الجمعة، 27 أكتوبر 2017

بقلم الشاعر ثروت عبد الحفيظ

لملم جراحك ياوطن
وأعلن صمودك
ده اللى خانوك
 مش مننا
ولايوم نخونك
بعد الشهيد 
مليون شهيد
حالفين نصونك
عمر الجبان
 مايهز فيك
لحظه سكونك
روحنا فداك
 ولايوم جبان
أبدا يطولك
دم الشهيد 
ده أغلى شيئ
 بنهديهولك
ما ياما شيلت همنا
وكبرنا فيك كلنا
وغرسنا فيك حلمنا
وعلينا ليك
 رد الجميل
بنردهولك
حب الحياه
 دايما يهون
ولا دمعه تنزل
من العيون
وأزاى ياوطنى
علينا تهون
وأنت اللى لينا
كنت تصون
وشايلنا دايما
مابين عيونك

 

كلمات الشاعر محمد ثروت عبدالحفيظ

بقلم الشاعر أبو مظفر العموري

مع سادة الشعر الجميل تحية 
منا   إليكم    أيها     الجمهور


إني  بميزان  العروض  مؤهل
وانا   بمعنى المفردات   خبير

واصوغ حرفي من منابع بوحه 
فالشعر  نظم  والقريض بحور

تتراصف الكلمات طوعا من فمي
لا  حشو  فيها   والروي   وفير

يأتي  إلي  الوحي  حين  اريده
ويجيء   غيري  نحوه   فيطير

واجيد صرف المفردات ومنعها
ويطيب  في  الفاظي   التعبير

الشعر  موهبة إذا   ما   حزتها
يأتي إليك الوحي حيث  تسير

الشعر  وزن  وانسجام   ونغمة 
وتناسق   ومشاعر    وشعور

وتواتر  و فصاحة    وطلاقة
ودراية   يحدو بها    التفكير

فيه القوافي بعد  آخر  ساكن 
حتى يتم  البيت وهو  جبير

أما  الروي فذاك حرف ثابت 
تبنى عليه  قصيدة   وتدور

إلا  إذ   ماجاء   حرف   زائد 
ما بعده  يبقى  هو  الدستور 

ويجوز  تسكين الروي ضرورة
والكسر في حال السكون شهير 

والبيت    شطران   بهن  مؤلف 
ينهى  بعجز ، في الأمام صدور

واحفظ بحور الشعرمع اوزانها 
فالجهل في علم العروض خطير 

منهاالطويل وكامل و مضارع 
متقارب؛   متدارك؛    ووفير

منها البسيط مع المديد ورجزه 
وسريعه  وخفيفة مشهور

والنحو والأعراب فانهل منهما
بهما   يزال    العي   والتحوير

واحفظ حروف الجر واكسر بعدها
والاسم   يأتي   بعدها     مجرور

ويضاف للأسماء إن هي ابهمت 
اسم   يفسر   حالها       مكسور

و(الحال) ينصب دائما وقرينه 
(نعت)كما المنعوت حيث يصير

والاسم في بدء الكلام ف (مبتدا)
(خبر) بجيء   وراءه    مسطور

وكلاهما  مرفوع  إلا إن  أتت 
أخوات( كان)فينصب التخبير

اخوات (ان)إذا سبقن ال (مبتدا)
ينصبنه. بالفتح وهو حسير 

والفعل معلوم  ومجهول وذا 
قد  ناب فاعله  الذي مستور 

تسكين أمر؛  ثم رفع مضارع
والفتح للماضي  .إليه يشير 

أما المضارع إذ يلاحق ناصب 
ينصب؛ وإن جزم هو المجرور 

والجزم يحذف. علة  وحروفها 
(واو ). و (الف) ثم  (يا)ك يسير 

أما   المثنى  نصبه   مع   جره
ياء ؛      ويرفع  الفه   التقدير

والجمع   واو  ثم  نون   رفعه
ياء    و نون    يجمع   التذكير

وهناك  اسماء   ويمنع  صرفها
لا    يقبل  التنوين   والتكسير

وقواعد  الإملاء فاحفظ أصلها 
وبذا    تكامل   عندك   التعبير
ابومظفرالعموري

بقلم يونس عيسى منصور

من سيرةِ أُمَيْمَةَ بنتِ عامرٍ الحارثية .
..

طباعُ ( أُمَيْمَةٍ ) مرضٌ خطيرُ ...

يَفِرُّ لهولهِ الأسدُ الهزورُ

فلو أدخْلتُها جناتِ عدْنٍ

لَقالتْ : ُ إنها عَيشٌ مريرُ !!!

ولو أجلسْتُها بمَقامِ ربي

لَنادَتْ : إِنَّهُ العبَثُ الكبيرُ !!!

فهل من ناصحٍ أو من خبيرٍ

فقد أعيا بها قلبي الخبيرُ ...

إذا مامَسَّ شاعرةً جنونٌ

يموتُ الشِّعْرُ فيها والشعورُ ...

كذاكَ ( أُمَيْمَةٌ ) لما رماها

بصيرُ القومِ عاشَرَها الضريرُ ...

وإني قد مَلَلْتُ مِنَ الغواني

وَمنْ ورقاءَ ترصُدُها الصقورُ

وإني لا أتوقُ إلىٰ البغايا

فما في خاطري إِلَّا الطهورُ

كبيرُ النفسِ يسمو في المعالي

ولا يسمو الخسيسُ ... ولا الحقيرُ ...

وإني إنْ وُلِدْتُ بِغَيْرِ عصري

ففكري لا تُقارعُهُ العصورُ ...

ركِبتُ عزيمتي وسريتُ ليلاً

كما يسري البراقُ المستنيرُ ...

جَناحي خافقٌ فَوْقَ الثريا

ثَقوفٌ ... لا يلِفُّ ... ولا يدورُ ...

عصوفٌ ... بارقٌ ... مَرِنٌ ... خَبورُ

صَمودٌ ... خارقٌ ... صَلِدٌ ... ظفورُ ...

إذا ماطافَ في كونٍ دهوراً

تفزُّ لِخَفْقِ نفحتهِ الدهورُ ...

فلا تنسَيْنَ ملحمةً بقلبي

ففيها يُفْرَقُ الأمرُ الخطيرُ ...

وتلك مقابرٌ حُفِرَتْ لموتىٰ

مِنَ الأحياءِ ... ولْتَحْيَا القبورُ ...

شعر : يونس عيسى منصور  ...

بقلم رضوي القاضي

انا بعشقك
♡♡♡♡♡♡♡
يا رتني ما شوفتك زمان

ولا الزمان كان يعرفك.   
ولارماني يوم في سكتك
لكن اقول لك ايه انا بعشقك
بعشق الوجع اللي يزيد
كل ماتزيد في قسوتك
وما يهمني كل الكلام
اللي قالوه عليك
انا مستحيل اقدر  اهجرك
و لوخيروني اعيش اموت
 باختار اموت بين ايديك
و الغربه لو طالت سنين
ياريتها لو كانت معاك
وتهون وياك ولو كانت ضنين
 واقولك ايه انا بعشقك
 في بسمتك ضحكتك
في نظرتك في ريحه العطر
 اللي يفوح من همستك
عدد النجوم وانورها 
في الليل الطويل في عز الشتا 
عددالزهور لما تفتح في الربيع
عدد الحروف اللي شايله اسمك 
لكن اقول لك ايه انا بعشقك 
 وعشقت فيك صمتك كمان
ولقيتو احلي من الكلام
♡♡♡♡♡♡
رضوي القاضي

الخميس، 26 أكتوبر 2017

بقلم عبد علي غازي العراقي


سفير الهمس

،،الصمت أبلغ من الكلام أحيانا،،
::::::':::::::::::::
لِلصَمتِ. ..
     ضَجيجٌ. ..
           يوقظُ 
بداخلنا . .. ذكريات
كلما حاولنا نسيانها
مهما كانت ،،،حلاوتها ،،
أو مرارتها ،،،تأبئ أن 
تغادرنا ،،،،
                          . ..... 
ولقد ايقنتُ. .
أن الصمت . ...
لمن أرادك أن تتكلم،،،، "
حتى يلتمس لنفسه عذرا
 ،،يوما ،،ما ،،،، 
كان وقعهُ على نفسه 
أشد من وقع السيف؟؟

أحيانا يجبرنا صمتنا

،،علئ الابتعاد
فكبرياؤنا ،،،وعزة أنفسنا
تمنعنا ،،،من أن نتسول 
،،،،،،الحب ،،،،،
حتى وأن بلغنا 
من العمرِِ عِتيا،، 
،،،،،،رحم َالله القائل 
أذا كان الكلام من فضة 
فالسكوت من ذهب ؟؟

بقلم صديق محمد

أسعف جرحا قد طوي

أداعب أكدوبة الإنعتاق
من وحل نزواتك
أشعر نفسي بالحنين
أراقب عن بعد
من نفس المكان
شوقا لصنع لحظة
أنتزعها في غفلة من الزمن
رغما عنك
وعن دلالك العنيد
حب جريح
لا يقوى على الصمود
مرة أخرى ألمس وجهي الخشن
من شدة الخجل
وصفعة الوعود الكادبة
الأمل قد زال وٱندثر
الطيش يحتكر المواقف
ويعتلي صهوة الإنهيار
في زمن الامبالات
سجل يا تاريخ عبأ اللحظة
ودون غلو الغائب الحاضر
لا أكاد أنسى حتى تستفيق الدكرى من جديد
                           صديق محمد

                                       المغرب

بقلم أم منصف

اللاله مولاتي. 

خلخالك درني فراسي
ملي شفتو ونا نقاسي
 عشقتو اطار نعاسي
القدممشوق 
قطع نفاسي
البشره خمريه
والزين نحاسي
العين كحله 
والرموش كتواسي
الشعر حرير
فات مقاسي
لله رافي بحالي 
ردي لي نعاسي
زين عربي
عليه نقاسي

 ام منصف:صباح اهتمام