى ان من كان يصاب بالحرب يقولون له لقد فتح الله عليك لماذا جأت انت وبنيت لنا المستشفيات والوحدات الصحية لكي نعالج من هذا..
منك لله يا عبدالناصر  كنا ننام جميعا في غرفة واحدة مصنوعة من الطين وسقفها من بوص القيضي وجريد النخل كنا عيلة كاملة من سبع وثماني أفراد حريم ورجالة ننام في تلك الغرفة جيت انت وخليتنا نبني بيوت وغرف وحمامات ومطابخ ويمكن لكل واحد منا غرفة لوحده كنا نحط راسنا
على مخدة عبارة عن كيس من القماش، جواه القش، والليف
ونتغطي بشال مغزول من صوف الخروف..
كنا نسرح في الشوارع نلم ختي الجاموس والبقر بتاع السادة
عشان نصنع منه جلة نولع الكانون والفرن بتاعنا.
لما كان حد يجيب راديو في بلدنا وتسمعه ست البيت تطلع شوية البتاو وشوية المش بدوده عشان تعزم الجماعة اللي
بيتكلموا في الراديو..
كنا عايشين مرتاحين لا نعرف كتب ولا كراريس ولا قراية ولا كتابة ولا نعرف مشرق من مغرب والأطفال طول النهار يلعبوا في الطين االي يعمل منه جمل ولا حصان ولا عروسة وفي الاخر ينزلو يتسبحوا في الترعة ولا المصرف اللي بيشربو منه
والستات تملا بلاليصها برضو منه والجاموس والبقر برضو
نسبحهم في نفس الترعة والمصرف
كنا نمشو حافين ورجلينا مشققة كانت الدبانة تدخل في شق
القدم تاخد لها تعسيلة نوم وتطلع..كان ماله مرض تسيلوستوما اللي جالنا من الأرض لما كنا نمشي حافين كنت تسيبه يخلص علينا كنا ارتحنا احسن.. 
حتى اليهود كانوا يقرفوا مننا وكتبوا ده في كتبهم زي ما قالت الأديبة اليهودية.. ايدا اها روني. لما قالت المصرين كانت ريحتهم كريهة ريحتهم تخرج منها الحلبة.. 
كنا نروح نحلق عن المزين وندفع مرة جحرودة ومرة مندفعش ونفس المزين هو هو اللي يطاهرنا ولاد وبنات ولو حد عيان فينا كمان يوصفله وصفة شوية ورق خروع ولا شوية كمون على كسبرة ولا بصلة مشوية.
ويا سلام لو حد فينا تجرح فورا يقولنا شخ على الجرح
واكبسه شوية رماد من رماد الفرن ولا الكانون..
وكمان لو عينه وجعته يكبسها شوية توتة بصراحة انا معرفش التوتة دي مصنوعة من ايه بس هي كانت شبه الدقيق تتحط في العين يقوم الواحد الصبح عينه مليسة خالص.
واللي تاجيله  حصبة يقول عمنا المزين ولا أمام الجامع لبسوه أو لبسوها جلابية حمرة واعزلوه أو اعزلوها وحدها لحد ما تطيب بس للاسف مكانش فيه مكان مخصص تتعزل فيه عشان هي غرفة واحدة فيها العيلة والطير كمان وعلاوي الحمام معلقة في مجاريد الغرفة فكان كل الصغيرين يتعدو من الحصبة..
كنا يوم ما يتحوش عندنا شوية زبل حمام نروح نشتري
بطيخة ولا قوونة ولا فقوسة ويا سلام لو توفر عندنا جحرودتين تلاتة نشتري بيهم حتة حلاوة طحنية ده يبقى يوم عيد..
يا سلام لما ياجي البرنس ولا واحدة بيقولوا عليها الهانم
من العيلة المالكة في العيد وتقول لناظر العزبة بتاعها ادبح عجل ووزعه على الناس ونتلم كلنا ونوقف في الطابور وكل واحد فينا ياخد ورقة ملفوف فيها حتة لحمة وحريم البلد كلها تزغرد في اليوم ده امال ماهو يوم عيد..
منك لله يا عبد الناصر..
كان العيال بتوعنا لما ربنا يكرمنا ونطبخ لحمة ميردوش يغسلوا اديهم عشان يطلعوا برة يعاندوا زمايلهم ويقولوا انهم كلوا لحمة واللي مش مصدق يقوله طيب حتى شم يدي
مع ان كل العيال بطونها كانت مليانة دود وطول النهار تجري وسط العقارب والطريش والايفان والدفافين كام عيل مات من لسعة عقرب ولا عضة طريشة ولا اف ولا دفان
طيب تصدق بالله كانت عيال البلد كلها تروح عند بيت العمدة عشان تشم ريحة الطبيخ وفي عيد الضحية تتلم عيال البلد كلها وتروح عند بيت اللي دابح فدو ويغنو يقولوا هاتوا الفديو يا بيت الحج وبيت الحج يكونوا دبحو الفدو وعملوا عليه سليقة ويحطوا للعيال تاكل..
ويا سلام على لمبة العويل حتة صفيحة مقفلة ومليانة غاز
وفيها فتحة صغيرة من فوق طالع منها شريط مولع ينور الغرفة ومطلعة سماد زي بتاع القطر القديم يقوم البيت كله الصبح عنيه وخشمه ومناخيره متروسين سماد..
منك لله يا عبد الناصر..
كنا مرتاحين لما ياجي فياضان النيل كل سنة نسيب قرانا
وناخد كل اللي حيلتنا في قفة والمرة والعيال وشوية الطير
ونطلع على الجبل نعمل عزبة بوص ونقعدو فيها وسط الديابة
وقطاعين الطرق ومطاريد الجبل لحد ما الفياضان يخلص
مين قالك تعملنا دعم وبطاقة تموين نصرفو بيها طلباتنا
وكمان رايح تعمل معاش للغلابة وتسميه معاش التضامن الاجتماعي طيب ادينا تعلمنا السلبطة والرحرحة كنت تسيبنا ناخد فضلات الأتراك وبتوع ألبانيا. وكمان روحت عملت لينا
مصانع اديال تعمل تلاجات وغسالات يا عم كنا مرتاحين
هو احنا كان حيلتنا ايه نغسله في الغسالة هما قميص ولباس في الصيف وجلابية خيش في الشتا وكنا نغسلهم في الترعة
و التلاجة طيب بذمتك كنا هنحط فيها ايه شوية بتاو القيضي ولا شوية المش القدام والمية كنا طول اليوم نشرب من الترعة وفي الليل نملي البلاص ونخليه جنبينا ميته كانت تبقى تلج.
كانت البنت عندنا يدوبك تكمل ١٣ ولا ١٤ سنة نبعتوها على طول على قصور البشاوات والهوانم تشتغل وتجبلنا شوية اكل نضاف نرمو بيهم عضمنا ومش مهم تجيلنا حامل ولا معاها عيل من ابن الباشا ولا حتى الباشا نفسه
وكمان فيه منينا ناس. كانوا ياجوا بتوع الدعارة ياخدو بناتهم  يشغلوها عنديهم في الكرخانات امال ماهي الكرخانة دي كانت مفتوحة برخصة والبنت كمان كانوا يطلعوا لها رخصة زي رخصة السواقة دلوقتي 
منك لله يا عبد الناصر
فضلت تقولنا العرب والعروبة وتجمعوا تبقوا قوة ومحدش يقدر عليكم وانت عارف اننا عمرنا ما تجمعنا من يوم ما تخلقنا واحنا ناكل في بعض القوي فينا هو السيد والضعيف هو العبد تخلقنا ناكل لحم بعض والعيلة الكبيرة تأكل العيلة الصغيرة وتاخد حريمها هو انت نسيت جدنا كليب لما طلق الكلب بتاعه في الخلا وسابه يجري وقال المكان اللي هيوقف فيه الكلب ده اخر حدود المراعي بتاعتي واللي هيقرب منها هقتله. يا راجل داحنا فضلنا نقتل في بعض طول أربعين سنة عشان ناقة.
والفترة الوحيدة اللي تجمعنا فيها جمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حول دين الله لكن يافرحة ماتمت بعد ما توفاه الله
رجعنا ناكل في بعض تاني ومين يبقى الريس واشتغلنا ندبح في بعض تاني..طيب ادي العرب اللي كانوا حافين يرعوا بغنهم في الجبال طول الشتا والصيف يقضوه في البحر يصيدو سمك واخر النهار ينامو في خيام خيش في الجبال
فضلت تقلهم انضفوا تحرروا النهاردة بقى تنكروا لك وبيشتموك كمان 
لا وكمان جاي تعملنا جيش كبير زي بتاع الإنجليز والرومان
وجاي تلم عيالنا تدخلهم الجيش يا عم احنا مالنا ومال الجيوش احنا مرتاحين كده يجيلنا جيش مملوكي ولا تركي ولا فرنسي ولا انجليزي مالنا احنا ومال الجيوش 
يا من نسيتم ماضيكم كل واحد فيكم يروح يتفرج على بيت جده اللي كان حيلته قميص ولباس بيض رايح جاي بيهم طول اليوم وماشي حافي الشق في رجله يدخل قلم رصاص

محمد ابو العبادى