السبت، 9 فبراير 2019

بقلم سامر الشيخ طه

من كتاباته في الغزل
"سحرُ عينيكِ " كتبها في عام ١٩٩٠ م يوم كان في الشباب الأول


لعينيكِ سحرٌ أطلقَ القلبَ من صدري
                          وحلَّقَ فيه في فضاءٍ من السحرِ
تغلغلَ في القلبِ الخليِّ من الهوى
                              فصيَّرهُ طيراً عصيّّاً عن الأسرِ
وفيها بريقٌ يخطف ُ اللبَّ ضوؤُهُ
                           كمثلِ بريقِ الضَّوءِ في الأنجمِ الزُهرِ
فأعشقُ فيها سحرها وبريقها
                               وأعشق فيها دمعها عندما يجري
وأعشق في عينيكِ حزني وبهجتي
                               وأعشق لونَ البحرِ في ساعةِ الفجرِ
                 ..........           ......           ......
وأعشق عمقاً قد وصلتُ لقعره
                               فأدهشني ما فاض من نبعه الثرِّ
مجاهلها كبرى وتاهت سفينتي
                             وغوَّاصتي لمَّا وصلتُ إلى القعرِ
بحورٌ من الأفكار فاضتْ من الغِنى
                             ومن كلِّ ألوان الثقافة و الفكرِ
إذا قُورِنَتْ بالبحر لم تُعْطَ حقَّها
                              لأنَّ الذي فيها يفوقُ غِنى البحرِ
              ------------     --------------      ----------
وفيها هدوءٌ من وقارٍ وهيبةٍ
                              أضاف إلى عمقٍ بها رِفعةَ القَدْرِ
فإن حضرتْ عيناكِ كان حضورُها
                             قويَّاً كمثل الشمس في ساعة الظهرٍ
وفي الليل تأتي كالنجوم إذا أتتْ
                             محمَّلةً بالنور في وجهكِ البدرِ
         ---------          -------------      ----------------
لعينيكِ سحرٌ يجذِبُ المرءَ نحوهُ
                            يحرِّكُ فيه طاقةَ البحثِ والسبرٍ
فيشعى حثيثاً كي يحُلَّ رموزها
                             وألغازَها لكنْ يخافُ من السِّرِّ
ويرجِعُ سكراناً من البحثِ رأسُهُ
                             تدورُ كما دارتْ رؤوسٌ من الخمرِ
              ------------        -----------         -----------
رأيتُ جمالَ العين في سرِّ وحيِها
                                  وفي ما حوتهُ من معانٍ ومن سِحرِ
وليس بألوانٍ مزركشةٍ ولا
                               بعينين زرقاوين أو ربما خُضرِ
وليس بياضُ الجسم مقياسَ حُسنهِ
                                فكم من نساءٍ فاتناتٍ من السُمرِ
وليس جمال الوجه في حُمرَةٍ اللمى
                                وفي حمرة الخدين أو شُقرة الشعرِ
فكم من نساءٍ شكلُهُنَّ يغرُّنا
                            وهنَّ من الأعماق صفرٌ  على صِفرِ
         ---------           -------------           --------------
(لعيينيكِ ما يلقى الفؤادُ وما لَقِي )
                                 هما قصتا حبي ومالكتا أمري
هما مصدرُ الإلهامِ في كلِّ حاجةٍ
                                 هما جذوةُ الإيمان في شكله الفِطري
أسير إلى عينيكِ عَدْواً وربما
                                أطيرُ بأ قدامٍ كأجنحةِ الطيرِ
فمن وحيِ عينيكِ استمدَّتْ بصيرتي
                               كثيراً من الأفكار في الشعر والنثرِ
ومن وحيها أصبحتُ في الشعر مبدعاً
                                وأدركتُ أنَّ الأمرَ في غاية اليُسرِ
وكانت إلى حبِّ الحياة وسيلتي
                             وكانت إلى الإبداع في مهنتي جسري
وكانت طريقي في الحياة وقِبلتي
                               ومازلتُ حتى اليومَ خلفهما أجري
           ---------          -------------------          -----------
.شفاهكِ ظمآى للهوى غيرَ أنَّها
                                 تقاومُ ما تهوى وتقوى على الصبر
إذا أطبقتْ أعطتْ لوجهكِ هيبةّ
                                وإنْ أفرجتْ بانتْ لآلئُها  تُغري
وترسمُ ثغراً قد علتهُ ابتسامةٌ
                              مهذبةٌ أضفتْ جمالاً  إلى الثغرِ
ووجهكِ أضحى بابتسامتكِ التي
                                 عهدتُ بطول الوقت ينضحُ بالبِشرِ
             --------          -------------             ----------
وأهوى حديثاً منك عذباً وشيِّقاً
                            مليئاً بتقوى الله والحمدِ والشكرِ
فصوتكِ موسيقى لها ألفُ نغمةٍ
                             ولكنَّ أحلاها تجلَّى مع الذكرِ
وتنبعثُ الألحانُ من ثغركِ الذي
                                  تفوح كثيراً منه رائحةُ العطرِ
             -----------            ------------                ---------------
شفاهك تُغويني ولستُ مراهقاً
                             ففي وحيها نورٌ ونارٌ بها تسري
وفي وحيها ألقى حياءً  وجرأةٌ
                            أرى حالةَ الإيمان تطغى على الكفرِ
يحيِّرني فيها تناقضُ وحيِها
                                 فحيناً إلى طُهرٍ وحيناً إلى عُهرِ
وحيناً إلى ما لستُ أدري دليلَهُ
                            ويعجزُ أن يرقى إلى وصفِهِ شِعري
             ------            --------------                   ----
أحبكِ ملءَ القلب والعقل كلَّما
                             نظرتُ إلى عينيكِ في الصبح والعصرِ
ويزداد حبي كلَّ يومٍ وليلةٍ
                                  وفي كلِّ أسبوعٍ وشهرٍ إلى شهرِ
وفي كلِّ عامٍ من حياتي أعيشهُ
                                    إلى أن أرى عينيكِ في آخر العمرِ
ويبقى هوى عينيكِ في القلبِ كامناً
                                   وأصحبُ في قلبي هواكِ إلى القبرِ

       
                  سامر الشيخ طه
     ِ

...
..

.
.

.

.
..
.
.
ُ
               
ً

بقلم حسان ألأمين

لا تكن في  الحب سالب

كأنك في بعدك عني
لقلبي تعاقب
ونسيت أنك له 
و للروح اقرب صاحب
نزلت البحر 
 أبحث عنك
ولم اجد لحبك قارب
غرقت كل قواربي
و اصبح
 كل منا في جانب
و انتظرتك
 وقد سئلتَ عنك 
الاعداءَ
 و ألأقارب
عَلَّيَّ أجِدَك  
أو أظل ابحث
 و أراقب
حُبَك ليسَ بينَ ذنوبي
 ولا بين أخطائي
فكيفَ اكونَ عنه تائب
و بعدك عن ناظري
 اعمى العيون
فامتزجت الجفون
 بالحاجب
حبنا
 لا وجود له في ارضنا
حبنا
 كحبِ اهل الكواكب
فأنت في المريخَ 
وأنا في الزُهرَّة  مواظب
لا انت تقفز اليَّ
ولا انا بقادرٍ لحالي
 أعاتب
دعيت اللّه ان يُحولني
من كوكبٍ سيَّار
 الى نَجمٍ ثاقب
عندها سألتقي بك
وعلى هذا  الامر
 أنا راغب
 لُقائنا 
اصبحَ شبه المستحيل
ولكنيَّ
 سأظلَّ لهُ مُطالب
أحبك بكل موجب
 في دنيا الحب
فلا تكن في الحب
 سالب
بقلم حسان ألأمين

بقلم مجدي صالح

حبيبتى إليك أسطر
أحرف الحب من دماء القلب
هل يمكن ؟؟
أن نأخذ خطوة صغيرة في اتجاه
ما نحلم به عوضا عن إنتظاره
الذي يبدو لنا أحيانا مستحيلا ؟
إذ ربما نفاجأ بأنه كان ينتظرنا متشوقا إلينا
لكنه ينتظر منا الخطوات الأولى فقط .. هل يمكن؟

بقلم مجدي صالح

بقلم أبو أويس محمد عبد الرحيم

سطعت كنور البدر

 أنارت ظلمة
ماظنناها تضاءُ
أضاءت ببسماتها قلبا
يحن من ظلمته إلى الضياء
لها بسمات تخالج الصدرفرحا
فيروى القلب قصة ارتواء
أراها فى كل ثوب جميلة
تشع عشقا واحتواء
ان وصِف الوجه 
لقلت هذا إزدراء
فكيف لحبر القلم
أن يظهر حبا وإحتواء
إن تحدثت معها دهرا
ما تخلل الملل والجفاء
يكفى أن تضحك 
فاسمع صداها بإنحناء
ان دق قلبى لها
فلا يشعر بالعناء
بل يدق فرحا
ويتمنى دوام اللقاء
ياليتها علمت مكانها بالقلب
لأرخت سُبلا للوفاء
ولأنكرت دقات قلبها
وأرسلت بقلبها الثناء
أبو أويس_محمدعبدالرحيم

بقلم امحمد الأودييى

عيون العاشق

          ما خُلقت العيون
          إلا لتبصر الجمال

          فاسرح بها باحثا
          تجده 
          جنوبا وشمالا

          يقولون نظرة 
         فثانية
          دون ثالتة
          لكي لا تكون في شرع الحياة محال

          لكن كيف للعاشق إن رأى جمالا
          أن يمسك عقله ويتجنب المحال

          وهل تمسك الجوارح موجها
          وتجعل على الأعين أسدالا

          تمعن في سحر آيات الله
          وأطلب العفو
         إن كنت بنظراتك
           محتالا

                                        امحمد الأوديي

                             الرباط، في 5 فبراير 2019

الجمعة، 8 فبراير 2019

محمد اديب السلاوي في حوار ه مع الزمن المغربي الراهن .



صدر حديثا للكاتب محمد أديب السلاوي الطبعة الأولى من كتاب جديد بعنوان "علامات الزمن المغربي الراهن"، وهو بمثابة " قاموس معرفي تحضر فيه الجوانب الثقافية والفلسفية والسياسية والاجتماعية جنبا إلى جنب"، ويغوص في تحليل القيم الفكرية الإنسانية غوصا يحيط بها من كل جوانبها الظاهرة والباطنة .

ويتضمن الكتاب، الذي يقع في 222 صفحة من الحجم المتوسط عن منشورات مطابع الرباط نت، تقديما للكاتب والباحث الجيلالي الكدية، أستاذ اللغة والآداب الإنجليزية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس، وتصديرا للكاتب والقاص محمد السعيدي، عضو الأمانة العامة لمؤسسة محمد أديب السلاوي، وفاتحة للمؤلف، فضلا عن خمسة محاور.

وتتوزع محاور الكتاب الخمسة حول عناوين "علامات من عمق هويتنا" و"تمظهرات من عمق تطلعاتنا" و"علامات من صلب الزمن الراهن" و"كلمات لنا لا لغيرنا" و" آفاق تحاصرنا في البداية والامتداد ".

ويتطرق الكاتب في المحور الأول إلى مواضيع الحضارة والثقافة والتاريخ والحداثة، وفي المحور الثاني إلى مواضيع المدرسة والتنمية والمواطنة والحرية والديموقراطية والتنوير والاستقلال، وفي المحور الثالث إلى الزمن والإعدام والإرهاب والتطرف، وفي المحور الرابع إلى السياسة والحزب السياسي والمشاركة السياسية والسلطة والأمن والإصلاح، وفي المحور الأخير إلى الأزمة والرشوة والفساد والانتهازية والإشاعة والعنصرية.

في تقديم الكتاب، يقول الجيلالي الكدية "يعتبر هذا العمل بوتقة من الأفكار من جميع الأجناس والحقب التاريخية والتخصصات العلمية والفنية، حيث يلتقي فيه الغرب بالشرق والماضي بالحاضر والمستقبل حول مائدة مستديرة واحدة وفي لحظة واحدة، يستنطقهم الباحث الأكاديمي والصحفي المتمرس"، و"يعد بحق ملتقى الفكر العالمي وجسر الحضارات والثقافات الكونية يقدم للقارئ زبدة دارس متفحص متمكن من أدواته غيور على وطنه ونصير لحقوق وكرامة الإنسان بشكل عام".

بقلم محمد أديب السلاوي 

الخميس، 7 فبراير 2019

بقلم رانيا خوجة

اللئام

إن نبحت عليك الكلاب فاصمت 
لأنك إن رددت عليها فستعضك ..
إن ابتليت يوما بمن لا يرحم
فاتخذ لك مكانا كالجحر ولا تغادره 
كي يحار عقله مما قد اقدمت عليه 
وترحل ..
لن تتركك في حالك رغم هذا وذاك 
ولكن كن الصبور الغير قنوط 
فرب ضائقة تكون سببا لخير كثير ..
ستتبدد الآلام يوما بشروق جديد 
وتبقى هذه الأيام للذكرى 
فنل الأجر وأثبت لذي الجهل السلام
فلا بد من ندم سيركبه لدناءته يوما..
ولا تحسبن أنها لن تدور 
فيوم لك ويوم عليك والدنيا دوارة ..
مالي بغريب لا يعرف قدري عذرده الجهل
إنما العتب على من عاشرته 
فعبس في وجهك حين رأى الغريب 
ونسي ما كان منك وأنكره ..
وا أسفا عليه حزني ودموعي وتضحياتي 
سيأتي مرغما ليشتم بعضا من رائحتي 
نعم سيأتي لذلك اليوم أنا أتوق ..
*********
رانيا خوجة