الخميس، 17 يناير 2019

بقلم الشاعر الكبير حسين عباسي

!!!عندما يقتل الحلم بالرصاص!!

أعود عيناي على الوداع 
كنت في الأمس
 أحلم بعرس 
في بيادر البلدة 
ولم تكتمل طقوس الفرح
عاصفة تهجم
 ويفترسنا الرصاص
قلب عاشق
 يودع النبض
منذ دقائق  كتبت روايتي 
بدلو فستان عرسي
 بزيارة القدر
 عزار  بكفن يحضن
 جغرافية أوجاعي 
ويبدل صوت
 الطبل والمزمار  
إلى غيمة 
تقتل الإختيار
من سيدفع فاتورة هذا الدمار  
حظي لا نبض فيه 
لا حياة
 والزمن غدار
 أنا مثلك يا وطن
 أصبحت وحيدا
  وحلمي إكتوى بالنار
 دفنت كل الأمنيات
 تحت الوسادة
ولم يبقى لي سوى
 صور أكلها الرصاص
 معلقة بسماء الخراب
 وحيطان تخاف الحراس
 سوى إسم عاشق
 مكتوب بالدم على الحجر
وبدأت أسأل نفسي
 هل الأحلام تختار البشر
أم البشر تنام على الألم
  وتستيقظ على الألم 
ولا أملك ما يفجر بركان أوجاعي
 سوى هذا القلم 
انحصرت أيامي بخطوط
 كتبت على رمال الصحراء 
 بجمل وحروف وكلمات
 تعلقت في الفضاء
كما أوراق خريف 
تلعب بها زوابع من هواء
 أجبرت على شرب العلقم
 كأنه دواء
بقلم الشاعر الكبيرحسين عباسي 

بقلم الآديب الكبير محمد آديب السلاوي

هل  للمغرب الراهن إستراتيجية ثقافية في مستوى الطموحات...؟

محمد أديب السلاوي

-1-

منذ أن أطلت علينا الألفية الثالثة بأنوارها الصناعية والتكنولوجية والعلمية والحضارية ووزارة الشؤون الثقافية، تتحدث بأصوات مرتفعة عن ضرورة إبداع إستراتيجية ثقافية، تضعنا داخل فضاءات هذه الألفية، التي تثير العالم بأنماط جديدة من التفكير والعيش والتعايش مع الآخر.
وفي واقع الأمر، إن الإيقاع المذهل من التقدم العلمي الذي أصبح يتضاعف كل يوم، بل كل ساعة، في أركان عديدة من قريتنا الكونية، لم تعهده البشرية من قبل فرض/ يفرض علينا أن نتجه بأسئلتنا المستقبلية  نحو أدوات الإنتاج الثقافي والعلمي، وعلاقات استهلاكنا الداخلي والخارجي، في ظل تكنولوجية الاتصالات، التي قضت على الحالات المتفردة للانتاجات الثقافية في ظل النظام العالمي الجديد، الذي يحاول أن يفرض علينا وعلى العالم أسلوبه/ نظرته/ هويته بوسائل متعددة من أشكال الهيمنة الثقافية.
الثقافة هي بالتأكيد فعل تاريخي، يرتبط بالآخر، بالزمن، بالحلم، بالذاكرة، بالهوية، وهو ما يطلق عليه الخبراء اليوم، “الثقافة العالمة”/ الثقافة المرتبطة بالأدب والمسرح والسينما والموسيقى والفنون التشكيلية، والفنون الشعبية والرقص والشعر وغيرها. وهي بذلك تتقاطع مع التغيرات الحضارية، مع الجنس، مع النوع الاجتماعي، مع الطبقات الاجتماعية، على مستوى المعرفة والوجود، كما على مستوى الوجود والعدم.
يرى العديد من الباحثين(1)، إن أية إستراتيجية ثقافية لمغرب يعاني من حالة تخلف حادة، لابد لها وأن تراعي المساحة الواسعة التي تحتلها الثقافة العالمة، إلى جانب الثقافة الأنتروبولوجية ذات الارتباط الوثيق بالتراث، بالبحث العلمي، وبالدراسات الأكاديمية المختلفة، وهو ما صمت عنه حديث السيد الوزير أمام اللجنة البرلمانية. وهو أيضا، ما يتطلب ضمان حقوق التعدد الثقافية، ليس من أجل ضمان تمثيلية فلكلورية للثقافات المحلية عبر الفضاء المحلي، ولكن بمقاربة نقدية لكل أشكال الاختلاف والتلاقح والتقاطع وعلاقات السلطة بين المكونات، أي إعادة إنتاج التراث الماضي وفق معايير علمية وإبداعية/ دعم الإنتاج الثقافي القائم على معيارية القيم الإنسانية وقيم المواطنة والتصالح مع الآخر.

2-

        إن الإنتاج الثقافي في مناخات الألفية الثالثة، في نظر العديد من الخبراء(2)، يجب أن يكون قائما على نظرة تاريخية للتغيرات التي عرفتها/ تعرفها الممارسات والتمثلات والتصورات للتفاعل بين العنصر البشري والإيكولوجية كإحدى شروط وجود الثقافة على المستوى المحلي، كما يجب أن يكون مبنيا على التنافس بين الأفكار والقيم والمفاهيم، انطلاقا من إستراتيجية عامة تتوخى توفير الوسائل ومأسسة عمل الأفراد والجماعات، وضمان حرية التعبير والنقد، بعيدا عن المزايدات الدينية/ السياسية، مع خلق دينامية للرفع من الاستهلاك: القراءة/ الإقبال على المنتوج الثقافي والإبداعي/ خلق فضاءات المواطنة/ بلورة نماذج للسلوك المعياري المطلوب في المجال العمومي والعام. وهي الوسائل التي لا ذكر لها في إستراتيجية السيد الوزير.
        إن النهضة الثقافية المغربية، في نظرنا، ستظل مجرد مشروع بعيد المنال، يعاني من الاضطراب والارتباك، إذا لم تستطع السياسة الثقافية بلورة رؤاها البعيدة أو القريبة في إستراتيجية محكمة، على ضوء التحولات الثقافية العالمية، ذلك أن الجسد الثقافي المغربي يعاني بحسرة وألم في الزمن الراهن، من عدة ثقوب واختلالات واختراقات وإحباطات، بسبب ابتعاده عن البرمجة والتخطيط وسوء الإدارة، وتعرضه الدائم والمستمر، إلى الغزو الخارجي/ الفرانكفوني/ الانغلوساكسوني دون أية حماية تجعله في موقع لا يحسد عليه في زمن العولمة، حيث يستهدف في عقله ونفسه وإدراكه، من أجل شل حركته والقضاء على وعيه وهويته الحضارية.

        المسألة هنا لا تتوقف فقط على إرادة المثقفين في البرهنة عن جدارتهم الفكرية، وعن قدراتهم على الاستقلال الثقافي، ولكنها تتوقف قبل كل شيء، على مدى إدراك السلطات الثقافية/ السلطات السياسية عامة لهذه الإشكالية والعمل من أجل القضايا الثقافية التي هي من صميم الشأن السياسي.

-3-

          الأمر في نظر العديد من الباحثين والمفكرين المغاربة(3)، أصبح يتطلب إضافة إلى انتقال ديمقراطي حقيقي، يتمتع فيه المواطن بحق مواطنته، تشييد استراتيجية ثقافية تتمازج فيها الحداثة والأصالة، تترابط على ساحتها مكوناتها الأساسية التي تتمثل في منظومات التفكير/ التمثيلات/ منظومات المعايير/ منظومات التعبير/ منظومات العمل، وتتجانس على ساحتها أيضا، الذكريات والتصورات والقيم والرموز والتعبيرات والإبداعات التي تشكل هويتنا الحضارية، في إطار ما يعرفه مغرب اليوم من تطورات وتواصل وأخذ وعطاء مع العالم(4).
        إن انجاز إستراتيجية ثقافية، لا يعني كلاما عابدا في زمن عابر، إذ لابد له من أن يخضع لشروطه الموضوعية، لابد للسلطة السياسية أن تفسح المجال لكافة الفاعلين الثقافيين، من كل الفئات الثقافية، لخلق إجماع فكري ثقافي مستقل، يحتضن كل التيارات المهتمة بالمسألة الثقافية، للتداول في مفاهيم ومتطلبات هذه الإستراتيجية… كما في القضايا والأهداف الثقافية، التي تفرضها الظروف الراهنة بالمغرب الراهن، وهي عديدة، متداخلة، ومتعارضة، يرتبط بعضها بالتنمية البشرية الشاملة، ويرتبط البعض الآخر منها بالتنمية الثقافية الشاملة.
        نعم، نحن اليوم، في حاجة ماسة إلى إستراتيجية ثقافية شاملة، ليس فقط من أجل خلق نهضة ثقافية على مستوى الطموحات، ولكن أيضا لمواجهة الاختراق الثقافي المتسلط على ثقافتنا من الداخل والخارج/ ومواجهة الاحباط الذي تعاني منه هذه الثقافة في كل مجالاتها وميادينها الفكرية والأكاديمية والإبداعية/ ومواجهة الفوضى العارمة، التي تعاني منها هذه الثقافة من مجالات الرعاية والدعم/ وجعل الثقافة حقا لكل مواطن.

        الأسئلة المحيطة بهذا الموضوع كثيرة… وشائكة ومحيرة.

 ماذا علينا أن نفعل في انتظار تشييد هذه الإستراتيجية؟
 كيف لنا أن نؤسس رؤية ثقافية مغربية إنسانية، منفتحة على كل الأجناس والأقطاب، في علاقة متكافئة الأطراف مع الثقافات الأخرى، تزيل عنا حالات الخوف والاضطراب والإحباط والتسلط؟
 كيف لنا أن نرسم إستراتيجية ثقافية مغايرة للمعتاد، نواجه بها الحاضر، بحثا عن المستقبل، نحافظ فيها عن ثقافة الماضي من أجل ثقافة التنوير/ ثقافة المستقبل. نمهد بها الطريق نحو ثقافة الإيمان من أجل ثقافة التنمية، ونحن على هذه الحالة المزرية من السقوط؟ الأسئلة المحيطة بهذا الموضوع عديدة ومتنوعة، نتمنى أن يستطيع السيد وزير الثقافة الإجابة عنها، قبل أن يقفل الحديث عن ما أسماه “الإستراتيجية الثقافية”.

أفلا تنظرون؟

*****

هوامش :
(1) حسن (حداد/ خارطة طريق لسياسة ثقافية فعالة في المغرب (جريدة المساء 28 يوليوز 2007/ ص: 15).
[2]  لحسن حداد/ خارطة طريق لسياسة ثقافية فعالة في المغرب/ المرجع السابق
[3]  راجع المسألة الثقافة، لمحمد عابد الجابري
[4]  محمد نور الدين افاية/ ثقافة الإدراك ومسألة الاختراق، (جريدة الاتحاد الاشتراكي/ 8 شتنبر 1995).

الأحد، 13 يناير 2019

بقلم جميلة محمد


حقوق الأجراء في نظام صعوبات المقاولة 
للذكتورة الباحثة آمينة رضوان 



شهدت الخزانة الجهوية المعاريف بالبيضاء  اليوم السبت 12 يناير2019ا حفل توقيع كتاب" حقوق الاجراء في نظام صعوبات المقاولة."للقاضية والباحثة في العلوم القانونية الذكتورة امينة رضوان
  افتتح الحفل بأيات بيينات من الذكر الحكيم تلاها المقريء الشريف  مولي  عبد العزيز  رئيس رابطة الأشراف المغاربة ، بعدها كانت وقفة مع النشيد الوطني ثم  تقدم  الذكتور مولي عبد العزيز العلوي آل كرسي مدير الخزانة الجهوية المعاريف وممثل وزارة الثقافة  بكلمة إفتتاحية رحب فها بالتوقيع الجديد للذكتورة وثمنه وأثنى على جهودها الحتيتة في إثراء الخزانة بالكتب القانونية حيث أشار إلى نذرة المطبوعات القانونية  في هذا الصدد .

بعده تم عرض شريط فيديو يشمل سيرة الذكتورة آمينة رضوان تلتها كلمة  للذكتورة أمينة رضوان التي احتفت بالحضور و قدمت نبدة مختصرة عن فحوى الكتاب كما أشارت  إلى محاور الإشكالية موضوع الكتاب  أتبعت كلمتها بقراءة  للذكتور الكبير المصطفى شنظيظ  الذي لمس جوانب الموضوع بعمق وسلاسة ويسر وواقعية فأشار إلى أهمية الكتاب بالنسبة للحياة العملية للأحير  وكيف أنه يعنى بالأليات والقوانين الكفيلة بحمايته والضمانات لتأمينه عند فتح مسطرة   نظام صعوبة المقاولة عند وقوع مقاولتهم في  أزمة  وأشار إلى حضور ثلة من الصناع والحرفيبن يمثلون رابطة الصناع وغرفة التجارة والصناعة ..إرتباطا بالموضوع .   وإستطرد أستاذي المصطفى شنضيض  حديثه الماتع  حول فحوى ومحاور الكتاب .

 بعده،استلم الكلمة الدكتور عبد الحق الذهبي  الذي أذلى بذلوه في تحليل وتمحيص ثنايا كتاب حقوق الأجراء في نظام صعوبة المقاولة ..بعدئد تم تكريم الذكتورة آمينة رضوان بدرع وزارة الثقافة ومنحت شهادة شكر وتقدير عرفانا بجهودها في إثراء الخزانة الوطنية بكتب قييمة وإسهاما منها في الحراك الثقافي والبحث العلمي كما تم تكريمها من طرف رابطة الصناع التقلديين وتلقت الذكتورة عدة هدايا  رمزية من أصدقائها .وقد تم  تكريم  المولي عبد العزيز العلوي الكرسي  والذكتور المصطفى شنظيظ والذكتور الذهبي وكذا الأستاذة جميلة محمد قنوفي بدرع وزارة الثقافة وشهادة شكر وتقدير من نفس الوزارة .





كل هذا وسط حضور كبير وحاشد  وشخصيات فاعلة ووازنة في الحقل الفكري والقانوني والآدبي والإعلام ، فقد حضر رئيس المنظمة الدولية للسلام الذكتور المصطفى جابر ورئيس الأكاديمية الدولية للتدريب والإستشارات الأستاذ محمد الزوين والذكتور نجيب الكتاني رئيس منظمة اوما والذكتور عبد الكريم عزي رئيس مركز الإستشارات والأبحاث والدراسات  بالرباط  كما حضر الحفل  إعلاميون وأدباء وشعراء وشواعر  وممثلون عن جمعيات المجتمع المدني  وفنانون  فكانت فرقة صرخة والفنانة سناء الطاهري والمايسترو التازي والفنان المتألق حاتم إيذار ..


قبل إنطلاق القراءات الشعرية قدمت مجموعة صرخة برئاسة بوشعيب الغيواني وصلات غيوانية صاحبت حفل التوقيع واستراحة الشاي ثم استمرت الأمسية الشعرية وتوزيع شواهد التقدير تباعا  غنت  المطربة سناء طاهر التي أمتعت الحضور بأغانيها الطربية الراقية كوكتيل منوع من الزمن الجميل حيث أبدعت في أدائها وإختياراتها   ..تم إختتام الحفل بصورة جماعية وسط تصفيق الحضور بما فيهم والدة الذكتورة وعائلتها الذين عبروا عن فرحة عارمة بنجاح الحفل نجاحا فاق كل التوقعات . ومما لا شك فيه  أن كتاب حقوق الأجراء في نظام صعوبة المقاولة يتطرق لموضوع هام وذي منفعة إجتماعية وإقتصادية وقانونية بحثة ،إنه يمس جوانب هامة من حياة الأجراء ،فهو بمثابة دراسة لمجموع الأليات والقوانين التي أعدت لحماية حقوق الأجراء في ظل نظام صعوبة المقاولة .هكذا فهو يتطرق إلى تجليات حماية الأجراء على مستوى الحفاظ على عقود الشغل وكذا على مستوى ضمان أداء الديون ويعرض  للجهات المتدخلة لحماية حقوق الأجراء عند فتح مسطرة معالجة صعوبة المقاولة وهم :مراقب الحسابات والسانديك القاضي المنتذب ورئيس المحكمة التجارية ،معززا بأحدث الإجتهادات القضائية والمقارنة ومدعما بأراء الفقه المغربي والمقارن .
قد تولى كتابة مقدمة الكتاب الذكتور الكبير حسن فتوخ رئيس قسم التوثيق والدراسات والبحث العلمي لمحكمة النقض.الذي يعد  اعتزازه وافتخاره بكتابة مقدمة هذا الكتاب اعترافا ضمنيا بقيمة هذا الإصدار الجديد .إذ أن وقوع المقاولات والمؤسسات في صعوبات إقتصادية وأزمات مالية يؤثر على جميع العناصر المشكلة لها ويبقى الأجراء هم الأكثر  تضررا في غياب ضمانات كافية لحماية حقوق الأجراء أي الطبقة الشغيلة عموما وفي غياب التعويض عن البطالة وفي غياب أي عروض للطلب على الشغل .
لكل هاته الإعتبارات وغيرها إختارت الذكتورة أمينة رضوان تناول بالبحث دور القضاء التجاري في حماية حقوق الأجراء في مسطرة صعوبة المقاولة التي تخللت مقتضيات القانون 15-95 بمثابة مدونة التجارة وقانون رقم 65-99بمثابة مدونة الشغل.
إذن الإشكالية المطروحة للبحث موضوع الكتاب متمثلة في  حقوق الأجراء في نظام صعوبات المقاولة تستهذف البحث في ماهية الضمانات التي يوفرها القضاء للأجير عند فتح مسطرة معالجة  صعوبات المقاولة عند إجتياز مقاولتهم أو مؤسستهم لأزمة إقتصادية .وفي هذا الصدد عملت الذكتورة والباحثة في في العلوم القانونية أمينة رضوان على إثارة الاسئلة التالية :1-ما مصير عقود شغل الأجراء أثناء فتح مسطرة المعالجة ؟
2-ماهي خصوصيات مسطرة الفصل لأسباب إقتصادية للأجراء؟
وهل تتضمن مقتضيات حمائية للطبقة الأجيرة ؟
3ماطبيعة الحماية التي خص بها المشرع دين الأجراء؟
4-أي دور للأجهزة القضائية وغير القضائية المتدخلة في مسطرة معالجة صعوبات المقاولة وفي إقرار الحماية للطبقة الشغيلة ؟
للإجابة على كل هاته الأسئلة قسمت الذكتورة والباحثة  أمينة رضوان الكتاب موضوع البحث إلى محورين في نظام صعوبة المقاولة :
■المحور الأول: تطرقت فيه لأليات حماية حقوق الأجراء في نظام صعوبة المقاولة 
■والمحور الثاني: خصته لأهم الأجهزة المتدخلة لحماية  حقوق الأجراء عند فتح مسطرة معالحة في صعوبات المقاولة ..
إن القارىء لكتاب حقوق الأجراء في نظام صعوبة المقاولة يستشف لا محالة أن الباحثة لم تكتفي بعرض مواطن النقص والخلل في القانونين المنظمين لنظام صعوبات المقاولة وهما القانونين 99-65بمثابة مدونة الشغل والقانون 95-15 بمثابة مدونة التجارة ،بل تعدت ذلك إلى وضع مقترحات عملية تتوخى منها مساعدة المقاولة والمؤسسات والشركات على تخطي أزماتها المالية والإقتصادية ومن تم دعت إلى تدخل الدولة للقيام بإصلاحات إدارية تهم الحد من مركزية القرار داخل المقاولة للمالك وإشراك الأجير في اتخاد القرارات .
كما دعت لإصلاحات قضائية تهم تعزيز دور الأجهزة القضائية في تنفيد مسطرة معالجة نظام صعوبات المقاولة من سنديك وقاض منتدب ومراقب حسابات للقيام بمهامهم بأحسن الظروف حتى يتأتى للمقاولة التغلب على أزماتها الإقتصادية والمالية و  الإجتماعية .كما دعت الدولة إلى القيام بإصلاحات إجتماعية تهم ادخال تعديلات على مدونتي الشغل ومدونة التجارة بخصوص معالجة النقص الذي إعتراهما إلى وضع قانون للتأمين عن البطالة كما اقترحت إصلاحات جبائية تهم تمتيع المقاولات التي تمر بوضعية صعبة بالإعفاء الضريبي وإقترحت إنشاء صندوق للتضامن خاص بالمقاولات يعينها على إجتياز أزماتها تسهم فيه الدولة وغرف الصناعة والتجارة وكافة المجموعات ذات النفع الإقتصادي إقتداءا بماهو معمول به بالنمودج الفرنسي الذي تعدى ذلك إلى خلق لجان للمتابعة والبحث في مشكلات المقاولة المالية وغيرها كاللجنة الجهوية لإعادة البناء الصناعي واللجنة الوطنية الوزارية لإعادة البناء الإقتصادي وبالنسبة للمقاولات التي لا تتوفر على جمعيات عمومية إقترحت الذكتورة إشتراكها في الغرف المهنية للصناعة والتجارة لتصحيح وضعها المالي والإقتصادي المختل كما دعت إلى تأهيل العمال والأجراء توعيتهم وتغيير عقلية كل من المشغل والأجير بهذف تضافر جهودهما لتحسين آليات الإنتاج وإشراك الأجراء في قرارات المؤسسة مما سيحفز على التعاون ويشعر الأجراء بالإنتماء ومن جهة أخرى ،دعت الباحثة أمينة رضوان المشرع لأن يولى الجوانب الإجتماعية أهمية أكبر ويسمح بإشراك ممثلوا الأجراء في إتخاد القرارات الحاسمة بالمقاولة ويكفل إلزامية حضورهم في جميع مراحل تنزيل المسطرة .
كما إرتأت أن على المشرع المغربي أن يجتهد ويضع نصا صريحا يهم المحافظة على مناصب الشغل بالمقاولة لا الإقتصار على ذكر ذلك ضمن الفرع الثاني من القسم الثاني من الكتاب الخامس من مدونة التجارة المتعلق بالتفويت .وأخيرا  أكدت الذكتورة أمينة رضوان على ضرورة الإهتمام بالعنصر البشري وعدم ذكر الإنسان فقط كوسيلة للإنتاج بل تقرير الخطوات اللازمة للإستفادة من هذا العنصر والحفاظ عليه كلبنة أساسية  ضمن منظومة الإنتاج وكإحدى العوامل الأكثر تأثيرا في بناء اللحمة الإجتماعية المؤثرة في بناء التوازن المجتمعي والإقتصادي .

أما بالنسبة لملحق الكتاب فهو عبارة عن مجموعة من القرارات والأحكام القضائية وأوامر القاضي المنتدب عملت القاضية الباحثة على إغنائه بمجموعة من الوثائق التي تهم السانديك والقاضي المنتدب يخص مجرى عملهما في المحاكم التجارية .
ختاما هذا ليس إلا محض تقديم مختصر لكتاب "حقوق الأجراء في نظام صعوبات المقاولة"للذكتورة أمينةرضوان  "توخيت من خلاله إعطاء القاريء فكرة عن فحوى الكتاب المحتفى بتوقيعه .
ذةجميلة محمد 

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018

بقلم جميلة محمد

يا رجلا  


في فنجان قهوتي تغرق
وعلى ضفاف قلبي تهرق 
تذوب روحي فيك وتأرق
ملح جفوني حنين
 ودموعي لأشواقي
  زورق 
وأريج  عطري
 ملىء أنفاسك 
فاقرأ كفي 
أو لا تقرأ 
 إنك من عشقي
 في مأزق 
لأني أتقن الغوص بين حناياك 
لا تحاول إقناعي بالبقاء 
فمهما بلغ حبي لك  
إن عشقي لك
 ليس بخالد 
وقلبي ليس بك مجنونا
وليس خضوعي في هواك
خنوع خرقاء ...
اقرأ  أو لا تقرأ
 على جدران مكة 
معلقات غزل 
بالعشق القديم ،الخالد تنطق
 والعنكبوت في ركن  الزاوية 
 قد هوى على  صحف العرب
 يمحو خطاهم ويمزق 
قد نضحت كؤوس الهوى
 بالزيف والكذب 
وصار سر المرء معلنا 
على الملاء
 عرضه في مهب رياح الإستهتار الغالب 
يا من العشق عنده  لهوا
  يا من هوى  اللعب 
ومن عناد الدهر  تعب 
لا تقرأ الكف 
فقدرنا بأيدينا 
لا بأيدي  الخوف 
يا رجلا في فنجان قهوتي تغرق
وعلى ضفاف قلبي تهرق 
إنك من حبي اليوم في مأزق..
فارحل وإبتعد... بعيدا  
جميلة محمد

بقلم جميلة محمد

بالأمل 

أفتح نوافد قلبي
 وأتوكل على ربي ..
يغرد الطير على أعتابي شاديا 
 صباح قهوة  يمنية...  
بعطور  غجرية 
كتبت بحروف عربية ..
 -امازيغية - كوردية   
مزيج  من خلطة سحرية
على  جدران بابل  نحتث 
قصيدة و أغنية......
 أرقصت فتيات سومرية  ...
على إيقاعات رحبانية  ...
تمايلت بمقامات شرقية  
 محنطة  بتعاويد  فرعو نية 
  معمدة بمياه النيل ..
على يد إزيس
 عاشقة  كونية 
أعشاب  سفانا  إفريقية  
تروي حكايا  الأدغال ... 
في تلابيب سوادها الليلي ...
كيف سارت  عشتار ...
عروسا إلى فينيقيا ..
تحط الرحال بوليلي  ..
تتبختر بين  العدوتين 
..أم الربيع ... 
غدوت فاتنة مورسكية   ..
قهوتي بملامح صبية   أندلسية  
بتحابيش ظبية مراكشية   ...
جابت ذاكرتي ....
عرجت بي على  قمم أطلسية 
سافرت بي  بعيدا .....
فاحت تملأ بطيبها الدنيا ..
جمية محمد ....
صباح قلوب طاهرةو صادقة .

الخميس، 20 ديسمبر 2018

بقلم الشاعرة جميلة محمد قنوفي

الورد الأبيض 
يقول للارهاب :لا


ياوردا أبيضا 
قلبك أذاب قسوة " تبقالي"
يابسمة تشق جلاميد الصخر 
 فتميد وتنحني..
ببراءة طفل تفتحت 
على سفوح الأطلس زهرتان ..
خطت بزهو الأميرات ...
تمايل  الصفصاف ..
تراقصت النخلات جريحة 
 على وقع خريف الأحزان..
فاجأتهما الغربان على غرة ..
  ذبحت جدوة لحنهما الرنان ..
 ماذا جرى ياوطني؟!
 متى  تهاوت فيك  قيم الإنسان ؟
أمر الشيطان من هنا 
كأنه يعد الأكفان لأحلامي .
يعتو  فسادا غير آبه 
من الشام لبغداد 
يكيد في العلن وفي الخفاء  ..
من نجران الى طرابلس الى تونس 
إلى صنعاء
من الماء الى الماء 
كل في دينه صنوان
أعمى الخطى كالإعصار 
يمشي في طرقات المدينة 
يسافر في الفلات كظلك ..يصحبك  ..
أينما تول  "تجدك  وإياه"  توأمين..
مهما حذرت  
لا تأمن كيد الجرذان..
يأتونك متلبسين أقنعة بني الإنسان.
رحماك  يا وطني ...
من عدو 
ترعرع بين الأحضان 
يرضع ترابك
 حليبا 
وينفثه 
سما وإرهابا..
يهدم 
بغبائه وظلامه  
قواعد 
الأمن والسلام .

جميلة محمد قنوفي..
تبقال إسم جبل بالمملكة المغربية 
القصيدة مهداة لروح السائحتين اللتان تعرضتا للقتل دبحا وبطريقة بشعة على أقدام جبال الأطلس وهما تقومان بجولة سياحية ..فعل مشؤوم وغريب على أخلاقنا ومبادئنا وإسلامنا السمح ووطننا المتفتح على كل الثقافات والشعوب والأديان ..فعل مشين أكيد وراءه أيادي خفية هذفها ضرب الصورة الجميلة لبلادنا وزعزعة ثقة السائح بأمن بلدنا وهي ضرب لإقتصاد البلاد ..عامة .

الاثنين، 17 ديسمبر 2018

قراءة بقلم عبد الرحمن بكري البكري في نص الاديب ابوزيد عبد الله

أسم النص : يــا أنـــا.. يــا ريَّ الوريـــد 
للكـــاتب ألأديـــــب : أبوزيد عبدالله 
وهو من ابناء ألإسمــــــاعيليه أديب مرموق وله العديد من الكتابات والنصوص التى ترقى بالادب واللغه وقد ساهمنا بتقديم الكثير من ألإجتزاء لبعض نصوص أديبنا لما فيه من سحر البيان ومزيج من التنوع اللغوى والبديعى والتصويرى والفلسفى .... 
............................................
{النص}
غريب أنا عنّي بعضي شتات وبعضي ضياع
وكلي فقد عظيم تجاوز حاجز الزمان والقياس الكوني ليبتلعني
فخذني منى إليك أو معك لعلي بك أعود
من متاهة هذا الاغتراب الوسيع فأردني إلي 
لأرفع بك عني لعنة ظنون باتت تلازمني بعدما 
بلا إمهال تركتني وأغلقت خلفك كل نوافذ
راحتي دون التفاته لغاشيات السؤال
فمن أي زيتونٍ أتيك بسلام وقلبي وعقلي فيك يختصمان ؟ 
من أين لي بهذا الذي فيك مات ؟
وأنا المتعلق بك تعلق الجهلة بأولياء الله الصالحين
أكابر فيك حقيقة لا تحتاج للتأويل ولا نبؤه عراف القبيلة
أفخخ صدري بالغفران واخفض جناح الذل لآثامك
وأتحاشى منك استدارة الأمنيات نحو المستحيل 
فما هيت لك إلا أمنية كانت تحاول البقاء
بعدما أسرجت لها في أعماق الحاجة قنديلا
مازال يستضيء بك حد الاكتفاء 
ومازالت نبضاتي تناشدك رهف عشق لا يبور
تكون فيه بصائرعطفك الوارث مني 
لتعينني على أناي الإمارة بالسخط والتأنيب 
حررنى من دستورك المظلم ومن شريعتك الظالمه 
ليطوقني عدلك الغائب وتنام علي كتفة كل المظالم 
اكفني بحنانك عن جفاك وتأمر مع الفرح 
ولو مره لتمنحني بعض من بسمات العيد 
ففيك اجتمعت كل مشاعري حول مائدة احتياج
ابو زيد عبد الله
...................................


مقدمـــــــــه :
**********
{ يا أنـــا ..يـــا ريَّ الــوريد } نص نثــــرى فلسفـــى { من النصوص التعبيريه ) والتى يعبر بها عما يدور فى خلجاته .والكاتب الاديب لهُ مدرسته الخاصه به يمزج المدارس الحديثه بما يفيد اغراضه من نصه فلا يعتمد على مدرسه بعينها وهو ما اراه شئ راقى فيجعل لكتاباته مذاق خاص ورؤيــا شخصيه وربما يظن القارئ أن الكاتب يعانى بالفعل وانه يصف تجارب شخصيه او واقع المَّ به ولكن الكاتب الفذ هو من يصل بالقارئ الى هذا المستوى .وهذا لا يأتى من فراغ ولكن أتى من قوة ألأحاسيس والمعانى الجياشه بالنص فيأخذ القارئ معه من الخيال الى الحقيقه . فيتعايش بها كل قارئ حسبما يريد . لكون النص واقعى . يحدث يومياً للكثير...
فنرى التعبير عن المضامين والمشاعر والأحاسيس وما يدور فى الذهن دون التقيد بتقنية الوزن أو القافيه مما يجعل نصّه مستوحى من تفاصيل الحياه والتجارب الإنسانيه . ومما يلفت النظر إستيعاب الكاتب بأصول اللغه والتركيبات الجماليه الإبداعيه وإختلاف النماذج البلاغيه فوضع نصه فى صور الخطاب الأدبى البليغ ....وقد راع الكاتب فى نصه ...أن لا تكون الكلمات غريبه موحشه أو لا يمكن إستعابها ..كما حافظ على أن لا تكون كلمات مبتذله تنفر منها الأسماع والأذواق ..وحافظ قدر الإمكان ألا تكون الكلمه متباعدة المخارج وقد راع الكاتب جمال الكلمه بالإجاز وتعدد الطرق الفنيه لإصال المعنى ب{ جمالية التصوير } والتركيبات البلاغيه الراقيه وأرى أن الكاتب تأثر بأعلام هذا الفن من أمثال - عبدالقادر الجرجانى والجاحظ والغزالى ..وغيرهم كما نرى الكاتب متأثراً بالفلسفه الصوفيه الراقيه . وتأثره الكامل بالقرأن الكريم فلا يخلو نص من نصوصه إلا به إشاره أو تعبير قرأنى دلاله على تاثر الكاتب وهو شئ رائع امتزاج كل هذه الاساليب ليضعها فى اسلوبه ومدرسته الخاصه به..
أسم النص : 
*********
يا أنا .. ياري الوريد...الظاهر.أنه نداء داخلى منه اليه ولكن الباطن شئ اخر هو ينادى هاجرهُ ينادى من يروى ظمأه فالمراد ب { أنــا } عشقه ومحبوبه ولكن أتى به كنايه عن التوحد ربما ف العشق او الروح ولكن مجريات النص لا تظهر التوحد الجسدى ..وقد جزء الكاتب إسم النص الى جزئين (يا أنا) (يا رىَّ الوريد) والجزء الثانى أجلى ما دسّْهُ الكاتب ف الجزء الأول فظهر أن الندا للأخر وفيه إستعاره مكنيه فقد إستعار الرىّ وهو شئ حسى كنايه عن العطاء الزاخر وشبه ذاته بالوريد فأطلق الجزء (الوريد) وأراد الكل وهو القلب والعقل والذات والأحاسيس ....ومما سبق نستنبط أنَّ الكاتب يجول بنا نحو كينونة من يهوى ولكنّ الإسم بهِ غموض لا يوضح مغزى الكاتب الداخلى وهو ما عودنا عليه الكـــاتب وسيجليه فى أروقة نصه فيدسُّ بعض الحروف والمعانى التى تشير الى أهداف النص وهو ما يجعلنا نغوص معه لنرى ماذا يريد كاتبنا من نصه ليصل الى القارئ ..
شرح النص :
**********
يستهلُ كاتبُنا نصّهُ بوصفِ ذاتهِ إلى أجزاء متفرقه لإظهار مدى التشتت والضياع الذى خلفهُ الهجر .ويصف حالهُ بالضياع ووقوعه فى متاهاته .ويطلب العونَ لرفعِ هذه المعاناه وبوادر الظنون المؤلمه .ويتسائل الكاتب عن كيفية الخروج من هذه الدائره .ثم يأتى لنا بوصف حالهِ مع من يهفو اليه فيما سبق بطريقه أدبيه راقيه تؤثر تاثير مباشر فى القارئ ثم يعاود الحديث الى ملهمته بالإستفسار والتمنى بالعوده - ويلمح الى ظلم المحبوب اليه - متمنياً العوده الى سابق عهده وجمع الشتات ..
....................................
بعض مظــاهر الجمـــال بالنص :
**************************
{ غريب أنا عنّي بعضي شتات وبعضي ضياع} بدأ الكاتب بإسلوب التقديم والتأخير فأتى بالضمير خبر وأتى بالخبر (غريب ) مقدم وهو من أساليب القصر فأصلها (أنا غريب) والناظر الى الجملتين ربما لا يجد فارق بينهما (عريبٌ أنا ..أنا غريب ) ولكن هناك فارق أدبى لغوى كبير (غريب أنا ) دلاله على انفراده بالغربه وليست لسواه ..أما ( انا غريب ) فهى وصف لذاته بالغربه ولغيره أيضا فلا تقصير عليه فى الوصف . كما نرى ان الكاتب استخدم الضميرين المنفصل والمتصل ( أنا عنّى ) كنايه عن الجزئيه واسلوب (التوريه ) فالبعيد الخفى هو المراد وليس الظاهر ثم يدخلنا الى (التقسيم) بذكر متعدد تحت حكم واحد (غريب) ثم ( بعضى وبعضى ) وكلها محسنات لفظيه بديعيه وقد أتى الكاتب بالوصف مبهم لنجد سؤال مطروح لماذا ؟ وكيف ؟ ويترك القارئ يموج فى بحر السؤال ربما يجد ضالته فيما بين السطور ..( الضياع الشتات) اتى بالتعبيرات اللفظيه لتوحى بالمعنى الحقيقى والوصف فتعطى صوره لحالة الكاتب .
.............................
{ وكلي فقد عظيم تجاوز حاجز الزمان والقياس الكوني ليبتلعني} الواو لكمال الاتصال بما قبله (كلّ) والضمير المتصل أتت لتوكيد المعنى وتعظيمه وهنا نجد أن الكاتب استخدم ( بعضى كلّى ) طباق إيجابى ويسمى تضاد يبرز المعنى ويؤكده ثم استخدم ( عظيم) اسم فاعل دلاله على الثبوت ..وأتى به نكره فما هو المفقود ؟ ثم يصف هذا المفقود بإسلوب التبليع ( الغلو ) وهو وصف بما يستحيل عقلا وعاده ...ثم يستخدم (اللام ) التعليليه فى ليبتلعنى كما استخدم الضمير المتصل وكلها محسنات للتوكيد ثم نجد ايضا اسلوب الجمع (حاجز الزمان - الكونى ) يبتلعنى ...وقد استخدم الاستعاره المطلقه فإستعار حاجز الزمان والقياس الكونى ) وهى اشياء معنويه وشبهها بشئ حسى يبتلع وقد خلا بما يلائم المشبه والمشبه به فى صوره بلاغيه رائعه..
.......................
{ فخذني منى إليك أو معك لعلي بك أعود } ألتفاته سريعه من حديث الذات الى المخاطبه للأخر - وسنرى هذا الالتفات كثيراً ف النص - ..( فخذنى) الفاء توكيديه لسرعة الفعل والامر هنا رجاء وتمنى والضمير للتخصيص ( منّى اليك ) الجار والضمائر المتصله تخصيصيه توكيديه وهى ايضاً طباق إيجابى تضاد لابراز المعنى وتخصيصه (أو) حرف عطف أتى تخييرى واتى (معك) تخصيص اقوى للمعيه وهنا ايجاز بالحذف ( أو معك فى دنياك أو طريقك ) والحذف هنا أتى بثمره فأعطى للقارئ حريه تصوير معك كلاً بطريقته وخيالاته ( لعلى)أتى بالخرف الناسخ ليفيد التوقُّع والترجِّي في الأمر المحبوب . وأتى بالضمير المتصل للتخصيص ( أعود ) أتت كنايه عن ضياعه ومتاهته السابق ذكرها فاتت توصيف للمعنى السابق وتوكيد لحالة الضياع والاغتراب ..والناظر الى الشطر سيجد فعل أمر و (من ألى ب ) حروف جر يتبعها ضمائر متصله (أو) للتخيير (حرف ناسخ ) فعل ..ومع كثرة الحروف والضمائر الا ان الشطر اتى فى ابهى صوره واعطى للقارئ المعنى المراد مع الابهام الواضح . وهذا فن الحرف النثرى .والشطر (مجاز مرسل ) علاقته فعليه ..
..............................
{ اجتمعت كل مشاعري حول مائدة احتياج} تشبيه بليغ بخذف الاداه وبها اسلوب قصر بالتقديم والتأخير فألاصل ( كل مشاعرى كأنها أجتمعت حول مائدة احتياج ... ( مائدة احتياج ) استعاره مكنيه فقد استعار المائده وهى شئ حسى للاحتياج المعنوى ليصل بأعلى تصوير حتى أنه اتى بأحتياج نكره للشمول والعموم اى احتياج كان يدركه او لا يدركه فات بها بصوره شموليه.
......................
{ من أين لي بهذا الذي فيك مات ؟) أستفهام تعجبى ولاتى بالاستفهام الظرفى ( من أين) لتخصيص مكان الحشـــا كنايه عن القلب واتى بالضمير (لى ) تخصيصى ( بهذا ) الباء جار والهاء تنبيهيه وذا اشاره للقريب واراد لقربه الى القلب وليس القرب المكانى والموصول اشاره للقلب والشطر تناغمى حزين ...من أين لى ...بهذا الذى فيك مات ..زالشطر كله عباره عن ضمائر واشاره واستفهام واسم موصول وفعل ماض (مــات ) ومع ذلك به تصوير رائع افاد المعنى ...وهو (مجــاز عقلى ) علاقته استفهاميه ونرى فيه التوريه والابهام الذى يتبعه كاتبنا ..
..........................
{ وأغلقت خلفك كل نوافذ . راحتي } أتى بالفعل ماضى (أغلق) لثبوت الحدث واستقراره والضمير المتصل (ت) أتى توكيد تخصيصى (انت) ( خلفك ) اتت بصوره تعبيريه رائعه كنايه عن الذهاب بعيداً وقد اراد الظرف ( خلف .. لبيان عدم التفات المذكور لما تركه ...واتى ( كل ) لبيان الشمول والعموم ( نوافذ ) اطلق المعنى واراد معنى اخر فأراد (بصيص أمل ) للراحه وهى العوده واتى بها نكره للعموم ايضاً وعدم ادراك الكاتب بكينونة هذه النوافذ حسيه او معنويه والشطر به استعاره مكنيه تبعيه تشبيه لحال الترك والابتعاد فى عدم اللامبلاه او التعمد بصورة الاغلاق لكل متنفس وتبعيتها (كل نوافذ) راحتى ...
...................
أفخخ صدري بالغفران واخفض جناح الذل لآثامك...تعبير شديد الوصف بالنثـــر الصوفى ..
هيت لك...جناح الذل...التأثر القرأنى ....
لغاشيات السؤال...تعبير مجازى
الخيـــال ( حاجز الزمان والقياس الكوني ليبتلعني)
صيغة المبالغه.. الوسيع 
الرموز.. زيتونٍ أتيك بسلام .....الزيتون رمز السلام
********
ملاحظات :
يرجى ألأعتناء بالهمزات 
...............
والكاتب أعتمد كما نرى على تشكيل حروفه مابين لين خفيف وقوى أدبى عميق ليمتزجا فتعطى البريق ولم يكتفى الكاتب بل طوع النص وأبهره بأساليب البيان، ومناهج الأداء وصور التعبير، وألوان الرسم والخيال والتفكير والرموز ، و التشبيهات البليغة العذبة واستعارات جميلة بالغة، وكنايات أنيقة ساحرة، مع استحضار الصوره الحسيه والنفسيه ، شكرا لك على ما قدمت لنا من نص راق 
عبدالرحمن بكرى