السبت، 9 فبراير 2019

بقلم امحمد الأودييى

عيون العاشق

          ما خُلقت العيون
          إلا لتبصر الجمال

          فاسرح بها باحثا
          تجده 
          جنوبا وشمالا

          يقولون نظرة 
         فثانية
          دون ثالتة
          لكي لا تكون في شرع الحياة محال

          لكن كيف للعاشق إن رأى جمالا
          أن يمسك عقله ويتجنب المحال

          وهل تمسك الجوارح موجها
          وتجعل على الأعين أسدالا

          تمعن في سحر آيات الله
          وأطلب العفو
         إن كنت بنظراتك
           محتالا

                                        امحمد الأوديي

                             الرباط، في 5 فبراير 2019

الجمعة، 8 فبراير 2019

محمد اديب السلاوي في حوار ه مع الزمن المغربي الراهن .



صدر حديثا للكاتب محمد أديب السلاوي الطبعة الأولى من كتاب جديد بعنوان "علامات الزمن المغربي الراهن"، وهو بمثابة " قاموس معرفي تحضر فيه الجوانب الثقافية والفلسفية والسياسية والاجتماعية جنبا إلى جنب"، ويغوص في تحليل القيم الفكرية الإنسانية غوصا يحيط بها من كل جوانبها الظاهرة والباطنة .

ويتضمن الكتاب، الذي يقع في 222 صفحة من الحجم المتوسط عن منشورات مطابع الرباط نت، تقديما للكاتب والباحث الجيلالي الكدية، أستاذ اللغة والآداب الإنجليزية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس، وتصديرا للكاتب والقاص محمد السعيدي، عضو الأمانة العامة لمؤسسة محمد أديب السلاوي، وفاتحة للمؤلف، فضلا عن خمسة محاور.

وتتوزع محاور الكتاب الخمسة حول عناوين "علامات من عمق هويتنا" و"تمظهرات من عمق تطلعاتنا" و"علامات من صلب الزمن الراهن" و"كلمات لنا لا لغيرنا" و" آفاق تحاصرنا في البداية والامتداد ".

ويتطرق الكاتب في المحور الأول إلى مواضيع الحضارة والثقافة والتاريخ والحداثة، وفي المحور الثاني إلى مواضيع المدرسة والتنمية والمواطنة والحرية والديموقراطية والتنوير والاستقلال، وفي المحور الثالث إلى الزمن والإعدام والإرهاب والتطرف، وفي المحور الرابع إلى السياسة والحزب السياسي والمشاركة السياسية والسلطة والأمن والإصلاح، وفي المحور الأخير إلى الأزمة والرشوة والفساد والانتهازية والإشاعة والعنصرية.

في تقديم الكتاب، يقول الجيلالي الكدية "يعتبر هذا العمل بوتقة من الأفكار من جميع الأجناس والحقب التاريخية والتخصصات العلمية والفنية، حيث يلتقي فيه الغرب بالشرق والماضي بالحاضر والمستقبل حول مائدة مستديرة واحدة وفي لحظة واحدة، يستنطقهم الباحث الأكاديمي والصحفي المتمرس"، و"يعد بحق ملتقى الفكر العالمي وجسر الحضارات والثقافات الكونية يقدم للقارئ زبدة دارس متفحص متمكن من أدواته غيور على وطنه ونصير لحقوق وكرامة الإنسان بشكل عام".

بقلم محمد أديب السلاوي 

الخميس، 7 فبراير 2019

بقلم رانيا خوجة

اللئام

إن نبحت عليك الكلاب فاصمت 
لأنك إن رددت عليها فستعضك ..
إن ابتليت يوما بمن لا يرحم
فاتخذ لك مكانا كالجحر ولا تغادره 
كي يحار عقله مما قد اقدمت عليه 
وترحل ..
لن تتركك في حالك رغم هذا وذاك 
ولكن كن الصبور الغير قنوط 
فرب ضائقة تكون سببا لخير كثير ..
ستتبدد الآلام يوما بشروق جديد 
وتبقى هذه الأيام للذكرى 
فنل الأجر وأثبت لذي الجهل السلام
فلا بد من ندم سيركبه لدناءته يوما..
ولا تحسبن أنها لن تدور 
فيوم لك ويوم عليك والدنيا دوارة ..
مالي بغريب لا يعرف قدري عذرده الجهل
إنما العتب على من عاشرته 
فعبس في وجهك حين رأى الغريب 
ونسي ما كان منك وأنكره ..
وا أسفا عليه حزني ودموعي وتضحياتي 
سيأتي مرغما ليشتم بعضا من رائحتي 
نعم سيأتي لذلك اليوم أنا أتوق ..
*********
رانيا خوجة

الأربعاء، 6 فبراير 2019

بقلم الشاعر الكبير صبري عبد البصير عبارة

حلم العمر 
               
منذ عشرة الاف عام أنا ابحث مأمور
وطافت روحى بين سنوات ودهور 

أنقش على اﻷحجار واﻷنهار رسائلى 
أزرع لك فى كل حلم بستان زهور 

أسال اﻷرواح عن طيفك هل رأوه 
فتشير إلى منبع الشمس المسحور 

أتعلق بجدائلها فجرا وظهرا وعصرا 
حتى وجدتنى فى كل البقاع منثور 

ويجن الليل على ملامحى وأوصالى 
أنام فى أحضان حلم حزين مجبور 

وتأخذنى أمنياتى إلى أسوار الوهم 
ﻷصحو على صيحات القلب المقهور

فينزع الصمت من فوق لسانى قسرا 
لأصيح بصوتى وأنا بالمرارة مغمور 

أين أذهب بأحمالى من عشق وهوى 
وقد أنفقت العمر بين صحار وبحور 

وكم رسوت على شطٱن لا عنوان لها 
واجتزت وديانا مات فيها كل شعور

كم التقيت بعيون دموعها حبات ألم
نظراتها تسبح في لجة  بحر مسجور

وقلوبا تحلق بين النجوم ولها بريق
نحتت فى نقاء كأنه من أصل البللور

ساكنة فى ظاهرها وكأنها مثل الثلج
والغليان تحت ضلوعها خفى مستور

وجدتنى على الأرض أرسم خطواتى
على دروب الضائعين بنهر بلا جسور


                صبرى عبد البصير عباره

الثلاثاء، 5 فبراير 2019

بقلم جميل عبد القوي العفيفي

من  دفاتري 

امضى أيتها القصيدة 
 بين الديار 
تحدثى مع  القمر بهمس
 بين جدران  الصمت  
امضى في الأزقة  المعتمة 
التى حرمت فيها الأعراف
أن تتمادى  السطور  
وهمسات العيون 
أثم 
يحذر إختلاس النظر  ..
كتب  في عيناي الوشاة 
يطوف بكل  العابرات 
امضى أيتها القصيدة 
فانا نعيش الحب  الغجري..
 الذي يرحل ولا يعود ..
 ك  العطر ..
ك الدخان ..
وتبقى فية الذكرى 
ك الأطلال
ارتدى  الزمان عبائة
الليل   
ضاعت فساتين النهار 
تخلت السماء عن الأقمار 
أغلقت النوافذ على أريج
 العطر الذي يمتطى.. 
الدخان 
امضى أيتها القصيدة 
حتى لايتعرق جبين السماء 
خجلا من الزمان
ارتجفت القلوب من الوجل
وخفقات الحب تتوارى
تحت  الرداء .. 
تحت القمصان ..
 و في عيناي الفاتنات..
 يختفي سر أعظم
يتوارى  العشق بين أجنحة
 الليل  ويموت كمدا
 إن رأى ضوء الشمس
ويوارى دون أكفان 
دون كلمة عزاء.
***
بقلم الشاعر جميل عبدالقوي
العفيفي

بقلم حسن بربيش

هدية الآديب حسن بربيش  لأسماء المصلوحي
بمناسبة عيد ميلادها.

بورتري

أسماء المصلوحي

شراع الإحساس في يم الكلام

حسن بيريش

1 - سكر العبارة:

عشقت حرفها قبل أن تكتبه.
ثم صاغته حين نسجها.
في جماع حالاتها:
لا تتعاطى الكلام إلا حين منها يدنو المعنى.
أمامها شجرة الكلام.
لكنها لا تقطف منها كل يوم.
بل ترعى الناضج منها كل فصل.
وبين قطاف ومذاق:
تأتيها حلاوة العبارة.
ويبايعها سكر المغزى.
وتأتيها فصول اللغة تباعا..تباعا!
لذلك اقتربت أسماء المصلوحي من ينابيع الكتابة النضاحة حد الارتواء.
وذهبت غيثا في سقي حقول الكلام.
ثم أينعت رياحين الحب بين يدي تفوقها.

2 - اكتمال العذوبة:

تسافر المبدعة أسماء إلى الحب أنى تجلت بوارقه.
ويأتيها الحب بتوقيت الرعود!
يأخذها الولع إلى الهوى فتمتطي براق الحرف.
وحين تبلغ سدرته يسكرها الإحساس الفياض وتصاب بما أسميه إغماءة الإبداع!
ولا تغادر دوار الوجدان إلا على صوت القصيدة وهي تنادي قائلة:
لقد اكتملت عذوبة..!

3 - زلازل الغرام:

الحب حبق القصيدة عند أسماء المصلوحي.
بين شعور وتاليه، تغرس فيه رياحين الصبابة فتخضر في معانيها أغصان القلب.
وتزهر أغراس الروح.
والإحساس عنها راض.وبها متألق وساطع!
في الحب. - وبالحب - تسرع أصابعها نحو الورق، فتتعطر الأحبار.
وينتشر ضوع الوجد.
وتشرق الأفئدة!
يحدث هذا لأن أسماء ترش عطر إحساسها رشة تلو أريجا.
فتنتفض في بياض الورق زلازل الغرام..!!

4 - شراع الإحساس:

فيها من عرام ومن فيوض الإحساس:
ما لا حبر رأى سوى حبرها.
ولا وجدان عرف إلا وجدانها.
ولا خطر على بال قلب ما عدا قلبها.
أليست هي التي تقول ببذخ منظور ومحسوس:
حبك مجراي
إحساسي مرساك
أشتاقك برا وبحرا!؟
أليس أنا الذي أقول ردا على انتفاضة عطرها، أقصد بهاء ومضتها:
لا منجاة من بحر القصيدة
لا منجاة..
سوى شراع الإحساس؟!

5 - قوارير الحبر:

في قصيدها تنسج الساطعة أسماء المصلوحي من الهمس سجادة للكلام.
تقتفي في الكلام أطياف الهمس.
ومنهما معا:
تمنحنا صراخ الحب بطعم هامس.
ولم الاستغرب..؟!
أليست أسماء من تبيت كلماتها في قوارير عطر كل ليلة شعر..؟!
أقصد:
كل ليلة حب..؟!

6 - حالة غزل:

في الشعر يأخذها الظن لتأخذ اليقين!
في الحب يقينها محض ظنها!
تلك لعبة أسماء المصلوحي التي عبرها تذهب بنا إلى أقاصي العبارة المأهولة بفصاحة الظنون..!!
ثم تعيدنا - وفق نفس اللعبة - إلى مربع الانطلاق، حيث المعنى الموشوم ببلاغة الشكوك..!!

بقلم جميلة محمد

افتحي الباب ركلا

تمردي على الأحزان 
اكسري الصمت 
 بأرجلك ،بيديك، بأدمعك 
امسحي رائحة  الموت 
أشباح العدم 
أطياف  الطغيان.

لا تقبلي بالصمت 
ارفعي عاليا الصوت 
ابكي 
اولا تبكي 
 أثارهم الباقية أنت 
روحهم التي تمشي على الأرض
أنت
مازال بالباب أمل
 أن تفتحيه مرة أخرى
أنت 
مازال القدر ينتظرك 
لم يطوي صفحتهم بعد
يا سليلة العهد
شمس أمل 
ستشرقين
اليوم و كل غد .
جميلة محمد